هل يمكن أن يحسن فسفاتيديل سيرين من الذاكرة والوظيفة المعرفية لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر؟

فسفاتيديل سيرين هو مكمل غذائي حاز على بعض الاهتمام باعتباره علاج محتملاً لمرض الزهايمر ومشكلات الذاكرة الأخرى. وقد أشارت بضع دراسات تم إجراؤها على فسفاتيديل سيرين إلى أنه بالفعل قد حسّن من القدرات والسلوكيات المعرفية. ومع ذلك، لم تدم تلك التحسنات سوى بضعة أشهر ولم تُشاهد إلا على الأشخاص الذين يعانون من أخف الأعراض حدة.

يُذكر أن مكملات فسفاتيديل سيرين كانت تُشتق في البداية من خلايا أدمغة البقر. ولكن نظرًا للمخاوف المتعلقة بمرض جنون البقر، فإن معظم الشركات المصنعة تنتج الآن هذه المكملات من مشتقات الصويا أو الكرنب. ذلك، وقد أظهرت دراسات أولية أن مكملات فسفاتيديل سيرين المعتمدة على النبات يمكنها أن تقدم الفوائد ذاتها أيضًا ولكن يتطلب الأمر إجراء مزيد من الأبحاث. ومع ذلك، لم تعد أي دراسات حديثة تركز على فسفاتيديل سيرين نظرًا لتأثيره المحدود.

يجب أن تضع في اعتبارك أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تلزم الشركات المصنعة بتقديم أدلة على المخاطر والمنافع المحتملة لفسفاتيديل سيرين — أو أي مكمل آخر. لذا، استشر طبيبك قبل البدء في تناول أي مكمل غذائي.

27/09/2018 See more Expert Answers

Can phosphatidylserine improve memory and cognitive function in people with Alzheimer's disease?

Answers from Glenn Smith, Ph.D.

Phosphatidylserine (fos-fuh-tie-dul-SER-een) is a dietary supplement that has received some interest as a potential treatment for Alzheimer's disease and other memory problems. Several studies with phosphatidylserine indicate improved cognitive abilities and behaviors. However, improvements lasted only a few months and were seen in people with the least severe symptoms.

Initially, phosphatidylserine supplements were derived from the brain cells of cows. But because of concerns about mad cow disease, most manufacturers now produce the supplements from soy or cabbage derivatives. Preliminary studies have shown that plant-based phosphatidylserine supplements may also offer benefits, but more research is needed. However, no modern studies have continued to focus on phosphatidylserine, suggesting its limited effect.

Keep in mind that the Food and Drug Administration doesn't require manufacturers to provide evidence of the potential risks and benefits of phosphatidylserine — or of any supplement. Consult your doctor before starting any dietary supplement.

Jun. 02, 2014 See more Expert Answers