نصائح بسيطة للاستمرار في النشاط والحركة مع الإصابة بالفُصال العظمي

يُعد النشاط البدني إستراتيجية فعّالة للسيطرة على ألم الفُصال العظمي. فيما يلي 5 طرق للبدء — والالتزام.

By Mayo Clinic Staff

إذا كنت تعاني من ألم وتيبس في مفاصلك، فسيكون تحريك جسمك كأنه آخر شيء تريد القيام به. لكن خمِّن ما في جُعبَتنا: قد يكون تحريك جسمك هو أكثر شيء مفيد يمكنك القيام به لتخفيف أعراض التهاب المفاصل، بل يمكنه أن يؤدي إلى إبطاء تقدم المرض. إليك كيفية الوصول إلى الاتزان.

استشر أحد المختصين. ليست هناك طريقة واحدة تناسب الجميع لإدارة ألم التهاب المفاصل. لهذا السبب يمكن أن يكون طبيب العلاج الطبيعي عضوًا قيمًا في فريقك.باتباع خطة تمرينات رياضية مخصصة، يمكنك تطوير المرونة والقوة والتنسيق الذي تحتاج إليه لتقليل الألم والعمل في أفضل حالاتك.

كن واضع أهداف. تحدث إلى طبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي حول الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين نمط حياتك، ثم قسّمها إلى أجزاء يمكن تنفيذها بدءًا من اليوم. هل تريد المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا في معظم أيام الأسبوع؟ابدأ بـ 10 دقائق اليوم.

عليك بالتعب للوصول إلى ما تريد. كيفية الوصول إلى أهدافك بالحكمة والمنطق: ستحقق المزيد من الفوائد إذا تمتعت بالأنشطة التي تقوم بها. وهذا يعني أن تقوم بشيء يحقق لك المتعة والشعور بالتحسن في مفاصلك.يمكنك التمتع بفوائد التمارين الرياضية المائية، مثل التاي تشي واليوغا، بدءًا من تحسين التوازن والمرونة وانتهاءً بتقوية العضلات وحرق السعرات الحرارية.

نوّع مصادر الألياف. لا يساعد التنوع في منع الملل فقط. يُحتمل أيضًا أن يمثل ذلك أفضل علاج لهشاشة العظام لديك.المكونات الأساسية: التمارين الهوائية منخفضة الصدمات لتحسين قدرتك على التحمل ومساعدتك على التحكم في وزنك، بالإضافة إلى تمارين المقاومة لتقوية العضلات التي تدعم مفاصلك.

ركّز على كل فوائد نمط الحياة النشطة. هذا صحيح، فقد يكون فقدان الوزن هدفًا مهمًا لكثير من الناس المصابين بهشاشة العظام. لكنه بعيد عن السبب الوحيد لممارسة النشاط الحركي.في الواقع، تضاعفت (تقريبًا) احتمالية عدم شعور الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في الركبة بالألم، والذين فقدوا 10 بالمائة من وزن جسمهم باتباع مزيج من النظام الغذائي وممارسة الرياضة، مقارنة بأولئك الذين فقدوا كمية مماثلة من وزنهم باتباع نظام غذائي فقط أو ممارسة الرياضة فقط.

يمكن أن يمثل تدوينك للفوائد الأخرى التي تحصل عليها من ممارسة أنشطتك حافزًا إضافيًا للالتزام بها. يمكن أن يكون لممارسة الرياضة تأثير قوي على تخفيف أعراض الاكتئاب، ويمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل كما يمكن أن تكون وسيلة صحية لتواصلك اجتماعيًا مع أصدقائك.

ولكن برغم أن التمارين والحركة مفيدة لغالبية الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، إلا أن هناك من تزداد حالتهم سوءًا بممارسة النشاط البدني. إذا كنت تعتقد أن هذا صحيح بالنسبة لك، فتحدث إلى طبيبك.

27/09/2018 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Simple tips for staying active and mobile with osteoarthritis

Physical activity is a proven strategy for managing the pain of osteoarthritis. Here are 5 ways to get started — and make it stick.

By Mayo Clinic Staff

When your joints are stiff and painful, moving your body can feel like the last thing you want to do. But guess what: It may be the most helpful thing you can do to ease osteoarthritis symptoms, and could even slow the progression of the disease. Here's how to get the into the rhythm.

Consult with a pro. There's no one-size-fits-all way to manage osteoarthritis pain. That's why a physical therapist can be a valuable part of your team. With a tailored exercise plan, you can develop the flexibility, strength and coordination you need to minimize pain and function at your best.

Be a goal-setter. Talk to your doctor or physical therapist about steps you can take to improve your quality of life, then break them down into approachable chunks you can tackle starting today. Want to walk 30 minutes a day most days of the week? Start with 10 minutes today.

Play around to find what you like. How's this for commonsense wisdom: You'll get more out of being active if you enjoy it. That means doing something that's both fun for you and that feels good for your joints. Water aerobics, tai chi and yoga may all have benefits, from improving your balance and flexibility to strengthening muscles and burning calories.

Mix it up. Variety doesn't just help prevent boredom. It's also likely to give you the best symptom management for your osteoarthritis. The key ingredients: low-impact aerobic exercise to improve your stamina and help with weight management, plus resistance exercises to strengthen the muscles that support your joints.

Appreciate all the benefits of an active lifestyle. True, weight loss may be an important goal for many people with osteoarthritis. But it's far from the only reason to move. In fact, people with osteoarthritis of the knee who lost 10 percent of their body weight through a combination of diet and exercise were twice as likely to be pain-free (or nearly so) as those who lost a similar amount of weight through diet or exercise alone.

Taking note of the other benefits you get from being active can only add to your motivation to stick with it. Exercise can have potent effects on easing the symptoms of depression, can help you sleep better and can be a healthy way to socialize with friends.

But while exercise and movement are helpful for a majority of people with osteoarthritis, there are some people who seem to get worse with physical activity. If you think this is true for you, talk to your doctor.

Nov. 01, 2018 See more In-depth