القرطوم: غير آمن وغير فعال

يؤكد المستخدمون أن القرطوم يحسن المزاج ويقلل الإرهاق ولكن تكثر الأسئلة فيما يتعلق بالأمان والفعالية.

إذا كنت تقرأ النشرات الصحية أو تزور محلات الفيتامينات فقد تكون سمعت بالفعل عن القرطوم وهو مكمل غذائي يباع كمعزز للطاقة ومحسن للمزاج ومسكن للألم ومضاد لأعراض الانسحاب من المخدرات. على العموم، يبدو أن حقيقة القرطوم أكثر تعقيدا وأن المشاكل المتعلقة بأمان استخدامه أكثر إقلاقا.

القرطوم هو خلاصة عشبية تستخرج من أوراق شجرة دائمة الخضرة (ميتراجينا سبيسيوزا) تنمو في جنوب شرق آسيا. أوراق القرطوم يمكن مضغها والقرطوم المجفف يمكن بلعه أو تخميره. يمكن استخدام خلاصة القرطوم لصنع منتج سائل. الشكل السائل يتم تسويقه عادة على أنه علاج لألم العضلات أو كبح الشهية وإيقاف التقلصات والإسهال. يباع القرطوم أيضا على أنه علاج لنوبات الهلع.

يعتقد أن القرطوم يعمل على مستقبلات الأفيون. يعمل القرطوم كمحفز، عند استخدامه بجرعات صغيرة، مما يجعل مستخدميه يشعرون بحيوية أكبر. عند استخدامه بجرعات أكبر يقلل من الألم وقد يتسبب في الشعور بالخفة والنشوة. عند استخدامه بجرعات كبيرة جدا يعمل كمخدر مما يجعل مستخدميه هادئين وربما نائمين. يعتبر بعض ممارسي الطب التقليدي الآسيوي القرطوم بديلا للأفيون.

يتناول بعض الأشخاص القرطوم لتجنب أعراض الانسحاب من الأفيون ولأن القرطوم يمكن شراؤه بسهولة أكثر من أدوية الوصفة الطبية.

يستخدم القرطوم أيضا في الحفلات الموسيقية وفي جلسات الاسترخاء الأخرى. يقرر الأشخاص الذين يستخدمون القرطوم للاسترخاء أنه طبيعي وآمن لأنه من خلاصة نباتية. وعموما فإن كمية المواد الفعالة في نبات القرطوم يمكنها أن تختلف بشدة مما يجعل من الصعب حساب تأثير الجرعة المعطاة. يمكن لتناول القرطوم أن يكون خطرا جدا بناء على ما يوجد في النبات وصحة المتعاطي.

الآثار الجانبية والمخاوف المتعلقة بالأمان

رغم أن الناس الذين يتناولون القرطوم يؤمنون بقيمته، إلا أن الباحثون الذين درسوه يعتقدون أن آثاره الجانبية ومشكلاته فيما يتعلق بالسلامة الدوائية أكثر من فوائده المحتملة.

وللقرطوم عدد من الآثار الجانبية المعروفة، والتي تتضمن ما يلي:

  • إنقاص الوزن
  • جفاف الفم
  • القشعريرة والقيء والغثيان
  • تغيرات في البول وإمساك
  • تلف الكبد
  • الألم العضلي

يؤثر القرطوم أيضًا على العقل والجهاز العصبي:

  • الدوار (الدوخة)
  • النعاس
  • الهلوسة والأوهام
  • الاكتئاب والأوهام
  • انحباس التنفس
  • النوبة التشنجية والغيبوبة والموت

تظهر فاعلية القرطوم بعد فترة تتراوح بين خمس إلى 10 دقائق وتدوم تأثيراته من ساعتين إلى خمس ساعات. وتصبح تأثيرات القرطوم أقوى كلما زادت الكمية التي يتم تناولها. وفي الحيوانات، يبدو أن القرطوم أكثر فاعلية من المورفين.

وتحدث العديد من المشكلات التي تصاحب مسكنات الألم عند استخدام هذه الأدوية بجرعات عالية أو خلال فترة زمنية طويلة. وليس من المعروف بالضبط مستوى القرطوم الذي تحدث عنده السمية لدى البشر، ولكن من المحتمل الإفراط في تعاطي القرطوم عند تناوله كما هو الحال مع مسكنات الألم والأدوية المخدرة.

بحث يسفر عن بارقة أمل

في حقبةٍ ما، اعتقد بعض الباحثين أن القرطوم قد تكون بديلاً آمنًا للمسكنات الأفيونية وأدوية الألم الموصوفة. ومع هذا، أشارت دراسات أجريت على آثار القرطوم إلى وجود العديد من مخاوف السلامة مع عدم وجود مزايا واضحة.

أشارت تقارير إلى تسبب القرطوم في تشوهات لوظائف الدماغ عند تناوله مع الأدوية الموصوفة. وعند حدوث هذا الأمر، يعاني متعاطي القرطوم من صداع حاد مع فقدان القدرة على التواصل أو الدخول في حالة من التشوش.

وفي دراسة أجريت على القرطوم بوصفه علاجًا للأعراض الانسحابية من تعاطي المسكنات الأفيونية، أبلغ أن الأشخاص الذين تعاطوا القرطوم لمدة أطول من ستة أشهر يعانون من أعراض شبيهة للأعراض الانسحابية لتعاطي المسكنات الأفيونية. وإضافةً إلى هذا، بدأت رغبة ملحة تظهر على متعاطي القرطوم لتعاطيه مما تطلب حصولهم على العلاجات المقدمة لمدمني المسكنات الأفيونية مثل الناوكسون (Narcan) والبوبرينورفين (Buprenex).

وللخرطوم آثار ضارة أيضًا على نمو الرُضَّع. حين تعاطي القرطوم أثناء الحمل، قد يولد الطفل بأعراض انسحابية تتطلب علاجًا.

وإضافةً إلى هذا، قد تكون العقاقير المصنعة من القرطوم ملوثة ببكتيريا السالمونيلا. وكما في أبريل 2018، أصيب أكثر من 130 شخصًا في 38 ولاية بالسالمونيلا بعد تعاطي القرطوم. قد يصبح التسمم بالسالمونيلا خطيرًا، وقد ربطت إدارة الأدوية والعقاقير أكثر من 35 حالة وفاة بالتسمم بالسلامونيلا الناتجة عن القرطوم. لا يتميز التلوث بالسالمونيلا بعلامات واضحة؛ لذا فإن أفضل طريقة ممكنة لتجنب الإصابة بهذا المرض هو البعد عن المنتجات التي تحتوي عليها.

لا يخضع القرطوم - في الوقت الراهن - لأحكام تنظيمية في الولايات المتحدة فحسب بل تتخذ الوكالات الفيدرالية إجراءً لمقاومة الادعاءات الزائفة عن القرطوم. وفي هذه الأثناء، فإن أفضل خيار يمكنك اختياره هو التعاون مع طبيبك لإيجاد خيارات علاجية أخرى.

27/09/2018

Kratom: unsafe and ineffective

Users swear by kratom for mood enhancement and fatigue reduction, but safety issues and questions about its effectiveness abound.

If you read health news or visit vitamin stores, you may have heard about kratom, a supplement that is sold as an energy booster, mood enhancer, pain reliever and antidote for opioid withdrawal. However, the truth about kratom is more complicated, and the safety problems related to its use are concerning.

Kratom is an herbal extract that comes from the leaves of an evergreen tree (Mitragyna speciosa) grown in Southeast Asia. Kratom leaves can be chewed, and dry kratom can be swallowed or brewed. Kratom extract can be used to make a liquid product. The liquid form is often marketed as a treatment for muscle pain, or to suppress appetite and stop cramps and diarrhea. Kratom is also sold as a treatment for panic attacks.

Kratom is believed to act on opioid receptors. At low doses, kratom acts as a stimulant, making users feel more energetic. At higher doses, it reduces pain and may bring on euphoria. At very high doses, it acts as a sedative, making users quiet and perhaps sleepy. Some people who practice Asian traditional medicine consider kratom to be a substitute for opium.

Some people take kratom to avoid the symptoms of opioid withdrawal and because kratom may be bought more easily than prescription drugs.

Kratom is also used at music festivals and in other recreational settings. People who use kratom for relaxation report that because it is plant-based, it is natural and safe. However, the amount of active ingredient in kratom plants can vary greatly, making it difficult to gauge the effect of a given dose. Depending on what is in the plant and the health of the user, taking kratom may be very dangerous.

Side effects and safety concerns

Although people who take kratom believe in its value, researchers who have studied kratom think its side effects and safety problems more than offset any potential benefits.

Kratom has a number of known side effects, including:

  • Weight loss
  • Dry mouth
  • Chills, nausea and vomiting
  • Changes in urine and constipation
  • Liver damage
  • Muscle pain

Kratom also affects the mind and nervous system:

  • Dizziness
  • Drowsiness
  • Hallucinations and delusion
  • Depression and delusion
  • Breathing suppression
  • Seizure, coma and death

Kratom takes effect after five to 10 minutes, and its effects last two to five hours. The effects of kratom become stronger as the quantity taken increases. In animals, kratom appears to be more potent than morphine.

Many of the problems that occur with pain medications happen when these drugs are used at high doses or over a long period of time. It's not known exactly what level of kratom is toxic in people, but as with pain medications and recreational drugs, it is possible to overdose on kratom.

Research shows little promise

At one time, some researchers believed that kratom might be a safe alternative to opioids and other prescription pain medications. However, studies on the effects of kratom have identified many safety concerns and no clear benefits.

Kratom has been reported to cause abnormal brain function when taken with prescription medicines. When this happens, you may experience a severe headache, lose your ability to communicate or become confused.

In a study testing kratom as a treatment for symptoms of opioid withdrawal, people who took kratom for more than six months reported withdrawal symptoms similar to those that occur after opioid use. Too, people who use kratom may begin craving it and require treatments given for opioid addiction, such as naloxone (Narcan) and buprenorphine (Buprenex).

Kratom also adversely affects infant development. When kratom is used during pregnancy, the baby may be born with symptoms of withdrawal that require treatment.

In addition, substances that are made from kratom may be contaminated with salmonella bacteria. As of April 2018, more than 130 people in 38 states became ill with Salmonella after taking kratom. Salmonella poisoning may be fatal, and the U.S. Food and Drug Administration has linked more than 35 deaths to Salmonella-tainted kratom. Salmonella contamination has no obvious signs, so the best way to avoid becoming ill is to avoid products that may contain it.

Kratom is not currently regulated in the United States, and federal agencies are taking action to combat false claims about kratom. In the meantime, your safest option is to work with your doctor to find other treatment options.

May 17, 2018 See more In-depth