نظرة عامة

الإِكْشاف المَثانِيُّ (EK-stroh-fee) هو عيب ولادة نادر تتكوَّن فيه المثانة خارج جسم الجنين. لن تتمكن المثانة المكشوفة من تخزين البول أو آداء وظيفتها بصورةٍ طبيعيةٍ، مما يؤدي إلى تسريب البول (سلس البول).

تتفاوت المشكلات الناتجة عن الإِكْشاف المَثانِيِّ في حدَّتها. وقد تشمل عيوبًا في المثانة، والأعضاء التناسلية وعظام الحوض، بالإضافة إلى عيوب في الأمعاء والأعضاء التناسلية.

ربما يُرصد الإِكْشاف المَثانِيّ أثناء الفحص الدوري بالألتراساوند (محوّل الطاقة الفوق صوتي) أثناء الحمل. وعلى الرغم من ذلك يظل العيب غير مرئي أحيانًا حتى الولادة. سوف يحتاج الأطفال المولودون بالإِكْشاف المَثانِيِّ إلى جراحة لتصحيح العيوب.

توفير الرعاية لمرضى الإكشاف المثاني في Mayo Clinic

الأعراض

إن إفراز المثانة هو الأكثر شيوعًا في المجموعة الأكبر من العيوب الولادية التي تسمى انقلاب المثانة الخارجي والمبال المعقد. إذا كان طفلك مصابًا بـ انقلاب المثانة الخارجي والمبال المعقد (BEEC) ، فسيظهر عليه واحد من الأعراض التالية:

  • المَبال الفَوقاني. هذا هو الشكل الأقل شدة من انقلاب المثانة الخارجي والمبال المعقد ، حيث لا ينمو الأنبوب المسؤول عن طرد البول (الإحليل) بشكل كامل.
  • الإِكْشاف المَثانِي. يتسبب هذا العيب في تكون المثانة خارج الجسم. كما أن المثانة تنقلب للخارج. عادة، يشمل الإكشاف المثاني أجهزة المسالك البولية، وكذلك الجهازي الهضمي والتناسلي. يمكن أن تحدث عيوب في جدار البطن أو المثانة أو الأعضاء التناسلية أو عظام الحوض أو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة (المستقيم) وفتحة نهاية المستقيم (فتحة الشرج).

    يُصاب الأطفال المصابون بالإكشاف المثاني أيضًا بالارتجاع المثاني الحالبي. تؤدي هذه الحالة إلى تدفق البول بطريقة خاطئة، من المثانة مرة أخرى إلى الأنابيب التي تتصل بالكلى (الحالب). كما يُصاب الأطفال المصابون بالإكشاف المثاني بالمَبال الفَوقاني.

  • الإكشاف المذرقي. الإكشاف المذرقي (kloe-A-kul EK-stroh-fee) هو أشد الحالات خطورة من انقلاب المثانة الخارجي والمبال المعقد. في هذه الحالة، لا ينفصل المستقيم والمثانة والأعضاء التناسلية انفصالًا كاملًا مع نمو الجنين. قد لا تُكوَّن هذه الأعضاء بصورة صحيحة، وتتأثر عظام الحوض أيضًا.

    قد تتأثر أيضًا الكلى والعمود الفقري والحبل الشوكي. لدى معظم الأطفال المصابين بالإكشاف المذرقي تشوهات في العمود الفقري، بما في ذلك السِنْسِنَة المشقوقة. الأطفال الذين يولدون بأعضاء بارزة في البطن ربما يكون لديهم أيضًا الإكشاف المذرقي أو الإِكْشاف المَثانِي.

الأسباب

إن الأطباء غير متأكِّدين من سبب الإصابة بالإِكْشاف المَثانِيِّ. يعتقد الباحثون أنه من المرجَّح أن تلعب مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية دورًا في ذلك.

وما هو معروف أنه بينما ينمو الجنين، لا تنمو البنية التي يُطلق عليها اسم المذرق (ال-مذ-رق) — حيث تجتمع بها جميع الفتحات التناسلية والبولية والهضمية — بصورة سليمة لدى الأطفال الذين يُصابون بالإِكْشاف المَثانِيِّ. يمكن أن تختلف عيوب المذرق بدرجة كبيرة بِناءً على عمر الجنين عندما يحدث الخطأ النمائي.

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالإكشاف المثاني ما يلي:

  • التاريخ العائلي المرضي. إن الطفل الأول أو الأطفال الذين يكون أحد والديهم مصابًا بالإكشاف المثاني أو أشقاء طفل مصاب بالإكشاف المثاني يكونون أكثر عرضة لأن يولدوا مصابين بهذه الحالة المَرَضية.
  • العِرق. مرض الإكشاف المثاني أكثر شيوعًا لدى البِيض عنه لدى الأعراق الأخرى.
  • الجنس. يُولد عدد أكبر من الفتيان، أكثر من الفتيات، وهم مصابون بمرض الإكشاف المثاني.
  • استخدام التقنيات المساعدة على الإنجاب. الأطفال الذين يولدون من خلال تقنيات مساعدة على الإنجاب، مثل الإخصاب في المختبر (IVF)، يكون خطر تعرضهم للإصابة بمرض الإكشاف المثاني أعلى.

المضاعفات

بدون جراحة

لن يتمكن الأطفال المصابون بإِكْشاف مَثانِيِّ من التحكُّم في البول (سلس البول)، من دون علاج. وهم معرَّضون كذلك لخطر الإصابة بخلل الوظيفة الجنسية، ولديهم خطر متزايد لسرطان المثانة.

بعد العملية الجراحية

يُمكن للجراحة تقليل المضاعفات. يعتمد نجاح الجراحة على مدى حدَّة العيب الموجود. تمكن العديد من الأطفال الذين خضعوا لجراحة ترميمية من التحكُّم بالبول. ربما يسير الأطفال الصغار المصابون بإِكْشاف مثانيٍّ مع توجه ساقيهم للخارج إلى حدٍّ ما بسبب انفصال عظام الحوض.

مضاعفات على المدى الطويل

يُمكن للأشخاص المولودين بإِكْشاف مَثانِيٍّ الاستمرار في حياتهم بوظائف جنسية طبيعية، بما في ذلك القدرة على إنجاب أطفال. ولكن سوف يشكل الحمل خطورة شديدة على الأم والجنين، وربما تكون هناك ضرورة لجراحة قيصيرية مخُطط لها.

Overview

Bladder exstrophy (EK-stroh-fee) is a rare birth defect in which the bladder develops outside the fetus. The exposed bladder can't store urine or function normally, resulting in urine leakage (incontinence).

Problems caused by bladder exstrophy vary in severity. They can include defects in the bladder, genitals and pelvic bones, as well as defects in the intestines and reproductive organs.

Bladder exstrophy may be spotted on a routine ultrasound during pregnancy. Sometimes, though, the defect isn't visible until the baby is born. Babies born with bladder exstrophy will need surgery to correct the defects.

Bladder exstrophy care at Mayo Clinic

Symptoms

Bladder exstrophy is the most common in the larger group of birth defects called the bladder exstrophy-epispadias complex (BEEC). If your child has BEEC, he or she will have one of the following:

  • Epispadias. This is the least severe form of BEEC, in which the tube to expel urine (urethra) doesn't fully develop.
  • Bladder exstrophy. This defect causes the bladder to form on the outside of the body. The bladder is also turned inside out. Usually, bladder exstrophy will involve organs of the urinary tract, as well as the digestive and reproductive systems. Defects of the abdominal wall, bladder, genitals, pelvic bones, final section of the large intestine (rectum) and opening at the end of the rectum (anus) can occur.

    Children with bladder exstrophy also have vesicoureteral reflux. This condition causes urine to flow the wrong way — from the bladder back up into the tubes that connect to the kidneys (ureters). Children with bladder exstrophy also have epispadias.

  • Cloacal exstrophy. Cloacal exstrophy (kloe-A-kul EK-stroh-fee) is the most serious form of BEEC. In this condition, the rectum, bladder and genitals don't fully separate as the fetus develops. These organs may not be correctly formed, and the pelvic bones are affected as well.

    The kidneys, backbone and spinal cord also may be affected. Most children with cloacal exstrophy have spinal abnormalities, including spina bifida. Children born with protruding abdominal organs probably also have cloacal exstrophy or bladder exstrophy.

Causes

Doctors aren't sure what causes bladder exstrophy to develop. Researchers think that a combination of genetic and environmental factors likely plays a role.

What is known is that as the fetus grows, a structure called the cloaca (klo-A-kuh) — where reproductive, urinary and digestive openings all come together — doesn't develop properly in babies who develop bladder exstrophy. Defects in the cloaca can vary a lot depending on the age of the fetus when the developmental error occurs.

Risk factors

Factors that increase the risk of bladder exstrophy include:

  • Family history. Firstborn children, children of a parent with bladder exstrophy or siblings of a child with bladder exstrophy have an increased chance of being born with the condition.
  • Race. Bladder exstrophy is more common in whites than in other races.
  • Sex. More boys than girls are born with bladder exstrophy.
  • Use of assisted reproduction. Children born through assisted reproductive technology, such as IVF, have a higher risk of bladder exstrophy.

Complications

Without surgery

Without treatment, children with bladder exstrophy won't be able to hold urine (urinary incontinence). They're also at risk of sexual dysfunction and have an increased risk of bladder cancer.

After surgery

Surgery can reduce complications. The success of surgery depends on how severe the defect is. Many children who have surgical repair are able to hold urine. Young children with bladder exstrophy may walk with their legs turned somewhat outward due to the separation of their pelvic bones.

Long-term complications

People born with bladder exstrophy can go on to have normal sexual function, including the ability to have children. However, pregnancy will be high risk for both mother and baby, and a planned cesarean birth may be needed.