نظرة عامة

تُعد الساركوما متعددة الأشكال غير المتمايزة والتي كان يُشار إليها سابقًا بورم المنسجات الليفية الخبيثة، نوعًا من سرطان الأنسجة الرخوة. تعني كلمة "غير متمايزة" في الساركوما متعددة الأشكال غير المتمايزة أن الخلايا لا تشبه أنسجة الجسم التي تتطور فيها. يُسمى السرطان بمتعدد الشكل لأن الخلايا تنمو بأشكال وأحجام متعددة.

في حين أن الساركوما ليست أورامًا شائعة، إلا أنها تمثل واحدة من أكثر الأورام الخبيثة في الأنسجة الرخوة عند البالغين. يمكن أن تتطور ساركوما الأنسجة الرخوة في الأوعية الدموية وفي الأنسجة العميقة من الجلد، والدهون، والعضلات، والأنسجة الليفية أو العصبية.

على وجه الخصوص، عادةً ما تحدث الساركوما متعددة الأشكال غير المتمايزة في الذراعين أو الساقين، وبشكل أقل في المنطقة الواقعة وراء تجويف البطن (خلف الصفاق). عادةً ما يصبح السرطان كبيرًا جدًا في غضون أسابيع أو أشهر، وفي بعض الأحيان ينمو بسرعة كبيرة. في معظم الحالات، تتسبب الساركوما متعددة الأشكال غير المتمايزة النامية بسرعة فقط في ألم يمكن ملاحظته. على الرغم من أنه يميل إلى النمو في مكانه، من الممكن أن ينتشر السرطان إلى أماكن أخرى في الجسم، وغالبًا ما يكون في الرئتين.

تُسمى الساركوما متعددة الأشكال غير المتمايزة بتشخيص الاستبعاد، الأمر الذي يعني أنه تشخيص متفق عليه عندما تُستبعد التشخيصات الأخرى؛ حيث أنها تمثل أقل من 5 في المئة من الساركوما لدى البالغين.

الأعراض

  • تُعد العلامة الأكثر شيوعًا للساركوما متعددة الأشكال غير المتمايزة هي وجود كتلة متضخمة (عادةً) غير مؤلمة، والتي يمكن أن تصبح كبيرة جدًا، خاصة إذا ظهرت في الفخذ أو الحيز خلف الصفاق.
  • يمكن أيضًا أن تسبب الساركوما في الحيز خلف الصفاق الألم أو قلة الشهية أو الإمساك أو نزيف الأمعاء أو المعدة. يمكن أن تكبر الكتلة بما يكفي ليتم الشعور بها في البطن.
  • في حالات النمو السريع للغاية، قد تشعر أيضًا بالألم أو الإحساس بالانضغاط حول الكتلة النامية أو قد يكون لديك شعور بشكة أو وخز أو حرقان غير مفسر على الجلد، أو تراكم السوائل في القدم المتأثرة أو الأطراف الأخرى.
  • وفي حالات أكثر ندرة، قد تتطور علامات وأعراض جهازية مثل الحمى أو فقدان الوزن.

متى تزور الطبيب

حدد موعدًا مع الطبيب إذا كنت تعاني علامات وأعراضًا تبدو غير طبيعية أو تثير قلقك:

  • تكتل جديد أو تكتل ينمو في جسمك
  • يزداد الألم في البطن سوءًا
  • قيء
  • دم في البراز
  • براز قطراني وأسود (عندما يحدث نزيفًا في المعدة أو الأمعاء، ويمكن أن يتحول الدم إلى اللون الأسود عند الهضم، وقد يجعل البراز أسود للغاية ولزج)

كثيرًا ما تأتي أغلب هذه العلامات والأعراض من المشكلات الأخرى أكثر من الساركوما، ولكن استشر طبيبك بغض النظر عن ذلك.

الأسباب

على الرغم من أن أسباب الساركوما متعددة الأشكال غير المتمايزة غير معروفة تمامًا، فإن نسبة صغيرة منها (أقل من 2 إلى 3 بالمائة) تصيب المكان الذي يكون قد عولج بالإشعاع من قبل. في حالات نادرة للغاية، يمكن أن تصيب الساركوما أيضًا التقرحات المزمنة أو ندوب الأنسجة أو حولها. لا يتم غالبًا تحديد سبب معين لمعظم أنواع الساركوما متعددة الأشكال غير المتمايزة.

عوامل الخطر

تتطور معظم حالات الساركوما متعددة الأشكال غير المميزة في الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر معروفة. ومع ذلك، قد تزيد بعض العوامل احتمالية إصابتهم، بما في ذلك الإشعاع، والجهاز اللمفاوي التالف، والتعرض لمواد كيميائية معينة.

مرة أخرى، لا يوجد لدى معظم الأشخاص ممن يصابون بابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) عوامل خطر معروفة، كما أن العديد من الأشخاص ممن لديهم عوامل خطر لا يصابون بالسرطان أبدًا.

Overview

Undifferentiated pleomorphic sarcoma (UPS), formerly referred to as malignant fibrous histiocytoma, is a type of soft tissue cancer. The word "undifferentiated" in undifferentiated pleomorphic sarcoma means that the cells don't resemble the body tissues in which they develop. The cancer is called pleomorphic (plee-o-MOR-fik) because the cells grow in multiple shapes and sizes.

While sarcomas are not common tumors, they do represent one of the most common soft tissue malignancies in adults. Soft tissue sarcomas can develop in blood vessels and in deep skin, fat, muscle, fibrous or nerve tissues.

In particular, UPS usually occurs in the arms or legs, and somewhat less often in the area behind the abdominal cavity (retroperitoneum). The cancer typically becomes quite large over a period of weeks or months, sometimes growing quite rapidly. In most cases, only a rapidly growing UPS causes noticeable pain. Although it tends to grow locally, the cancer can spread to other locations in the body, most often the lungs.

Undifferentiated pleomorphic sarcoma is called a diagnosis of exclusion, meaning it's agreed upon when other diagnoses have been ruled out; it represents less than 5 percent of adult sarcomas.

Symptoms

  • The most common sign of undifferentiated pleomorphic sarcoma is an enlarging, (usually) painless mass, which can become quite large, especially if it develops in a thigh or the retroperitoneum.
  • Sarcomas in the retroperitoneum can also cause pain, lack of appetite, constipation, or bowel or stomach bleeding. The mass can grow big enough to be felt in the abdomen.
  • In cases of extremely rapid growth, you may also feel pain or a sense of compression around the growth, or you may have unexplained tingling, pricking or burning sensations on your skin, or fluid buildup in an affected foot or other extremity.
  • More rarely, you may develop systemic signs and symptoms such as fever or weight loss.

When to see a doctor

Make an appointment with a doctor if you develop any signs or symptoms that seem unusual or that worry you:

  • A new lump or a lump growing on your body
  • Abdominal pain that is getting worse
  • Vomiting
  • Bloody stools
  • Black, tarry stools (when bleeding happens in the stomach or bowels, the blood can turn black as it is digested, and may make stools very black and sticky)

Most often these signs and symptoms come from some other issue than sarcoma, but consult with your doctor regardless.

Causes

Although the causes of UPS are largely unknown, a small percentage (less than 2 to 3 percent) develops at the site of previous radiation therapy. In very rare cases, the sarcoma can also develop in or around chronic ulcers or tissue scarring. A specific cause isn't often identified for most UPS.

Risk factors

Most undifferentiated pleomorphic sarcomas develop in people with no known risk factors. However, some factors may increase their likelihood, including radiation, a damaged lymph system and exposure to certain chemicals.

Again, most people who develop undifferentiated pleomorphic sarcoma have no known risk factors, and many people who have risk factors never develop the cancer.