رعاية سرطان اللسان في Mayo Clinic (مايو كلينك)

التثقيف بشأن السرطان

يُقدِّم مركز Mayo Clinic للتثقيف بشأن السرطان المعلومات والدعم لمرضى السرطان وعائلاتهم وأصدقائهم.

يعمل أخصائيو Mayo Clinic (مايو كلينك) معك لتحديد أي العلاجات تحقق أهدافك. تعتمد اختيارات علاجك من السرطان على نوع سرطان اللسان الذي تعانيه ومكانه ومرحلته. يأخذ فريق علاجك جميع طرق العلاج المفضلة لديك في اعتبارهم ويعملون على وضع خطة خاصة بك وفعالة بالنسبة لحالتك.

يمكن أن تؤثر علاجات سرطان اللسان على قدرتك على الكلام والبلع، لذا؛ يخطط فريق الرعاية الخاصة بك طرق العلاج التي ستساعدك على الحفاظ على هذه الوظائف قدر الإمكان.

الجراحة

معلومات ذات صلة

عملية جديدة تُساعد المريض على النضال أمام السرطان

يتمتع جرَّاحو الرأس والرقبة في Mayo Clinic بخبرة واسعة في علاج سرطان اللسان. غالبًا ما يشترك الجرَّاحون مع اختصاصيي الباثولوجيا، الذين يحلِّلون الأنسجة أثناء الجراحة، للتأكد من إزالة جميع الخلايا السرطانية.

قد تشمل المناهج المستخدَمة أثناء جراحة سرطان اللسان ما يلي:

  • الجراحة عبر الفم. في Mayo Clinic، يستأصل الجرَّاحون سرطان اللسان في معظم الحالات عن طريق الفم (الجراحة عبر الفم). قد يَستخدم الأطباء أدوات القطع أو الليزر أثناء الجراحة لاستئصال السرطان.
  • الجراحة الروبوتية عبر الفم. يستخدم جرَّاحو الرأس والرقبة جراحة روبوتية عبر الفم، وهي توفر وصولًا أكثر دقةً إلى الخلايا السرطانية في قاعدة اللسان. عادةً، تكون هذه الجراحة آمِنة وفعَّالة وتساهم في الشفاء بشكل أسرع مقارَنةً بالأساليب الجراحية القياسية.
  • الجراحة المفتوحة. قد يلجأ الجرَّاحون في بعض الحالات، مثل السرطانات الكبيرة أو المنتشرة في العنق، إلى طريقةٍ تنطوي على إحداث شقٍّ كبيرٍ في العنق لاستئصال السرطان.
  • خَزْعة العقدة الخافرة. من أجل تحديد إذا ما كان السرطان قد انتشر إلى العُقَد اللمفية القريبة أم لا، قد يوصي الجرَّاح بإجراء خَزْعة العقدة الخافرة.

    خلال هذا الإجراء، تُحقَن صبغة زرقاء أو كاشف إشعاعي بالقرب من موقع السرطان. يتبع الطبيب مسار الكاشف إلى العُقَد اللمفية الأولى (العقدة الخافرة). تُزال هذه العقدة وتُختبَر للكشف عن وجود سرطان.

    إذا لم تكن العقدة الخافرة مصابة بالسرطان، فمن غير المحتمَل أن تكون العُقَد اللمفية الأخرى مصابة بالسرطان. إذا كانت العُقَد اللمفية مصابة، فقد يزيل الجرَّاح باقي العقد اللمفاوية في الرقبة للاختبار.

  • الجراحة الترميمية. قد يحتاج الأشخاص المصابون بأورام متقدِّمة إلى جراحة ترميمية؛ وذلك بسبب إما تشوُّه الوجه أو الفك أو الرقبة بعد استئصال الورم. يعمل جرَّاحو الرأس والرقبة مع الجرَّاحين المختصين في الجراحات التجميلية والترميمية لاستعادة مظهر الوجه والفك أو الرقبة واستعادة وظيفة الفم. وقد يشارك أيضًا خبراء جراحة الوجه والفكين (الفك العلوي الوجهي).

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا قوية جدًا من الطاقة، مثل الأشعة السينية والبروتونات، لقتل الخلايا السرطانية. قد يكون العلاج الإشعاعي خيارًا لسرطان اللسان المبكر أو المتقدم.

يمكن لأطباء الأورام في Mayo Clinic (مايو كلينك) الحصول على أحدث طرق العلاج الإشعاعي، مثل العلاج الإشعاعي معدل الإشعاع، والذي يوجه الإشعاع بدقة إلى الخلايا السرطانية ويحدد التعرض للإشعاع إلى الأنسجة الطبيعية القريبة، والمعالجة الكثبية، الذي يضع المواد المشعة قريبة من موقع الورم.

كما تقدم Mayo Clinic (مايو كلينك) العلاج بالبروتون لتوصيل الإشعاع بدقة مع أقل ضرر للنسيج المحيط.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. قد يُستخدم العلاج الكيميائي إلى جانب العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان اللسان المتطور موضعيًا. بالنسبة لسرطان اللسان الذي عاود الظهور مرة أخرى أو الذي انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، قد يوصى بتلقي العلاج الكيميائي لإبطاء نمو السرطان.

العلاج الموجه

تقوم العقاقير العلاجية المستهدفة بتغيير الجوانب المحددة التي تزيد من نمو الخلايا السرطانية فيها. يمكن لتلك العقاقير مقاطعة انتشار ونمو خلايا سرطان اللسان بعينها. كثيرًا ما تُستخدم العقاقير المستهدفة بالاقتران مع العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

إعادة التأهيل

يحتاج بعض الأشخاص المساعدة في تحسين وظيفة البلع والتحدث أثناء وبعد علاج سرطان اللسان. في مُستشفى Mayo Clinic، يمكنك الوصول إلى العديد من الخبراء لمساعدتك في التعامل والشفاء، بما في ذلك اختصاصيين في التحدث والبلع، واختصاصيي العلاج الطبيعي، اختصاصيي العلاج المهني، واختصاصيي النُّظم الغذائية.

إذا كان السرطان أو العلاج يُصَعِّب عليكَ تناوُل ما يكفي من الطعام للحصول على جميع العناصر المغذية التي تحتاجها، فقد يُوصي طبيبكَ بالتغذية الأنبوبية (التغذية المعوية).

يُساعد مركز علاج إدمان النيكوتين في Mayo Clinic الأشخاص الذين يرغبون في التوقُّف عن تناوُل التبغ. الاستمرار في استخدام التبغ يزيد من تكرار الإصابة بسرطان اللسان.

الرعاية التلطيفية

الرعاية التلطيفية هي الرعاية الطبية المتخصصة التي تركز على توفير تخفيف الألم والأعراض الأخرى لمرض خطير. في Mayo Clinic (مايو كلينك)، یعمل أخصائيو الرعایة التلطيفية معك ومع عائلتك وأطبائك الآخرين لتقدیم مستوى إضافي من الدعم لتکملة رعایتك المستمرة.

يتم توفير الرعاية التلطيفية من قبل فريق من الأطباء والممرضين وغيرهم من المهنيين المدربين تدريبًا خاصًا. وتهدف فرق الرعاية التلطيفية إلى تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالسرطان وأسرهم. يُقدم هذا النوع من الرعاية جنبًا إلى جنب مع المعالجة الشافية أو غيرها من العلاجات التي قد تتلقاها.

الخبرات والتصنيفات

يحظى أطباء Mayo Clinic (مايو كلينك) بالاحترام على نطاق واسع لخبرتهم وبراعتهم في تشخيص وعلاج سرطان اللسان.

فريق رعايتك في Mayo Clinic (مايو كلينك)

في Mayo Clinic، يعمل اختصاصيو الأذن والأنف والحنجرة (اختصاصيو أمراض الأنف والأذن والحنجرة) مع اختصاصيي علاج الأورام بالإشعاع اختصاصيي علم الأورام وخبراء الأمراض واختصاصيي الأشعة وجرَّاحي الوجه والفكَّين كفريق متعدِّد التخصصات يُوفِّر رعاية كاملة للأشخاص المصابين بسرطان اللسان. يتوفَّر اختصاصيون آخَرون كلما دعت الحاجة إليهم.

التشخيص والعلاج المتقدمان

يمكن لأطباء Mayo Clinic (مايو كلينك) الوصول إلى أحدث خيارات علاج سرطان اللسان. تشمل الأمثلة الجراحة الروبوتية عبر الفم، والعلاج الإشعاعي منظم الشدة والعلاج بالبروتونات.

يدرس أطباء Mayo Clinic (مايو كلينك) بروتوكولات علاج جديدة للأشخاص المصابين بسرطان اللسان المصاحب لفيروس الورم الحليمي البشري تقلل من مقدار العلاج المقدم وتقلل من مخاطر الآثار الجانبية للعلاج، دون التضحية بمعدلات الشفاء.

سيعمل أطباء Mayo Clinic (مايو كلينك) معك لمراجعة كافة خيارات علاجك واختيار أفضل علاج يناسب احتياجاتك وتطلعاتك. يتضمن نطاق العلاجات المقدمة للأشخاص المصابين بسرطان اللسان الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج الموجه والتجارب السريرية.

خبرة معترف بها على الصعيد الوطني

يتمتع أطباء Mayo Clinic (مايو كلينك) بخبرة واسعة في رعاية المرضى الذين يعانون سرطان اللسان. يتلقى أكثر من 700 شخصًا مُصابًا بسرطان اللسان الرعاية في Mayo Clinic (مايو كلينك) كل عام.

صُنفت كل من Mayo Clinic في روتشستر بولاية مينيسوتا، و Mayo Clinic في فينيكس/سكوتسديل بولاية أريزونا، و Mayo Clinic في جاكسونفيل بولاية فلوريدا، ضمن أفضل المستشفيات في علاج السرطان حسب بيانات U.S. News & World Report.

يُلبي مركز Mayo Clinic (مايو كلينك) للسرطان المعايير الصارمة المحددة لمراكز السرطان الشاملة التابعة للمعهد الوطني للسرطان، حيث يقر بأهمية التفوق العلمي ويتبع نهجًا متعدد التخصصات للوقاية من السرطان وتشخيصه وعلاجه.

المواقع والسفر والإقامة

تمتلك Mayo Clinic (مايو كلينك) مقرات رئيسية في فينيكس وسكوتسديل في أريزونا؛ وجاكسونفيل في فلوريدا؛ وروتشستر في مينيسوتا. يمتلك النظام الصحي التابع لـ Mayo Clinic (مايو كلينك) عشرات من المواقع في عدة ولايات.

لمزيد من المعلومات حول زيارة Mayo Clinic (مايو كلينك)، اختر موقعك أدناه:

التكاليف والتأمين

تعمل Mayo Clinic بالتعاون مع المئات من شركات التأمين، وهي ضمن شبكة التغطية التأمينية للملايين من الناس.

وفي معظم الحالات، لا تشترط Mayo Clinic وجود تحويل من طبيب. تشترط بعض شركات التأمين وجود تحويل من طبيب، أو تضغ شروطًا إضافية للاستفادة من بعض خدمات الرعاية الطبية. يتم تحديد أولوية كل المواعيد بناء على الحاجة الطبية.

تعلّم المزيد حول المواعيد في Mayo Clinic.

الرجاء الاتصال بشركة التأمين للتحقق من تغطيتك الطبية، وأيضًا للحصول على أي موافقات ضرورية منها قبل زيارة الطبيب. في كثير من الأحيان، يكون رقم خدمة العملاء الخاص بشركة التأمين مطبوعًا على ظهر بطاقة تأمينك.

03/01/2019

Tongue cancer care at Mayo Clinic

Cancer Education

Mayo Clinic's Cancer Education Center offers education and support for cancer patients and their families and friends.

Mayo Clinic experts will work with you to determine which treatments will best meet your goals. Your options for tongue cancer treatment depend on the type of tongue cancer you have, its location and its stage. Your treatment team also considers your preferences and works to create a personalized plan that's most effective for your particular situation.

Tongue cancer treatments have the potential to impact your speaking and swallowing, so your care team strategically plans treatments that will allow you to maintain as much function as possible.

Surgery

Mayo Clinic head and neck surgeons have extensive experience treating tongue cancer. Surgeons often partner with pathologists, who analyze tissue during surgery to make sure all of the cancer has been removed.

Approaches used during tongue cancer surgery may include:

  • Transoral surgery. At Mayo Clinic, surgeons remove most tongue cancer through the mouth (transoral surgery). To remove the cancer, doctors may use cutting tools or lasers during surgery.
  • Transoral robotic surgery. Head and neck surgeons offer transoral robotic surgery, which provides more-precise access to cancers at the base of the tongue. Typically this surgery is safe and effective and enables faster recovery times compared with standard surgical approaches.
  • Open surgery. In certain cases, such as with large cancers or cancers that have spread in the neck, surgeons may use an approach that uses a large incision in the neck to remove the cancer.
  • Sentinel node biopsy. In order to determine whether cancer has spread to nearby lymph nodes, your surgeon may recommend a sentinel node biopsy.

    During this procedure, a blue dye or radioactive tracer is injected near the cancer site. The doctor follows the path of the tracer to the first lymph node (sentinel node). This node is removed and tested for cancer.

    If the sentinel node doesn't contain cancer, it's unlikely that other lymph nodes contain cancer. If the sentinel node is cancerous, the surgeon may remove other lymph nodes in the neck for testing.

  • Reconstructive surgery. People with advanced tumors who experience face, jaw or neck disfigurement after tumor removal may need reconstructive surgery. Head and neck surgeons work with surgeons in plastic and reconstructive surgery to restore the appearance of the face, jaw or neck and use of the mouth. Experts in oral and face (maxillofacial) surgery also may be involved.

Radiation therapy

Radiation therapy uses high-powered beams of energy, such as X-rays and protons, to kill cancer cells. Radiation therapy may be an option for early or advanced tongue cancer.

Mayo Clinic radiation oncologists have access to the most advanced radiation therapy treatments, such as intensity-modulated radiation therapy, which precisely targets radiation to tumor cells and limits radiation exposure to nearby normal tissue, and brachytherapy, which places radioactive material close to the tumor site.

Mayo Clinic also offers proton therapy to precisely deliver radiation with less damage to surrounding tissue.

Chemotherapy

Chemotherapy uses drugs to kill cancer cells. Chemotherapy may be used along with radiation therapy to treat locally advanced tongue cancer. For tongue cancer that has recurred or has spread to other areas of the body, chemotherapy may be recommended to slow the growth of the cancer.

Targeted therapy

Targeted therapy drugs alter specific aspects of cancer cells that fuel their growth. These drugs can interrupt the spread and growth of specific tongue cancer cells. Targeted therapy is often used in combination with chemotherapy or radiation therapy.

Rehabilitation

Some people need help to improve their swallowing and speech function during and after tongue cancer treatment. At Mayo Clinic, you have access to a variety of experts to help you cope and recover, including specialists in speech and swallowing, physical therapists, occupational therapists, and dietitians.

If cancer or treatment makes it difficult for you to eat enough to get all the nutrients you need, your doctor may recommend tube feeding (enteral nutrition).

The Nicotine Dependence Center at Mayo Clinic can help people who want to stop using tobacco. Continuing to use tobacco increases your risk of a tongue cancer recurrence.

Palliative care

Palliative care is specialized medical care that focuses on providing relief from pain and other symptoms of a serious illness. At Mayo Clinic, palliative care specialists work with you, your family and your other doctors to provide an extra layer of support that complements your ongoing care.

Palliative care is provided by a team of doctors, nurses and other specially trained professionals. Palliative care teams aim to improve the quality of life for people with cancer and their families. This form of care is offered alongside curative or other treatments you may be receiving.

Expertise and rankings

Mayo Clinic doctors are widely respected for their experience and expertise in diagnosing and treating tongue cancers.

Your Mayo Clinic care team

At Mayo Clinic, ear, nose and throat specialists (otorhinolaryngologists) work with radiation oncologists, oncologists, pathologists, radiologists and oral and maxillofacial surgeons as a multidisciplinary team that provides whole-person care for people with tongue cancer. Other professionals are included as needed.

Advanced diagnosis and treatment

Mayo Clinic doctors have access to the latest tongue cancer treatment options. Examples include transoral robotic surgery, intensity-modulated radiation therapy and proton therapy.

Mayo Clinic doctors are studying new treatment protocols for people with HPV-associated tongue cancers that reduce the amount of treatment given and lower the risk of treatment side effects, without sacrificing cure rates.

Mayo Clinic doctors will work with you to review all of your treatment options and choose the treatment that best suits your needs and goals. The range of treatments offered to people with tongue cancer includes surgery, radiation therapy, chemotherapy, targeted therapy and clinical trials.

Nationally recognized expertise

Mayo Clinic doctors have extensive experience caring for people with tongue cancer. More than 700 people with tongue cancer receive care at Mayo Clinic each year.

Mayo Clinic in Rochester, Minn., Mayo Clinic in Jacksonville, Fla., and Mayo Clinic in Scottsdale, Ariz., are ranked among the Best Hospitals for cancer by U.S. News & World Report.

Mayo Clinic Cancer Center meets strict standards for a National Cancer Institute comprehensive cancer center, which recognizes scientific excellence and a multidisciplinary approach to cancer prevention, diagnosis and treatment.

Locations, travel and lodging

Mayo Clinic has major campuses in Phoenix and Scottsdale, Arizona; Jacksonville, Florida; and Rochester, Minnesota. The Mayo Clinic Health System has dozens of locations in several states.

For more information on visiting Mayo Clinic, choose your location below:

Costs and insurance

Mayo Clinic works with hundreds of insurance companies and is an in-network provider for millions of people.

In most cases, Mayo Clinic doesn't require a physician referral. Some insurers require referrals, or may have additional requirements for certain medical care. All appointments are prioritized on the basis of medical need.

Learn more about appointments at Mayo Clinic.

Please contact your insurance company to verify medical coverage and to obtain any needed authorization prior to your visit. Often, your insurer's customer service number is printed on the back of your insurance card.

Dec. 15, 2017

Connect with others

News, connections and conversations for your health

Recent posts