هل يمكن لمدرات البول المستخدمة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم أن تؤدي أحيانًا إلى النقرس؟

نعم. يمكن لمدرات البول أن تزيد خطر إصابتك بالنقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل يحدث بسبب تراكم بلورات حمض اليوريك في المفصل.

قد يحدث ذلك لأن مدرات البول تزيد التبول، وهو ما يقلل بدوره كمية السوائل في جسمك. لكن ما يتبقى من السوائل يكون أكثر تركيزًا، وهو ما يمكن أن يزيد خطر إصابتك بالبلورات التي تسبب النقرس. يمكن لبعض أنواع مدرات البول كذلك أن تقلل إخراج الكليتين لليورات، وهو أحد مكونات حمض اليوريك.

ستقرر مع طبيبك إن كان الأنسب لك هو استمرار تناول مدر البول، أم الانتقال إلى دواء آخر. هناك العديد من الأنواع الأخرى لأدوية ضغط الدم التي لا تزيد خطر إصابتك بالنقرس. كذلك فإن العديد من الإجراءات التي تقوم بها لخفض ضغط الدم تتمتع كذلك بفائدة خفض مستوى حمض اليوريك. تتضمن الإجراءات الأخرى التي يمكنك القيام بها لخفض مستوى حمض اليوريك ما يلي:

  • تناول نظام غذائي صحي، مع التركيز على الخضراوات والبروتينات النباتية ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة، وحصص أقل من اللحم والمأكولات البحرية
  • الحد من الكحوليات أو الامتناع عنها
  • يمكن للاقتصاد في تناول المشروبات المحلاة بالسكر والحد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على شراب الذرة الغني بالفركتوز
  • فقدان الوزن والمحافظة على وزن صحي بناءً على مؤشر كتلة الجسم لديك

للمساعدة في معالجة النقرس، فمن المهم أن تحافظ على الترطيب عن طريق الإكثار من شرب السوائل. يمكنك كذلك الحد من تناول الأطعمة الغنية بمركب البيورين، التي تكوّن حمض اليوريك عند هدمها. تتضمن الأطعمة الشائعة الغنية بالبيورين الكبد والماكريل والرنجة ولحوم الطرائد والسردين.

27/09/2018 See more Expert Answers