هل الهرمونات المتطابقة بيولوجيًّا أو الطبيعية أكثر أمانًا وفعالية من الهرمونات المُستخدمة في العلاج الهرموني التقليدي لأعراض انقطاع الطمث؟

إجابة من تاتناي بورنيت، (دكتور في الطب)

لا، ليست كذلك. وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية والعديد من المجموعات الطبية المتخصصة، لا تُعد الهرمونات التي تسوَّق على أنها "متطابقة بيولوجيًا" أو "طبيعية" أكثر أمانًا من الهرمونات المستخدمة في العلاج الهرموني التقليدي. ولا يوجد دليل على أنها أكثر فعالية.

يعني المصطلح "متطابقة بيولوجيًا" أن الهرمونات التي يحتوي عليها المنتج متطابقة كيميائيًا مع تلك التي يفرزها الجسم. وفي الحقيقة، قد لا تختلف الهرمونات الموجودة في الأدوية المتطابقة بيولوجيًّا عن الهرمونات الموجودة في العلاج الهرموني التقليدي. تحتوي العديد من منتجات العلاج الهرموني المعتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والتي يصفها الأطباء ومزودو الرعاية الصحية الآخرين على الهرمونات المتطابقة بيولوجيًّا.

يعني المصطلح "طبيعية" أن الهرمونات الموجودة في المنتج يرجع مصدرها إلى نبات أو حيوان ولم تُصنَع في مختبر. ولكن العديد من هذه المنتجات ما يزال بحاجة إلى معالجته بطريقة تجارية حتى يصبح متطابقًا بيولوجيًا. ولا تستبعد العلاجات الهرمونية التقليدية الهرمونات الطبيعية بالضرورة. إذ إن بعض المنتجات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يكون مصدرها النباتات. ومن أمثلتها إستراس وألورا والمنتجات الأخرى التي تحتوي على الإستروجين والبروميتريوم، وهو البروجستيرون الطبيعي.

يصرح مسوِّقو الهرمونات المتطابقة بيولوجيًّا المُركَّبة بأن منتجاتهم لها بعض المزايا مقارنةً بالعلاج الهرموني التقليدي:

  • تُنتَج بجرعات وأشكال تختلف عن الموجودة في المنتجات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. بالنسبة إلى العديد من التركيبات غير القياسية، يتعين عليك الذهاب إلى صيدلية من صيدليات تركيب الأدوية. وصيدليات تركيب الأدوية هي أي صيدلية متخصصة في تحضير الأدوية المخصصة للاحتياجات الفردية. ومع ذلك، فإن المنتجات المقدمة من صيدليات تركيب الأدوية لم تخضع لمعايير تأكيد الجودة الصارمة نفسها التي يجب أن تستوفيها المستحضرات الهرمونية القياسية المتاحة تجاريًا.
  • فهي مصنوعة خصيصًا من أجلكِ، وذلك بناءً على اختبار اللعاب الذي تخضعين له لتقييم احتياجاتكِ الهرمونية الفريدة. ولكن للأسف، مستويات الهرمونات الموجودة في اللعاب لا تعكس المستويات الموجودة في الدم أو تتوافق مع أعراض انقطاع الطمث.

قد تستفيد بعض النساء من الجرعات غير القياسية وأشكال الهرمونات المتضمنة في المستحضرات الهرمونية المتطابقة بيولوجيًا المركبة، لكن لا يوجد حاليًا دعم علمي لميزة هذه المركبات مقارنةً بالمستحضرات الشائعة المنتَجة تجاريًا.

With

تاتناي بورنيت، (دكتور في الطب)

01/03/2022 See more Expert Answers

Are "bioidentical" or "natural" hormones safer and more effective than hormones used in traditional hormone therapy for menopause symptoms?

Answers from Shannon K. Laughlin-Tommaso, M.D.

No, they aren't. According to the Food and Drug Administration (FDA) and several medical specialty groups, the hormones marketed as "bioidentical" and "natural" aren't safer than hormones used in traditional hormone therapy, and there's no evidence they're any more effective.

The term "bioidentical" means the hormones in the product are chemically identical to those your body produces. In fact, the hormones in bioidentical medications may not be any different from those in traditional hormone therapy. Several hormone therapy products approved by the FDA and prescribed by health care providers contain bioidentical hormones.

"Natural" means the hormones in the product come from plant or animal sources; they're not synthesized in a lab. However, many of these products still need to be commercially processed to become bioidentical. Traditional hormone therapies don't necessarily exclude natural hormones. Some FDA-approved products — such as Estrace, Climara and Vivelle-Dot, which contain estrogens, and Prometrium, a natural progesterone — also are derived from plants.

Marketers of bioidentical hormones say their products have certain advantages over traditional hormone therapy:

  • They're produced in doses and forms that differ from those in FDA-approved products. For many nonstandard combinations, you need to go through a compounding pharmacy — one that specializes in making medications customized for your individual needs. However, products from compounding pharmacies haven't been subject to the same rigorous quality assurance standards that standard commercially available hormonal preparations have to meet.
  • They're custom made for you, based on a test of your saliva to assess your unique hormonal needs. Unfortunately, however, the hormone levels in your saliva don't reflect the levels in your blood or correspond to menopause symptoms.

Some women may benefit from nonstandard doses and forms of hormones in bioidentical hormone preparations, but there is almost no scientific support for an advantage of these compounds over common commercially produced preparations.

With

Shannon K. Laughlin-Tommaso, M.D.

Dec. 05, 2014 See more Expert Answers