التسمم هو حدوث إصابة أو وفاة نتيجة بلع أدوية أو مواد كيميائية أو سموم أو غازات متنوعة أو استنشاقها أو لمسها أو الحقن بها. لاحظ أن العديد من المواد — مثل الأدوية وأول أكسيد الكربون — تكون سامة فقط بتركيزات أو جرعات أعلى. وتسبب بعض أنواع المنظفات الضر فقط حال ابتلاعها، في حين يبعث بعضها الآخر غازات/أبخرة سامة أيضًا. والأطفال حساسون بشكل خاص حتى للكميات القليلة من بعض الأدوية والمواد الكيميائية.

تعتمد طريقة علاج شخص مصاب بالتسمم على العوامل الآتية:

  • الأعراض التي تظهر على الشخص
  • عمر الشخص
  • معرفتك لنوع المادة التي سببت التسمم وكميتها

وتتوفر طريقتان للحصول على المساعدة من مركز مكافحة السموم في الولايات المتحدة: أولاهما عبر الإنترنت من خلال www.poison.org والأخرى عبر الاتصال بالرقم 800‎-222-1222. ويحظى الخياران كلاهما بالسرية، كما يتوفران مجانًا على مدى 24 ساعة يوميًا. وقد يكون من المفيد وضع مغناطيس على البراد أو ملصق في مكان واضح بمنزلك عليه رقم مركز مكافحة السموم. علمًا بأن مراكز مكافحة السموم هي مراجع ممتازة للمعلومات الخاصة بالتسمم، وفي كثير من الحالات لا يتطلب الأمر سوى الملاحظة المنزلية.

متى يُشتبه في حالة التسمم؟

إن علامات التسمم وأعراضه يمكن أن تحاكي حالات مرضية أخرى، مثل النوبات التشنجية والتسمم الكحولي والسكتة الدماغية وتفاعلات الأنسولين. قد تشمل علامات التسمم وأعراضه ما يلي:

  • حروق أو احمرار حول الفم والشفتين
  • نفس تنبعث منه رائحة تشبه المواد الكيميائية، مثل الغازولين أو مُرَقِّق الدهان
  • القيء
  • صعوبة التنفس
  • النعاس
  • التشوُّش أو غيره من التغيُّرات العقلية

إذا كنت تشتبه في حدوث تسمم، يرجى الانتباه إلى بعض الأدلة، مثل وجود زجاجات أو عبوات حبوب فارغة، وحبوب مبعثرة، وحروق، وبقع وروائح على جسم الشخص أو الأشياء القريبة منه. وإذا كان المصاب بالتسمم طفل، فضع في اعتبارك إمكانية قيامه بوضع لصيقات جلدية طبية أو تناول أدوية مصروفة بوصفة طبية أو ابتلاع بطارية بحجم الزر.

متى يمكنك الاتصال لطلب المساعدة

اتصل بالرقم 911 أو رقم الطوارئ في بلدك فورًا إذا كان الشخص المصاب:

  • يشعر بالنعاس أو فاقدًا للوعي
  • لديه صعوبة في التنفس، أو توقف عن التنفس تمامًا
  • يشعر بعدم الارتياح أو التوتر بشكل يصعب التحكم فيه
  • يتعرض لنوبات تشنجية
  • عُرف أنه قد تناول أدوية، أو أي مواد أخرى، بشكل مقصود أو غير مقصود وبجرعات مفرطة (في هذه المواقف، فإن عملية التسمم تتضمن تعاطي مقادير أكبر، عادة ما تكون جنبًا إلى جنب مع الكحول).

اتصل بمركز مكافحة السموم على الرقم ‎800-222-1222 في الولايات المتحدة، أو يمكنك الاتصال بمركز مكافحة السموم المحلي في حالة التعرض للمواقف الآتية:

  • حالة الشخص الذي تعرض للتسمم مستقرة وليس لديه أي أعراض
  • يُنقل الشخص الذي تعرض للتسمم إلى إدارة الطوارئ المحلية

استعد لكي تصف أعراض المصاب، وكذلك عمره، ووزنه، وأي أدوية يتناولها، وأي معلومات تتوافر لديك حول نوعية السم الذي تعرض له. حاول تحديد مقدار السم الذي ابتلعه، والفترة التي مرت منذ ابتلاع الشخص المصاب للسم. وإذا أمكن، احمل معك زجاجة الحبوب، أو عبوة الدواء، أو أي حاوية تشك في أن المصاب قد تعاطى محتواها، وذلك حتى تتمكن من الرجوع إلى الملصق الخاص بها عند التحدث إلى مركز مكافحة السموم.

ما يجب القيام به أثناء انتظار المساعدة

اتبع الإجراءات التالية حتى وصول المساعدة:

  • السم المبتلع. أزِل أي شيء متبقٍّ في فم الشخص. إذا كان السم المشتبه به من المنظفات المنزلية أو المواد الكيميائية الأخرى، فاقرأ ملصق الحاوية واتَّبِع التعليمات الخاصة بالتسمم العرضي.
  • السم على الجلد. أزِل أي ملابس ملوثة باستخدام القفازات. اشطف الجلد لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة في الحمام أو باستخدام خرطوم.
  • سم في العين. اغسل العين بلطف بالماء البارد أو الفاتر لمدة 20 دقيقة، أو حتى وصول المساعدة.
  • السم المستنشق. أخرِج الشخص في الهواء النقي في أقرب وقت ممكن.
  • إذا تقيأ الشخص، فاقلب رأسه إلى الجانب لمنع الاختناق.
  • ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي إذا لم يُظهِر الشخص أي مؤشرات تدل على الحياة، مثل الحركة أو التنفس أو السعال.
  • اتصل بمركز مكافحة السموم على الرقم ‎‏‎800-222-1222‏ في الولايات المتحدة أو بمركز مكافحة السموم في بلدك للحصول على إرشادات إضافية.
  • اطلب من شخص أن يجمع زجاجات حبوب الأدوية أو العبوات أو الحاويات ذات الملصقات، وأي معلومات أخرى عن السم لإرساله مع فريق الإسعاف.

في حالة تناول جرعة مفرطة من الأدوية الأفيونية

إذا كان الشخص معرضًا لخطر تناول جرعة مفرطة من الأدوية المسكِّنة الأفيونية وكان النالوكسون (Narcan) متوفرًا، فأعطه إياه. يصف الأطباء بشكل متزايد أدوية حقن تصرف بوصفة طبية تحتوي على Narcan إذا كان الشخص معرضًا لخطر تناول جرعة مفرطة. ويجب على الأشخاص المقربين معرفة كيفية استعمالها.

تنبيه

  • شراب عِرق الذهب. لا تتناول شراب عِرق الذهب أو تفعل أي شيء لإحداث القيء. لم تعد تؤيد مجموعات الخبراء، بما في ذلك الرابطة الأمريكية لمراكز مكافحة السموم والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال استخدام شراب عِرق الذهب للأطفال أو البالغين الذين أخذوا حبوبًا أو أي شكل آخر من المواد السامة المحتملة. ولا تُوجد أدلة جيدة تثبت فعاليتها، وكثيرًا ما يمكن أن تضر أكثر من نفعها.

    إذا كان لديك زجاجات قديمة من شراب عِرق الذهب في منزلك، فتخلص منها.

  • البطاريات المسطحة. تشكل البطاريات الصغيرة والمسطحة التي تُستخدم في الساعات والأجهزة الإلكترونية الأخرى، ولا سيما الكبيرة منها التي بحجم قطعة عملة صغيرة، خطرًا على الأطفال الصغار بشكل خاص. فقد تسبب البطارية العالقة في المريء حروقًا شديدة للأنسجة.

    إذا كنت تشك في أن طفلاً قد ابتلع واحدة من هذه البطاريات، فتوجه به على الفور لإجراء أشعة سينية طارئة لتحديد موقع البطارية. وإذا كانت البطارية في المريء، فسوف تضطر إلى إزالتها. أما إذا كانت قد مرت إلى المعدة، فمن الممكن عادة أن تمر بأمان عبر الأمعاء.

  • اللصيقات الطبية. إذا كنت تعتقد أن طفلاً قد وضع لصيقة طبية -وهي منتجات لاصقة لتلقي الأدوية عبر الجلد- فافحص جلد الطفل بعناية وانزع ما علق به. افحص أيضًا سقف فمه، إذ قد تلتصق اللصيقات الطبية به إذا مصها الطفل.
04/06/2022

اطلع كذلك على

Poisoning is injury or death due to swallowing, inhaling, touching or injecting various drugs, chemicals, venoms or gases. Many substances — such as drugs and carbon monoxide — are poisonous only in higher concentrations or dosages. And others — such as cleaners — are dangerous only if ingested. Children are particularly sensitive to even small amounts of certain drugs and chemicals.

How you treat someone who may have been poisoned depends on:

  • The person's symptoms
  • The person's age
  • Whether you know the type and amount of the substance that caused poisoning

If you are concerned about possible poisoning, call Poison Help at 800-222-1222 in the United States or your regional poison control center. Poison control centers are excellent resources for poisoning information and, in many situations, may advise that in-home observation is all that's needed.

When to suspect poisoning

Poisoning signs and symptoms can mimic other conditions, such as seizure, alcohol intoxication, stroke and insulin reaction. Signs and symptoms of poisoning may include:

  • Burns or redness around the mouth and lips
  • Breath that smells like chemicals, such as gasoline or paint thinner
  • Vomiting
  • Difficulty breathing
  • Drowsiness
  • Confusion or other altered mental status

If you suspect poisoning, be alert for clues such as empty pill bottles or packages, scattered pills, and burns, stains and odors on the person or nearby objects. With a child, consider the possibility that he or she may have applied medicated patches or swallowed a button battery.

When to call for help

Call 911 or your local emergency number immediately if the person is:

  • Drowsy or unconscious
  • Having difficulty breathing or has stopped breathing
  • Uncontrollably restless or agitated
  • Having seizures
  • Known to have taken medications, or any other substance, intentionally or accidentally overdosed (in these situations the poisoning typically involves larger amounts, often along with alcohol).

Call Poison Help at 800-222-1222 in the United States or your regional poison control center in the following situations:

  • The person is stable and has no symptoms
  • The person is going to be transported to the local emergency department

Be ready to describe the person's symptoms, age, weight, other medications he or she is taking, and any information you have about the poison. Try to determine the amount ingested and how long since the person was exposed to it. If possible, have on hand the pill bottle, medication package or other suspect container so you can refer to its label when speaking with the poison control center.

What to do while waiting for help

Take the following actions until help arrives:

  • Swallowed poison. Remove anything remaining in the person's mouth. If the suspected poison is a household cleaner or other chemical, read the container's label and follow instructions for accidental poisoning.
  • Poison on the skin. Remove any contaminated clothing using gloves. Rinse the skin for 15 to 20 minutes in a shower or with a hose.
  • Poison in the eye. Gently flush the eye with cool or lukewarm water for 20 minutes or until help arrives.
  • Inhaled poison. Get the person into fresh air as soon as possible.
  • If the person vomits, turn his or her head to the side to prevent choking.
  • Begin CPR if the person shows no signs of life, such as moving, breathing or coughing.
  • Call Poison Help at 800-222-1222 in the United States or your regional poison control for additional instructions.
  • Have somebody gather pill bottles, packages or containers with labels, and any other information about the poison to send along with the ambulance team.

Caution

  • Syrup of ipecac. Don't give syrup of ipecac or do anything to induce vomiting. Expert groups, including the American Association of Poison Control Centers and the American Academy of Pediatrics, no longer endorse using ipecac in children or adults who have taken pills or other potentially poisonous substances. No good evidence proves its effectiveness, and it often can do more harm than good.

    If you still have old bottles of syrup of ipecac in your home, throw them away.

  • Button batteries. The small, flat batteries used in watches and other electronics — particularly the larger, nickel-sized ones — are especially dangerous to small children. A battery stuck in the esophagus can cause severe burns in as little as 2 hours.

    If you suspect that a child has swallowed one of these batteries, immediately take him or her for an emergency X-ray to determine its location. If the battery is in the esophagus, it will have to be removed. If it has passed into the stomach, it's usually safe to allow it to pass on through the intestinal tract.

  • Medicated patches. If you think a child got hold of medicated patches (adhesive products for transdermal drug delivery), carefully inspect the child's skin and remove any that are attached. Also check the roof of the mouth, where they can get stuck if the child sucks on them.
Mar. 26, 2015