قد حاولتُ أنا وزوجي أن أحمل ولكن دون جدوى. وقد شاهدتُ الكثير من إعلانات أعشاب الخصوبة والمكملات الغذائية. هل تفي بالغرض؟

إجابة من Chandra C. Shenoy, M.D.

قد يصعُب علاج مشكلة العقم، وربما تكون التدخلات الحديثة، على الرغم من فعاليتها أحيانًا، باهظة الثمن. لذا ليس من المستغرب أن يفكر بعض الناس في الاتجاه للأعشاب والمكملات كعلاج بديل محتمل.

ومع ذلك، لا يوجد دليل في الأدبيات الطبية يدعم الأعشاب أو المكملات كعلاج للعقم. فالأبحاث التي اُجريت حول ما يسمى بأعشاب ومكملات الخصوبة غير حاسمة، وهي مستندة إلى عدد قليل جدًا من الدراسات. وتشمل بعض أعشاب الخصوبة والمكملات الغذائية التي خضعت للدراسة ما يلي:

  • إل كارنتين بالنسبة لعقم الذكور، لم تظهر الدراسات زيادة في إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها لدى الرجال الذين تناولوا مزيجًا من الأسيتيل إل كارنيتين وإل كارنيتين.
  • فيتامين E كشفت إحدى الدراسات عن وجود ارتباط بين تناول فيتامين E وتحسين حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها. ولم تجد دراسات أخرى أي تحسن في خصوبة الذكور عند دمج فيتامين E مع فيتامين C أو السيلينيوم.
  • الإنزيم المساعد Q10. أشارت بعض الدراسات إلى أن الإنزيم المساعد Q10 قد يحسن من عدد الحيوانات المنوية أو حركتها، ولكن لم يُظهر ذلك أنه يحسن من فرص الحمل. وتشير دراسة أخرى إلى أن الإنزيم المساعد Q10 قد يحسن من جودة البويضات لدى الفئران، ولكن لم يتم تأكيد نتائج الدراسة على البشر. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت هذه النتائج تؤدي إلى تحسين الخصوبة أم لا.
  • حمض الفوليك. على الرغم من أن بعض الأبحاث توضح أن تناول حمض الفوليك مع الزنك قد يُحسّن من أعداد الحيوانات المنوية، لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان لذلك تأثير على الحمل أم لا.
  • فيتامين C تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن فيتامين C قد يساعد في علاج أنواع معينة من العقم لدى النساء. ولا يزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتوضيح إذا ما كان فيتامين C يمكنه تحسين الخصوبة عند الرجال والنساء أم لا.

يتم تسويق المكملات العشبية غالبًا على أنها "طبيعية"، ولكن هذا لا يعني أن هذه المنتجات آمنة. ضع في اعتبارك هذه المسائل المهمة حول المكملات العشبية:

  • عليها رقابة محدودة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. الأعشاب والمكملات الغذائية تخضع لتنظيم محدود من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. فاللوائح التنظيمية أقل صرامة من تلك الخاصة بالأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • لديها احتمال حدوث تفاعلات دوائية. العلاجات الهرمونية والأدوية التقليدية الخاصة بالعقم لها تركيبات معقدة. ومن غير المعروف كيف يمكن أن تتفاعل الأعشاب أو المكملات معها.
  • قد يكون لها آثار جانبية خطيرة. وهذا يحدث خاصةً عند تناول جرعات عالية. فإذا ظهرت لديك آثار جانبية نتيجة تناول مكمل غذائي، فتوقف عن تناوله واتصل بطبيبك.

وتحدث إلى طبيبك عن الأعشاب أو المكملات الغذائية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. وحتى يصل الباحثون إلى تحديد المخاطر والمزايا الخاصة بأعشاب الخصوبة والمكملات الغذائية بصورة أكثر وضوحًا، يبدو أن العلاج التقليدي للعقم هو أفضل خيار.

With

Chandra C. Shenoy, M.D.

29/07/2021 See more Expert Answers

My husband and I have been trying unsuccessfully to get pregnant. I've seen many ads for fertility herbs and supplements. Do they work?

Answer From Jani R. Jensen, M.D.

Infertility can be a difficult problem to treat, and modern interventions — while sometimes effective — can be expensive. So it's not surprising that some people look to herbs and supplements as a possible alternative treatment.

However, there's no evidence in the medical literature that supports herbs or supplements as a treatment for infertility. The research on so-called fertility herbs and supplements is inconclusive and based on a few small studies. Some of the fertility herbs and supplements studied include:

  • L-carnitine. For male infertility, studies didn't show increased sperm production and motility in men who took a combination of acetyl-L-carnitine and L-carnitine.
  • Vitamin E. One study found an association between taking vitamin E and improved sperm motility in men who had low sperm counts or poor sperm motility. Other studies found no improvement in male fertility when vitamin E is combined with vitamin C or selenium.
  • Coenzyme Q10. A few studies have suggested that coenzyme Q10 may improve sperm counts or motility, but this was not shown to improve the chances of getting pregnant. Another study suggests that coenzyme Q10 may improve egg quality in mice, but study results haven't been confirmed in humans. More research is needed to determine whether such findings lead to improved fertility.
  • Folic acid. Although some research suggests that folic acid taken with zinc may improve sperm counts, more research is needed to determine if this will have an impact on conception.
  • Vitamin C. Some preliminary research indicates that vitamin C might help with certain types of female infertility. More research is needed to clarify whether vitamin C can improve fertility in men and women.

While herbal supplements are often marketed as "natural," this doesn't mean these products are safe. Consider these important issues about herbal supplements:

  • They have limited Food and Drug Administration regulation. Herbs and supplements supplements are subjected to limited regulation by the Food and Drug Administration. The regulations are less strict than are those for prescription and over-the-counter drugs.
  • They have a potential for drug interaction. Conventional hormone and drug treatments for infertility are complex. It's not known how herbs or supplements might interact with them.
  • They can have potentially serious side effects. This is true especially when taken in larger doses. If you have side effects from a supplement you take, stop taking it and contact your doctor.

Talk to your doctor about herbs or dietary supplements you take or plan to take. Until researchers more clearly define the risks and benefits of fertility herbs and supplements, conventional treatment for infertility appears to be the best option.

With Mayo Clinic fertility specialist

Jani R. Jensen, M.D.

Aug. 17, 2018 See more Expert Answers