تدبير السُّكَّري: كيف يؤثر نمط الحياة والروتين اليومي على السكر في الدم

يتطلب تدبير السُّكَّري المعرفة والدراية. تَعَرَّف على العوامل التي ترفع وتخفض مستوى السكر في الدم،— وكيفية السيطرة عليها يوماً بيوم.

By Mayo Clinic Staff

يُمكن أن يكون الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الذي يوصي به الطبيب صعباً، ذلك لأن مستويات السكر في الدم تتغير بسبب العديد من العوامل التي تكون في بعض الأحيان غير متوقعة. فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم.

الطعام

يُعد تناول الطعام الصحي الحجر الأساس للعيش الصحي — مع الإصابة بالسُّكَّري أو بدونه. لكن إِذا كنت تعاني من السُّكَّري من الضروري أن تعرف الأطعمة التي تؤثر على مستويات السكر في الدم. وهذا لا يقتصر على نوع الطعام الذي تتناوله بل على كمية ما تأكله أيضاً والجمع بين أنواع الطعام الذي تأكله.

ما يجب فعله:

  • تَعَلَّم كيفية احتساب الكربوهيدرات وأحجام الحصص الغذائية: يُعد تَعَلُّم كيفية احتساب الكربوهيدرات أساسياً في العديد من خطط تدبير السُّكَّري. والكربوهيدرات هي الأطعمة التي غالباً ما يكون لها التأثير الأكبر على مستويات السكر في الدم. وبالنسبة للأشخاص الذين يتعالجون بالأنسولين في وقت تناول الطعام من المهم معرفة كمية الكربوهيدرات في الطعام من أجل الحصول على الجرعة المناسبة من الأنسولين.

    تعرف على حجم الحصة الغذائية المناسبة لكل نمط من أنماط السُّكَّري. قم بتبسيط التخطيط لإعداد الوجبة الغذائية عند طريق كتابة أحجام الأطعمة التي تتناولها في اغلب الأحيان. قم باستعمال أقداح القياس للتأكد من أن حجم الحصة الغذائية مضبوط ولاحتساب الكربوهيدرت بشكل دقيق.

  • اِجعل كل وجبة غذائية متوازنة جيداً قم بالتخطيط لكل وجبة غذائية قدر الإمكان ليكون لديك خليط جيد من النشويات والفواكه والخضروات والبروتينات والدهون. ومن المهم على وجه خاص الاهتمام بأنواع الكربوهيدرات التي تختارها. حيث تكون بعض أنواع الكربوهيدرات مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة أفضل من غيرها. حيث تكون هذه الأطعمة مخفضة الكربوهيدرات وتحتوي على الألياف الغذائية التي تفيد في إبقاء مستويات السكر في الدم أكثر استقراراً. تحدث مع الطبيب أو الممرض أو أخصائي التغذية حول أفضل الخيارات الغذائية والتوازن الملائم بين أنوع الطعام.
  • قم بالتنسيق بين وجبات الطعام والأدوية: قد يؤدي تناول الطعام بكمية صغيرة جداً مقارنة مع كمية أدوية السُّكَّري— وخاصةً الأنسولين— إلى انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل خطير (نقص السكر في الدم). وقد يؤدي تناول الطعام بكمية كبيرة جداً إلى ارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم (فرط السكر في الدم). تحدث مع فريق الرعاية الصحية المختص بالسُّكَّري حول أفضل الطرق للتنسيق بين وجبات الطعام وجدول أخذ الأدوية.
  • تجنب المشروبات التي تُحلى بالسكر: تميل المشروبات التي تُحلى بالسكر—بما في ذلك الأنواع التي تُحلى بشراب الذرة الغني بالفركتوز أو السكروز — إلى أن تكون غنية بالسعرات الحرارية وتقدم القليل من التغذية. ولأنها تؤدي إلى ارتفاع سريع في سكر الدم فمن الأفضل تجنب هذه الأنواع من المشروبات إِذا كنت تعاني من السُّكَّري.

    يُستثنى من ذلك الحالات التي تختبر فيها هبوط مستوى السكر في الدم. يُمكن أن تكون المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا والعصائر والمشروبات الرياضية علاجات فعالة تفيد في رفع مستوى السكر في الدم بعد أن كان منخفضاً إلى حد بعيد.

التمرين الرياضي

تُعد الأنشطة البدنية جزءً مهماً آخرىً من أجزاء خطة تدبير السُّكَّري. عند ممارسة التمارين الرياضية تستخدم العضلات السكر (الغلوكوز) لتوليد الطاقة. تفيد ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام في أن يقوم الجسم باستخدام الأنسولين بكفاءة أكبر.

ترتبط هذه العوامل مع بعضها البعض لخفض مستوى السكر في الدم. فكلما كان النشاط البدني شاقاً أكثر كلما استمر التأثير لفترة أطول. لكن حتى القيام بالنشاطات الأقل إجهادً — كالأعمال المنزلية والبستنة أو الوقوف لفترة زمنية طويلة — يُمكن أن يُحسن مستوى السكر في الدم.

ما العمل؟

  • تَحَدث مع الطبيب بخصوص خطة ممارسة التمارين الرياضية وقم بسؤال الطبيب عن نوع التمرين الرياضي المناسب لك. وبشكل عام يتحتم على أغلب الأشخاص البالغين ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً في أغلب أيام الأسبوع. إِذا كنت خاملاً وغير نشطاً لمدة طويلة قد يرغب الطبيب في فحص صحتك العامة أولاً قبل أن يُقدم التوصيات. ويمكن أن يوصي الطبيب بالموازنة السليمة بين تمارين الإيروبك وتمارين تقوية العضلات.
  • قم بوضع جدول لممارسة التمارين الرياضية. تحدث مع الطبيب بخصوص أفضل أوقات ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم من أجل تحقيق التناسق بين روتين الرياضة وجدول تناول الطعام وأخذ الأدوية.
  • كُن مُلماً بما تعنيه معدلات السكر في الدم. تحدث مع الطبيب لتعرف مستويات سكر الدم الملائمة لك قبل البدء بالتمارين الرياضية.
  • قم بفحص مستوى السكر في الدم. اِفحص مستوى السكر في الدم قبل التمرين الرياضي وخلاله وبعده، خاصةً إِذا كنت بصدد أخذ الأنسولين أو الأدوية لخفض السكر في الدم. يُمكن أن يستمر تأثير التمرين الرياضي في خفض مستوى سكر الدم حتى بعد يوم من ممارسة الرياضة، خاصةً إِذا كان النشاط الرياضي جديد أو إِذا كنت تتمرن بمستوى أكثر شدة. انتبه للعلامات التي تُحذِّر من انخفاض السكر في الدم كالارتجاف والشعور بالضعف والتعب والجوع والدوخة والهيجان والقلق أو الارتباك الذهني.

    إِذا كنت تستعمل الأنسولين وكان مستوى سكر الدم أقل من 100 ملغم/دل أو 5.6 مليمول/ل قم بتناول وجبة غذائية خفيفة قبل بدء التمرين للوقاية من هبوط مستوى السكر في الدم.

  • حافظ على مستوى التميه. قم بشرب الكثير من الماء أو السوائل الأُخرى عندما تمارس التمرين الرياضي لأن التجفاف قد يؤثر على مستويات السكر في الدم.
  • كن مستعداً. قم بحمل وجبة غذائية خفيفة صغيرة أو أقراص الغلوكوز دوماً خلال التمرين الرياضي تحسباً للهبوط الكبير في مستوى السكر في الدم. قم بارتداء سوار التعريف الطبي أثناء ممارسة التمرين الرياضي.
  • قُم بتعديل خطة العلاج الخاصة بالسكري عند الضرورة. إِذا كنت تتعالج بالأنسولين فقد يكون من الضروري تقليل جرعة الأنسولين قبل ممارسة التمرين الرياضي، أو الانتظار لوهلة قبل حقن الأنسولين بعد انتهاء التدريب الرياضي. قد ينصح الطبيب بإجراء التغييرات الملائمة على الأدوية التي تتناولها. وقد يكون من الضروري تعديل العلاج إِذا قمت بزيادة روتين التدريب الرياضي.

الدواء

يُصمم الأنسولين وغيره من أدوية السُّكَّري لتقليل مستويات مستويات السكر في الدم عندما يكون نظام الطعام والتمارين الرياضية غير كافيين لتدبير السُّكَّري.. لكن تعتمد فاعلين هذه الأدوية على التوقيت وحجم الجرعة الدوائية. بالإضافة إلى ذلك إن الأدوية الأُخرى التي تتناولها لعلاج حالات أُخرى غير السُّكَّري قد تؤثر على مستويات السكر في الدم.

ما يجب فعله:

  • قُم بحفظ الأنسولين بطريقة مناسبة. قد لا يكون الأنسولين الذي يُحفظ بطريقة سيئة أو الذي تنتهي مدة صلاحيته فعالاً. يكون الأنسولين حساس للحرارة القصوى على وجه الخصوص.
  • قم بالتبليغ عن المشاكل إلى الطبيبز إذا كانت أدوية السُّكَّري تسبب هبوط كبير في مستويات السكر في الدم، أو إِذا كانت هذه المستويات عالية جداً باستمرار فقد يكون من الضروري تعديل توقيتات أخذها أو جرعتها.
  • كن متحذراً من الأدوية الجديدة. إِذا كنت تفكر في شراء دواء متاح دون وصفة طبية أو إِذا وصف الطبيب عقار جديد لعلاج حالة مرضية أُخرى — مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول — فاسأل الطبيب أو الصيدلاني ما إِذا كان الدواء الجديد يؤثر على مستويات السكر في الدم. يمكن تحلية الأدوية السائلة باستعمال السكر لتغطية طعمها. قد يُنصح في بعض الأحيان باستخدام دواء بديل. قم باستشارة الطبيب دوماً قبل أخذ أي دواء جديد متاح دون وصفة طبية حتى تعرف ما إذا كان يؤثر على مستوى السكر في الدم.

التوعك الصحي

يقوم جسمك عند الإصابة بالمرض بانتاج هرمونات ترتبط بالإجهاد تُساعد على مكافحة التوعك الصحي، غير أنها يُمكن أن ترفع مستوى السكر في الدم. قد تُصَعِّب التغييرات في شهيتك ونشاطك العادي تدبير السُّكَّري أيضاً.

ما يجب القيام به:

  • قم بالتخطيط المسبق: اِعمل مع فريق الرعاية الصحية لوضع خطة الشعور بالمرض، تتضمن تعليمات عن الأدوية التي يجب أخذها وعدد مرات قياس مستويات السكر في الدم والكيتونات في البول، وكيفية تعديل الجرعات الدوائية ومتى يتحتم عليك الاتصال بالطبيب.
  • استمر بأخذ دواء السُّكَّري لكن إِذا كنت غير قادر على الأكل بسبب الغثيان أو التقيؤ عليك الاتصال بالطبيب. ففي تلك الحالات قد يكون من الضروري تعديل جرعة الأنسولين أو التوقف عن أخذ الدواء بسبب خطر التعرض لنقص السكر في الدم.
  • التزم بخطة الوجبات الغذائية المخصصة للسُّكَّري. فإذا كان بمقدورك تناول الطعام لأن الأكل يُفيد في ضبط مستويات السكر في الدم عادةً. اِحرص على توفر أمداد غذائي بالأطعمة الخفيفة على المعدة مثل الجيلاتين والمقرمشات وأنواع الحساء وصلصة التفاح. اِشرب الكثير من الماء أو غيره من السوائل التي لا تزيد من السعرات الحرارية كالشاي ذلك لضمان التمييه لديك. إِذا كنت تأخذ الأنسولين فقد تكون بحاجة إلى ارتشاف المشروبات المحلاة بالسكر مثل العصائر أو المشروبات الرياضية للحد من الهبوط الكبير بمستوى السكر في الدم.

المشروبات الكحولية

يُطلِق الكبد عادةً السكر المخزون ذلك لمقاومة الهبوط في مستويات السكر. لكن إِذا كان الكبد منشغلاً بتأيض المشروبات الكحولية فقد لا يحصل مستوى السكر في الدم على الدعم الذي يحتاجه من الكبد. يمكن أن تؤدي المشروبات الكحولية إلى انخفاض السكر في الدم بعد تناوله بوهلة، وقد يبقى الانخفاض لما يصل إلى 24 ساعة أو أكثر.

ما يجب عمله:

  • قم بالحصول على موافقة الطبيب لتناول المشروبات الكحولية. يمكن أن تُهييج المشروبات الكحولية مضاعفات السُّكَّري مثل تلف في الأعصاب وأمراض العينين. لكن إِذا كان السُّكَّري تحت السيطرة وكان الطبيب موافقاً فلا ضير في تناول مشروب كحولي من وقتٍ لآخر. يُعرف استهلاك المشروبات الكحولية باعتدال على أنه لا يزيد عن كأس واحد في اليوم للمرأة بصرف النظر عن عمرها، وللرجل الذي تجاوز سن 65 عام، وكأسين في اليوم الواحد للرجل الذي لم يتجاوز سن الـ 65 عام. يعادل المشروب الواحد 12 اونصة من الجعة و5 اونصة من النبيذ أو 1.5 اونصة من المشروبات الروحية المقطرة.
  • لا تتناول المشروبات الكحولية عندما تكون المعدة فارغة. إِذا كنت تتناول الأنسولين أو غيره من أدوية السُّكَّري فاحرص على تناول الطعام قبل الشرب أو اشرب عندما تتناول وجبة الطعام للحد من حدوث انخفاض السكر في الدم.
  • اِختر المشروبات بحذر. تحتوي الجعة الخفيفة وأنواع النبيذ الجاف على سعرات حرارية وكربوهيدرات بنسبة أقل مما تحتويه المشروبات الروحية الأُخرى. إِذا كنت تفضل خليط المشروبات وخلط المشروبات الخالية من السكر — مثل مشوربات الصودا المخصصة للحمية والمشروبات المنعشة المخصصة للحمية أو المياه الغازية أو المياه المعدنية الفوارة— فهي لا تؤدي إلى رفع السكر في الدم.
  • سجل كمية السعرات الحرارية في دفتر خاص.تَذَكر ادراج كمية السعرات الحرارية في أي مشروب كحولي تشربه يومياً في سجل حساب السعرات. اسأل الطبيب أو أخصائي التغذية عن كيفية ادراج السعرات الحرارية والكربوهيدرات المحتواة في المشروبات الكحولية في خطة الحمية الغذائية التي تتبعها.
  • قم بفحص مستوى السكر في الدم قبل النوم. لأن المشروبات الكحولية قد تخفض مستويات السكر في الدم بعد شرب الكأس الأخير بفترة طويلة عليك أن تفحص مستوى السكر في الدم قبل النوم. إِذا لم يكن معدل السكر في الدم بين 100 و140 ملغم/دل (5.6 و7.8 مليمول/ل) تناول وجبة خفيفة قبل النوم لتقاوم الهبوط في مستوى السكر في الدم.

الحيض وانقطاع الطمث

تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات خلال الأسبوع الذي يسبق الحيض وخلاله إلى تقلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم. قد تؤدي التغييرات الهرمونية خلال السنوات القلائل قبل انقطاع الطمث وبعده إلى تباينات غير متوقعة في مستويات السكر في الدم بحيث يصبح تدبير السُّكَّري أكثر صعوبة.

ما يجب فعله:

  • اِبحث عن الأنماط: قُم بمراقبة قراءات معدل السكر في الدم شهراً بشهر. قد تكونين قادرة على توقع التقلبات المرتبطة بالدورة الشهرية (الحيض).
  • اعملي على تعديل خطة علاج السُّكَّري حسب الحاجة Y فقد يوصي الطبيب بإجراء تغييرات على الوجبات الغذائية ومستوى النشاط أو أدوية السُّكَّري لتعويض التباينات في مستوى السكر في الدم.
  • اِفحصي مستوى السكر في الدم على نحو متكرر:إِذا كان من المرجح اقتربكِ من سن انقطاع الطمث (سن اليأس) أو كنتِ تمرين بهذه المرحلة أصلاً فتحدثي مع الطبيب بخصوص ضرورة مراقبة مستوى السكر في الدم على نحو أكثر. يُمكن الخلط بين أعراض انقطاع الطمث وأعراض نقص السكر في الدم (هبوط السكر)لهذا قومي بفحص مستوى السكر في الدم قدر الإمكان قبل الاشتباه بعلاج هبوط السكر ذلك للتأكد من هبوط مستوى السكر في الدم.

يُمكن أن تستعمل المرأة التي تعاني من السُّكَّري وبدون مشاكل أغلب أنواع تحديد النسل (موانع الحمل) . لكن قد ترفع موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم مستويات السكر في الدم لدى بعض النساء.

الإجهاد النفسي

في حال الإجهاد النفسي قد تُسبب الهرمونات التي ينتجها الجسم استجابةً للإجهاد المُطوَّل ارتفاع في مستوى السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك قد يصبح الالتزام بالروتين المعتاد لتدبير السُّكَّري أصعب إِذا كنت تعاني من المزيد من الضغط النفسي.

ما يجب فعله:

  • اِبحث عن الأنماط: قم بتسجيل مستوى الإجهاد النفسي من خلال مقياس يبدأ بالمستوى (1) وينتهي بالمستوى (10) في كل مرة تُسجل فيها مستوى السكر في الدم. قد يظهر نمط معين في الحال.
  • ضع الأمور تحت السيطرة: حالما تصبح مُلماً بمدى تأثير الإجهاد النفسي على مستوى السكر في الدم عليك بمكافحة ذلك. تعلم أساليب الاسترخاء وحدد أولويات المهام وقُم بوضع الحدود. تجنب قدر الإمكان مثيرات الإجهاد النفسي الشائعة. يفيد التمرين الرياضي في أغلب الأحيان في تخفيف الإجهاد النفسي وخفض مستوى السكر في الدم.
  • قم بالحصول على المساعدة: تَعَلَّم استراتيجيات جديدة للتعامل مع الإجهاد النفسي. فقد تكتشف أن العمل مع أخصائي النفسية أو المرشد الإجتماعي السريري قد يفيد في تحديد مثيرات الإجهاد النفسي، فقم بحل المشاكل المثيرة للإجهاد النفسي أو تَعَلَّم مهارات جديدة للتأقلم معها.

فكلما كنت مُلماً بالعوامل التي تؤثر على مستوى السكر في الدم كلما كنت قادراً على تَوَقع التقلبات — وتقوم بالتخطيط وفقاً لذلك. إِذا كنت تواجه المشاكل في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن النطاق المراد عليك أن تطلب مساعدة فريق الرعاية الصحية المتخصص بالسُّكَّري.

06/05/2017 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Diabetes management: How lifestyle, daily routine affect blood sugar

Diabetes management requires awareness. Know what makes your blood sugar level rise and fall — And how to control these day-to-day factors.

By Mayo Clinic Staff

Keeping your blood sugar levels within the range recommended by your doctor can be challenging. That's because many things make your blood sugar levels change, sometimes unexpectedly. Following are some factors that can affect your blood sugar levels.

Food

Healthy eating is a cornerstone of healthy living — with or without diabetes. But if you have diabetes, you need to know how foods affect your blood sugar levels. It's not only the type of food you eat but also how much you eat and the combinations of food types you eat.

What to do:

  • Learn about carbohydrate counting and portion sizes. A key to many diabetes management plans is learning how to count carbohydrates. Carbohydrates are the foods that often have the biggest impact on your blood sugar levels. And for people taking mealtime insulin, it's crucial to know the amount of carbohydrates in your food, so you get the proper insulin dose.

    Learn what portion size is appropriate for each type of food. Simplify your meal planning by writing down portions for the foods you eat often. Use measuring cups or a scale to ensure proper portion size and an accurate carbohydrate count.

  • Make every meal well-balanced. As much as possible, plan for every meal to have a good mix of starches, fruits and vegetables, proteins and fats. It's especially important to pay attention to the types of carbohydrates you choose. Some carbohydrates, such as fruits, vegetables and whole grains, are better for you than are others. These foods are low in carbohydrates and contain fiber that helps keep your blood sugar levels more stable. Talk to your doctor, nurse or dietitian about the best food choices and the appropriate balance of food types.
  • Coordinate your meals and medications. Too little food in proportion to your diabetes medications — especially insulin — may result in dangerously low blood sugar (hypoglycemia). Too much food may cause your blood sugar level to climb too high (hyperglycemia). Talk to your diabetes health care team about how to best coordinate meal and medication schedules.
  • Avoid sugar-sweetened beverages. Sugar-sweetened beverages — including those sweetened with high fructose corn syrup or sucrose — tend to be high in calories and offer little in the way of nutrition. And because they cause blood sugar to rise quickly, it's best to avoid these types of drinks if you have diabetes.

    The exception is if you are experiencing a low blood sugar level. Sugar-sweetened beverages, such as soda, juice and sports drinks, can be used as an effective treatment for quickly raising blood sugar that is too low.

Exercise

Physical activity is another important part of your diabetes management plan. When you exercise, your muscles use sugar (glucose) for energy. Regular physical activity also helps your body use insulin more efficiently.

These factors work together to lower your blood sugar level. The more strenuous your workout, the longer the effect lasts. But even light activities — such as housework, gardening or being on your feet for extended periods — can improve your blood sugar.

What to do:

  • Talk to your doctor about an exercise plan. Ask your doctor about what type of exercise is appropriate for you. In general, most adults should exercise at least 30 minutes a day on most days of the week. If you've been inactive for a long time, your doctor may want to check your overall health before advising you. He or she can recommend the right balance of aerobic and muscle-strengthening exercise.
  • Keep an exercise schedule. Talk to your doctor about the best time of day for you to exercise so that your workout routine is coordinated with your meal and medication schedules.
  • Know your numbers. Talk to your doctor about what blood sugar levels are appropriate for you before you begin exercise.
  • Check your blood sugar level. Check your blood sugar level before, during and after exercise, especially if you take insulin or medications that lower blood sugar. Exercise can lower your blood sugar levels even a day later, especially if the activity is new to you, or if you're exercising at a more intensive level. Be aware of warning signs of low blood sugar, such as feeling shaky, weak, tired, hungry, lightheaded, irritable, anxious or confused.

    If you use insulin and your blood sugar level is below 100 milligrams per deciliter (mg/dL), or 5.6 millimoles per liter (mmol/L), have a small snack before you start exercising to prevent a low blood sugar level.

  • Stay hydrated. Drink plenty of water or other fluids while exercising because dehydration can affect blood sugar levels.
  • Be prepared. Always have a small snack or glucose tablets with you during exercise in case your blood sugar level drops too low. Wear a medical identification bracelet when you're exercising.
  • Adjust your diabetes treatment plan as needed. If you take insulin, you may need to reduce your insulin dose before exercising, or wait awhile after exercise to inject insulin. Your doctor can advise you on appropriate changes in your medication. You may also need to adjust treatment if you've increased your exercise routine.

Medication

Insulin and other diabetes medications are designed to lower your blood sugar levels when diet and exercise alone aren't sufficient for managing diabetes. But the effectiveness of these medications depends on the timing and size of the dose. Medications you take for conditions other than diabetes also can affect your blood sugar levels.

What to do:

  • Store insulin properly. Insulin that's improperly stored or past its expiration date may not be effective. Insulin is especially sensitive to extremes in temperature.
  • Report problems to your doctor. If your diabetes medications cause your blood sugar level to drop too low or if it's consistently too high, the dosage or timing may need to be adjusted.
  • Be cautious with new medications. If you're considering an over-the-counter medication or your doctor prescribes a new drug to treat another condition — such as high blood pressure or high cholesterol — ask your doctor or pharmacist if the medication may affect your blood sugar levels. Liquid medications may be sweetened with sugar to cover their taste. Sometimes an alternate medication may be recommended. Always check with your doctor before taking any new over-the-counter medication, so you know how it may impact your blood sugar level.

Illness

When you're sick, your body produces stress-related hormones that help your body fight the illness, but they also can raise your blood sugar level. Changes in your appetite and normal activity also may complicate diabetes management.

What to do:

  • Plan ahead. Work with your health care team to create a sick-day plan. Include instructions on what medications to take, how often to measure your blood sugar and urine ketone levels, how to adjust your medication dosages, and when to call your doctor.
  • Continue to take your diabetes medication. However, if you're unable to eat because of nausea or vomiting, contact your doctor. In these situations, you may need to adjust your insulin dose or temporarily stop taking your medication because of a risk of hypoglycemia.
  • Stick to your diabetes meal plan. If you can, eating as usual will help you control your blood sugar levels. Keep a supply of foods that are easy on your stomach, such as gelatin, crackers, soups and applesauce. Drink lots of water or other fluids that don't add calories, such as tea, to make sure you stay hydrated. If you're taking insulin, you may need to sip sugar-sweetened beverages, such as juice or a sports drink, to keep your blood sugar level from dropping too low.

Alcohol

The liver normally releases stored sugar to counteract falling blood sugar levels. But if your liver is busy metabolizing alcohol, your blood sugar level may not get the boost it needs from your liver. Alcohol can result in low blood sugar shortly after you drink it and for as many as 24 hours more.

What to do:

  • Get your doctor's OK to drink alcohol. Alcohol can aggravate diabetes complications, such as nerve damage and eye disease. But if your diabetes is under control and your doctor agrees, an occasional alcoholic drink is fine. Moderate alcohol consumption is defined as no more than one drink a day for women of any age and men over 65 years old and two drinks a day for men under 65. One drink equals a 12-ounce beer, 5 ounces of wine or 1.5 ounces of distilled spirits.
  • Don't drink alcoholic beverages on an empty stomach. If you take insulin or other diabetes medications, be sure to eat before you drink or drink with a meal to prevent low blood sugar.
  • Choose your drinks carefully. Light beer and dry wines have fewer calories and carbohydrates than do other alcoholic drinks. If you prefer mixed drinks, sugar-free mixers — such as diet soda, diet tonic, club soda or seltzer — won't raise your blood sugar.
  • Tally your calories. Remember to include the calories from any alcohol you drink in your daily calorie count. Ask your doctor or dietitian how to incorporate calories and carbohydrates from alcoholic drinks into your diet plan.
  • Check your blood sugar level before bed. Because alcohol can lower blood sugar levels long after you've had your last drink, check your blood sugar level before you go to sleep. If your blood sugar isn't between 100 and 140 mg/dL (5.6 and 7.8 mmol/L), have a snack before bed to counter a drop in your blood sugar level.

Menstruation and menopause

Changes in hormone levels the week before and during menstruation can result in significant fluctuations in blood sugar levels. And in the few years before and during menopause, hormone changes may result in unpredictable variations in blood sugar levels that complicate diabetes management.

What to do:

  • Look for patterns. Keep careful track of your blood sugar readings from month to month. You may be able to predict fluctuations related to your menstrual cycle.
  • Adjust your diabetes treatment plan as needed. Your doctor may recommend changes in your meal plan, activity level or diabetes medications to make up for blood sugar variation.
  • Check blood sugar more frequently. If you're likely approaching menopause or experiencing menopause, talk to your doctor about whether you need to monitor your blood sugar level more often. Symptoms of menopause can sometimes be confused with symptoms of low blood sugar, so whenever possible, check your blood sugar before treating a suspected low to confirm the low blood sugar level.

Most forms of birth control can be used by women with diabetes without a problem. However, oral contraceptives may raise blood sugar levels in some women.

Stress

If you're stressed, the hormones your body produces in response to prolonged stress may cause a rise in your blood sugar level. Additionally, it may be harder to closely follow your usual diabetes management routine if you're under a lot of extra pressure.

What to do:

  • Look for patterns. Log your stress level on a scale of 1 to 10 each time you log your blood sugar level. A pattern may soon emerge.
  • Take control. Once you know how stress affects your blood sugar level, fight back. Learn relaxation techniques, prioritize your tasks and set limits. Whenever possible, avoid common stressors. Exercise can often help relieve stress and lower your blood sugar level.
  • Get help. Learn new strategies for coping with stress. You may find that working with a psychologist or clinical social worker can help you identify stressors, solve stressful problems or learn new coping skills.

The more you know about factors that influence your blood sugar level, the more you can anticipate fluctuations — and plan accordingly. If you're having trouble keeping your blood sugar level in your target range, ask your diabetes health care team for help.

May 06, 2017 See more In-depth

See also

  1. Medication-free hypertension control
  2. A1C test
  3. After a flood, are food and medicines safe to use?
  4. Air pollution and exercise
  5. Alcohol: Does it affect blood pressure?
  6. Alpha blockers
  7. Amputation and diabetes
  8. Angiotensin-converting enzyme (ACE) inhibitors
  9. Angiotensin II receptor blockers
  10. Anxiety: A cause of high blood pressure?
  11. Artificial sweeteners: Any effect on blood sugar?
  12. Bariatric surgery
  13. Beta blockers
  14. Beta blockers: Do they cause weight gain?
  15. Beta blockers: How do they affect exercise?
  16. Blood glucose meters
  17. Blood glucose monitors
  18. Blood pressure: Can it be higher in one arm?
  19. Blood pressure chart
  20. Blood pressure cuff: Does size matter?
  21. Blood pressure: Does it have a daily pattern?
  22. Blood pressure: Is it affected by cold weather?
  23. Blood pressure medication: Still necessary if I lose weight?
  24. Blood pressure medications: Can they raise my triglycerides?
  25. Blood pressure readings: Why higher at home?
  26. Blood pressure tip: Get more potassium
  27. Blood pressure tip: Get off the couch
  28. Blood pressure tip: Know alcohol limits
  29. Blood pressure tip: Stress out no more
  30. Blood pressure tip: Watch the caffeine
  31. Blood pressure tip: Watch your weight
  32. Blood sugar levels can fluctuate for many reasons
  33. Blood sugar testing: Why, when and how
  34. Bone and joint problems associated with diabetes
  35. Pancreas transplant animation
  36. Build resilience to better handle diabetes
  37. Caffeine and hypertension
  38. Calcium channel blockers
  39. Calcium supplements: Do they interfere with blood pressure drugs?
  40. Can whole-grain foods lower blood pressure?
  41. Caring for a loved one with diabetes
  42. Central-acting agents
  43. Choosing blood pressure medications
  44. Diabetes
  45. Diabetes and dental care
  46. Diabetes and depression: Coping with the two conditions
  47. Diabetes and exercise: When to monitor your blood sugar
  48. Diabetes and fasting: Can I fast during Ramadan?
  49. Diabetes and foot care
  50. Diabetes and Heat
  51. Diabetes and menopause
  52. Diabetes and summer: How to beat the heat
  53. Diabetes and travel: Planning is key
  54. Diabetes and electric blankets
  55. 10 ways to avoid diabetes complications
  56. Diabetes diet: Create your healthy-eating plan
  57. Diabetes diet: Should I avoid sweet fruits?
  58. Diabetes foods: Is honey a good substitute for sugar?
  59. Diabetes and liver
  60. Diabetes management: Does aspirin therapy prevent heart problems?
  61. Diabetes: Eating out
  62. Diabetes nutrition: Sweets
  63. Diabetes symptoms
  64. Diabetes treatment: Can cinnamon lower blood sugar?
  65. Using insulin
  66. Diabetic Gastroparesis
  67. Diuretics
  68. Diuretics: A cause of low potassium?
  69. Do you know your blood pressure?
  70. Erectile dysfunction and diabetes
  71. High blood pressure and exercise
  72. Exercise and chronic disease
  73. Fatigue
  74. Free blood pressure machines: Are they accurate?
  75. Frequent urination
  76. Home blood pressure monitoring
  77. Glucose tolerance test
  78. Glycemic index: A helpful tool for diabetes?
  79. Healthy heart for life: Avoiding heart disease
  80. Hemochromatosis
  81. High blood pressure (hypertension)
  82. High blood pressure and cold remedies: Which are safe?
  83. High blood pressure and sex
  84. High blood pressure: Can you prevent it?
  85. High blood pressure dangers
  86. Hypertensive crisis: What are the symptoms?
  87. Insulin and weight gain
  88. Insulin therapy options
  89. Intensive insulin therapy
  90. Isolated systolic hypertension: A health concern?
  91. L-arginine: Does it lower blood pressure?
  92. Late-night eating: OK if you have diabetes?
  93. Low-phosphorus diet: Helpful for kidney disease?
  94. Diabetes and carbs
  95. Medications and supplements that can raise your blood pressure
  96. Menopause and high blood pressure: What's the connection?
  97. Infographic: Pancreas Kidney Transplant
  98. Pancreas transplant
  99. Pulse pressure: An indicator of heart health?
  100. Reactive hypoglycemia: What can I do?
  101. Reading food labels
  102. Resperate: Can it help reduce blood pressure?
  103. Service dogs assist with diabetes care
  104. Sleep deprivation: A cause of high blood pressure?
  105. Blood sugar testing
  106. Sodium nitrate in meat: Heart disease risk factor?
  107. Stress and high blood pressure
  108. The dawn phenomenon: What can you do?
  109. Tips for cutting costs of blood glucose test strips
  110. Unexplained weight loss
  111. Vasodilators
  112. Vegetarian diet: Can it help me control my diabetes?
  113. How diabetes affects your blood sugar
  114. How to measure blood pressure using a manual monitor
  115. How to measure blood pressure using an automatic monitor
  116. What is blood pressure?
  117. Weight Loss Surgery Options
  118. Weightlifting: Bad for your blood pressure?
  119. What's your high blood pressure risk?
  120. White coat hypertension
  121. Why does diet matter after bariatric surgery?
  122. Wrist blood pressure monitors: Are they accurate?