التهاب الفقار المقسط: الحدُّ من خطر السقوط

أثناء المراحل الأولى لالتهاب الفقار المُقسَّط، قد تصبح عظام الشخص رفيعة؛ مما يؤدي إلى إضعاف عظام العمود الفقري (الفقرات) وزيادة خطر كسور العمود الفقري (الكسور الفقارية). تشير بعض الأبحاث إلى أنه في المرضى المصابين بالتهاب الفقار المقسَّط، تنجم الكثير من الكسور الفقارية عن إصابات نتيجة الانزلاقات والعثرات — بشكل أكبر بكثير من الأشخاص غير المصابين بالتهاب الفقار المُقسط.

يمكن أن تؤدي الكسور الفقارية إلى إحداث ضغط على الحبل النخاعي والأعصاب التي تمر من خلال العمود الفقري. لذلك، من الضروري اتخاذ الخطوات اللازمة لتقليل خطر السقوط. اتخذ خطوة في الاتجاه الصحيح بهذه النصائح عن نمط الحياة.

  • قم بإجراء فحوصات السمع والإبصار المنتظمة. في حالة ضعف السمع والإبصار لديك، قد لا تكون قادرًا على الحفاظ على توازنك أو رؤية الأشياء في طريقك.
  • أجْرِ فحوصات بدنية بشكل منتظم. يمكن أن تؤثر بعض الحالات الطبية على التوازن والحواس وطريقة حركتك. أثناء الفحص، سيقوم طبيبك المعالج بفحصك للتحقق من هذه الحالات واقتراح التمارين الرياضية، أو المعدات المساعدة على المشي والعلاج الطبيعي.
  • تَنَاوَلْ طعامًا صحيًّا. يعد الجسم الصحي والعظام الصحية أمرًا مهمًّا. خَطط مسبقًا لتناول وجبات صحية. تعرف على المزيد عن تناول قدر كافٍ من البروتين، وشرب سوائل صحية وإضافة الكالسيوم وفيتامين D إلى نظامك الغذائي اليومي. إن الكالسيوم مهم لقوة العظام. يُساعد فيتامين D جسمك على امتصاص الكالسيوم.
  • اسأل عن الأدوية الخاصة بك. قد تؤثر بعض الأدوية أو مجموعات العقاقير على توازنك وتنسيقك. تحدث مع طبيبك المعالج أو الصيدلي عن أي أدوية أو مكملات غذائية تتناولها. كن حذرًا بشأن كيفية سيرك وتحركك بعد بدء تناول دواء جديد يمكن أن يؤثر على توازنك.
  • تجنب تناول الكحوليات. يمكن أن يساهم تناول الكحوليات في حدوث العثرات حتى ولو بكميات صغيرة. يعد هذا صحيحًا بصفة خاصة إذا كان توازنك وردود أفعالك ضعيفة.
  • انهض ببطء. يمكن أن يؤدي الانخفاض في ضغط الدم إلى الشعور بالدوار أو الغثيان في حالة وقوفك بسرعة كبيرة، حتى ولو كان الانخفاض طفيفًا. لتجنب هذا الشعور، انهض للوقوف ببطء. عند النهوض من السرير، اجلس بضع لحظات قبل القيام.
  • ارتدِ الملابس والأحذية المناسبة. اختر الملابس، وخاصةً ملابس النوم، القصيرة بدرجة كافية بحيث لا تُسبب لك التعثر. ارتدِ الأحذية المتينة قصيرة الكعب المزودة بمواد غير زلقة داخل النعال وأسفلها.
  • ممارسة التمارين الرياضية. ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تجعلك أقوى. يمكن أن تُحسن توتر العضلات وقوتها وتناسقها. قد تساعدك هذه التمارين على منع العثرات. قد تكون برامج التمارين الرياضية الخاضعة للإشراف أو العلاج الطبيعي مفيدة بشكلٍ خاص. قبل بدء أي برنامج تمارين رياضية، اسأل طبيبك المعالج عن الأنشطة المناسبة لك لممارستها.

هناك أيضًا بعض التغييرات التي يمكنك القيام بها في المنزل — مثل الإضاءة الجيدة وتقليل الفوضى — لتقليل خطر السقوط. اسأل طبيبك عن الحصول على فحص سلامة المنزل إذا كنت معرضًا لخطر السقوط. باتخاذك بعض من هذه الاحتياطات والبقاء قويًّا، ستقلل من خطر كل من السقوط والكسور.

07/09/2019 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Ankylosing spondylitis: Reduce your risk of falling

During the early stages of ankylosing spondylitis, a person's bones may thin, weakening spinal bones (vertebrae) and increasing the risk of spinal (vertebral) fractures. Some research suggests that in those who have ankylosing spondylitis, many spinal fractures are caused by injuries from slips and falls — significantly more than in people who don't have ankylosing spondylitis.

Vertebral fractures can put pressure on and possibly injure the spinal cord and the nerves that pass through the spine. So, it's important to take steps to reduce your risk of falling. Take a step in the right direction with these lifestyle tips.

  • Get regular hearing and vision checks. If your hearing and vision are impaired, you may not be able to keep your balance or see things in your path.
  • Have regular physical exams. Some medical conditions can affect balance, sensations and how you move. During an exam, your doctor can check you for these conditions and suggest exercises, a walking aid or physical therapy.
  • Eat well. A healthy body and healthy bones are important. Plan ahead to eat healthy meals. Learn more about eating enough protein, drinking healthy liquids, and adding calcium and vitamin D to your daily diet. Calcium is important for strong bones. Vitamin D helps your body absorb calcium.
  • Ask about your medications. Some drugs or combinations of drugs may affect your balance and coordination. Talk to your doctor or pharmacist about any medications and dietary supplements you take. Be careful about how you walk and move after you start a new medication that can affect your balance.
  • Avoid alcohol. Using even a small amount of alcohol can contribute to falls. This is especially true if your balance and reflexes are impaired.
  • Get up slowly. Even a small drop in blood pressure can make you feel light-headed or dizzy if you stand up too quickly. To avoid this feeling, stand up slowly. When getting out of bed, sit up for a few moments before you stand.
  • Wear the right clothes and shoes. Choose clothing, especially sleepwear, that's short enough so that it doesn't cause you to trip. Wear sturdy, low-heeled shoes with non-slip materials inside and on the soles.
  • Exercise. Exercise can make you stronger. It can improve your muscle tone, strength and coordination. These may help you prevent falls. Supervised exercise programs or physical therapy may be particularly beneficial. Before you start any exercise program, ask your doctor which activities are OK for you to do.

There also are changes you can make at home — such as good lighting and reduced clutter — to minimize your risk of falling. Ask your doctor about getting a home safety check if you have a risk of falling. By taking some of these precautions and staying strong, you reduce your risk of both falling and fractures.

June 04, 2019 See more In-depth