أظهر تحليل السائل المنوي أن لدي تكوين غير طبيعي للحيوانات المنوية. ماذا يعني هذا؟

تكوين الحيوانات المنوية — حجم وشكل الحيوانات المنوية — هو أحد العوامل التي يتم فحصها كجزء من تحليل السائل المنوي لتقييم العقم عند الذكور. يتم التعبير عن نتائج تكوين الحيوانات المنوية كنسبة مئوية من الحيوانات المنوية التي تبدو طبيعية عند مشاهدة السائل المنوي تحت المجهر.

الحيوانات المنوية الطبيعية لها رأس بيضاوي ذو ذيل طويل. تعاني الحيوانات المنوية غير الطبيعية من عيوب في الرأس أو الذيل — مثل الرأس الكبير أو المشوه، أو الذيل الملتوي أو المزدوج. قد تؤثر هذه العيوب على قدرة الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة واختراقها. ومع ذلك، إلا أن وجود نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية المشوهة ليس من غير المألوف. بالإضافة إلى ذلك، لا يعتمد تحديد الخصوبة أو العقم لديك على تكوين الحيوانات المنوية. كذلك، فإن التحليل المعتاد للسائل المنوي يقوم أيضاً بتقييم:

  • حجم السائل المنوي
  • إجمالي عدد الحيوانات المنوية
  • تركيز الحيوانات المنوية
  • الحيوية (النسبة المئوية للحيوانات الحية)
  • التحرك (القدرة على الحركة)

كما أن تحليل السائل المنوي غير الطبيعي لا يعني أنك عقيم، حيث أن هناك العديد من الرجال الذين يعانون من قيم منخفضة لتحليل السائل المنوي، يمكنهم أن ينجبوا أطفالاً — إلا أن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول. إذا لم تكن أنت وشريكتك قادرين على الحمل من خلال المعاشرة الجنسية، فقد تكون تقنية المساعدة على الإنجاب، مثل الإخصاب في المختبر، أحد الخيارات المتاحة.

11/06/2019 See more Expert Answers

My fiance had a semen analysis that showed he has abnormal sperm morphology. What does this mean?

Answers from Landon Trost, M.D.

Sperm morphology — the size and shape of sperm — is one factor that's examined as part of a semen analysis to evaluate male infertility. Sperm morphology results are reported as the percentage of sperm that appear normal when semen is viewed under a microscope.

Normal sperm have an oval head with a long tail. Abnormal sperm have head or tail defects — such as a large or misshapen head or a crooked or double tail. These defects might affect the ability of the sperm to reach and penetrate an egg. However, having a large percentage of misshapen sperm isn't uncommon. In addition, morphology alone doesn't indicate if you are fertile or not. A typical semen analysis also assesses:

  • Semen volume
  • Total sperm number
  • Sperm concentration
  • Vitality (percent alive)
  • Movement (motility)

An abnormal semen analysis also doesn't mean that you are infertile. Many men with low semen analysis values can still father children — it just might take longer. If you and your partner aren't able to conceive through sexual intercourse, assisted reproductive technology such as in vitro fertilization might be an option.


Landon Trost, M.D.

May 20, 2015 See more Expert Answers