هل هناك علاقة بين الربو والارتجاع الحمضي؟

غالبًا ما تحدث الإصابة بالربو والارتجاع الحمضي معًا. وليس من الواضح السبب في ذلك، كما ليس واضحًا ما إذا كان أحدهما يتسبب في حدوث الآخر أم لا. ولكن ما نعرفه أن الارتجاع الحمضي قد يزيد من تفاقم الربو، كما أن الربو قد يزيد من الارتجاع الحمضي — وخاصة الارتجاع الحمضي الحاد، وهي حالة مرضية تُعرف باسم مرض الارتجاع المعدي المريئي.

قد يحدث الربو والارتجاع الحمضي معًا عند الأطفال والبالغين. وفي الحقيقة، فإن ما يقرب من نصف الأطفال المصابين بالربو يعانون أيضًا من مرض الارتجاع المعدي المريئي.

عندما يحدث الربو والارتجاع الحمضي سويًا، فقد لا تعمل أيضًا الأدوية الخاصة بالسيطرة على علامات وأعراض أي من الحالتين، مثل السعال وضيق التنفس والأزيز وألم الصدر.

وقد يساعد علاج الارتجاع الحمضي في تخفيف الأعراض. قد تتمكن من السيطرة على الارتجاع الحمضي باستخدام الأدوية المتاحة دون وصفة طبية — على سبيل المثال، مثبطات مضخة البروتون مثل أوميبرازول (بريلوسك المتاح دون وصفة طبية). كذلك، قد يكون من المفيد تجنب محفزات الارتجاع، مثل الأطعمة الدهنية والكحوليات والتبغ. وإذا لم يكفِ ذلك لتهدئة الحالة، فقد تحتاج إلى الأدوية الموصوفة من الطبيب. إذا كنت مصابًا بالربو وتعتقد أنك ربما تعاني أيضًا من الارتجاع الحمضي، فاستشر الطبيب بشأن أفضل طرق العلاج.

في بعض الحالات، قد تزيد أدوية الربو من تفاقم الارتجاع الحمضي، وبالأخص مع دواء الثيوفيللين (ثيو-24 وإليكسوفيلين وثيوكرون). ولكن لا تتوقف عن تناول أي من أدوية الربو أو تقم بتغييرها دون موافقة الطبيب أولاً.

11/06/2019 See more Expert Answers

Is there a connection between asthma and acid reflux?

Answers from James T C Li, M.D., Ph.D.

Asthma and acid reflux often occur together. It isn't clear why, or whether one causes the other. But we do know that acid reflux can worsen asthma and asthma can worsen acid reflux — especially severe acid reflux, a condition known as gastroesophageal reflux disease (GERD).

Asthma and acid reflux can occur together in children as well as in adults. In fact, about half the children with asthma also have GERD.

When asthma and acid reflux do occur together medications may not work as well to control signs and symptoms of either condition, such as coughing, shortness of breath, wheezing and chest pain.

Treating acid reflux may help ease symptoms. You may be able to control acid reflux with over-the-counter medications — for example, a proton pump inhibitor, such as omeprazole (Prilosec OTC). Avoiding reflux triggers, such as fatty foods, alcohol and tobacco, also may help. If that's not enough, prescription medications may be needed. In severe cases, surgery is sometimes necessary. If you have asthma and think you might have acid reflux, talk to your doctor about the best treatments.

In some cases, asthma medications can worsen acid reflux. This is particularly true of theophylline (Theo-24, Elixophyllin, others). But don't quit taking or change any asthma medications without getting your doctor's OK first.

Apr. 05, 2013 See more Expert Answers