5 تغيرات في نمط الحياة لتحسين نسبة الكوليسترول

قد يُفيد تغيير نمط الحياة في تحسين الكوليسترول لديك - وزيادة قدرة الأدوية على تقليل الكوليسترول.

By Mayo Clinic Staff

قد يَزيد ارتفاع الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية. يُمكِن أن تُساعِد الأدوية في تحسين مستوى الكوليسترول لديك. ولكن إذا كنتَ تُفَضِّل أولًا إجراء تغييرات على نمط الحياة لتحسين الكوليسترول، فيُمكنكَ تجربة هذه التغييرات الصحية الخمسة.

إذا كنتَ تتناول أدوية بالفعل، فبإمكان هذه التغييرات تحسين التأثير المخفض للكوليسترول لهذه الأدوية.

1. تناول أطعمة صحية للقلب

يمكن أن يقلل إجراء بعض التغييرات في نظامك الغذائي من نسب الكوليسترول ويحسن صحة قلبك:

  • تقليل الدهون المشبعة. تعمل الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء ومشتقات الحليب كاملة الدسم على رفع نسبة الكوليسترول في الدم. يمكن لتقليل استهلاكك من الدهون المشبعة أن يقلل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) — وهو الكوليسترول "الضار".
  • استبعد الدهون المتحولة. تُدرَج الدهون المتحولة أحيانًا ضمن الملصقات على الطعام باعتبارها "زيت خضراوات مهدرَج جزئيًّا" وتُستخدم غالبًا في السمن الصناعي والمخبوزات والمقرمشات والكعك المتاح للشراء في المتاجر. الدهون المتحولة ترفع من مستويات الكوليسترول الكلية. لقد حظرت هيئة الأغذية والأدوية استخدام زيوت الخضروات المهدرجة جزئيًّا في يوم 1 (كانون الثاني/يناير) 2021.
  • تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية. لا تؤثر أحماض أوميغا-3 الدهنية في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار "LDL"). ولكن لديها فوائد صحية أخرى للقلب، بما في ذلك خفض ضغط الدم. تشمل الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية سمك السلمون والماكريل والرنجة والجوز وبذور الكَتان.
  • زِد الألياف القابلة للذوبان. تقلل الألياف الذائبة امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. توجد الألياف القابلة للذوبان أطعمة مثل دقيق الشوفان والفاصوليا الحمراء وكرنب بروكسل والتفاح والكمثرى.
  • أضف بروتين مصل اللبن. قد يكون بروتين مصل اللبن، الذي يوجد في منتجات الألبان، مسؤولًا عن العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بمشتقات الحليب. وقد أظهرت الدراسات أن بروتين مصل اللبن الذي يُمنَح كمكمِّل يقلل من كل من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار "LDL") والكوليسترول الكلي، إضافة إلى ضغط الدم.

2. مارس التمارين في معظم أيام الأسبوع وارفع نشاطك البدني

يمكن أن تؤدي التمارين إلى تحسُّن الكوليسترول. يمكن أن يساعد النشاط البدني المعتدل في رفع كولسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، وهو الكولسترول الجيد. يمكنك ممارسة التمرينات الرياضية، بعد موافقة طبيبك، لمدة 30 دقيقة 5 مرات أسبوعيًّا، أو ممارسة التمارين الهوائية القوية لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًّا.

يمكن أن تساعد إضافة النشاط البدني، ولو على فترات فاصلة قصيرة عدة مرات في اليوم، في أن تبدأ في فقدان الوزن. فَكِّر فيما يلي:

  • السير بسرعة يوميًّا أثناء ساعة الغداء
  • قيادة دراجتك إلى العمل
  • ممارسة رياضة مفضلة

لتظل متحفزًا، ابحث عن مدرب، أو انضم إلى مجموعة تمارين رياضية.

3. أقلع عن التدخين

يُحسِّن الإقلاع عن التدخين مستوى الكوليسترول عالي الكثافة (HDL). تحدث الفوائد بسرعة:

  • حيث ينخفض ضغط الدم ومعدَّل ضربات القلب بعد الإقلاع عن التدخين بـ 20 دقيقة بسبب تأثير السجائر
  • وبعد ثلاثة شهور من الإقلاع، تبدأ وظائف الرئتين ودوران الدم في التحسُّن
  • وتنخفض نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب لديكَ عنها لدى المُدخِّن إلى النصف خلال سنة واحدة من الإقلاع عن التدخين

4. فقدان الوزن

تساعد زيادة الوزن ببضعة أرطال إضافية في ارتفاع الكوليسترول. كما تنتج بعض التغيرات البسيطة. في حالة تناول المشروبات السكرية، يمكن استبدالها بمياه الصنبور. ويمكن تناول الوجبات الخفيفة المكونة من الفشار المصنوع بالهواء الساخن أو الكعك المملح، ولكن مع الانتباه للسعرات الحرارية. في حالة الرغبة الشديدة في تناول طعام حلو، يمكن تناول الشربات أو قطع الحلوى ذات الدهون القليلة أو الخالية منها، مثل حبوب الهلام.

كما يمكن إيجاد الطرق لدمج المزيد من النشاط في الروتين اليومي، مثل استخدام السلالم بدلاً من المصعد، أو صفّ السيارة بعيدًا عن المكتب. يمكن السير في أثناء فترة الراحة في العمل. كما يمكن محاولة زيادة أنشطة الوقوف، مثل الطهي أو ممارسة أعمال رعاية الأفنية.

5. اشرب الكحول باعتدال فقط

لقد رُبِط الاستخدام المعتدل للكحول بمستويات أعلى من الكوليسترول الحميد (الكوليسترول مرتفع الكثافة) - ولكن الفوائد ليست قوية بما يكفي للتوصية بالكحول لأي شخص لا يشرب بالفعل.

إذا كنت تشرب الكحوليات، فاشربها باعتدال. بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعني هذا ما يصل إلى مشروب واحد في اليوم بالنسبة للنساء من جميع الأعمار والرجال الأكبر سنًّا من 65 عامًا، وتصل إلى مشروبين في اليوم للرجال الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

الإكثار من الكحوليات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وفشل عضلة القلب والسكتات الدماغية.

إذا كانت تغييرات نظام الحياة غير كافية…

أحيانًا لا تكفي التغييرات في نمط الحياة الصحي لخفض مستويات الكولسترول. إذا أعطاك الطبيب دواءً يساعد على خفض نسبة الكولسترول لديك، فاستخدِمْه حسب الإرشادات الطبية مع الاستمرار في تغيير في نمط حياتك. يُمكن أن تساعدك التغييرات في نمَط الحياة في الحفاظ على انخفاض جرعة دوائك.

28/06/2019 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Top 5 lifestyle changes to improve your cholesterol

Lifestyle changes can help improve your cholesterol — and boost the cholesterol-lowering power of medications.

By Mayo Clinic Staff

High cholesterol increases your risk of heart disease and heart attacks. Medications can help improve your cholesterol. But if you'd rather first make lifestyle changes to improve your cholesterol, try these five healthy changes.

If you already take medications, these changes can improve their cholesterol-lowering effect.

1. Eat heart-healthy foods

A few changes in your diet can reduce cholesterol and improve your heart health:

  • Reduce saturated fats. Saturated fats, found primarily in red meat and full-fat dairy products, raise your total cholesterol. Decreasing your consumption of saturated fats can reduce your low-density lipoprotein (LDL) cholesterol — the "bad" cholesterol.
  • Eliminate trans fats. Trans fats, sometimes listed on food labels as "partially hydrogenated vegetable oil," are often used in margarines and store-bought cookies, crackers and cakes. Trans fats raise overall cholesterol levels. The Food and Drug Administration has banned the use of partially hydrogenated vegetable oils by Jan. 1, 2021.
  • Eat foods rich in omega-3 fatty acids. Omega-3 fatty acids don't affect LDL cholesterol. But they have other heart-healthy benefits, including reducing blood pressure. Foods with omega-3 fatty acids include salmon, mackerel, herring, walnuts and flaxseeds.
  • Increase soluble fiber. Soluble fiber can reduce the absorption of cholesterol into your bloodstream. Soluble fiber is found in such foods as oatmeal, kidney beans, Brussels sprouts, apples and pears.
  • Add whey protein. Whey protein, which is found in dairy products, may account for many of the health benefits attributed to dairy. Studies have shown that whey protein given as a supplement lowers both LDL cholesterol and total cholesterol as well as blood pressure.

2. Exercise on most days of the week and increase your physical activity

Exercise can improve cholesterol. Moderate physical activity can help raise high-density lipoprotein (HDL) cholesterol, the "good" cholesterol. With your doctor's OK, work up to at least 30 minutes of exercise five times a week or vigorous aerobic activity for 20 minutes three times a week.

Adding physical activity, even in short intervals several times a day, can help you begin to lose weight. Consider:

  • Taking a brisk daily walk during your lunch hour
  • Riding your bike to work
  • Playing a favorite sport

To stay motivated, consider finding an exercise buddy or joining an exercise group.

3. Quit smoking

Quitting smoking improves your HDL cholesterol level. The benefits occur quickly:

  • Within 20 minutes of quitting, your blood pressure and heart rate recover from the cigarette-induced spike
  • Within three months of quitting, your blood circulation and lung function begin to improve
  • Within a year of quitting, your risk of heart disease is half that of a smoker

4. Lose weight

Carrying even a few extra pounds contributes to high cholesterol. Small changes add up. If you drink sugary beverages, switch to tap water. Snack on air-popped popcorn or pretzels — but keep track of the calories. If you crave something sweet, try sherbet or candies with little or no fat, such as jelly beans.

Look for ways to incorporate more activity into your daily routine, such as using the stairs instead of taking the elevator or parking farther from your office. Take walks during breaks at work. Try to increase standing activities, such as cooking or doing yardwork.

5. Drink alcohol only in moderation

Moderate use of alcohol has been linked with higher levels of HDL cholesterol — but the benefits aren't strong enough to recommend alcohol for anyone who doesn't already drink.

If you drink alcohol, do so in moderation. For healthy adults, that means up to one drink a day for women of all ages and men older than age 65, and up to two drinks a day for men age 65 and younger.

Too much alcohol can lead to serious health problems, including high blood pressure, heart failure and strokes.

If lifestyle changes aren't enough …

Sometimes healthy lifestyle changes aren't enough to lower cholesterol levels. If your doctor recommends medication to help lower your cholesterol, take it as prescribed while continuing your lifestyle changes. Lifestyle changes can help you keep your medication dose low.

Aug. 11, 2018 See more In-depth