هل يمكن أن يصاب شخص بنوبة هلع أثناء النوم؟

إجابة من كرايج إن. ساوشوك، حاصل على الدكتوراه، ممارس مرخص

تحدث نوبات الهلع أثناء الليل (الليلية) من دون سبب واضح وتوقظك من النوم. ومثلما يحدث في نوبة الهلع النهارية، ربما تظهر أعراض التعرق، وسرعة نبض القلب، والارتجاف، وضيق التنفس، وصعوبة التنفس (فرط التنفس)، واحمرار البشرة أو القشعريرة، والشعور بهلاك محدق. ويمكن أن تحاكي تلك العلامات والأعراض المزعجة العلامات والأعراض المرتبطة بالنوبة القلبية أو غيرها من الحالات المرضية الخطيرة. وبرغم ما تسببه نوبات الهلع من شعور بعدم الراحة، فإنها لا تمثل خطرًا على المريض.

وتستمر نوبات الهلع الليلية في المعتاد لدقائق معدودة، ولكن ربما يمر بعض الوقت حتى تهدأ وتعود إلى النوم بعد النوبة. ويتعرض الأشخاص المصابين بنوبات الهلع الليلية لنوبات هلع أخرى أيضًا تحدث لهم أثناء النهار.

إن أسباب نوبات الهلع غير معروفة. وربما تشتمل العوامل المتسببة في حدوثها على الجينات الوراثية والضغط العصبي وحدوث بعض التغيرات في الطريقة التي تعمل بها بعض الأجزاء في المخ. وبالنظر لبعض الحالات، نجد أنه من الممكن أن تنتج بعض العلامات والأعراض المشابهة لما يرتبط بحالة الهلع عن حالة مرضية تتسبب في ذلك، مثل اضطراب النوم. يمكنك استشارة الطبيب المعالج لك بشأن الأعراض التي تظهر لديك ومعرفة إذا ما كنت بحاجة إلى الخضوع إلى أي اختبارات للكشف عن وجود أي حالات مرضية متسببة في ذلك.

ويمكن أن يساعد العلاج — العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج بالأدوية أو كلاهما — على تفادي حدوث نوبات الهلع والتخفيف من حدتها عند حدوثها.

With

كرايج إن. ساوشوك، حاصل على الدكتوراه، ممارس مرخص

11/06/2019 See more Expert Answers

Can someone have a panic attack while sleeping?

Answers from Daniel K. Hall-Flavin, M.D.

Nighttime (nocturnal) panic attacks can occur with no obvious trigger and awaken you from sleep. As with a daytime panic attack, you may experience sweating, rapid heart rate, trembling, shortness of breath, heavy breathing (hyperventilation), flushing or chills, and a sense of impending doom. These signs and symptoms are quite alarming and can mimic those of a heart attack or another serious medical condition.

Although nocturnal panic attacks usually last only a few minutes, it may take a while to calm down and go back to sleep after you have one. People who have nocturnal panic attacks also tend to have panic attacks during the day.

It's not known what causes panic attacks. Underlying factors may include genetics, stress and certain changes in the way parts of your brain work. In some cases, an underlying condition, such as a sleep disorder, can cause panic-like signs and symptoms. Talk with your doctor about your symptoms and whether you should have any tests for a possible underlying condition.

Treatment — psychotherapy (cognitive behavioral therapy) or medications or both — can help prevent panic attacks and reduce their intensity when they do occur.

Jan. 31, 2015 See more Expert Answers