هل تتساءل بصدد ما يعدّ جزءً طبيعيًا من ملامح التقدّم في العمر؟ فيما يلي ما يمكن توقعه مع تقدمك بالعمر — وما الذي يمكنك فعله.

By Mayo Clinic Staff

أنت تعلم أن التقدم في العمر سوف يؤدي في الغالب إلى تكوين التجاعيد والشيب. ولكن هل تعلم أن التقدم في السن له تأثير على اسنانك، صحة قلبك، وصحتك الجنسية؟ تعرف على التغييرات التي تتوقع حدوثها مع استمرار تقدمك في السن - كيفية تعزيز الحصول على صحة جيدة في أي عمر.

ما الذي يحدُث؟

تصلُّب الأوعية وشرايين الدم هو التغيير الأكثر شيوعًا في نظام القلب والأوعية الدموية، الذي يتسبب في إرهاق القلب بالعمل لضخ الدم إليها. تتغير عضلات القلب للتكيُّف مع عبء العمل المتزايد. لن يتغير معدل ضربات القلب في أوقات الراحة، ولكن لن يزيد خلال الأنشطة بنفس القدر المعتاد له فيما سبق. تزيد هذه التغييرات من خطر ارتفاع ضغط الدم (الضغط المرتفع) وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

ما يمكنك فعله

لتعزيز صحة القلب:

  • اجعل النشاط البدني ضمن روتينك اليومي. جرِّب المشي أو السباحة أو النشاطات الأخرى التي تتمتع بها. يمكن أن يساعدك النشاط البدني المعتدل المنتظم في المحافظة على وزن صحي، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • اتَّبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا. اختَر الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف ومصادر البروتين الخالية من الدهن؛ مثل الأسماك. قلِّل الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والملح.
  • امتنِعْ عن التدخين. يساهم التدخين في زيادة صلابة شرايينك، ويرفع ضغط دمك ومعدل نبضك. إذا كنتَ تدخن أو تستخدم أنواعًا أخرى من التبغ، فاطلب من طبيبكَ أن يساعدكَ على الإقلاع عن ذلكَ.
  • تحكَّمْ في التوتر. يمكن أن يؤثر التوتر على قلبك. اتخِذِ الخطوات التي تعمل على تقليل الإجهاد؛ مثل التأمل أو ممارسة الرياضة أو العلاج بالكلام.
  • احصُلْ على قسط كافٍ من النوم. يلعب النوم الجيد دورًا مهمًّا في علاج قلبك وأوعيتك الدموية وإصلاحها. حاوِلِ النوم لمدة تتراوح من سبع إلى تسع ساعات في الليلة.

ما يحدث

مع تقدم العمر، تميل العظام إلى التقلص في الحجم والكثافة، مما يضعفها ويزيد استعدادها للكسر. وقد تكون أقصر في الطول أيضًا. وتفقد العضلات القوة والتحمل والمرونة بشكل عام، وهي العوامل التي يمكن أن تؤثر على التنسيق والاستقرار والتوازن.

ما يمكنك فعله

لتقوية صحة العظام والمفاصل والعضلات:

  • الحصول على كمية ملائمة من الكالسيوم. توصي الأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب بالحصول على جرعة تبلغ 1000 ملغم كحد أدنى من الكالسيوم يوميًا للبالغين. وتزيد الجرعة المُوصى بها إلى 1200 ملغم في اليوم للسيدات اللاتي تبلغ أعمارهن 51 عامًا فأكثر والرجال الذين تبلغ أعمارهم 71 عامًا فأكثر. وتتضمن المصادر الغذائية للكالسيوم منتجات الألبان والبروكلي والكرنب الأجعد والسلمون والتوفو. إذا واجهت صعوبة في الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من نظامك الغذائي، فاسأل طبيبك حول المكملات الغذائية للكالسيوم.
  • الحصول على الكميات الملائمة من فيتامين "د". تبلغ الجرعة المُوصى بها اليومية من فيتامين "د" 600 وحدة دولية للبالغين بحد أقصى 70 عامًا، و800 وحدة دولية للبالغين أكثر من 70 عامًا. ويحصل العديد من الأفراد على الكميات الملائمة من فيتامين "د" من ضوء الشمس. وتتضمن المصادر الأخرى سمك التونة والسلمون والبيض والحليب المدعوم بفيتامين "د" والمكملات الغذائية التي تحتوي عليه.
  • اجعل النشاط البدني ضمن روتينك اليومي. يمكن أن تساعد تمارين تحمل الوزن، مثل المشي والركض والتنس وصعود السلم وتدريبات الوزن، على بناء عظام قوية وبطء فقدان العظام.
  • اجتناب تعاطي المخدرات. ينبغي اجتناب التدخين وتقييد المشروبات الكحولية. ويمكن سؤال الطبيب حول مقدار الكحول الآمن بالنسبة للمرحلة العمرية والجنس والحالة الصحية العامة.

ما الذي يحدث

قد تؤدي التغيرات التركيبية المرتبطة بالعمر في الأمعاء الغليظة إلى حدوث الإمساك أكثر في البالغين الأكبر سنًّا. وتشمل العوامل المساهمة الأخرى عدم ممارسة الرياضة، وعدم شرب كمية كافية من السوائل، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف. قد تساهم الأدوية مثل مدرّات البول، ومكملات الحديد الغذائية، وكذلك بعض الحالات المرضية مثل مرض السكر، أيضًا في التعرض للإمساك.

ما يُمْكِنُكَ فعله؟

للوقاية من الإمساك:

  • اتبعْ نظامًا غذائيًّا صحيًّا. تأكد من اشتمال نظامك الغذائي على الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. قلل من اللحوم عالية الدهون ومشتقات الحليب والحلوى، التي قد تسبب الإمساك. تناول قدرًا كبيرًا من المياه وغيرها من السوائل.
  • جعل النشاط البدني ضمن روتينك اليومي. ممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يساعد على الوقاية من الإمساك.
  • لا تتجاهل الحاجة إلى التبرز. إن كبت حركة الأمعاء لفترة طويلة جدًّا يسبب الإمساك.

ما الذي يحدُث؟

قد تُصبح مثانتكَ أقل مرونة مع تقدُّمكَ في السن، وهذا ما يَنجم عنه كثرة الحاجة إلى التبول. قد يصعِّب عليكَ ضعفُ عضلات المثانة وعضلات قاع الحوض من عملية إفراغ المثانة تمامًا، أو قد يَنجم عنه فقْدكَ للتحكم في المثانة (السلس البولي). عند الرجال، يمكن أن يَنجم عن تضخُّم أو التهاب البروستاتا صعوبة في إفراغ المثانة بالإضافة إلى الإصابة بالسلس البولي.

من ضمن العوامل الأخرى التي تؤدي إلى السلس البولي ما يلي: زيادة الوزن وتلف الأعصاب نتيجة للإصابة بداء السكري وتناوُل أنواع معينة من الأدوية وتناوُل المشروبات المحتوية على الكافيين أو المشروبات الكحولية.

ما يمكنكَ فِعله

لتحسين الحالة الصحية للمثانة والجهاز البولي:

  • اذهب إلى الحمام بانتظام. فكِّر في التبول وفقًا لجدول زمني منتظم، كل ساعة على سبيل المثال. قُم بمدِّ الفترات الزمنية بين مرات ذهابكَ إلى الحمام ببطء.
  • حافِظْ على وزن صحي. إذا كنتَ تعاني من الوزن الزائد، فتَخلَّصْ منه.
  • امتنِع عن التدخين. إذا كنتَ تدخن أو تستخدم أنواعًا أخرى من التبغ، فاطلب من طبيبكَ أن يساعدكَ على الإقلاع عن ذلكَ.
  • مارِس تمارين كيغل. لممارسة تمارين قاع الحوض (تمارين كيغل)، اضغط على العضلات التي تَستخدمها لإيقاف خروج الغازات. جرِّبه لمدة ثلاث ثوانٍ في كل مرة، ثم استرْخِ وعُد إلى ثلاثة. استمِر في أداء التمرين من 10 إلى 15 مرة متتالية، على الأقل ثلاث مرات في اليوم.
  • تَجنَّبِ العوامل التي من شأنها إثارة المثانة. يمكن للكافيين والأطعمة الحامضية والكحوليات والمشروبات الغازية أن تجعل حالة السلس البولي أسوأ.
  • تَجنَّبِ الإصابة بالإمساك. تَناوَلِ المزيد من الألياف وقُم بخطوات أخرى تساهم في تجنُّبكَ الإصابة بالإمساك، فهو ما يجعل السلس البولي أسوأ حالًا.

ما الذي يحدُث؟

يتعرض عقلك للتغييرات مع تقدمك في العمر الأمر الذي قد يكون لديه آثار طفيفة على ذاكرتك أو مهارات التفكير. على سبيل المثال، قد ينسى البالغون الأصحاء الأكبر سنًّا الأسماء أو الكلمات المألوفة، أو قد يجدون صعوبة أكبر في تعدد المهام.

ما يمكنك فعله؟

يمكنك تعزيز الصحة الإدراكية باتخاذ الخطوات التالية:

  • اجعل النشاط البدني ضمن روتينك اليومي. فالنشاط البدني يزيد من تدفق الدم إلى الجسم كله، بما في ذلك الدماغ. تقترح الدراسات أن التمارين المنتظمة مرتبطة بوظائف أفضل للدماغ وتقليل الضغط والاكتئاب — العوامل التي تؤثر على الذاكرة.
  • اتّبعي نظامًا غذائيًّا صحيًّا. فالنظام الغذائي الصحي للقلب قد يفيد الدماغ. ركِّز على الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة. واختر مصادر البروتين قليلة الدسم، مثل الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدواجن الخالية من الجلد. فتناوُل الكحول يمكن أن يؤدي إلى التشوش وفقدان الذاكرة.
  • داوم على النشاط العقلي. قد يساعد البقاء نشيطًا من الناحية العقلية في تعزيز ذاكرتك ومهارات التفكير لديك. يمكنك قراءة وممارسة ألعاب الكلمات، وممارسة هواية جديدة، وحضور الفصول، أو تعلم كيفية العزف على آلة موسيقية.
  • كن اجتماعيًّا. يساعدك التفاعل الاجتماعي على منع الاكتئاب والإجهاد، اللذين يمكن أن يسهما في فقدان الذاكرة. يمكنك التطوع في مدرسة محلية أو غير هادفة للربح أو قضاء الوقت مع الأسرة والأصدقاء، أو حضور الفعاليات الاجتماعية.
  • علاج أمراض القلب والأوعية الدموية. اتبع توصيات الطبيب الخاصة بك لإدارة عوامل خطر القلب والأوعية الدموية — ضغط الدم المرتفع، وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري — الذي قد يَزيد خطر التدهور المعرفي.
  • الإقلاع عن التدخين. إذا كنت تدخن، فإن الإقلاع عن التدخين قد يساعد صحتك المعرفية.

إذا كنت قلقًا بشأن فقد الذاكرة أو التغييرات الأخرى في مهارات التفكير لديك، فتحدث مع طبيبك.

ما الذي يحدُث؟

مع التقدم في العمر، قد تجد صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة منك. فقد تصبح أكثر حساسية لوهج الأضواء بجانب صعوبة التكيف مع مستويات الضوء المختلفة. ويمكن أيضًا أن يؤثِّر التقدم في العمر على عدسة العين؛ مما يتسبب في تشوش الرؤية (إعتام عدسة العين).

كما قد تضعُف حاسة السمع لديك. فقد تجد صعوبةً في سماع الترددات العالية أو متابعة محادثة في غرفة مزدحمة.

ما يمكنك فعله؟

لتحسين صحة العين والأذن:

  • تحديد مواعيد منتظمة لإجراء الفحص. اتبع نصيحة الطبيب بخصوص النظارات والعدسات اللاصقة وأجهزة السمع وغيرها من الأجهزة التصحيحية.
  • اتخاذ الاحتياطات اللازمة. ارتدِ النظارات الشمسية أو قبعةً عريضة الحواف عندما تكون في الخارج، واستخدام سدادات الأذن عندما تكون بالقرب من ماكينة تصدر صوتًا مرتفعًا أو كنت في محيط به ضوضاء شديدة.

ما الذي يحدث

قد تنسحب اللثة عن أسنانك. يُمكِن كذلك أن تتسبَّب بعض الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة في علاج أمراض الحساسية والربو وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، في جفاف الفم. ونتيجةً لذلك، قد تُصبِح الأسنان واللثة أكثر عرضةً إلى حدٍّ ما للتسوُّس والعدوى.

ما يُمْكِنُكَ فعله؟

لتعزيز صحة الفم:

  • الفرشاة والخيط. اغْسِلْ أسنانكَ بالفرشاة مرتين يوميًّا، ونَظِّفْ ما بين الأسنان مرة واحدة في اليوم — باستخدام خيط تنظيف الأسنان بانتظام، أو باستخدام منظِّف لما بين الأسنان — مرة واحدة في اليوم.
  • تحديد مواعيد منتظمة لإجراء الفحوصات. قُمْ بزيارة طبيب الأسنان أو اختصاصي صحة الأسنان؛ لإجراء فحوص الأسنان العادية.

ما الذي يحدث؟

مع التقدم في العمر، تضعف البشرة وتصبح أقل مرونة وأكثر هشاشة، وينخفض النسيج الدهني الموجود أسفل الجلد مباشرةً. قد تلاحظ أن إصابتك بالكدمات أصبحت أكثر سهولة. قد يجعل انخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية بشرتك أكثر جفافًا. تصبح التجاعيد والبقع العمرية والزوائد الصغيرة التي تسمى الزوائد الجلدية أكثر شيوعًا.

ما يمكنك فعله؟

لتعزيز بشرة صحية:

  • كن رفيقًا. الاستحمام بالماء الدافئ — وليس الساخن. استخدام الصابون والمرطب الخفيف.
  • اتخاذ الاحتياطات اللازمة. عندما تكون خارج المنزل، استخدم واقي الشمس، وارتدِ ملابس واقية. فحص بشرتك بانتظام وإبلاغ طبيبك عن التغييرات.
  • امتنع عن التدخين. إذا كنت تدخن أو تستخدم أنواعًا أخرى من التبغ، فاسأل الطبيب ليساعدك على الإقلاع. يساهم التدخين في تدمير البشرة، مثل ظهور التجاعيد.

ما الذي يحدُث؟

يتباطأ قيام جسمك بحرْق السُّعرات (الأيْض) بتقدُّم عمرك. إذا قُمتَ بتقليل الأنشطة مع تقدُّم عمرك ولكنَّك داومتَ على تناوُل نفس المُعدَّل بصورةٍ عادية، فيزداد وزنك. للحفاظ على وزن صحي، كن نشيطًا وتناوَل أطعِمة صحية.

ما يُمكنك فعله

لتُحافظ على وزن صحي:

  • اجعل النشاط البدني ضِمن رُوتينك اليومي. يُمكن أن تساعدك المُواظبة على نشاط بدَني مُعتدل في الحفاظ على وزن صحي.
  • اتّبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا. اختر الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف ومصادر البروتين الخالية من الدُّهن، مثل الأسماك. قلِّل من السُّكريات والأطعمة الغنية بالدُّهون المُشبَّعة.
  • راقِب كميَّة الوجْبة. لتقليل السُّعرات، راقِب كميَّات الطعام.

ما الذي يحدُث؟

مع التقدم في العمر، قد تتغير الاحتياجات الجنسية والأداء الجنسي. المرض أو الدواء قد يؤثران على قدرتك على الاستمتاع بالجنس. فبالنسبة للنساء، يمكن أن يتسبب جفاف المهبل في جعل ممارسة الجنس غير مريحة. أما بالنسبة للرجال، فقد يصبح العجز الجنسي مصدرًا للقلق. فقد يستغرق حدوث الانتصاب وقتًا أطول، كما أنه قد لا يكون بالدرجة التي كان عليها سابقًا.

ما يمكنك فعله؟

لتعزيز صحتك الجنسية:

  • مشاركة الاحتياجات والاهتمامات مع الزوج/الزوجة. قد تجد العلاقة الحميمية بدون الاتصال الجنسي مناسبًا لك، أو يمكنك تجربة الأنشطة الجنسية المختلفة.
  • مارس الرياضة بانتظام. تُحسن ممارسة التمارين الرياضية من إفراز الهرمونات الجنسية، وصحة القلب والأوعية الدموية والمرونة والحالة المزاجية والصورة الذاتية — كل العوامل التي تساهم في الصحة الجنسية الجيدة.
  • تحدث إلى طبيبك. قد يعرض طبيبك اقتراحات علاجية معينة — مثل كريم الإستروجين لعلاج جفاف المهبل أو دواء فموي لعلاج خلل الانتصاب لدى الرجال.

لا يمكنك إيقاف عملية الشيخوخة، ولكن يمكنك انتقاء الخيارات التي تُحسن قدرتك على الحفاظ على حياة نشطة، والقيام بالأشياء التي تستمتع بها أو لقضاء الوقت مع أحبائك.

Sept. 27, 2018

Wonder what's considered a normal part of the aging process? Here's what to expect as you get older — and what to do about it.

By Mayo Clinic Staff

You know that aging will likely cause wrinkles and gray hair. But do you know how aging will affect your teeth, heart and sexuality? Find out what changes to expect as you continue aging — and how to promote good health at any age.

What's happening

The most common change in the cardiovascular system is stiffening of the blood vessels and arteries, causing your heart to work harder to pump blood through them. The heart muscles change to adjust to the increased workload. Your heart rate at rest will stay about the same, but it won't increase during activities as much as it used to. These changes increase the risk of high blood pressure (hypertension) and other cardiovascular problems.

What you can do

To promote heart health:

  • Include physical activity in your daily routine. Try walking, swimming or other activities you enjoy. Regular moderate physical activity can help you maintain a healthy weight and lower your heart disease risk.
  • Eat a healthy diet. Choose vegetables, fruits, whole grains, high-fiber foods and lean sources of protein, such as fish. Limit foods high in saturated fat and salt.
  • Don't smoke. Smoking contributes to the hardening of your arteries and increases your blood pressure and heart rate. If you smoke or use other tobacco products, ask your doctor to help you quit.
  • Manage stress. Stress can take a toll on your heart. Take steps to reduce stress, such as meditation, exercise or talk therapy.
  • Get enough sleep. Quality sleep plays an important role in the healing and repair of your heart and blood vessels. Aim for seven to nine hours a night.

What's happening

With age, bones tend to shrink in size and density, weakening them and making them more susceptible to fracture. You might even become a bit shorter. Muscles generally lose strength, endurance and flexibility — factors that can affect your coordination, stability and balance.

What you can do

To promote bone, joint and muscle health:

  • Get adequate amounts of calcium. The National Academy of Science, Engineering, and Medicine recommends at least 1,000 milligrams (mg) of calcium daily for adults. The recommendation increases to 1,200 mg daily for women age 51 and older and men age 71 and older. Dietary sources of calcium include dairy products, broccoli, kale, salmon and tofu. If you find it difficult to get enough calcium from your diet, ask your doctor about calcium supplements.
  • Get adequate amounts of vitamin D. The recommended daily intake of vitamin D is 600 international units for adults up to age 70 and 800 IU for adults over 70. Many people get adequate amounts of vitamin D from sunlight. Other sources include tuna, salmon, eggs, vitamin D-fortified milk and vitamin D supplements.
  • Include physical activity in your daily routine. Weight-bearing exercises, such as walking, jogging, tennis, climbing stairs and weight training can help you build strong bones and slow bone loss.
  • Avoid substance abuse. Avoid smoking and limit alcoholic drinks. Ask your doctor about how much alcohol might be safe for your age, sex and general health.

What's happening

Age-related structural changes in the large intestine can result in more constipation in older adults. Other contributing factors include a lack of exercise, not drinking enough fluids and a low-fiber diet. Medications, such as diuretics and iron supplements, and certain medical conditions, such as diabetes, also might contribute to constipation.

What you can do

To prevent constipation:

  • Eat a healthy diet. Make sure your diet includes high-fiber foods, such as fruits, vegetables and whole grains. Limit high-fat meats, dairy products and sweets, which might cause constipation. Drink plenty of water and other fluids.
  • Include physical activity in your daily routine. Regular physical activity can help prevent constipation.
  • Don't ignore the urge to have a bowel movement. Holding in a bowel movement for too long can cause constipation.

What's happening

Your bladder may become less elastic as you age, resulting in the need to urinate more often. Weakening of bladder muscles and pelvic floor muscles may make it difficult for you to empty your bladder completely or cause you to lose bladder control (urinary incontinence). In men, an enlarged or inflamed prostate also can cause difficult emptying the bladder and incontinence.

Other factors that contribute to incontinence include being overweight, nerve damage from diabetes, certain medications, and caffeine or alcohol consumption.

What you can do

To promote bladder and urinary tract health:

  • Go to the toilet regularly. Consider urinating on a regular schedule, such as every hour. Slowly, extend the amount of time between your toilet trips.
  • Maintain a healthy weight. If you're overweight, lose excess pounds.
  • Don't smoke. If you smoke or use other tobacco products, ask your doctor to help you quit.
  • Do Kegel exercises. To exercise your pelvic floor muscles (Kegel exercises), squeeze the muscles you would you use to stop passing gas. Try it for three seconds at a time, and then relax for a count of three. Work up to doing the exercise 10 to 15 times in a row, at least three times a day.
  • Avoid bladder irritants. Caffeine, acidic foods, alcohol and carbonated beverages can make incontinence worse.
  • Avoid constipation. Eat more fiber and take other steps to avoid constipation, which can worsen incontinence.

What's happening

Your brain undergoes changes as you age that may have minor effects on your memory or thinking skills. For example, healthy older adults might forget familiar names or words, or they may find it more difficult to multitask.

What you can do

You can promote cognitive health by taking the following steps:

  • Include physical activity in your daily routine. Physical activity increases blood flow to your whole body, including your brain. Studies suggest regular exercise is associated with better brain function and reduces stress and depression — factors that affect memory.
  • Eat a healthy diet. A heart-healthy diet may benefit your brain. Focus on fruits, vegetables and whole grains. Choose low-fat protein sources, such as fish, lean meat and skinless poultry. Too much alcohol can lead to confusion and memory loss.
  • Stay mentally active. Staying mentally active may help sustain your memory and thinking skills. You can read, play word games, take up a new hobby, take classes, or learn to play an instrument.
  • Be social. Social interaction helps ward off depression and stress, which can contribute to memory loss. You might volunteer at a local school or nonprofit, spend time with family and friends, or attend social events.
  • Treat cardiovascular disease. Follow your doctor's recommendations to manage cardiovascular risk factors — high blood pressure, high cholesterol and diabetes — that may increase the risk of cognitive decline.
  • Quit smoking. If you smoke, quitting smoking may help your cognitive health.

If you're concerned about memory loss or other changes in your thinking skills, talk to your doctor.

What's happening

With age, you might have difficulty focusing on objects that are close up. You might become more sensitive to glare and have trouble adapting to different levels of light. Aging also can affect your eye's lens, causing clouded vision (cataracts).

Your hearing also might diminish. You might have difficulty hearing high frequencies or following a conversation in a crowded room.

What you can do

To promote eye and ear health:

  • Schedule regular checkups. Follow your doctor's advice about glasses, contact lenses, hearing aids and other corrective devices.
  • Take precautions. Wear sunglasses or a wide-brimmed hat when you're outdoors, and use earplugs when you're around loud machinery or other loud noises.

What's happening

Your gums might pull back from your teeth. Certain medications, such as those that treat allergies, asthma, high blood pressure and high cholesterol, also can cause dry mouth. As a result, your teeth and gums might become slightly more vulnerable to decay and infection.

What you can do

To promote oral health:

  • Brush and floss. Brush your teeth twice a day, and clean between your teeth — using regular dental floss or an interdental cleaner — once a day.
  • Schedule regular checkups. Visit your dentist or dental hygienist for regular dental checkups.

What's happening

With age, your skin thins and becomes less elastic and more fragile, and fatty tissue just below the skin decreases. You might notice that you bruise more easily. Decreased production of natural oils might make your skin drier. Wrinkles, age spots and small growths called skin tags are more common.

What you can do

To promote healthy skin:

  • Be gentle. Bathe or shower in warm — not hot — water. Use mild soap and moisturizer.
  • Take precautions. When you're outdoors, use sunscreen and wear protective clothing. Check your skin regularly and report changes to your doctor.
  • Don't smoke. If you smoke or use other tobacco products, ask your doctor to help you quit. Smoking contributes to skin damage, such as wrinkling.

What's happening

How your body burns calories (metabolism) slows down as you age. If you decrease activities as you age, but continue to eat the same as usual, you'll gain weight. To maintain a healthy weight, stay active and eat healthy.

What you can do

To maintain a healthy weight:

  • Include physical activity in your daily routine. Regular moderate physical activity can help you maintain a healthy weight.
  • Eat a healthy diet. Choose vegetables, fruits, whole grains, high-fiber foods and lean sources of protein, such as fish. Limit sugar and foods high in saturated fat.
  • Watch your portion sizes. To cut calories, keep an eye on your portion sizes.

What's happening

With age, sexual needs and performance might change. Illness or medication might affect your ability to enjoy sex. For women, vaginal dryness can make sex uncomfortable. For men, impotence might become a concern. It might take longer to get an erection, and erections might not be as firm as they used to be.

What you can do

To promote your sexual health:

  • Share your needs and concerns with your partner. You might find the physical intimacy without intercourse is right for you, or you may experiment with different sexual activities.
  • Get regular exercise. Exercise improves the release of sexual hormones, cardiovascular health, flexibility, mood and self-image — all factors that contribute to good sexual health.
  • Talk to your doctor. Your doctor might offer specific treatment suggestions — such as estrogen cream for vaginal dryness or oral medication for erectile dysfunction in men.

You can't stop the aging process, but you can make choices that improve your ability to maintain an active life, to do the things you enjoy, and to spend time with loved ones.

Nov. 21, 2018