العلاج الإشعاعي التجسيمي على الجسد

جراحة التوضيع التجسيمي الإشعاعية (SRS) نوع من العلاج الإشعاعي. وعندما يتم تطبيقه على الجسم بدلاً من المخ، يُطلق على هذا العلاج أحيانًا اسم العلاج الإشعاعي بالتوضيع التجسيمي (SBRT) أو العلاج الإشعاعي الاستئصالي بالتوضيع التجسيمي (SABR).

ويستخدم هذا الإجراء حزمات إشعاعية مركزة تركيزًا دقيقًا لعلاج الأورام والمشكلات الأخرى في جميع أنحاء الجسم. يُستخدم العلاج الإشعاعي بالتوضيع التجسيمي (SBRT) في علاج أورام الرئتين، أو العمود الفقري، أو الكبد، أو الرقبة، أو الغدد الليمفاوية، أو غيرها من الأنسجة الرخوة.

ولا يلزم الأمر عمل شق جراحي لأن العلاج الإشعاعي بالتوضيع التجسيمي (SBRT) ليس جراحة تقليدية. بل يستخدم العلاج الإشعاعي بالتوضيع التجسيمي (SBRT) تصويرًا ثلاثي الأبعاد لتوجيه جرعات كبيرة من الإشعاع إلى المنطقة المصابة. مما يعني أن الأنسجة السليمة المحيطة لن تتضرر إلا بمقدار طفيف جدًا. وتعمل جراحة التوضيع التجسيمي الإشعاعية عن طريق تدمير الحمض النووي للخلايا المستهدَفة، شأنها في ذلك شأن الأشكال الأخرى من الإشعاع. وبذلك تفقد الخلايا المصابة القدرة على التكاثر، وتتقلص الأورام.

ويتضمن العلاج الإشعاعي للجسم عادةً ما بين جلسة إلى خمس جلسات.

أنواع الجراحة الإشعاعية التوضيع التجسيمي

يستخدم الأطباء نوعين من التقنية لتوصيل الإشعاع أثناء الجراحة الإشعاعية للتوضيع التجسيمي.

  • تستخدم أجهزة المعجل الخطي (LINAC) الأشعة السينية (الفوتونات) لمعالجة حالات الشذوذ السرطاني وغير السرطاني في المخ والأجزاء الأخرى من الجسم. كما أن أجهزة LINAC معروفة أيضًا باسم العلامة التجارية لجهة التصنيع، مثل CyberKnife وTrueBeam. تستطيع هذه الأجهزة أن تنفذ جراحة إشعاعية تجسيمية في جلسة واحدة أو على مدار جلستين إلى خمس جلسات لللأورام الأكبر (العلاج الإشعاعي التجسيمي المجزأ).
  • إشعاع البروتون (الجسيم المشحون) هو أحدث أنواع العلاج الإشعاعي بالتوضيع التجسيمي وهو متاح في مراكز بحثية قليلة فقط في الولايات المتحدة على الرغم من أن عدد المراكز التي تقدم العلاج بإشعاع البروتون قد زاد كثيرًا مؤخرًا في السنوات القليلة الماضية. يمكن أن يستخدم العلاج الإشعاعي المجزأ بالتوضيع التجسيمي لمعالجة أورام الجسم على مدار عدة جلسات. يمكن استخدام علاج الجسم بإشعاع البروتون التجسيمي لمعالجة الأورام في أجزاء من الجسم قد تلقت من قبل العلاج الإشعاعي، أو لعلاج أجزاء قريبة من الأعضاء الحرجة.

كيفية عمله

تعمل كل أنواع الجراحة الإشعاعية باستخدام التوجيه التجسيمي والمعالجة الإشعاعية بأسلوب متشابه.

حيث تركز المعدات المتخصصة الأشعة الإشعاعية على الورم أو منطقة أخرى. وتأثير كل شعاع ضئيل جدًا على الأنسجة التي يمر من خلالها، لكن يتم تقديم جرعة مستهدفة من الإشعاع إلى المكان الذي تتقاطع فيه جميع الحزم الإشعاعية.

تتسبب جرعة الإشعاع العالية التي يتم تقديمها إلى المنطقة المتأثرة في تقلص الأورام وانغلاق الأوعية الدموية مع مرور الوقت بعد العلاج، مما يحرم الورم من إمداد الدم له.

دقة الجراحة الإشعاعية باستخدام التوجيه التجسيمي تعني حدوث ضرر طفيف للأنسجة الصحية المحيطة. وفي أغلب الحالات، قد ينطوي المعالجة الإشعاعية على خطورة أقل للإصابة بآثار جانبية مقارنة بأنواع أخرى من الجراحة التقليدية أو المعالجة الإشعاعية.

لماذا تُجرى

منذ نحو 50 عامًا، كانت الجراحة الإشعاعية التجسيمية تحتل مكانة رائدة بوصفها جراحة أقل توغلاً وبديلاً آمنًا لجراحة الدماغ القياسية (جراحة الجهاز العصبي)، والتي تتطلب عمل شقوق في الجلد والجمجمة والأغشية المحيطة بالدماغ ونسيج الدماغ.

ومنذ ذلك الوقت، اتسع استخدام الجراحة الإشعاعية التجسيمية كثيرًا لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات العصبية وغيرها. يمكن استخدام الجراحة الإشعاعية التجسيمية الاستئصالية لعلاج السرطانات التي تصيب الكبد والرئة والبطن والعُقَد اللمفية والعمود الفقري.

المخاطر

لا تتطلب الجراحة الإشعاعية التجسيمية إجراء أي شق جراحي؛ لذا فإنها أقل خطورة من الجراحة التقليدية. في الجراحة التقليدية، قد تكون معرضًا للإصابة بمضاعفات نتيجة التخدير، والنزف، والعدوى.

عادة ما تكون المضاعفات أو الآثار الجانبية الأولى مؤقتة. وقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • الإرهاق. قد تشعر بالإرهاق والتعب في الأيام الأولى بعد علاج الجسم بالإشعاع التجسيمي.
  • التورُّم. يمكن أن يتسبب التورم في موضع العلاج أو بالقرب منه في ظهور علامات وأعراض؛ مثل: زيادة الألم المؤقت. ربما يصف لك الطبيب أدوية مضادة للالتهاب (أدوية كورتيكوستيرويد) للوقاية من حدوث هذه المشاكل أو علاج الأعراض حال ظهورها.
  • الغثيان أو القيء. ربما يصاب بعض المرضى بالغثيان المؤقت أو بالقيء إذا كان الورم المعرض للإشعاع بالقرب من الأمعاء أو الكبد.

نادرًا ما يصاب المريض بآثار جانبية متأخرة؛ أي: بعد أشهر من العلاج، رغم اختلاف الأمر بالنسبة لكل مكان في الجسد. سيناقش طبيبك المخاطر المحتملة معك بشكل أدق. وقد تتضمن الأعراض ما يلي:

  • ضعف العظام إلى حد إمكانية انكسارها
  • حدوث تغيرات تؤثر في الأمعاء
  • حدوث تغيرات في الرئتين
  • حدوث تغيرات في الحبل النخاعي
  • الإصابة بنوع آخر من السرطان (سرطان ثانوي)
  • انتفاخ الذراعين والقدمين (الوَذَمة اللمفية)

كيف تستعد

قد يختلف التجهيز لمنبع الإشعاع السنكروتروني والعلاج الإشعاعي التجسيمي على حسب الحالة ومنطقة الجسم التي تجري معالجتها، لكنه يتضمن في العادة الخطوات التالية:

الطعام والأدوية

  • قد يُطلب منك عدم تناول أو شرب أي شيء بعد منتصف الليلة التي تسبق الإجراء.
  • وتحدَّث مع الطبيب عمّا إذا كان يمكنك تناول أدويتك الاعتيادية في الليلة السابقة للعملية أو صباح يوم العملية أم لا.

الملابس والمتعلقات الشخصية

ارتدِ ملابس مريحة وفضفاضة.

تجنب ارتداء الأشياء التالية أثناء الخضوع لجراحة التوضيع التجسيمي الإشعاعية للعمود الفقري:

  • المصوغات
  • النظارات
  • العدسات اللاصقة
  • مستحضرات التجميل
  • طلاء الأظافر
  • أطقم الأسنان
  • الباروكة أو الشعر المستعار

الاحتياطات المتعلقة بالأدوية وأنواع الحساسية

أبلغ طبيبك في حالة أنك:

  • زرعت أجهزة طبية في جسمك، مثل منظم ضربات القلب، أو صمام القلب الاصطناعي، أو مشابك تمدد الأوعية الدموية، أو المنبهات العصبية، أو دعامات.
  • اجلب أي أدوية تتناولها حاليًا معك إلى مركز العلاج واسأل عما يجب عليك عمله بشأن تناول أدويتك في يوم الإجراء.

ما يمكنك توقعه

يشيع استخدام العلاج بالإشعاع بالتوجه اللمسي للجسم في العيادة الخارجية ويستغرق ما بين 20 إلى 60 دقيقة لكل جلسة علاجية. مع أن ذلك غير شائع، سينصحك الطبيب بما إذا كان يلزم اصطحاب أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك للجلسة العلاجية.

قبل الإجراء

يتضمن التحضير للجراحة الإشعاعية المتعلقة باستخدام التوجيه التجسيمي للجسم عدة خطوات، بما في ذلك:

  • وضع العلامات. تتطلب بعض التقنيات وضع علامة معدنية صغيرة (العلامة الإسنادية) في الورم أو بالقرب منه في بعض الحالات. وتُعد العلامة الإسنادية في حجم حبة الأرز تقريبًا. عادة ما تكون العلامة على شكل أسطوانة أو ملف أو كرة، وغالبًا ما تكون مصنوعة من الذهب. عادة ما يتم إجراء الوسم كإجراء للمرضى الخارجيين قبل طريقة العلاج بالجراحة الإشعاعية المجسمة. ولكن هذه الخطوة غير مطلوبة لمعظم التقنيات الموجهة بالتصوير المقطعي المحوسب.
  • المحاكاة. سيقوم اختصاصي العلاج الإشعاعي للأورام بإجراء المحاكاة. تحدد هذه الخطوة أفضل وضع لجسمك لمواءمته مع حزم الإشعاع. سيتم الإمساك بالجسم بإحكام شديد ويتم تثبيته بواسطة جهاز منع الحركة. يُرجى إخبار الطبيب إذا كنت مصابًا برهاب الأماكن المغلقة.

    بعد تقييد حركتك، سيتم إجراء فحوصات الأشعة. قد يقوم الطبيب بإجراء التصوير المقطعي المحوسب رباعي الأبعاد 4DCT لالتقاط المعلومات حول كيفية تحرك الورم عند التنفس. غالبًا ما يتم استخدام التصوير المقطعي المحوسب رباعي الأبعاد 4DCT على الأورام الموجودة في الكبد أو الرئتين. بعد عمليات التصوير، من المحتمل أن يتم إرسالك إلى المنزل قبل المرحلة التالية. في بعض الأحيان، قد يُطلب منك كتم تنفسك لمدة تتراوح بين 10 و30 ثانية في المرة الواحدة أثناء العلاج لتقليل حركة الورم.

  • التخطيط. باستخدام فحوصات الأشعة والبرامج المتخصصة، سيحدد فريق العلاج أفضل مزيج من حزم الإشعاع لاستهداف الورم أو غيره من الأمراض لديك.

أثناء الإجراء

عادةً ما يتم تخدير الأطفال في فحوصات التصوير وأثناء الجراحة الإشعاعية. البالغون يكونون عادة مستيقظين، لكن في حالات نادرة، يمكن إعطاؤك مخدر معتدل لمساعدتك على الاسترخاء إذا كنت تشعر بالقلق الشديد.

تتحرك ماكينة المعجل الخطي وتدور حول الهدف أثناء العلاج لتوصيل حزم الإشعاع من زوايا مختلفة. يستغرق العلاج أقل من 30 دقيقة وحتى ساعة.

يشبه تلقي علاج الجسم بالإشعاع التجسيمي إجراء فحص الأشعة السينية. أثناء الإجراء:

  • لن تشعر بالإشعاع.
  • ستكون قادرًا على التحدث إلى الأطباء عبر ميكروفون.

بعد الإجراء

بعد الإجراء، يمكنك أن تتوقع ما يلي:

  • إذا كنت تشعر بأعراض مثل الزيادة المؤقتة في الألم أو الغثيان، فستتلقى الأدوية المناسبة.
  • سيكون بمقدورك أن تأكل وتشرب بعد الإجراء.
  • وعادةً ما تعود إلى المنزل في اليوم ذاته.
  • يمكنك عادةً العودة إلى الأنشطة الطبيعية في غضون يوم إلى يومين.

النتائج

يحدث التأثير العلاجي للجراحة الإشعاعية المتعلقة بالتوجيه التجسيميتدريجيًا بحسب الحالة المرضية التي يتم علاجها:

  • الأورام الحميدة (والتي تتضمن وَرَم شفانِي الدهليزي). ونتيجة للجراحة الإشعاعية المتعلقة بالتوجيه التجسيمي، فقد يتقلص الورم خلال فترة تتراوح من 18 شهرًا إلى سنتين، ولكن يتمثل الهدف الرئيسي من علاج الأورام الحميدة، في منع أي نمو للورم في المستقبل.
  • الأورام الخبيثة. قد تتقلص الأورام السرطانية (الخبيثة) بسرعة أكبر، غالبًا في غضون بضعة أشهر.

سوف تتلقى تعليمات بشأن فحوصات المتابعة المناسبة لمراقبة تطور الحالة.

Stereotactic body radiotherapy

Stereotactic radiosurgery (SRS) is a type of radiotherapy. When it's performed on the body rather than the brain, this procedure is sometimes called stereotactic body radiotherapy (SBRT) or stereotactic ablative radiotherapy (SABR).

The procedure uses many precisely focused radiation beams to treat tumors and other problems all over the body. SBRT is used to treat tumors in the lungs, spine, liver, neck, lymph node or other soft tissues.

Because there's no incision, SBRT isn't a traditional type of surgery. Instead, SBRT uses 3D imaging to target high doses of radiation to the affected area. This means there's very little damage to the surrounding healthy tissue. Like other forms of radiation, stereotactic radiosurgery works by damaging the DNA of the targeted cells. Then, the affected cells can't reproduce, which causes tumors to shrink.

Body radiotherapy usually involves between one to five sessions.

Types of stereotactic radiosurgery

Doctors use two types of technology to deliver radiation during stereotactic radiosurgery.

  • Linear accelerator (LINAC) machines use X-rays (photons) to treat cancerous and noncancerous abnormalities in the brain and other parts of the body. LINAC machines are also known by the brand name of the manufacturer, such as CyberKnife and TrueBeam. These machines can perform SRS in a single session or over two to five sessions for larger tumors (fractionated stereotactic radiotherapy).
  • Proton beam (charged particle) is the newest type of stereotactic radiotherapy and is available in only a few research centers in the U.S., although the number of centers offering proton beam therapy has greatly increased in the last few years. It can use fractionated stereotactic radiotherapy to treat body tumors over several sessions. Proton beam SBRT may be used to treat tumors in parts of the body that have previously received radiation therapy, or those that are near critical organs.

How it works

All types of stereotactic radiosurgery and radiotherapy work in a similar manner.

The specialized equipment focuses beams of radiation on a tumor or other target. Each beam has very little effect on the tissue it passes through, but a targeted dose of radiation is delivered to the site where all the beams intersect.

The high dose of radiation delivered to the affected area causes tumors to shrink and blood vessels to close off over time following treatment, robbing the tumor of its blood supply.

The precision of stereotactic radiosurgery means there's minimal damage to the healthy surrounding tissues. In most cases, radiotherapy has a lower risk of side effects compared with other types of traditional surgery or radiation therapy.

Why it's done

Around 50 years ago, stereotactic radiosurgery was pioneered as a less invasive and safer alternative to standard brain surgery (neurosurgery), which requires incisions in the skin, skull, membranes surrounding the brain and brain tissue.

Since then, the use of SRS has expanded widely to treat a variety of neurological and other conditions. SBRT may be used to treat cancers of the liver, lung, abdomen, lymph nodes and spine.

Risks

Stereotactic radiosurgery doesn't involve surgical incisions, so it's generally less risky than traditional surgery. In traditional surgery, you may have risks of complications with anesthesia, bleeding and infection.

Early complications or side effects are usually temporary. They may include:

  • Fatigue. Tiredness and fatigue may occur for the first few days after SBRT.
  • Swelling. Swelling at or near the treatment site can cause signs and symptoms such as a temporary increase in pain. Your doctor may prescribe anti-inflammatory medications (corticosteroid medications) to prevent such problems or to treat symptoms if they appear.
  • Nausea or vomiting. Some patients may experience temporary nausea or vomiting if the radiated tumor is near the bowel or liver.

Rarely, people may experience late side effects, months after treatment, although this varies for each body site. Your physician will discuss potential risks more thoroughly with you. These may include:

  • Weakened bones that may break
  • Changes affecting the bowel
  • Changes in the lungs
  • Changes in the spinal cord
  • Developing a new cancer (secondary cancer)
  • Swollen arms and legs (lymphedema)

How you prepare

Preparation for SRS and SBRT may vary depending on the condition and body area being treated but usually involves the following steps:

Food and medications

  • You may be asked not to eat or drink anything after midnight the night before the procedure.
  • Talk to your doctor about whether you can take your regular medications the night before or morning of the procedure.

Clothing and personal items

Wear comfortable, loosefitting clothing.

Avoid wearing the following items during SRS of the spine:

  • Jewelry
  • Eyeglasses
  • Contact lenses
  • Makeup
  • Nail polish
  • Dentures
  • Wigs or hairpieces

Precautions regarding medications and allergies

Tell your doctor if you:

  • Have implanted medical devices in your body, such as a pacemaker, artificial heart valve, aneurysm clips, neurostimulators or stents.
  • Bring any medications you are currently taking with you to the treatment center and ask about what you should do about taking your medications on the day of the procedure.

What you can expect

Stereotactic body radiotherapy is most commonly delivered as an outpatient and takes between 20 to 60 minutes for each treatment. While not common, your doctor will advise you if a family member or friend will need to accompany you for the treatment.

Before the procedure

Preparation for stereotactic radiosurgery of the body involves several steps, including:

  • Marking. Some technologies require the placement of a small metal marker (fiducial marker) in or near the tumor in certain cases. The fiducial marker is about the size of a grain of rice. The marker is usually in a cylinder, coil or sphere shape and is often made out of gold. The marking procedure is usually done as an outpatient procedure prior to SRS treatment. But this step is not needed for most CT-guided technologies.
  • Simulation. A radiation oncologist will conduct a simulation. This step determines the best placement of your body to align it with the radiation beams. Your body will be held very tightly and still by an immobilization device. Tell your doctor if you have claustrophobia.

    After you are immobilized, imaging scans will be taken. Your doctor might perform a 4DCT to capture information about how your tumor moves when you are breathing. A 4DCT is most often used on tumors located in the liver or lungs. After the scans, you'll probably be sent home before the next stage. Sometimes, holding your breath for 10-30 seconds at a time during treatment may be required to reduce movement of the tumor.

  • Planning. Using the imaging scans and specialized software, your treatment team will determine the best combination of radiation beams to target your tumor or other abnormality.

During the procedure

Children are often anesthetized for the imaging tests and during the radiosurgery. Adults are usually awake, but in rare instances, you might be given a mild sedative to help you relax if you're feeling very anxious.

The LINAC machine moves and rotates around the target during treatment to deliver radiation beams from different angles. The treatment takes less than 30 minutes to an hour.

Having SBRT is kind of like having an X-ray. During the procedure:

  • You won't feel the radiation.
  • You'll be able to talk with the doctors via a microphone.

After the procedure

After the procedure, you can expect the following:

  • If you experience symptoms such as a temporary increase in pain or nausea you'll receive appropriate medications.
  • You'll be able to eat and drink after the procedure.
  • Usually, you'll go home the same day.
  • You can usually get back to normal activities within one to two days.

Results

The treatment effect of stereotactic radiosurgery occurs gradually, depending on the condition being treated:

  • Benign tumors (including vestibular schwannoma). Following stereotactic radiosurgery, the tumor may shrink over a period of 18 months to two years, but the main goal of treatment for benign tumors is to prevent any future tumor growth.
  • Malignant tumors. Cancerous (malignant) tumors may shrink more rapidly, often within a few months.

You'll receive instructions on appropriate follow-up exams to monitor your progress.