التشخيص

إذا كان التاريخ الجنسي ومؤشرات المرض والأعراض الحالية تشير إلى احتمالية الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا أو عدوى منقولة جنسيًا، فسيجري الطبيب فحصًا بدنيًا أو فحصًا للحوض بحثًا عن مؤشرات للعدوى مثل الطفح الجلدي أو الثآليل أو الإفرازات.

الاختبارات

يمكن أن تحدد التحاليل المختبرية الأسباب وتكشف حالات العدوى المصاحبة التي قد تكون لديك أيضًا.

  • تحاليل الدم. يمكن أن تؤكد تحاليل الدم تشخيص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري أو المراحل المتأخرة من داء الزُهري.
  • عينات البول. يمكن أن تأكيد الإصابة ببعض حالات العدوى المنقولة جنسيًا من خلال عينة البول.
  • عينات السوائل. إذا كانت لديك قروح مفتوحة في الأعضاء التناسلية، فقد يجري الطبيب فحصًا للسوائل وعينات من القروح لتشخيص نوع العدوى.

الفحص.

الفحص هو اختبار لتقصِّي المرض في شخصٍ لا تظهر عليه أي أعراض. غالبًا ما لا يكون فحص العدوى المنقولة جنسيًا جزءًا روتينيًا من الرعاية الصحية. يُنصح بعمل فحص للكشف عن:

  • للجميع. اختبار فحص العدوى المنقولة جنسيًّا الموصى بإجرائه لكل من تتراوح أعمارهم بين 13 و64 سنة هو اختبار الدم أو اللعاب للكشف عن فيروس نقص المناعة البشري المسبِّب للإيدز. يُوصِي الخبراء الأشخاص المعرَّضين بشكل كبير للإصابة بفيروس نقص المناعة البشري بالخضوع للاختبار كل عام.
  • جميع المواليد بين عامي 1945 و1965. هناك الكثير من حالات الإصابة بالتهاب الكبد C بين هؤلاء الذين ولدوا بين عامي 1945 و1965. وحيث إن المرض لا يتسبب في حدوث أعراض إلا بعد وصوله لمرحلةٍ متقدِّمة، فيَنْصَح الخبراء كل من وُلد ضمن هذه الفئة العمرية بالخضوع لفحص التهاب الكبد C.
  • النساء الحوامل. ستخضع جميع النساء الحوامل للفحص للكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري، والتهاب الكبد B، وداء المتدثِّرة، وداء الزهري عند أول زيارة خلال الحمل. ويوصى بإجراء اختبارات الكشف عن السيلان والتهاب الكبد C مرةً واحدة على الأقل أثناء فترة الحمل للنساء الأكثر عرضة للإصابة بأنواع العدوى تلك.
  • النساء بعمر 21 عامًا فأكثر. يعمل اختبار سرطان عنق الرحم على فحص أي تغيرات في خلايا عنق الرحم، بما في ذلك الالتهابات والتغيرات السابقة للإصابة بالسرطان والسرطان ذاته. وغالبًا ما ينشأ سرطان عنق الرحم بسبب سلالات معينة من فيروس الورم الحليمي البشري.

    ينصح الخبراء النساء عند بلوغ سن 21 عامًا بالخضوع لفحص اختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم كل ثلاث سنوات. وبعد بلوغ سن 30 عامًا، ينصح الخبراء النساء بالخضوع لاختبار الكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري واختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم كل خمس سنوات. أو يمكن للنساء اللائي تجاوزن الثلاثين من عمرهن أن يخضعن إلى اختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم وحده كل ثلاث سنوات أو اختبار الكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري وحده كل ثلاث سنوات.

  • النساء اللاتي يمارسنَ الجنس وهن دون سن 25 عامًا. يُوصِي الخبراء النساء اللاتي يمارسن الجنس وهن أقل من 25 عامًا بالخضوع لفحص عدوى داء المتدثِّرة. يحتاج اختبار داء المتدثرة إلى عينة من البول أو الإفرازات المهبلية، وتستطيعين جمعها بنفسك.

    وينبغي إجراء الاختبار الثاني للتحقُّق من زوال العدوى، حيث تتكرر الإصابة بشكل شائع من شخص تلقَّى علاجًا غير كافٍ أو لم يتلقَّ أي علاج. إذ من الممكن الإصابة بداء المتدثِّرة أكثر من مرة، ولذا ينبغي الخضوع للاختبار مرة أخرى عند الارتباط بشريك جديد.

    وتُنصَح أيضًا النساء اللاتي يمارسنَ الجنس وهن أصغر من 25 عامًا بالخضوع لفحص السَّيَلان.

  • ممارسة الجنس بين رجُلين. بالمقارنة مع المجموعات الأخرى، تزيد خطورة الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًّا لدى الرجال الذين يمارسون الجنس المثلي. وتُوصِي العديد من مجموعات الصحة العامة بأن يُجرِيَ هؤلاء الرجال فحصًا لمرة أو أكثر في السنة للكشف عن العدوى المنقولة جنسيًّا. ومن الضروري بشكل خاص إجراء اختبارات الكشف عن فيروس نقص المناعة البشري، وداء الزهري، وداء المتدثرة، والسَّيَلان بانتظام. وقد يُنصَح أيضًا بإجراء اختبار للتحقُّق من التهاب الكبد B.
  • الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشري. إذا كنتَ مصابًا بفيروس نقص المناعة البشري، فسيزيد ذلك من خطر التعرض للإصابة بأنواع أخرى من العدوى المنقولة جنسيًّا بدرجة كبيرة. يُوصِي الخبراء بإجراء اختبارات فورية للكشف عن داء الزُهري والسَّيَلان وداء المتدثِّرة والهربس بعد تشخيص إصابتكَ بفيروس نقص المناعة البشري. كما يُنصَح الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشري بالخضوع لفحص التهاب الكبد C.

    النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشري قد يُصَبْنَ بسرطان عنق الرحم العدائي، ولذا يُوصِي الخبراء بأن يجرين اختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم عند تشخيص حالتهن بالإصابة بفيروس نقص المناعة البشري، أو في غضون عام من بداية نشاطهن الجنسي إذا كان عمرهن أقل من 21 عامًا وأُصبن بفيروس نقص المناعة البشري. وبعد ذلك، يوصي الخبراء بتكرار اختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم كل عام، وذلك لمدة ثلاثة أعوام. بعد إجراء ثلاثة اختبارات ذات نتائج سلبية، يمكن للنساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشري الخضوع لاختبار الكشف عن سرطان عنق الرحم كل ثلاث أعوام.

  • الأشخاص الذين يرتبطون بشخص جديد. قبل الجماع المهبلي أو الشرجي مع شريك جديد، تأكد من خضوع كليكما للفحص من أجل الكشف عن الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًّا. ومع ذلك، لا يوصى بإجراء اختبار روتيني للهربس التناسُلي ما لم تظهر عليكَ الأعراض.

    من الممكن أيضًا أن تكون مصابًا بالعدوى المنقولة جنسيًّا وتظهر نتائج الاختبار سلبية، خاصةً إذا كانت العدوى حديثة.

العلاج

من الأسهل عمومًا علاج الأمراض المنقولة جنسيًا أو حالات العدوى المنقولة جنسيًا الناجمة عن البكتريا. ويمكن السيطرة على العدوى الفيروسية ولكنها لا تزول بشكل نهائي دائمًا.

إذا كنتِ حاملًا ومصابة بعدوى منقولة جنسيًّا، فقد يقي تلقي العلاج الفوري من خطر انتقال العدوى إلى الجنين أو تقليل فرص حدوثها.

ويتضمن علاج العدوى المنقولة جنسيًّا عادةً إحدى طرق العلاج التالية بناءً على نوع العدوى:

  • المضادَّات الحيوية. يمكن للمضادات الحيوية، التي يتناول المريض منها جرعة واحدة، القضاء على العديد من أنواع عدوى البكتيريا والطفيليات المنقولة جنسيًّا بما في ذلك السيلان، وداء الزهري، وداء المتدثرة والمشعرات. وفي العادة، ستخضع للعلاج من السيلان وداء المتدثرة في الوقت ذاته حيث غالبًا ما تحدث الإصابة بالعدوى بهما معًا.

    وعند بدء تناول العلاج بالمضاد الحيوي، من الضروري استكمال العلاج. وإذا كنت تعتقد أنك لن تتمكن من تناول الأدوية وفقًا للتعليمات، فأخبر الطبيب. قد يُتاح نظام علاجي أبسط ويستغرق مدة أقصر.

    بالإضافة إلى ذلك، من المهم الامتناع عن ممارسة الجنس حتى مرور سبعة أيام بعد الانتهاء من المضاد الحيوي والتعافي من جميع القُرح. ويقترح الخبراء أيضًا إعادة إجراء الاختبار للنساء خلال ثلاثة أشهر تقريبًا بسبب زيادة فرصة إصابتهن بالعدوى مرة أخرى.

  • الأدوية المضادة للفيروسات. إذا كنت مصابًا بالهربس أو فيروس نقص المناعة البشري، فسوف يوصف لك دواءً مضاد للفيروسات. سيقل معدل تكرار الإصابة بالهربس في حالة تناول علاجًا مثبطًا كل يوم بدواء مضاد للفيروسات يُصرف بوصفة طبية. ولكن، ما يزال هناك احتمال انتقال عدوى الهربس إلى شريكك.

    يمكن للأدوية المضادة للفيروسات السيطرة على عدوى فيروس نقص المناعة البشري لعدة سنوات. ولكن ستظل حاملًا للفيروس ويمكنك نقل العدوى بالرغم من انخفاض الخطورة.

    كلما بدأت تلقي علاج فيروس نقص المناعة البشري مبكرًا، كان العلاج أكثر فعالية. إذا كنت تتناول الأدوية بحسب تعليمات الطبيب بدقة، فقد يقل الحِمل الفيروسي في الدم بحيث يصعب الكشف عنه.

إذا كنت مصابًا بعدوى منقولة جنسيًّا، فاسأل الطبيب عن المدة التي يتعين عليك خلالها إعادة إجراء الاختبار بعد انتهاء العلاج. ستضمن إعادة إجراء الاختبار فعالية العلاج وأن العدوى لن تصيبك مرة أخرى.

إخطار الشريك والعلاجات الوقائيةالعلاجات الوقائية

إذا كشفت الاختبارات إصابتك بعدوى منقولة جنسيًا، فينبغي إخطار الشخص (أو الأشخاص) الذي تمارس الجنس معه (أو معهم) حاليًا — وأي شخص (أو أشخاص) مارست معه (أو معهم) الجنس سابقًا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة وحتى مدة سنة ماضية — حتى يخضعوا للاختبار. وإذا كانوا مصابين، فعندئذ يمكن علاجهم.

لكل ولاية متطلبات مختلفة، ولكن معظم الولايات تفرض الإبلاغ بحالات العدوى المنقولة جنسيًا لإدارة الصحة المحلية أو التابعة للولاية. تستعين إدارات الصحة العامة غالبًا بأخصائيين مدربين في علاج الأمراض، يمكنهم المساعَدة في إخطار الشركاء، وإحالة الأشخاص للعلاج.

يمكن أن يساعد الإخطار الرسمي السِّرِّيّ للشريك في الحد من انتشار العدوى المنقولة جنسيًا، خاصة داء الزهري وفيروس نقْص المناعة البشري. وتوجِّه الممارَسة أيضًا أولئك المعرَّضين للخطر نحو الاستشارة والعلاج المناسب. وبما أنك قد تصاب بالعدوى المنقولة جنسيًا أكثر من مرة، فإن إخطار الشريك يقلِّل من خطر إصابتكَ مرة أخرى.

التجارب السريرية

استكشِف دراسات مايو كلينك حول التطورات الجديدة في مجال العلاجات والتدخلات الطبية والاختبارات المستخدمة للوقاية من هذه الحالة الصحية وعلاجها وإدارتها.

التأقلم والدعم

قد يكون اكتشاف الإصابة بمرض منقول جنسيًا أو عدوى منقولة جنسيًا أمرًا صادمًا. وربما ينتابك الغضب بسبب شعورك بالتعرض للخيانة أو ربما تشعر بالخزي إذا كنت سببًا في انتقال العدوى لآخرين. وفي أسوأ الأحوال، يمكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسيًا مرضًا مزمنًا والوفاة، حتى مع توفر أفضل خدمات الرعاية.

قد تُساعدك الاقتراحات التالية على التأقلم:

  • التوقف عن إلقاء اللوم. لا تفترضْ أن شريككَ لم يكن مخلصًا لك. قد يكون أحدكما (أو كلاكما) مصابًا بسبب شريك سابق.
  • كُنْ صادقًا مع العاملين في مجال الرعاية الصحية. مهمتهم ليست الحكم عليكَ، ولكن توفير العلاج ومنع انتشار العدوى المنقولة جنسيًّا. يبقى أي شيء تخبرهم به سريًّا.
  • يُرْجَى الاتصال بإدارة الصحة. على الرغم من أنه قد لا يكون لديهم ما يكفي من الموظفين أو الموارد المالية اللازمة لتقديم جميع الخدمات، فإن إدارات الصحة المحلية لديها برامج خاصة بالعدوى المنقولة جنسيًّا تُوفِّر خدمات الفحص السري والعلاج للشريكين.

الاستعداد لموعدك

لا يشعر معظم الأشخاص بالراحة عند مشاركة تفاصيل تجاربهم الجنسية، لكن عيادة الطبيب هي المكان الوحيد الذي يتعين عليك فيه تقديم هذه المعلومات حتى تتمكن من الحصول على الرعاية المناسبة.

ما يمكنك فعله

  • اطلع على أي محاذير قبل زيارة الطبيب. عند تحديد الموعد الطبي، اسألي عمَّا إذا كان هناك أي شيءٍ ينبغي عليكِ فعله مُقدَّمًا.
  • دوِّن أي أعراض تشعر بها، بما في ذلك أي أعراض تبدو غير مرتبطة بسبب زيارتك للطبيب.
  • أعِدي قائمة بجميع الأدوية، أو الفيتامينات أو المكمِّلات الغذائية التي تتناولتِها.
  • دَوِّني أسئلتكِ لطرحها على طبيبك.

قد تشمل بعض الأسئلة الأساسية التي ترغب في طرحها على طبيبكَ ما يلي:

  • ما الاسم الطبي للعدوى التي أصابتني؟
  • كيف تنتقل العدوى؟
  • هل تؤثر هذه الحالة على صحتي الإنجابية؟
  • إذا أصبحتُ حاملًا، فهل سأنقل هذه العدوى إلى طفلي؟
  • هل من المحتمَل أن أُصاب بهذه العدوى مرة أخرى؟
  • هل يُمكن أن أُصاب بهذه العدوى من شخص مارستُ الجنس معه مرة واحدة فقط؟
  • هل يُمكن أن أنقل هذه العدوى إلى شخص ما من خلال ممارسة الجنس معه مرة واحدة فقط؟
  • منذ متى وأنا مُصابة بالعدوى؟
  • لديَّ بعض المشكلات الصحية الأخرى. كيف يمكنني التعامل مع هذه المشكلات جميعًا على أكمل وجه؟
  • هل ينبغي أن أتجنّب النشاط الجنسي أثناء فترة علاجي؟
  • هل يتعين على شريك الحياة زيارة الطبيب لتلقّي العلاج؟

ما الذي تتوقعه من طبيبك

يساعد تقديم تقرير كامل بأعراضك وتاريخك الجنسي طبيبك في تحديد أفضل طرق الرعاية لك. إليكَ بعض الأسئلة التي قد يطرحها الطبيب عليك:

  • ما الأعراض التي حفزتكَ على المجيء؟ منذ متى تشعر بهذه الأعراض؟
  • هل أنتَ نَشِط جنسيًّا مع الرجال أم النساء أم كليهما؟
  • هل لديكَ حاليًّا شريك جنسي واحد أم أكثر من شريك؟
  • كم مرَّ على ارتباطكَ بشريككَ أو شركائكَ الجنسيين الحاليين؟
  • هل سبق لكَ أن حَقَنْتَ نفسكَ بالمخدِّرات؟
  • هل سبق أن مارستَ الجنس مع شخص حقن نفسه بالمخدرات؟
  • ما الذي تفعله لوقاية نفسكَ من الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًّا؟
  • ما سبل منع الحمل التي تتبعها؟
  • هل سبق وأخبرك الطبيب أو الممرضة بإصابتك بداء المتدثرة أو الهربس أو السيلان أو داء الزُهري أو فيروس نقص المناعة البشري؟
  • هل سبق وتلقيت علاجًا لإفرازات الأعضاء التناسلية أو تقرحات الأعضاء التناسلية أو الشعور بألم عند التبول أو أي عدوى في الأعضاء الجنسية؟
  • كم كان عدد شركاء الجنس الذين تواصلتَ معهم جنسيًّا في السنة الماضية؟ وخلال الشهرين الماضيين؟
  • متى كان آخر جماع جنسي؟

ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بعدوى منقولة جنسيًا، فمن الأفضل عدم ممارسة أي نشاط جنسي إلا بعد الحديث مع طبيبك أولاً. وفي حال مارست نشاطًا جنسيًا قبل زيارة الطبيب، فتأكد من اتباع الممارسات الجنسية الآمنة مثل استخدام الواقي الذكري.

09/12/2021
  1. Adamson PC, et al. Point-of-care testing for sexually transmitted infections: A review of recent developments. Archives of Pathology and Laboratory Medicine 2020; doi:10.5858/arpa.2020-0118-RA.
  2. Sieving RE, et al. Sexually transmitted diseases among US adolescents and young adults: Patterns, clinical considerations and prevention. The Nursing Clinics of North America. 2019; doi:10.1016/j.cnur.2019.02.002.
  3. Sexually transmitted infections. Office on Women's Health. https://www.womenshealth.gov/a-z-topics/sexually-transmitted-infections. Accessed June 21, 2021.
  4. Overview of sexually transmitted diseases. Merck Manual Professional Version. http://www.merckmanuals.com/professional/infectious-diseases/sexually-transmitted-diseases-std/overview-of-sexually-transmitted-diseases. Accessed June 21, 2021.
  5. Sexually transmitted infections (STIs). World Health Organization. http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs110/en/. Accessed June 21, 2021.
  6. South-Paul JE, et al., eds. Sexually transmitted diseases. In: Current Diagnosis & Treatment: Family Medicine. 5th ed. McGraw Hill; 2020. https://accessmedicine.mhmedical.com. Accessed June 21, 2021.
  7. FAQs: Cervical cancer screening. American College of Obstetricians and Gynecologists. https://www.acog.org/womens-health/faqs/cervical-cancer-screening. Accessed June 21, 2021.
  8. Ghanem KG, et al. Screening for sexually transmitted infections. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed June 21, 2021.
  9. Tintinalli JE, et al., eds. Sexually transmitted infections. In: Tintinalli's Emergency Medicine: A Comprehensive Study Guide. 9th ed. McGraw Hill; 2020. https://accessmedicine.mhmedical.com. Accessed June 21, 2021.
  10. Dinulos JGH. Sexually transmitted bacterial infections. In: Habif's Clinical Dermatology. 7th ed. Elsevier; 2021. https://www.clinicalkey.com. Accessed June 23, 2021.
  11. Hepatitis A questions and answers for health professionals. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/hepatitis/hav/havfaq.htm. Accessed June 25, 2021.
  12. What is PrEP? Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/hiv/basics/prep/about-prep.html. Accessed June 21, 2021.
  13. Partin AW, et al., eds. Sexually transmitted diseases. In: Campbell-Walsh-Wein Urology. 12th ed. Elsevier; 2021. https://www.clinicalkey.com. Accessed June 24, 2021.
  14. HPV vaccine recommendations. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/hpv/hcp/recommendations.html. Accessed June 24, 2021.
  15. Hepatitis B. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/liver-disease/viral-hepatitis/hepatitis-b. Accessed June 25, 2021.
  16. AskMayoExpert. Cervical cancer screening (adult). Mayo Clinic; 2020.
  17. FDA approves second drug to prevent HIV infection as part of ongoing efforts to end the HIV epidemic. U.S. Food and Drug Administration. https://www.fda.gov/news-events/press-announcements/fda-approves-second-drug-prevent-hiv-infection-part-ongoing-efforts-end-hiv-epidemic. Accessed July 15, 2021.

Diagnosis

If your sexual history and current signs and symptoms suggest that you have a sexually transmitted disease (STD) or a sexually transmitted infection (STI), your doctor will do a physical or pelvic exam to look for signs of infection, such as a rash, warts or discharge.

Tests

Laboratory tests can identify the cause and detect coinfections you might also have.

  • Blood tests. Blood tests can confirm the diagnosis of HIV or later stages of syphilis.
  • Urine samples. Some STIs can be confirmed with a urine sample.
  • Fluid samples. If you have open genital sores, your doctor may test fluid and samples from the sores to diagnose the type of infection.

Screening

Testing for a disease in someone who doesn't have symptoms is called screening. Most of the time, STI screening is not a routine part of health care. Screening is recommended for:

  • Everyone. The one STI screening test suggested for everyone ages 13 to 64 is a blood or saliva test for human immunodeficiency virus (HIV), the virus that causes AIDS. Experts recommend that people at high risk have an HIV test every year.
  • Everyone born between 1945 and 1965. There's a high incidence of hepatitis C in people born between 1945 and 1965. Since the disease often causes no symptoms until it's advanced, experts recommend that everyone in that age group be screened for hepatitis C.
  • Pregnant women. All pregnant women will generally be screened for HIV, hepatitis B, chlamydia and syphilis at their first prenatal visit. Gonorrhea and hepatitis C screening tests are recommended at least once during pregnancy for women at high risk of these infections.
  • Women age 21 and older. The Pap test screens for changes in the cells of the cervix, including inflammation, precancerous changes and cancer. Cervical cancer is often caused by certain strains of HPV.

    Experts recommend that women have a Pap test every three years starting at age 21. After age 30, experts recommend women have an HPV test and a Pap test every five years. Or, women over 30 could have a Pap test alone every three years or an HPV test alone every three years.

  • Women under age 25 who are sexually active. Experts recommend that all sexually active women under age 25 be tested for chlamydia infection. The chlamydia test uses a sample of urine or vaginal fluid you can collect yourself.

    Reinfection by an untreated or undertreated partner is common, so you need the second test to confirm that the infection is cured. You can catch chlamydia multiple times, so get retested if you have a new partner.

    Screening for gonorrhea is also recommended in sexually active women under age 25.

  • Men who have sex with men. Compared with other groups, men who have sex with men run a higher risk of acquiring STIs. Many public health groups recommend annual or more-frequent STI screening for these men. Regular tests for HIV, syphilis, chlamydia and gonorrhea are particularly important. Evaluation for hepatitis B also may be recommended.
  • People with HIV. If you have HIV, it dramatically raises your risk of catching other STIs. Experts recommend immediate testing for syphilis, gonorrhea, chlamydia and herpes after being diagnosed with HIV. They also recommend that people with HIV be screened for hepatitis C.

    Women with HIV may develop aggressive cervical cancer, so experts recommend they have a Pap test at the time of the HIV diagnosis or within a year of becoming sexually active if they are under 21 and have HIV. Then, experts recommend repeating the Pap test every year for three years. After three negative tests, women with HIV can get a Pap test every three years.

  • People who have a new partner. Before having vaginal or anal intercourse with new partners, be sure you've both been tested for STIs. However, routine testing for genital herpes isn't recommended unless you have symptoms.

    It's also possible to be infected with an STI yet still test negative, particularly if you've recently been infected.

Treatment

STDs or STIs caused by bacteria are generally easier to treat. Viral infections can be managed but not always cured.

If you are pregnant and have an STI, getting treatment right away can prevent or reduce the risk of your baby becoming infected.

Treatment for STIs usually consists of one of the following, depending on the infection:

  • Antibiotics. Antibiotics, often in a single dose, can cure many sexually transmitted bacterial and parasitic infections, including gonorrhea, syphilis, chlamydia and trichomoniasis. Typically, you'll be treated for gonorrhea and chlamydia at the same time because the two infections often appear together.

    Once you start antibiotic treatment, it's necessary to finish the prescription. If you don't think you'll be able to take medication as prescribed, tell your doctor. A shorter, simpler course of treatment may be available.

    In addition, it's important to abstain from sex until seven days after you've completed antibiotic treatment and any sores have healed. Experts also suggest women be retested in about three months because there's a high chance of reinfection.

  • Antiviral drugs. If you have herpes or HIV, you'll be prescribed an antiviral drug. You'll have fewer herpes recurrences if you take daily suppressive therapy with a prescription antiviral drug. However, it's still possible to give your partner herpes.

    Antiviral drugs can keep HIV infection in check for many years. But you will still carry the virus and can still transmit it, though the risk is lower.

    The sooner you start HIV treatment, the more effective it is. If you take your medications exactly as directed, it's possible to reduce the viral load in the blood so that it can hardly be detected.

If you've had an STI, ask your doctor how long after treatment you need to be retested. Getting retested will ensure that the treatment worked and that you haven't been reinfected.

Partner notification and preventive treatment

If tests show that you have an STI, your sex partners — including your current partners and any other partners you've had over the last three months to one year — need to be informed so that they can get tested. If they're infected, they can then be treated.

Each state has different requirements, but most states require that certain STIs be reported to the local or state health department. Public health departments often employ trained disease intervention specialists who can help notify partners and refer people for treatment.

Official, confidential partner notification can help limit the spread of STIs, particularly for syphilis and HIV. The practice also steers those at risk toward counseling and the right treatment. And since you can contract some STIs more than once, partner notification reduces your risk of getting reinfected.

Clinical trials

Explore Mayo Clinic studies testing new treatments, interventions and tests as a means to prevent, detect, treat or manage this condition.

Coping and support

It can be traumatic to find out you have an STD or STI. You might be angry if you feel you've been betrayed or ashamed if you might have infected others. At worst, an STI can cause chronic illness and death, even with the best care that's available.

These suggestions may help you cope:

  • Hold off placing blame. Don't assume that your partner has been unfaithful to you. One (or both) of you may have been infected by a past partner.
  • Be honest with health care workers. Their job is not to judge you, but to provide treatment and stop STIs from spreading. Anything you tell them remains confidential.
  • Contact your health department. Although they may not have the staff and funds to offer every service, local health departments have STI programs that provide confidential testing, treatment and partner services.

Preparing for your appointment

Most people don't feel comfortable sharing the details of their sexual experiences, but the doctor's office is one place where you have to provide this information so that you can get the right care.

What you can do

  • Be aware of any pre-appointment restrictions. At the time you make the appointment, ask if there's anything you need to do in advance.
  • Write down any symptoms you're experiencing, including any that may seem unrelated to the reason for which you scheduled the appointment.
  • Make a list of all medications, vitamins or supplements you're taking.
  • Write down questions to ask your doctor.

Some basic questions to ask your doctor include:

  • What's the medical name of the infection or infections I have?
  • How is the infection transmitted?
  • Will it keep me from having children?
  • If I get pregnant, could I give it to my baby?
  • Is it possible to catch this again?
  • Could I have caught this from someone I had sex with only once?
  • Could I give this to someone by having sex with that person just once?
  • How long have I had it?
  • I have other health conditions. How can I best manage them together?
  • Should I avoid being sexually active while I'm being treated?
  • Does my partner have to go to a doctor to be treated?

What to expect from your doctor

Giving your doctor a complete report of your symptoms and sexual history will help your doctor determine how to best care for you. Here are some of the things your doctor may ask:

  • What symptoms made you decide to come in? How long have you had these symptoms?
  • Are you sexually active with men, women or both?
  • Do you currently have one sex partner or more than one?
  • How long have you been with your current partner or partners?
  • Have you ever injected yourself with drugs?
  • Have you ever had sex with someone who has injected drugs?
  • What do you do to protect yourself from STIs?
  • What do you do to prevent pregnancy?
  • Has a doctor or nurse ever told you that you have chlamydia, herpes, gonorrhea, syphilis or HIV?
  • Have you ever been treated for a genital discharge, genital sores, painful urination or an infection of your sex organs?
  • How many sex partners have you had in the past year? In the past two months?
  • When was your most recent sexual encounter?

What you can do in the meantime

If you think you might have an STI, it's best to abstain from sexual activity until you've talked with your doctor. If you do engage in sexual activity before seeing your doctor, be sure to follow safe sex practices, such as using a condom.

Sept. 21, 2021
  1. Adamson PC, et al. Point-of-care testing for sexually transmitted infections: A review of recent developments. Archives of Pathology and Laboratory Medicine 2020; doi:10.5858/arpa.2020-0118-RA.
  2. Sieving RE, et al. Sexually transmitted diseases among US adolescents and young adults: Patterns, clinical considerations and prevention. The Nursing Clinics of North America. 2019; doi:10.1016/j.cnur.2019.02.002.
  3. Sexually transmitted infections. Office on Women's Health. https://www.womenshealth.gov/a-z-topics/sexually-transmitted-infections. Accessed June 21, 2021.
  4. Overview of sexually transmitted diseases. Merck Manual Professional Version. http://www.merckmanuals.com/professional/infectious-diseases/sexually-transmitted-diseases-std/overview-of-sexually-transmitted-diseases. Accessed June 21, 2021.
  5. Sexually transmitted infections (STIs). World Health Organization. http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs110/en/. Accessed June 21, 2021.
  6. South-Paul JE, et al., eds. Sexually transmitted diseases. In: Current Diagnosis & Treatment: Family Medicine. 5th ed. McGraw Hill; 2020. https://accessmedicine.mhmedical.com. Accessed June 21, 2021.
  7. FAQs: Cervical cancer screening. American College of Obstetricians and Gynecologists. https://www.acog.org/womens-health/faqs/cervical-cancer-screening. Accessed June 21, 2021.
  8. Ghanem KG, et al. Screening for sexually transmitted infections. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed June 21, 2021.
  9. Tintinalli JE, et al., eds. Sexually transmitted infections. In: Tintinalli's Emergency Medicine: A Comprehensive Study Guide. 9th ed. McGraw Hill; 2020. https://accessmedicine.mhmedical.com. Accessed June 21, 2021.
  10. Dinulos JGH. Sexually transmitted bacterial infections. In: Habif's Clinical Dermatology. 7th ed. Elsevier; 2021. https://www.clinicalkey.com. Accessed June 23, 2021.
  11. Hepatitis A questions and answers for health professionals. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/hepatitis/hav/havfaq.htm. Accessed June 25, 2021.
  12. What is PrEP? Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/hiv/basics/prep/about-prep.html. Accessed June 21, 2021.
  13. Partin AW, et al., eds. Sexually transmitted diseases. In: Campbell-Walsh-Wein Urology. 12th ed. Elsevier; 2021. https://www.clinicalkey.com. Accessed June 24, 2021.
  14. HPV vaccine recommendations. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/hpv/hcp/recommendations.html. Accessed June 24, 2021.
  15. Hepatitis B. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/liver-disease/viral-hepatitis/hepatitis-b. Accessed June 25, 2021.
  16. AskMayoExpert. Cervical cancer screening (adult). Mayo Clinic; 2020.
  17. FDA approves second drug to prevent HIV infection as part of ongoing efforts to end the HIV epidemic. U.S. Food and Drug Administration. https://www.fda.gov/news-events/press-announcements/fda-approves-second-drug-prevent-hiv-infection-part-ongoing-efforts-end-hiv-epidemic. Accessed July 15, 2021.

Related

Associated Procedures

Products & Services