يقول طبيبي إني مصاب بصدفية فروة الرأس. كيف أعالج هذا المرض؟

قد تكون صدفية فروة الرأس، التي تتضمن بقع حمراء مثيرة للحكة مع قشور فضية بيضاء والتي غالبًا ما تمتد خلف خط الشعر، صعبة العلاج. ويمكن أن يؤدي الخدش إلى تفاقم الحالة كما يمكن أن يمنع شعرك من وصول الأدوية الوقائية إلى فروة الرأس.

لتحسين مظهر وملمس فروة الرأس.

  • استخدم مطريًا للقشرة. يمكن أن يساعد مطري القشرة المحتوي على حمض الساليسيليك على إرخاء القشور الموجودة بفروة الرأس والسماح للدواء بالعمل بشكلٍ أفضل. استخدم مطري القشرة مباشرةً على فروة الرأس. لا تنزع قشور فروة الرأس. فيمكن أن يسبب هذا الأمر فقدان الشعر ويحفز من تفاقم صدفية فروة الرأس.
  • استخدم شامبو علاجيًا. يمكن أن تكون أنواع الشامبو العلاجية المتاحة دون وصفة طبية فعالة في علاج صدفية فروة الرأس. اختر واحدًا يحتوي على قطران الفحم أو حمض الساليسيليك لتخفيف الحكة وإزالة القشور. كن لطيفًا عند غسل فروة الرأس لتجنب التهيج.
  • عدم خدش مكان الحكة. يمكن أن يؤدي خدش فروة الرأس إلى تفاقم الصدفية، بالإضافة إلى النزيف وفقدان الشعر. يمكن أن تساعد أنواع الشامبو التي تحتوي على قطران الفحم أو المنثول على تقليل الحكة. في حالة استمرار الحكة، قد يوصي طبيبك بأن تأخذ دواء مضاد الهيستامين الفموي للتخفيف.
  • جرّب الأدوية الموضعية. فقد يوصي طبيبك بالعلاجات الموضعية مثل أنثرالين (ديرثو-سكالب) وكالسيبوترين (دوفونيكس) والتازاروتين (تازوراك، أفاج) أو مجموعة بيتاميثازون وكالسيبوتريين (تاكلونيكس). وتختلف الآثار الجانبية. يمكن أن يسبب الأنثرالين بقعًا على أي شيء يلامسه، كما يمكن أن يسبب كالسيبوترين والتازاروتين وبيتاميثازون وكالسيبوترين تهيجًا للجلد. اتبع إرشادات طبيبك لمعرفة متى وطول مدة استخدام الدواء.

إذا كانت صدفية فروة الرأس حادة، فقد تحتاج إلى دواء يؤثر على جسمك بالكامل (جهازي). يمكن أيضًا أن تكون المُعالَجَةٌ الضَوئِيَّة مفيدة. تحدث مع طبيبك لمعرفة أي علاج قد يكون أكثر فعالية بالنسبة لك.

27/09/2018 See more Expert Answers

My doctor says I have scalp psoriasis. How do I treat it?

Scalp psoriasis, which involves red, itchy areas with silvery-white scales that often extend beyond the hairline, can be tricky to treat. Scratching can worsen the condition and your hair can prevent medication from reaching your scalp.

To improve the look and feel of your scalp:

  • Apply scale softener. A scale softener containing salicylic acid can help loosen scales on your scalp and allow medication to work better. Apply the scale softener directly to your scalp. Don't pick at your scalp scales. This can cause hair loss and trigger a scalp psoriasis flare.
  • Use medicated shampoo. Over-the-counter medicated shampoos can be effective at treating scalp psoriasis. Choose one that contains coal tar or salicylic acid to ease itchiness and remove scales. Be gentle when washing your scalp to avoid irritation.
  • Don't scratch. Scratching your scalp can make your psoriasis worse, as well as cause bleeding and hair loss. Shampoos containing coal tar or menthol can help reduce itching. If itchiness continues, your doctor might recommend that you take an oral antihistamine medication to provide relief.
  • Try topical medications. Your doctor might recommend the topical treatments anthralin (Dritho-Scalp), calcipotriene (Dovonex), tazarotene (Tazorac, Avage) or a combination of betamethasone and calcipotriene (Taclonex). Side effects vary. Anthralin stains anything it comes into contact with and calcipotriene, tazarotene, and betamethasone and calcipotriene can cause skin irritation. Follow your doctor's directions for when and how long to use the medication.

If your scalp psoriasis is severe, you might need a medication that affects your entire body (systemic). Light therapy also might be helpful. Talk to your doctor to see what treatment might work best for you.

Jan. 05, 2017 See more Expert Answers