نظرة عامة

هَبَّات الحرارة هي الشعور المفاجئ بالدفء في الجزء العلوي من الجسم، وعادةً ما تكون أكثر حدة على الوجه والرقبة والصدر. وقد يحمر جلدك كما لو كنت تحمر خجلًا. ويمكن أن تسبب هَبَّات الحرارة أيضًا التعرق. وإذا فقدت الكثير من حرارة الجسم، فقد تشعر بالبرد بعد ذلك. التعرّق الليلي هو هَبَّات الحرارة التي تحدث في الليل وقد تعيق نومك.

وعلى الرغم من أن الحالات الطبية الأخرى يمكن أن تسبب هَبَّات الحرارة، إلا أنها تكون غالبًا بسبب انقطاع الطمث - وهو الوقت الذي تصبح فيه فترات الحيض غير منتظمة وتتوقف في النهاية. وفي الواقع، تعتبر هَبَّات الحرارة أكثر أعراض التحول إلى مرحلة انقطاع الطمث (مرحلة الإياس) شيوعًا.

وهناك مجموعة متنوعة من الوسائل العلاجية لهَبَّات الحرارة المزعجة.

الأعراض

أثناء الهبَّة الساخنة، قد تتعرض لما يلي:

  • شعور مفاجئ بالدفء ينتشر عبر صدرك وعنقك ووجهك
  • توهج المظهر المصحوب باحمرار الجلد وتبرقشه
  • سرعة ضربات القلب
  • العرق، في الغالب على الجزء العلوي من الجسم
  • الشعور بالرعشة عند اضمحلال الهبَّة الساخنة
  • مشاعر القلق

يختلف تواتر وشدة الهبَّات الساخنة بين النساء. قد تكون الهبَّات الساخنة خفيفة أو شديدة للغاية لدرجة أنها يمكن أن تعيق الأنشطة اليومية. ويمكن أن تحدث في أي وقت من النهار أو الليل. الهبَّات الساخنة الليلية (التعرق الليلي) قد توقظك من النوم ويمكن أن تسبب اضطرابات نوم طويلة المدى.

يختلف عدد مرات حدوث الهبَّات الساخنة بين النساء، ولكن معظم النساء اللائي يُبلغن عن حدوث الهبَّات الساخنة يتعرضن لها يوميًا. في المتوسط، تستمر أعراض الهبَّات الساخنة لأكثر من سبع سنوات. وقد تستمر عند بعض النساء لأكثر من 10 سنوات.

متى تزور الطبيب

إذا أثرت هَبَّات الحرارة على الأنشطة التي تقوم بها يوميًا أو على نومك في ساعات الليل، فضع في اعتبارك زيارة طبيبك لمناقشة خيارات العلاج.

الأسباب

تحدث هَبَّات الحرارة بشكل شائع بسبب تغير مستويات الهرمونات قبل انقطاع الطمث وأثناءه وبعده. وليس من الواضح بالضبط كيف تسبب التغيرات الهرمونية هَبَّات الحرارة. لكن تشير معظم الأبحاث إلى أن هَبَّات الحرارة تحدث عندما يتسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في زيادة حساسية منظم الحرارة في الجسم (منطقة تحت المهاد) للتغيرات الطفيفة في درجة حرارة الجسم. وعندما تظن منطقة الوِطَاء (تحت المهاد) أن جسمك دافئ للغاية، فإنها تبدأ سلسلة من العمليات - هَبَّات الحرارة - لتبريدك.

ونادرًا ما تحدث هَبَّات الحرارة والتعرق الليلي بسبب شيء آخر غير انقطاع الطمث. تشمل الأسباب المحتملة الأخرى الآثار الجانبية للأدوية ومشاكل الغدة الدرقية التي تعاني منها وأنواع معينة من السرطان والآثار الجانبية لعلاج السرطان.

عوامل الخطر

ليست كل النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث يعانين من هَبَّات الحرارة، وليس واضحًا سبب حدوثها لدى بعض النساء. تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر إصابتك ما يلي:

  • التدخين. النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بهَبَّات الحرارة.
  • السُمنة. يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) بارتفاع وتيرة هَبَّات الحرارة.
  • العِرق. يبلغ النساء ذوات البشرة السوداء عن وجود هَبَّات الحرارة لديهم أثناء انقطاع الطمث أكثر من النساء من الأعراق الأخرى. يتم الإبلاغ عن هَبَّات الحرارة بشكل أقل تكرارًا عند النساء الآسيويات.

المضاعفات

قد تؤثر هَبَّات الحرارة على أنشطتك اليومية ومستوى جودة حياتك. فقد توقظك هبَّات الحرارة الليلية (التعرّق الليلي) من النوم ومع الوقت يمكن أن تسبب اضطرابات نوم طويلة المدى.

تشير الأبحاث إلى أن النساء اللاتي يعانين من هَبَّات الحرارة قد يكون لديهن خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب وفقدان أكبر للعظام مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين من هَبَّات الحرارة.

Overview

A hot flash is the sudden feeling of warmth in the upper body, which is usually most intense over the face, neck and chest. Your skin might redden, as if you're blushing. A hot flash can also cause sweating. If you lose too much body heat, you might feel chilled afterward. Night sweats are hot flashes that happen at night, and they may disrupt your sleep.

Although other medical conditions can cause them, hot flashes most commonly are due to menopause — the time when menstrual periods become irregular and eventually stop. In fact, hot flashes are the most common symptom of the menopausal transition.

There are a variety of treatments for bothersome hot flashes.

Symptoms

During a hot flash, you might have:

  • A sudden feeling of warmth spreading through your chest, neck and face
  • A flushed appearance with red, blotchy skin
  • Rapid heartbeat
  • Perspiration, mostly on your upper body
  • A chilled feeling as the hot flash lets up
  • Feelings of anxiety

The frequency and intensity of hot flashes vary among women. Hot flashes may be mild or so intense that they disrupt daily activities. They can happen at any time of day or night. Nighttime hot flashes (night sweats) may wake you from sleep and can cause long-term sleep disruptions.

How often hot flashes occur varies among women, but most women who report having hot flashes experience them daily. On average, hot flash symptoms persist for more than seven years. Some women have them for more than 10 years.

When to see a doctor

If hot flashes affect your daily activities or nighttime sleep, consider seeing your doctor to discuss treatment options.

Causes

Hot flashes are most commonly caused by changing hormone levels before, during and after menopause. It's not clear exactly how hormonal changes cause hot flashes. But most research suggests that hot flashes occur when decreased estrogen levels cause your body's thermostat (hypothalamus) to become more sensitive to slight changes in body temperature. When the hypothalamus thinks your body is too warm, it starts a chain of events — a hot flash — to cool you down.

Rarely, hot flashes and nights sweats are caused by something other than menopause. Other potential causes include medication side effects, problems with your thyroid, certain cancers and side effects of cancer treatment.

Risk factors

Not all women who go through menopause have hot flashes, and it's not clear why some women do have them. Factors that may increase your risk include:

  • Smoking. Women who smoke are more likely to get hot flashes.
  • Obesity. A high body mass index (BMI) is associated with a higher frequency of hot flashes.
  • Race. More black women report having hot flashes during menopause than do women of other races. Hot flashes are reported least frequently in Asian women.

Complications

Hot flashes may impact your daily activities and quality of life. Nighttime hot flashes (night sweats) can wake you from sleep and, over time, can cause long-term sleep disruptions.

Research suggests that women who have hot flashes may have an increased risk of heart disease and greater bone loss than women who do not have hot flashes.