رعاية ما بعد الولادة: ما تتوقعينه بعد الولادة الطبيعية

قد يكون طفلكِ حديث الولادة هو أهم أولوياتكِ، إلا أن الرعاية خلال فترة ما بعد الولادة أمر مهم أيضًا. وفيما يلي نقدم لكِ ما قد تجدينه أثناء فترة التعافي من الولادة الطبيعية، بدءًا من الألم وحتى الإفرازات المهبلية.

By Mayo Clinic Staff

يغير الحمل جسمك بطرق أكثر مما تتوقعين، ولا يتوقف ذلك عند ولادة الطفل. إليكِ ما يجب توقعه جسديًا وعاطفيًا بعد الولادة المهبلية.

التهاب في المهبل

إذا كنتِ قد تعرضتِ إلى تمزق مهبلي أثناء الولادة أو اُضطر الطبيب إلى إجراء شق جراحي، فقد يستغرق التئام الجرح بضعة أسابيع. وقد يستغرق التئام التمزقات الشديدة وقتًا أطول من ذلك. لتخفيف الألم خلال مرحلة النقاهة:

  • اجلسي على وسادة طرية أو مبطنة على شكل حلقة.
  • برِّدي الجرح بكمادات باردة أو ضعي ضمادة مبرّدة مع خلاصة نبات بندق الساحرة بين الفوطة الصحية والمنطقة الواقعة بين فتحة المهبل والشرج (وتسمى العِجان).
  • أثناء التبول، استخدمي زجاجة ضاغطة لصب الماء الدافئ على منطقة العِجان.
  • اجلسي في حمام مياه دافئ وعميق بشكل كافٍ لتغطية الألْيَتَيْن والوركين لمدة خمس دقائق. استخدمي الماء البارد إذا وجدتِ أن مفعوله أفضل في تخفيف الألم.
  • تناولي مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية. اسألي مزود الرعاية الصحية حول إمكانية استخدام كريم أو بخاخ التخدير إذا لزم الأمر.
  • تحدثي مع مزود الرعاية الصحية حول إمكانية استخدام ـمُليِّن أو مطري البراز لمنع الإمساك.

أخبري مزود الرعاية الصحية إذا كنتِ تعانين من ألم شديد أو متواصل أو متزايد، فقد يشير ذلك إلى وجود التهاب.

الإفرازات المهبلية

ستبدئين بعد الولادة في لفظ الغشاء المخاطي السطحي المبطن للرحم أثناء الحمل. وستخرج إفرازات مهبلية مكونة من هذا الغشاء وبعض الدم لمدة أسابيع. وتتسم تلك الإفرازات بكثافتها ولونها الأحمر في الأيام القلائل الأولى بعد الولادة. وبعد ذلك، ستقل كثافتها وتصبح بالتدريج أشبه بقوام الماء وسيتغير لونها من البني المائل للحمرة إلى الأبيض المائل للصفرة.

اتصلي بمزود الرعاية الصحية المتابع لحالتك إذا حدث لديكِ نزيف مهبلي حاد — وهو أن تتشبع فوطة صحية واحدة بالدم في فترة أقل من ساعة — خاصةً إذا صاحب ذلك ألم في الحوض أو حمى أو حساسية أو ليونة.

الانقباضات

قد تشعرين بتقلصات من حين إلى آخر، يطلق عليها في بعض الأحيان آلام ما بعد الولادة، في أثناء الأيام القليلة الأولى التي تلي الولادة. تساعد تلك التقلصات — التي تشبه عادةً تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة — على منع النزيف المفرط عن طريق ضغط الأوعية الدموية في الرحم. من الشائع حدوث آلام ما بعد الولادة في أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، بفعل إفراز الأوكسايتوسين. قد يوصي مزود الرعاية الصحية بتناول مسكنات الألم المتاحة من دون وصفة طبية.

سلس البول

يمكن أن يسبب الحمل والمخاض والولادة الطبيعية تمددًا في عضلات القاع الحوضي أو إصابتها، وهي العضلات التي تدعم الرحم والمثانة والمستقيم. يمكن أن يؤدي هذا إلى تسرب قطرات من البول أثناء العطاس أو الضحك أو السعال. عادةً تتحسن تلك المشكلات خلال أسابيع، ولكنها يمكن أن تستمر على المدى الطويل.

في هذه الأثناء، ارتدي فوطًا صحية ومارسي تمارين عضلات القاع الحوضي (كيجل) للمساعدة على شد عضلات القاع الحوضي والتحكم في المثانة. لممارسة تمارين كيجل، تخيلِي أنكِ تجلسين على كرة رخامية وتشدِّين عضلات القاع الحوضي كما لو كنت ترفعين الكرة الرخامية. قومِي بذلك لمدة ثلاث ثوانٍ في كل مرة، ثم استرخِي للعد إلى ثلاثة. استمري في أداء التمرين من 10 مرات إلى 15 مرة متتالية، على الأقل ثلاث مرات في اليوم.

البواسير والتغوط

إذا شعرت بألم في أثناء التغوط ووجود تورم بالقرب من فتحة الشرج، فقد يكون لديك أوردة متورمة في الشرج أو أسفل المستقيم (البواسير). لتخفيف الانزعاج في أثناء الاستشفاء من البواسير:

  • ضعْ كريم البواسير المتاح من دون وصفة طبية أو تحميلة (فتيلة) تحتوي على هيدروكورتيزون.
  • استخدم حفاضات قطنية تحتوي على الهماميليس أو عامل مخدر.
  • اجلس في ماء دافئ من دون وضع أي إضافات لمدة 10 دقائق إلى 15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

إذا وجدت نفسك تتجنب التبرز بدافع الخوف من تضرر منطقة العِجان أو تفاقم ألم البواسير أو جرح في بَضع الفرج، فاتخذ خطوات للحفاظ على بقاء البراز ليَّنًا ومنتظمًا. تناول أطعمة غنية بالألياف، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، واشرب قدرًا كبيرًا من المياه. اسأل مزود الرعاية الصحية لديك عن مطرٍ للبراز إذا لزم الأمر.

إيلام الثديين

بعد بضع أيام من الولادة، قد تشعرين بأن ثديين ممتلئان ومتصلبان ويؤلمانك عند لمسهما (الاحتقان). ويوصى بالرضاعة الطبيعية المتكررة من كلا الثديين لتجنُب الاحتقان أو تقليله.

إذا كان ثدياكِ — بما في ذلك الدائرتان الداكنتان من الجلد حول الحلمتين — مُحتقنين، فقد يواجه طفلكِ صعوبة في التعلق بالحلمة عند الرضاعة. ولمساعدة طفلك على التقام الحلمة، يمكنك عصر كمية صغيرة من حليب الثدي يدويًا أو باستخدام مضخة الثدي قبل إرضاع طفلك. وللتخفيف من الشعور بعد الارتياح في الثدي، ضعي منشفة دافئة على ثدييك أو استحمي بماء دافئ قبل الرضاعة الطبيعية أو العصر، وهذا ما قد يجعل الحليب يخرج بسهولة. يُنصح أيضًا بوضع منشفة باردة على الثديين بين الرضعات. كما يمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية.

إذا كنتِ لا ترضعين رضاعة طبيعية، فارتدي حمالة صدر داعمة، مثل حمالة الصدر الرياضية. لا تستخدمي المضخة أو تعصري الحليب من ثدييك، فإن ذلك سيؤدي إلى إدرار المزيد من الحليب.

فقدان الشعر وتغيرات الجلد

أثناء الحمل، تزيد مستويات الهرمون المرتفعة من نسبة الشعر النامي إلى نسبة الشعر المتساقط. وتكون النتيجة عادةً هي زيادة كثافة شعر الرأس بشكل كبير — ولكن حان الآن وقت دفع الثمن. بعد الولادة، ستعانين من فقدان الشعر لمدة تصل إلى خمسة أشهر.

ولن تختفي علامات تمدد الجلد بعد الولادة، ولكنها في النهاية ستتغير من اللون الأحمر إلى اللون الفضي. توقعي أيضًا اختفاء أي جلد أصبح داكن اللون في أثناء فترة الحمل ببطء — مثل البقع الداكنة على وجهك.ِ

التغييرات في المزاج

تحفز الولادة مزيجًا من المشاعر القوية. تعاني الكثير من الأمهات الجدد من فترات من الإحباط أو القلق، والتي يطلق عليها في بعض الأحيان الكآبة النفاسية. تشمل الأعراض على التغييرات المزاجية ونوبات البكاء والقلق وصعوبة النوم. عادةً ما تختفي الكآبة النفاسية في غضون أسبوعين. في هذه الأثناء، اعتني بنفسك جيدًا. شاركي مشاعرك واطلبي المساعدة من شريكك أو أحد أحبائك أو الأصدقاء.

إذا كنتي تعانين من تغييرات مزاجية حادة وفقدان شهية وإرهاق شديد وشعور بالتعاسة بعد الولادة بفترة قصيرة فقد تكوني مصابة باكتئاب ما بعد الولادة. تواصلي مع مقدم الرعاية الصحية إذا كنتي تعتقدين أنكي قد تكوني مصابة بالاكتئاب، وخاصةً إذا كانت الأعراض لا تتلاشى بمفردها، أو تعانين من متاعب بشأن رعاية طفلك الرضيع أو استكمال المهام اليومية، أو تراودكِ أفكار تحثك على إيذاء نفسك أو طفلك الرضيع.

إنقاص الوزن

بعد الولادة، من المحتمل أن تشعري أنك ما زلت حاملاً. هذا أمر عادي. يفقد معظم النساء أكثر من 13 رطلاً (6 كجم) من وزنهن أثناء الولادة، بما في ذلك وزن الرضيع والمشيمة والسائل الأمينوسي. في الأيام التي تلي الولادة، سوف تفقدين وزنًا إضافيًا من السوائل المتبقية. وبعد ذلك، من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، يمكن أن يعود وزنك لما كان عليه قبل الحمل بالتدريج.

فحص ما بعد الولادة

توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بأن تكون خدمة رعاية ما بعد الولادة عملية مستمرة بدلاً من أن تكون الزيارة لمرة واحدة فقط بعد الولادة. تواصلي مع مزود الرعاية الصحية المتابع لكِ خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الولادة. في غضون 12 أسبوعًا بعد الولادة، احرصي على زيارة مزود الرعاية الصحية لتحصلي على تقييم شامل بعد الولادة.

وخلال هذا الموعد الطبي، سيفحص مزود الرعاية الصحية حالتك المزاجية وحالتك النفسية، ويناقش معك موانع الحمل والفصل بين حالات الولادة، وسيراجع المعلومات حول رعاية الرضيع وتغذيته وسيتحدث عن عادات نومكِ والمشاكل التي تتعلق بالإرهاق وسيجري فحصًا بدنيًّا. وقد يشمل هذا الفحص إجراء فحص للبطن والمهبل والرحم وعنق الرحم، للتأكد من أنكِ تتعافين جيدًا. هذا هو الوقت الأمثل للتحدث حول أي شكوك قد تراودك، بما في ذلك استئناف النشاط الجنسي وكيفية تكيفك مع الحياة بوجود طفل جديد.

11/03/2020 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Postpartum care: What to expect after a vaginal delivery

Your newborn might be your top priority — but postpartum care counts, too. From vaginal soreness to urinary problems, here's what to expect as you recover from a vaginal delivery.

By Mayo Clinic Staff

Pregnancy changes your body in more ways than you might expect, and it doesn't stop when the baby is born. Here's what to expect physically and emotionally after a vaginal delivery.

Vaginal soreness

If you had an episiotomy or vaginal tear during delivery, the wound might hurt for a few weeks. Extensive tears might take longer to heal. To ease discomfort while you're recovering:

  • Sit on a pillow or padded ring.
  • Cool the wound with an ice pack, or place a chilled witch hazel pad between a sanitary napkin and the wound.
  • Use a squeeze bottle to pour warm water on your perineum as you're passing urine.
  • Sit in a warm bath just deep enough to cover your buttocks and hips for five minutes. Use cold water if you find it more soothing.
  • Take an over-the-counter pain reliever. Ask your health care provider about a numbing spray or cream, if needed.
  • Talk to your health care provider about using a stool softener or laxative to prevent constipation.

Tell your health care provider if you're experiencing severe, persistent or increasing pain, which could be a sign of infection.

Vaginal discharge

After delivery, you'll begin to shed the superficial mucous membrane that lined your uterus during pregnancy. You'll have vaginal discharge consisting of this membrane and blood (lochia) for weeks. This discharge will be red and heavy for the first few days. Then it will taper, become increasingly watery and change from pinkish brown to yellowish white.

Contact your health care provider if you have heavy vaginal bleeding — soaking a pad in less than an hour — especially if it's accompanied by pelvic pain, fever or uterine tenderness.

Contractions

You might feel occasional contractions, sometimes called afterpains, during the first few days after delivery. These contractions — which often resemble menstrual cramps — help prevent excessive bleeding by compressing the blood vessels in the uterus. Afterpains are common during breast-feeding, due to the release of oxytocin. Your health care provider might recommend an over-the-counter pain reliever.

Incontinence

Pregnancy, labor and a vaginal delivery can stretch or injure your pelvic floor muscles, which support the uterus, bladder, small intestine and rectum. This might cause you to leak a few drops of urine while sneezing, laughing or coughing (stress incontinence). These problems usually improve within weeks but might persist long term.

In the meantime, wear sanitary pads and do Kegel exercises to help tone your pelvic floor muscles. To do Kegels, imagine you are sitting on a marble and tighten your pelvic muscles as if you're lifting the marble. Try it for three seconds at a time, then relax for a count of three. Work up to doing the exercise 10 to 15 times in a row, at least three times a day.

Hemorrhoids and bowel movements

If you notice pain during bowel movements and feel swelling near your anus, you might have hemorrhoids — swollen veins in the anus or lower rectum. To ease discomfort while the hemorrhoids heal:

  • Apply an over-the-counter hemorrhoid cream or suppository containing hydrocortisone.
  • Use pads containing witch hazel or a numbing agent.
  • Soak your anal area in plain warm water for 10 to 15 minutes two to three times a day.

If you find yourself avoiding bowel movements out of fear of hurting your perineum or aggravating the pain of hemorrhoids or your episiotomy wound, take steps to keep your stools soft and regular. Eat foods high in fiber — including fruits, vegetables and whole grains — and drink plenty of water. Ask your health care provider about a stool softener, if needed.

Tender breasts

A few days after birth, your breasts might become full, firm and tender (engorgement). Frequent breast-feeding is recommended to avoid or minimize engorgement. If your breasts — including the dark circles of skin (areolae) around the nipples — are engorged, your baby might have difficulty latching. To help your baby latch, you might manually express or use a breast pump to express a small amount of breast milk before feeding your baby. To ease breast discomfort, apply warm washcloths or take a warm shower before breast-feeding or expressing, which might make milk removal easier. Between feedings, place cold washcloths on your breasts. Over-the-counter pain relievers might help, too.

If you're not breast-feeding, wear a supportive bra, such as a sports bra. Don't pump your breasts or express the milk, which will cause your breasts to produce more milk.

Hair loss and skin changes

During pregnancy, elevated hormone levels increase the ratio of growing hair to resting or shedding hair. The result is often an extra-lush head of hair — but now it's payback time. After delivery, you'll experience hair loss for up to five months.

Stretch marks won't disappear after delivery, but eventually they'll fade from red to silver. Expect any skin that darkened during pregnancy — such as dark patches on your face (chloasma) — to slowly fade as well.

Mood changes

Childbirth triggers a jumble of powerful emotions. Many new moms experience a period of feeling down or anxious, sometimes called the baby blues. Symptoms include mood swings, crying spells, anxiety and difficulty sleeping. The baby blues typically subside within two weeks. In the meantime, take good care of yourself. Share your feelings, and ask your partner, loved ones or friends for help.

If you experience severe mood swings, loss of appetite, overwhelming fatigue and lack of joy in life shortly after childbirth, you might have postpartum depression. Contact your health care provider if you think you might be depressed, especially if your symptoms don't fade on their own, you have trouble caring for your baby or completing daily tasks, or you have thoughts of harming yourself or your baby.

Weight loss

After you give birth, you might look like you're still pregnant. This is normal. Most women lose 13 pounds (6 kilograms) during birth, including the weight of the baby, placenta and amniotic fluid. In the days after delivery, you'll lose additional weight from leftover fluids. After that, a healthy diet and regular exercise can help you gradually return to your pre-pregnancy weight.

The postpartum checkup

The American College of Obstetricians and Gynecologists recommends that postpartum care be an ongoing process rather than just a single visit after your delivery. Have contact with your health care provider within the first 3 weeks after delivery. Within 12 weeks after delivery, see your health care provider for a comprehensive postpartum evaluation. During this appointment your health care provider will check your mood and emotional well-being, discuss contraception and birth spacing, review information about infant care and feeding, talk about your sleep habits and issues related to fatigue and do a physical exam. This might include a check of your abdomen, vagina, cervix and uterus to make sure you're healing well. This is a great time to talk about any concerns you might have, including resuming sexual activity and how you're adjusting to life with a new baby.

May 11, 2018 See more In-depth