طفلي مصاب باضطراب طيف التوحد وعدد من المشاكل الهضمية. هل هذا أمر شائع؟

نعم، فالأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الطبية التي تشمل الأعراض المعدية المعوية مثل ألم البطن والإمساك والإسهال مقارنة بأقرانهم.

وفي الوقت نفسه، لا يأكل العديد من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد إلا أطعمة قليلة (الأكل الانتقائي)، ويفضلون الأطعمة المعالجة كثيرًا ويأكلون كميات أقل من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.

ولتلك الأسباب، ربّما يتّبع الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد نظامًا غذائيًا سيئًا من الناحية التغذية، وقد يعانون من مشاكل صحية ذات علاقة بالوزن يمكن أن تمتد حتى فترة البلوغ. يزداد خطر الإصابة بالسمنة وضغط الدم المرتفع (ارتفاع ضغط الدم) والداء السكري لدى البالغين المصابين باضطراب طيف التوحد.

إن تعلُّم كيفية مساعدة طفل مصاب باضطراب طيف التوحد والأعراض المعدية المعوية يشكل تحديًا. يصعّب القصور في التواصل المرتبط باضطراب طيف التوحد تصنيف ما إذا كان النظام الغذائي لطفلك السبب في الأعراض المعدية المعوية أو ما إذا كانت تلك الأعراض ناتجة عن أي مشكلة مرضية كامنة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون إدخال تغييرات على نظامك الغذائي صعبًا عندما يعتاد الطفل الأكل الانتقائي.

يمكن أن يجرّب الآباء ومقدمو الرعاية الصحية أنظمة غذائية مقيِّدة أو استبعادية في محاولة لإدارة الأعراض والسلوكيات. ولأن الأنظمة الغذائية المقيِّدة تزيد خطورة حدوث نقص في العناصر الغذائية، يجب التخطيط لها على نحو مدروس.

إن الهدف المطلوب تحقيقه لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد مماثل للهدف المطلوب تحقيقه لدى أي طفل— ألا وهو تقديم كمية كافية من جميع المواد الغذائية وتعزيز الصحة مدى الحياة. ومن أجل تحقيق هذه الغاية، قدمت منظمة أكاديمية التغذية وعلم التغذية التوصيات الآتية:

  • يجب أن يتعاون الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد مع فريق رعاية متخصص يضم خبير تغذية. يجب أن يُقيِّم الفريق كمية المواد الغذائية للنظام الغذائي لطفلك، مع مراعاة أن النقص قد يكون موجودًا حتى إذا كان الطفل ينمو على نحوٍ يبدو طبيعيًا.
  • يجب أن يعمل فريق الرعاية على مواجهة العقبات، مثل الانتقائية في تناول الأطعمة، التي قد تتداخل مع تغييرات النظام الغذائي لعلاج حالات الحساسية والإمساك والأعراض المعدية المعوية.
  • يجب أن يشمل التدريب على التخطيط لوجبات مُغذية وإعدادها العائلة بأكملها.
27/09/2018 See more Expert Answers

My child has autism spectrum disorder and a number of digestive issues. Is this common?

Answer From Katherine Zeratsky, R.D., L.D.

Yes, children with autism spectrum disorder (ASD) tend to have more medical issues, including gastrointestinal (GI) symptoms such as abdominal pain, constipation and diarrhea, compared with their peers.

At the same time, many children with ASD eat only a few foods (selective eating), prefer highly processed foods, and eat fewer fruits, vegetables and whole grains.

For these reasons, children with ASD may have nutritionally poor diets and weight-related health issues that can extend into adulthood. Adults with ASD are at increased risk of obesity, high blood pressure (hypertension) and diabetes.

It can be challenging to know how to help a child with ASD and GI symptoms. Communication deficits associated with ASD often make it difficult to sort out whether a child's diet is the cause of the GI symptoms or if the symptoms are the result of an underlying medical problem. In addition, making dietary changes can be difficult when a child has become used to selective eating.

Parents and caregivers may try restrictive or elimination-type diets in an effort to manage symptoms or behaviors. Because restrictive diets increase the risk of nutrient deficiencies, they must be thoughtfully planned.

The goal for a child with ASD is the same as for any child — to provide adequate intake of all nutrients and promote lifelong health. To that end, the Academy of Nutrition and Dietetics has made the following recommendations:

  • The child with ASD and the family should work with a dedicated care team that involves a dietitian. The team should assess the nutrient adequacy of the child's diet, keeping in mind that deficiencies may be present even if growth appears appropriate.
  • The care team should work to address barriers, such as food selectivity, that may interfere with dietary changes to address allergies, constipation or other GI symptoms.
  • Coaching about planning and preparing nutritious meals should involve the whole family.
April 14, 2018 See more Expert Answers