هل تناول مضادات الالتهاب اللاسترويدية (NSAID) يزيد من خطورة إصابتي بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية؟

إجابة من ريخا منقاد، (دكتور في الطب)

نعم. إذ تزيد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية — وهي أدوية تستخدم عادةً لتخفيف الآلام والالتهابات — من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم، سواءً كنت مصابًا بمرضٍ في القلب أم لا، إلا أن هذه المخاطر تكون أكبر بين المصابين بأمراض قلبية.

يمكن صرف مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية، بما في ذلك إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما)، ونابروكسين الصوديوم (أليف، وأنابروكس دي إس، وغيرهما)، وديكلوفيناك الصوديوم (فولتارين، وسولارايز، وغيرهما)، وسيليكوكسيب (سيليبريكس). كشفت دراسة عن أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كان أقل في حالة تناول جرعات متوسطة من عقار سيليكوكسيب عنه في حالة تناول إيبوبروفين أو نابروكسين، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من تلك النتيجة.

إذا اضطررت إلى تناول أحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAID)، فاحرص على تناول أقل جرعة فعالة لأقصر فترة ممكنة، وذلك للحد من خطر تعرضك للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. مع العلم أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ربما تكون آمنة إذا ما تم تناولها من حين لآخر. ولكن انتبه إلى أنه قد ينجم عن الاستمرار في تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAID آثار جانبية خطيرة خلال الأسابيع الأولى بعد بدء استخدامها، ويمكن أن تزداد الخطورة كلما طالت مدة تناول هذه الأدوية.

وللتخفيف من آلام العضلات والمفاصل، فكِّر في استخدام أنواع أخرى من العلاجات — مثل الكمادات الساخنة و الباردة أو العلاج الطبيعي — قبل تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs. ومن الممكن أن يوصيك الطبيب بتناول أدوية أخرى، مثل أسِيتامينُوفين (تيلينول، وغيره) لتخفيف الألم بشكل عام. ولا يوجد دليل على أنه يلزم تجنب تناول إيبويروفين أو غيره من الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية في حالة الإصابة بفيروس كورونا.

لم يثبت أن الأسبرين مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية. ولكن في حالة تناول الأسبرين للوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، ينبغي التحدث مع الطبيب قبل تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs. إذ تتفاعل بعض أنواع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs مع الأسبرين؛ ومن ثم تؤثر على قدرته على الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية.

لذا يتعين عليك طلب الرعاية الطبية على الفور إذا شعرت بأي علامات أو أعراض تُشير إلى إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، مثل ألم الصدر أو ضيق النَّفس أو ضعف في أحد أجزاء الجسم أو أحد الجانبين، أو تلعثم مفاجئ في الكلام.

With

ريخا منقاد، (دكتور في الطب)

Dec. 10, 2020