نظرة عامة

يعمل المفصل الصدغي الفكي (TMJ) كمفصلة منزلقة تصل عظمة الفك بالجمجمة. يوجد مفصل واحد على كل من جانبي الفك. يمكن أن تؤدي اضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ)، نوع من الاضطراب الصدغي الفكي (TMD)، إلى ألم في مفصل الفك والعضلات التي تحكم حركة الفك.

عادة ما يصعب تحديد السبب وراء اضطراب المفصل الصدغي الفكي يمكن إرجاع الألم الذي تشعر به لعدة عوامل، مثل الجينات أو التهاب المفاصل أو إصابة الفك. يميل بعض الأشخاص ممن يعانون ألمًا في الفك إلى إطباق أسنانهم أو طحنها، ولكن العديد من الأشخاص يطبقون أسنانهم أو يطحنونها بحكم العادة دون إصابتهم مطلقًا باضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ).

في معظم الحالات يكون الألم وعدم الشعور بالراحة المرتبط باضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ) مؤقتًا ويمكن تخفيفه بالرعاية الذاتية أو العلاجات غير الجراحية. عادة ما تكون الجراحة هي الملاذ الأخير بعد فشل الإجراءات التحفظية، ولكن قد تجدي العلاجات الجراحية نفعها مع بعض الأشخاص الذين يعانون اضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ).

الأعراض

وقد تشمل علامات اضطرابات المفصل الصدغي الفكي وأعراضه ما يلي:

  • الشعور بالألم أو الوجع في الفك
  • الشعور بالألم في أحد المفصلين الصدغيين الفكيين أو كليهما
  • الشعور بالألم في الأذن أو حولها
  • صعوبات في المضغ أو الشعور بالألم في أثناء المضغ
  • الشعور بألم بالوجه
  • انعقال المفصل، مما يجعل فتح الفم أو إغلاقه صعبًا

يمكن أن تتسبب اضطرابات المفصل الصدغي الفكي أيضًا في صوت نقر أو الشعور بالصرير عند فتح الفم أو المضغ. ولكن إذا لم يكن هناك ألم أو تقييد للحركة مرتبط بنقر الفك، فغالبًا لن تحتاج إلى علاج اضطراب المفصل الصدغي الفكي.

متى تزور الطبيب

اطلب الرعاية الطبية إذا شعرت بألم مستمر أو ألم في فكك؛ أو إذا لم تتمكن من فتح أو غلق فكك بشكل كلي. يمكن أن يناقش طبيبك أو طبيب الأسنان أو أخصائي المفصل الفكي الصدغي الأسباب المحتملة لمشكلتك وطرق علاجها.

الأسباب

يجمع المفصل الصدغي الفكي (TMJ) بين عمل المفصل والحركات الانزلاقية. تُغطى أجزاء العظام التي تتفاعل في المفصل بالغضروف ويتم فصلها عن طريق قرص صغير يمتص الصدمات، والذي يبقي الحركة سلسة بشكل طبيعي.

يمكن أن تحدث اضطرابات المفصل الصدغي الفكي (TMJ) المؤلمة في الحالات التالية:

  • تآكل القرص أو خروجه من موضعه السليم
  • تلف غضروف المفصل بسبب التهاب المفاصل
  • تلف المفصل عن طريق تلقي ضربة أو صدمة أخرى

في العديد من الحالات، يعد سبب حدوث اضطرابات المفصل الصدغي الفكي غير معروف في العديد من الحالات.

عوامل الخطر

تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باضطرابات المفصل الصدغي الفكي ما يلي:

  • العديد من أنواع التهاب المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفصل العظمي
  • إصابة الفك
  • إطباق الأسنان أو تطاحن الأسنان طويل الأمد (المزمن)
  • بعض أمراض النسيج الضام التي تُسبب مشاكل قد تؤثر في المفصل الصدغي الفكي

Overview

The temporomandibular (tem-puh-roe-mun-DIB-u-lur) joint (TMJ) acts like a sliding hinge, connecting your jawbone to your skull. You have one joint on each side of your jaw. TMJ disorders — a type of temporomandibular disorder or TMD — can cause pain in your jaw joint and in the muscles that control jaw movement.

The exact cause of a person's TMJ disorder is often difficult to determine. Your pain may be due to a combination of factors, such as genetics, arthritis or jaw injury. Some people who have jaw pain also tend to clench or grind their teeth, although many people habitually clench or grind their teeth and never develop TMJ disorders.

In most cases, the pain and discomfort associated with TMJ disorders is temporary and can be relieved with self-managed care or nonsurgical treatments. Surgery is typically a last resort after conservative measures have failed, but some people with TMJ disorders may benefit from surgical treatments.

Care at Mayo Clinic for TMJ disorders

Symptoms

Signs and symptoms of TMJ disorders may include:

  • Pain or tenderness of your jaw
  • Pain in one or both of the temporomandibular joints
  • Aching pain in and around your ear
  • Difficulty chewing or pain while chewing
  • Aching facial pain
  • Locking of the joint, making it difficult to open or close your mouth

TMJ disorders can also cause a clicking sound or grating sensation when you open your mouth or chew. But if there's no pain or limitation of movement associated with your jaw clicking, you probably don't need treatment for a TMJ disorder.

When to see a doctor

Seek medical attention if you have persistent pain or tenderness in your jaw, or if you can't open or close your jaw completely. Your doctor, your dentist or a TMJ specialist can discuss possible causes and treatments of your problem.

Causes

The temporomandibular joint (TMJ) combines a hinge action with sliding motions. The parts of the bones that interact in the joint are covered with cartilage and are separated by a small shock-absorbing disk, which normally keeps the movement smooth.

Painful TMJ disorders can occur if:

  • The disk erodes or moves out of its proper alignment
  • The joint's cartilage is damaged by arthritis
  • The joint is damaged by a blow or other impact

In many cases, however, the cause of TMJ disorders isn't clear.

Risk factors

Factors that increase the risk of developing TMJ disorders include:

  • Various types of arthritis, such as rheumatoid arthritis and osteoarthritis
  • Jaw injury
  • Long-term (chronic) grinding or clenching of teeth
  • Certain connective tissue diseases that cause problems which may affect the temporomandibular joint