كيف يتم تحليل النتائج المتضاربة لصور الثدي الشعاعية، خاصةً إذا تم إجراء التصوير الشعاعي في مؤسسات مختلفة؟

إجابة من سانديا بروثي، (دكتور في الطب)

لن تكون الإجابة عن سؤالكِ مباشرة وواضحة. تبين أن الخلايا غير الطبيعية الموجودة في صور الثدي الشعاعية (الماموجرام) غير خطيرة، أو بمعنى آخر ليست سرطان ثدي، بعد أن تمت رؤية الصور الإضافية كاملةً.

والأمر الأكثر أهمية هو ما إذا كانت المنشأة الحالية قد راجعت صورها وقارنتها مع تلك الموجودة في تصوير الثدي الشعاعي السابق. وهو أمر ضروري لفهم ماهية القلق الأصلي، ولتحديد ما إذا كان التصوير الإضافي مطلوبًا أم لا.

فمن المفيد للغاية لاختصاصي الأشعة الذي يقرأ نتائج صور الثدي الشعاعية بأن يحصل على صور الثدي الشعاعية الحالية والصور السابقة لتقييم ما إذا كانت المنطقة التي تثير القلق بحالة مستقرة أم جديدة. وقد يتطلب هذا الأمر من المنشأة التي يقع اختياركِ عليها بأن تطلب صور الثدي الشعاعية السابقة من المنشآت الأخرى.

ومن المعلومات المهمة الأخرى في تقييم صور الثدي الشعاعية غير الطبيعية معرفة ما إذا كنتِ قد لاحظتِ حدوث تغير جديد أم لا، مثل تكتل في الثدي أو تغيرات في الجلد، أو إذا كان طبيبكِ قد اكتشف أمرًا غير طبيعي خلال الفحص السريري الأخير للثدي أم لا.

قد تحتاجين إلى المزيد من صور الثدي الشعاعية، والتي تُعرف أحيانًا بالصور المُكبّرة أو الضاغطة، أو إجراء تقييم بالأشعة فوق الصوتية للثدي. وبعد إجراء اختبارات التصوير الإضافية هذه، سيحدد اختصاصي الأشعة ما إذا كان سيوصي بإجراء خزعة لإزالة عينة من الأنسجة لفحصها.

وقد يكون الخيار الآخر هو المتابعة قصيرة المدى في غضون ستة أشهر لتكرار فحص الثدي، لتقييم الاستقرار في صور الثدي الشعاعية وتحديد ما إذا كان من الضروري إجراء اختبار إضافي، مثل الخزعة.

وإذا كنتِ لا تشعرين بالراحة لتقرير الأشعة والتقييم، فقد ترغبين في الحصول على رأي آخر من أحد مراكز علاج الثدي.

29/07/2021 See more Expert Answers

How are conflicting screening mammograms resolved, especially when they were done at different facilities?

Answers from Sandhya Pruthi, M.D.

The answer to your question isn't straightforward. Most abnormalities found on screening mammograms turn out to be insignificant — in other words, not breast cancer — when additional views are completed.

What's most important is whether the second facility reviewed and compared their images with those from your first mammogram. This is necessary to understand what the original concern was, and to determine if additional imaging may be required.

You may need more mammogram images — sometimes called magnified or compression views — or evaluation with a breast ultrasound. After these additional imaging tests, the radiologist will determine whether a biopsy to remove a sample of tissue for testing is recommended.

It's most helpful for the radiologist who reads the mammograms to have your current mammograms and your past mammograms to assess whether the area of concern is stable or new. This may require the facility you choose to request your previous mammograms from other facilities.

Another important piece of information in the evaluation of an abnormal mammogram is to find out if you have noticed a new change, such as a breast lump or skin changes, or if your doctor has detected an abnormality during a recent clinical breast examination.

If you're still uncomfortable with the radiology report and evaluation, then you may wish to get another opinion at a breast center. A short-term follow-up in six months may be recommended to repeat the breast examination, to assess for stability in the mammogram images and to determine if an additional test, such as a biopsy, is necessary.

June 30, 2015 See more Expert Answers