التشخيص

تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص الساركوما وتحديد مداها (المرحلة) ما يلي:

  • الفحص البدني. من المرجح أن يقوم طبيبكَ بإجراء فحص بدني لفهم الأعراض بشكل أفضل والبحث عن أدلة أخرى من شأنها أن تساعد في تشخيصكَ.
  • اختبارات التصوير. اختيار اختبارات التصوير المناسبة لكَ يعتمد على وضعكَ الطبي. بعض الاختبارات، مثل الأشعة السينية، أفضل لرؤية مشاكل العظام. بعض الاختبارات الأخرى، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، أفضل لرؤية مشاكل الأنسجة الضامة. فحوصات التصوير الأخرى قد تتضمن الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند)، التصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).
  • إزالة عيِّنة من النسيج لاختبارها (الخَزعة). الخزعة هي إجراء لأخذ عيِّنة صغيرة من النسيج المشتبه فيه للفحص المعملي. يمكن أن تحدِّد الاختبارات المعملية المتطورة إن كانت الخلايا سرطانية أم لا، ونوع السرطان الذي تمثله. يمكن أن تكشف الاختبارات أيضًا عن معلومات مفيدة لاختيار أفضل العلاجات.

    كيفية سحب الخزعة تعتمد على وضعكَ الخاص. يمكن سحب العيِّنة بتمرير إبرة عبر الجلد أو قطع العيِّنة أثناء إجراء جراحة. في بعض الأحيان يتم إجراء الخزعة في نفس الوقت الذي تتم فيه الجراحة لاستئصال السرطان.

بمجرد أن يحدِّد طبيبكَ أن لديكَ ساركوما، قد يوصي بإجراء اختبارات إضافية للبحث عن علامات انتشار السرطان.

العلاج

تُعالج الساركوما عادة بالخضوع لجراحة لاستئصال السرطان. يمكن استخدام علاجات أخرى قبل الجراحة أو بعدها. يعتمد تحديد أي نوع من العلاجات هو الأفضل بالنسبة لك على نوع الساركومة وموضعها ومدى عدوانية الخلايا وما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

قد يتضمن علاج الساركومة ما يلي:

  • الجراحة. الهدف من إجراء الجراحة لعلاج الساركومة هو إزالة جميع الخلايا السرطانية. في بعض الأحيان يكون من الضروري بتر الذراع أو الساق لاستئصال السرطان تمامًا، ولكن يحاول الجراحون الحفاظ على وظيفة الأطراف كلما أمكن ذلك. في بعض الأحيان لا يمكن استئصال السرطان بالكامل دون الإضرار بالبِنى المهمة، مثل الأعصاب أو الأعضاء. في هذه الحالات، يعمل الجراحون على استئصال أكبر قدر ممكن من الساركومة.
  • العلاج الإشعاعي. يَستخدم العلاج الإشعاعي حِزَمًا مرتفعة الطاقة مثل الأشعة السينية والبروتونات، للقضاء على الخلايا السرطانية. يمكن أن يصدر الإشعاع من ماكينة تتحرك حول جسدك لتوجيه حزم الطاقة (الحزم الإشعاعية الخارجية). أو قد يُوضَع الإشعاع في جسدك مؤقتًا (المعالجة الكثبية). في بعض الأحيان يتم العلاج الإشعاعي أثناء العملية لاستئصال السرطان (الإشعاع أثناء العملية).
  • العلاج الكيميائي. تُعرَف المعالجة الكيميائية بالعلاج الدوائي باستخدام مواد كيميائية للقضاء على الخلايا السرطانية. تستجيب بعض أنواع الساركومة للعلاج الكيميائي أكثر من غيرها.
  • العلاج الاستهدافيُّ. العلاج الاستهدافيُّ هو علاج دوائي يستخدم أدوية تهاجم نقاط ضعف معينة في الخلايا السرطانية. قد يختبر طبيبك خلايا الساركومة لمعرفة ما إذا كان من المحتمل أن تستجيب لأدوية العلاج الاستهدافيِّ.
  • العلاج المناعي. العلاج المناعي هو علاج دوائي يستخدم جهازك المناعي لمحاربة السرطان. قد لا يهاجم جهازكَ المناعي المسؤول عن مكافحة الأمراض السرطانَ؛ بسبب إنتاج الخلايا السرطانية بروتينات تُعمِي خلايا الجهاز المناعي. تعمل أدوية المعالجة المناعية عن طريق التدخل في تلك العملية.
  • العلاج بالاستئصال. تدمر المعالجة بالاستئصال الجراحي الخلايا السرطانية عن طريق استخدام الكهرباء لتسخين الخلايا أو سائل شديد البرودة لتجميدها أو الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) عالية التردد لإتلافها.

التجارب السريرية

استكشِف دراسات مايو كلينك حول التطورات الجديدة في مجال العلاجات والتدخلات الطبية والاختبارات المستخدمة للوقاية من هذه الحالة الصحية وعلاجها وإدارتها.

التأقلُم والدعم

مع مرور الوقت، ستجد ما يساعدك في التغلب على عدم اليقين والضيق الذي يأتي مع تشخيص السرطان. حتى ذلك الحين، قد يَكون من المفيد أن:

  • تعلم بشكلٍ كافٍ عن الساركوما لاتخاذ قرارات بشأن رعايتك. استشر الطبيب حول سرطانك، بما في ذلك نتائج فحصك، وخيارات العلاج، وأيضًا تقدُّم حالتك إذا رغبت. كلما عرفت المزيد عن السرطان، أصبحت أكثر ثقة بشأن اتخاذ قرارات بخصوص خيارات العلاج.
  • أَبقِ أصدقاءكَ وعائلتكَ قريبين. قد يساعدك إبقاء علاقاتك القريبة قوية في التعامل مع نوع سرطانك. يُمكن لأصدقائك وأقربائك منح الدعم العملي الذي ستَحتاج إليه، مثل المساعدة في العناية بمنزلك إذا كنت في المستشفى. ويمكنهم منح الدعم العاطفي أيضًا في حالة شعورك بأن السرطان قد تغلب عليك.
  • ابحث عمَّن يمكنكِ التحدُّث إليه. ابحث عمن يَكون لديه الرغبة في الاستماع إليك وأنت تَتحدث عن آمالك ومخاوفك. قد يكون هذا الشخص صديقًا أو قريبًا. وقد يساعدك أيضًا التَّفَهُّم والدعم من قِبَل استشاري، أو عامل طبي اجتماعي، أو طبيب نفسي أو متخصص آخر في الصحة النفسية.

    اسأل طبيبك عن مجموعات الدعم المتاحة في منطقتك. وتَشمل المصادر الأخرى للمعلومات المعهد الوطني للسرطان وجمعية السرطان الأمريكية.

التحضير من أجل موعدك الطبي

ابدأ بتحديد موعد طبي لزيارة مقدم الرعاية الأولية إذا كنتَ تشعر بأي علامات أو أعراض قد تثير قلقكَ.

يرد فيما يلي بعض المعلومات للمساعدة في الاستعداد للموعد الطبي المحدد لك.

ما يمكنك فعله؟

عند تحديد الموعد الطبي، اسألي إذا كان هناك أي شيء تحتاجين للقيام به مقدَّمًا مثل الصيام قبل إجراء اختبار معين. جهِّزْ قائمة بما يلي:

  • الأعراض التي تشعر بها؛ وتشمل تلكَ التي قد تبدو غير مرتبطة بالسبب الذي قمتَ من أجله بتحديد موعدكَ الطبي
  • المعلومات الشخصية الأساسية، بما في ذلك الضغوطات الشديدة والتغيُّرات الحياتية التي حدثت لك مُؤخَّرًا
  • جميع الأدوية، أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها، بما في ذلك الجرعات
  • الأسئلة التي قد يكون مطلوبًا طرحُها على طبيبك

اصطحب معك أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء، إذا أمكن، لمساعدتك على تذكر المعلومات التي ستتلقاها.

الأسئلة الأساسية التي قد ترغب في طرحها على طبيبك عن الورم قد تشمل التالي:

  • ما السبب المحتمل لأعراضي؟
  • عدا السبب الأكثر احتمالية، ما الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض أو الحالة التي أعاني منها؟
  • ما هي الفحوصات التي أحتاج إلى إجرائها؟
  • ما التصرُّف الأمثل؟
  • ما البدائل للطريقة العلاجية الأوَّليَّة التي تقترحها؟
  • أنا لديَّ حالاتٌ صحيَّةٌ أخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا على النحو الأفضل؟
  • هل هناك قيود ينبغي عليَّ اتباعها؟
  • هل ينبغي عليَّ استشارة مختصٍّ؟
  • هل هناك أي منشورات أو مطبوعات أخرى يمكنني الحصول عليها؟ ما المواقع الإلكترونية التي تَنصحُني بها؟

لا تتردَّدْ في طرح الأسئلة.

ما يمكن أن يقوم به الطبيب

من المُرجَّح أن يطرَح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة، مثل:

  • متى بدأت الأعراض تظهر عليك؟
  • هل أعراضُك مُستمرَّة أم عرَضِية؟
  • إلى أي مدًى تفاقمت الأعراض؟
  • ما الذي يُحسِّن من أعراضكَ، إن وُجد؟
  • ما الذي يجعَل أعراضَك تزداد سُوءًا، إن وُجِد؟

ساركوما - الرعاية في Mayo Clinic (مايو كلينك)

05/12/2020
  1. Ferri FF. Sarcoma. In: Ferri's Clinical Advisor 2019. Philadelphia, Pa.: Elsevier; 2019. https://www.clinicalkey.com. Accessed Dec. 18, 2018.
  2. Niederhuber JE, et al., eds. Sarcomas of soft tissue. In: Abeloff's Clinical Oncology. 5th ed. Philadelphia, Pa.: Churchill Livingstone Elsevier; 2014. https://www.clinicalkey.com. Accessed Dec. 18, 2018.
  3. Soft tissue sarcoma. Plymouth Meeting, Pa.: National Comprehensive Cancer Network. https://www.nccn.org/professionals/physician_gls/default.aspx. Accessed Dec. 18, 2018.
  4. Bone cancer. Plymouth Meeting, Pa.: National Comprehensive Cancer Network. https://www.nccn.org/professionals/physician_gls/default.aspx. Accessed Dec. 18, 2018.
  5. Okuno SH (expert opinion). Mayo Clinic, Rochester, Minn. Jan. 6, 2019.

Diagnosis

Tests and procedures used to diagnose sarcoma and determine its extent (stage) include:

  • A physical exam. Your doctor will likely do a physical exam to better understand your symptoms and look for other clues that will help with your diagnosis.
  • Imaging tests. Which imaging tests are right for you will depend on your situation. Some tests, such as X-rays, are better for seeing bone problems. Other tests, such as MRI, are better for seeing connective tissue problems. Other imaging tests might include ultrasound, CT, bone scans and positron emission tomography (PET) scans.
  • Removing a sample of tissue for testing (biopsy). A biopsy is a procedure to remove a piece of suspicious tissue for lab testing. Sophisticated lab tests can determine whether the cells are cancerous and what kind of cancer they represent. Tests can also reveal information that's helpful for choosing the best treatments.

    How a biopsy sample is collected depends on your particular situation. It could be removed with a needle passed through the skin or cut away during an operation. Sometimes a biopsy is done at the same time as surgery to remove the cancer.

Once your doctor determines you have sarcoma, he or she might recommend additional tests to look for signs that the cancer has spread.

Treatment

Sarcoma is usually treated with surgery to remove the cancer. Other treatments might be used before or after surgery. Which treatments are best for you will depend on the type of sarcoma, its location, how aggressive the cells are and whether cancer has spread to other parts of your body.

Treatment for sarcoma might involve:

  • Surgery. The goal of surgery for sarcoma is to remove all of the cancer cells. Sometimes it's necessary to amputate an arm or leg to remove all of the cancer, but surgeons try to preserve limb function when possible. Sometimes all of the cancer can't be removed without hurting important structures, such as nerves or organs. In these situations, the surgeons work to remove as much of the sarcoma as possible.
  • Radiation therapy. Radiation therapy uses high-powered energy beams, such as X-rays and protons, to kill cancer cells. The radiation can come from a machine that moves around your body directing the beams of energy (external beam radiation). Or the radiation might be placed in your body temporarily (brachytherapy). Sometimes radiation is done during an operation to remove the cancer (intraoperative radiation).
  • Chemotherapy. Chemotherapy is a drug treatment that uses chemicals to kill cancer cells. Some types of sarcoma are more likely to respond to chemotherapy treatment than others.
  • Targeted therapy. Targeted therapy is a drug treatment that uses medicines that attack specific weaknesses in cancer cells. Your doctor may have your sarcoma cells tested to see if they are likely to respond to targeted therapy drugs.
  • Immunotherapy. Immunotherapy is a drug treatment that uses your immune system to fight cancer. Your body's disease-fighting immune system may not attack your cancer because the cancer cells produce proteins that blind the immune system cells. Immunotherapy drugs work by interfering with that process.
  • Ablation therapy. Ablation therapy treatments destroy cancer cells by applying electricity to heat the cells, very cold liquid to freeze the cells or high-frequency ultrasound waves to damage the cells.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this disease.

Coping and support

With time, you'll find what helps you cope with the uncertainty and distress that comes with a cancer diagnosis. Until then, you may find that it helps to:

  • Learn enough about sarcoma to make decisions about your care. Ask your doctor about your cancer, including your test results, treatment options and, if you like, your prognosis. As you learn more about cancer, you may become more confident in making treatment decisions.
  • Keep friends and family close. Keeping your close relationships strong will help you deal with your cancer. Friends and family can provide the practical support you'll need, such as helping take care of your home if you're in the hospital. And they can serve as emotional support when you feel overwhelmed by cancer.
  • Find someone to talk with. Find a good listener who is willing to hear you talk about your hopes and fears. This may be a friend or family member. The concern and understanding of a counselor, medical social worker, clergy member or cancer support group also may be helpful.

    Ask your doctor about support groups in your area. Other sources of information include the National Cancer Institute and the American Cancer Society.

Preparing for your appointment

Start by making an appointment with your primary care provider if you have any signs or symptoms that worry you.

Here's some information to help you get ready for your appointment.

What you can do

When you make the appointment, ask if there's anything you need to do in advance, such as fasting before having a specific test. Make a list of:

  • Your symptoms, including any that seem unrelated to the reason for your appointment
  • Key personal information, including major stresses, recent life changes and family medical history
  • All medications, vitamins or other supplements you take, including the doses
  • Questions to ask your doctor

Bring a family member or friend with you, if possible, to help remember the information you're given.

For sarcoma, some basic questions to ask your doctor include:

  • What's likely causing my symptoms?
  • Other than the most likely cause, what are other possible causes for my symptoms?
  • What tests do I need?
  • What's the best course of action?
  • What are the alternatives to the primary approach you're suggesting?
  • I have other health conditions. How can I best manage them together?
  • Are there restrictions I need to follow?
  • Should I see a specialist?
  • Are there brochures or other printed material I can have? What websites do you recommend?

Don't hesitate to ask other questions.

What to expect from your doctor

Your doctor is likely to ask you several questions, such as:

  • When did your symptoms begin?
  • Have your symptoms been continuous or occasional?
  • How severe are your symptoms?
  • What, if anything, seems to improve your symptoms?
  • What, if anything, appears to worsen your symptoms?

Sarcoma care at Mayo Clinic

Jan. 21, 2020
  1. Ferri FF. Sarcoma. In: Ferri's Clinical Advisor 2019. Philadelphia, Pa.: Elsevier; 2019. https://www.clinicalkey.com. Accessed Dec. 18, 2018.
  2. Niederhuber JE, et al., eds. Sarcomas of soft tissue. In: Abeloff's Clinical Oncology. 5th ed. Philadelphia, Pa.: Churchill Livingstone Elsevier; 2014. https://www.clinicalkey.com. Accessed Dec. 18, 2018.
  3. Soft tissue sarcoma. Plymouth Meeting, Pa.: National Comprehensive Cancer Network. https://www.nccn.org/professionals/physician_gls/default.aspx. Accessed Dec. 18, 2018.
  4. Bone cancer. Plymouth Meeting, Pa.: National Comprehensive Cancer Network. https://www.nccn.org/professionals/physician_gls/default.aspx. Accessed Dec. 18, 2018.
  5. Okuno SH (expert opinion). Mayo Clinic, Rochester, Minn. Jan. 6, 2019.