ما تنظيف حصوات المرارة؟ هل هو طريقة فعالة لإخراج حصوات المرارة؟

تنظيف المرارة — يُسمى أيضًا دفق المرارة أو دفق الكبد — علاج بديل لإخراج حصوات المرارة من الجسم. إلا أنه لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن تنظيف المرارة يساعد في الوقاية من حصوات المرارة أو أي مرض آخر أو علاجهم.

في معظم الحالات، يتضمن تنظيف المرارة أكل أو شرب مزيج من زيت الزيتون والأعشاب ونوع ما من عصير الفواكه على مدار يومين أو أكثر — وأثناء ذلك قد توصى بعدم أكل أي شيء آخر. لا توجد تركيبة قياسية لنظم ومنتجات تنظيف المرارة. يتبع ممارسون مختلفة وصفاتهم الخاصة.

يزعم المؤيدون لتنظيف المرارة أن العلاج يساعد في تفتيت حصوات المرارة ويحفز المرارة لإخراجها مع البراز. الجرعات الكبيرة المتكررة من زيت الزيتون في وصفات تنظيف المرارة تحقق أثرًا ملينًا. ويتحدث من تناولوا وصفات تنظيف المرارة عن العثور على قطع تشبه حصوات المرارة في برازهم بعد التناول مباشرة. إلا أنه عند تحليل هذه القطع اتضح أنها تتألف من زيت وعصارة ومواد أخرى.

لا يخلو تنظيف المرارة من المخاطر. يشعر بعض الناس بالغثيان والقيء والإسهال والألم المعوي أثناء فترة الدفق أو التنظيف. قد تمثل المكونات المنفردة في خلطات الأعشاب المستخدمة في وصفة تنظيف المرارة مخاطر صحية في حد ذاتها.

لا تحتاج حصوات المرارة التي لا تسبب أعراضًا لعلاج في العادة. إذا كانت لديك حصوات في المرارة تحتاج لعلاج، فناقش خيارات العلاج ثابتة الفعالية مع طبيبك، مثل الإزالة الجراحية أو أقراص ملح حمض الصفراء أو العلاج بالموجات الصوتية.

27/09/2018 See more Expert Answers

What is a gallbladder cleanse? Is it an effective way to flush out gallstones?

Answer From Brent A. Bauer, M.D.

A gallbladder cleanse — also called a gallbladder flush or a liver flush — is an alternative remedy for ridding the body of gallstones. However, there's no reliable evidence that a gallbladder cleanse is useful in preventing or treating gallstones or any other disease.

In most cases, a gallbladder cleanse involves eating or drinking a combination of olive oil, herbs and some type of fruit juice over several hours. Proponents claim that gallbladder cleansing helps break up gallstones and stimulates the gallbladder to release them in stool.

Although olive oil can act as a laxative, there's no evidence that it's an effective treatment for gallstones. Also, people who try gallbladder cleansing might see what looks like gallstones in their stool the next day. But they're really seeing globs of oil, juice and other materials.

Gallbladder cleansing is not without risk. Some people have nausea, vomiting, diarrhea and abdominal pain during the flushing or cleansing period. The ingredients used in a gallbladder cleanse can present their own health hazards.

Gallstones that cause no symptoms typically require no treatment. If you have gallstones that require treatment, discuss proven treatment options with your doctor, such as surgical removal, bile salt tablets or sound wave therapy.

April 03, 2020 See more Expert Answers