نظرة عامة

الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن هو المصطلح المُستخدَم لوصف تنكس الدماغ الناتج على الأرجح من إصابات الرأس المتكررة. الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن هو تشخيص يُجرى فقط عند التشريح من خلال دراسة أجزاء الدماغ.

الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن هو اضطراب نادر جدًّا ولم يُفهَم جيدًا بعدُ. الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن لا يرتبط بالعواقب المباشرة لحادث سابق لإصابات الرأس. للاعتلال الدماغي الرضحي المزمن علاقة معقدة بإصابات الرأس، مثل: متلازمة ما بعد الارتجاج، ومتلازمة الصدمة الثانية التي تحدث في وقت مبكر من الحياة.

لا يزال الخبراء يحاولون فهم مدى تكرار إصابات الرأس — ويشمل ذلك عدد إصابات الرأس وشدة هذه الإصابات — وعوامل أخرى قد تسهم في التغيرات في الدماغ التي تؤدي إلى الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن.

اكتُشِف الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن في أدمغة الأشخاص الذين مارسوا كرة القدم وغيرها من رياضات الاحتكاك البدني، ويشمل ذلك الملاكمة. قد يحدث أيضًا لدى الأفراد العسكريين الذين تعرضوا للانفجارات. يُعتقد أن بعض علامات وأعراض الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن تشمل صعوبات في التفكير (الإدراك) والمشكلات البدنية والانفعالات وغيرها من السلوكيات. يُعتقد أنها تتطور على مدى سنوات إلى عقود بعد حدوث إصابات الرأس.

لا يمكن تشخيص الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن أثناء الحياة إلا في الحالات النادرة لهؤلاء الأشخاص الذين لديهم درجة عالية من التعرض. لا يعرف الباحثون بعدُ معدلَ تكرار الإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن لدى الأشخاص، ولا يفهمون أسباب الإصابة به. ولا يوجد علاج للاعتلال الدماغي الرضحي المزمن.

الأعراض

لا توجد أعراض محددة ترتبط بصورة واضحة بـ الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن. قد تحدث بعض علامات وأعراض الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن في العديد من الحالات الأخرى، ولكن في الأشخاص القليلين المؤكد إصابتهم بـ الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن، تضمنت الأعراض:

  • صعوبة التفكير (تدهور معرفي)
  • السلوك الاندفاعي
  • اكتئاب أو لامبالاة
  • فقدان الذاكرة قصيرة المدى
  • صعوبة التخطيط وتنفيذ المهام (وظيفة تنفيذية)
  • عدم الثبات العاطفي
  • إساءة استخدام المواد المخدرة
  • الأفكار أو السلوك الانتحاري

الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن لا تظهر أعراضه على الفور بعد إصابة الرأس، ولكن يعتقد الخبراء أنها تتكون على مدار سنوات أو عقود بعد رضح الرأس المتكرر.

القائمة الكاملة للعلامات والأعراض التي يتم البحث عنها في الأشخاص الذين يعانون من الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن في تشريح الجثة ما زالت غير معروفة. ليس من الواضح ماهية الأعراض التي يسببها الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن إن وُجِدت. غير معروف سوى القليل حول كيفية تطور الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن.

متى تزور الطبيب؟

يُعتقد أن الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن يتطور على مدار سنوات عديدة بعد تعرُّض الدماغ لحدوث إصابات متكررة التي قد تكون خفيفة أو شديدة. ومع ذلك، يرجي زيارة الطبيب في الحالات التالية:

  • التفكير في الانتحار. تُشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن قد يكونون أكثر عرضةً لخطر محاولة الانتحار. إذا كانت تراوِدُك أفكار بإيذاء نفسك، فاتصلْ على الرقم 911، أو رقم الطوارئ المحلي، أو على الخط الوطني الساخن لمنع الانتحار على الرقم ‎800-273-TALK (800-273-8255)‎.
  • إصابة في الرأس. يُرجى زيارة الطبيب إذا كانت لديك إصابة في الرأس، حتى لو لم تكن بحاجة إلى الرعاية الطارئة. إذا تعرَّض طفلك لإصابة في الرأس تثير مخاوفك، فاتصل بطبيب طفلك المعالج على الفور. ووفقًا للعلامات والأعراض، يمكن أن يوصي طبيبك بتلقي رعاية طبية عاجلة.
  • مشكلات الذاكرة. يُرجى زيارة طبيبك إذا كانت لديك مخاوف بشأن الذاكرة أو مشكلات أخرى في التفكير (الإدراك) أو السلوك.
  • تغيرات في الشخصية أو الحالة المزاجية. يُرجى زيارة طبيبك في حالة إصابتك بالاكتئاب أو الشعور بالقلق أو العدوانية أو الاندفاعية.

الأسباب

يُعد تكرار إصابات الرأس السبب الأرجح للإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن (CTE). تركزت معظم دراسات الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن على لاعبي كرة القدم وهوكي الجليد، وكذلك أفراد الجيش الذين يخدمون في مناطق الحرب، على الرغم من أن هناك رياضات وعوامل أخرى مثل الإيذاء البدني يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إصابات الرأس المتكررة.

ولكن لا يُصاب جميع اللاعبين الرياضيين وكل من أُصيب بارتجاجات متكررة، بما في ذلك أفراد الجيش، بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن. أظهرت بعض الدراسات عدم زيادة حدوث الإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن في الأشخاص المعرضين لإصابات الرأس المتكررة.

ويُعتقد أن الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن يسبب القضاء على (ضمور) مناطق بالدماغ. تؤثر الإصابات في منطقة الخلايا العصبية التي توصل النبضات الكهربية في الاتصال بين الخلايا.

من المحتمل أن تظهر علاماتُ أمراضٍ تنكسية عصبية أخرى في الأشخاص المصابين بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن، بما في ذلك داء الزهايمر والتصلب الجانبي الضموري (ALS) — والمعروف أيضًا بمرض لو جيهريج — مرض باركنسون أو التنكس الفصي الجبهي الصدغي — والمعروف أيضًا بالخَرَف الجبهي الصدغي.

عوامل الخطر

يُعتقد أن الإصابات المتكررة في الرأس هي عامل الخطر الرئيس للإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن CTE. ولكن ما زال الخبراء يدرسون عوامل الخطر للإصابة بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن CTE.

الوقاية

ليس هناك علاج لمرض الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن. لكن يمكن الوقاية من اعتلال الدماغ الرضحي المزمن نظرًا لارتباطه بالإصابة بالارتجاج بشكل متكرر. الأفراد الذين أصيبوا بارتجاج واحد سابقًا أكثر عرضةً للإصابة بإصابة رأس أخرى. تنصح التوصيات الحالية للوقاية من اعتلال الدماغ الرضحي المزمن بالحد من الإصابات الدماغية الرضحية الطفيفة واتقاء حدوث المزيد من الإصابات بعد الإصابة بالارتجاج.

Overview

Chronic traumatic encephalopathy (CTE) is the term used to describe brain degeneration likely caused by repeated head traumas. CTE is a diagnosis made only at autopsy by studying sections of the brain.

CTE is a very rare disorder that is not yet well understood. CTE is not related to the immediate consequences of a late-life episode of head trauma. CTE has a complex relationship to head traumas such as post-concussion syndrome and second impact syndrome that occur earlier in life.

Experts are still trying to understand how repeated head traumas — including how many head injuries and the severity of those injuries — and other factors might contribute to the changes in the brain that result in CTE.

CTE has been found in the brains of people who played football and other contact sports, including boxing. It may also occur in military personnel who were exposed to explosive blasts. Some signs and symptoms of CTE are thought to include difficulties with thinking (cognition), physical problems, emotions and other behaviors. It's thought that these develop years to decades after head trauma occurs.

CTE cannot be made as a diagnosis during life except in those rare individuals with high-risk exposures. Researchers do not yet know the frequency of CTE in the population and do not understand the causes. There is no cure for CTE.

Symptoms

There are no specific symptoms that have been clearly linked to CTE. Some of the possible signs and symptoms of CTE can occur in many other conditions, but in the few people with proven CTE, symptoms have included:

  • Difficulty thinking (cognitive impairment)
  • Impulsive behavior
  • Depression or apathy
  • Short-term memory loss
  • Difficulty planning and carrying out tasks (executive function)
  • Emotional instability
  • Substance misuse
  • Suicidal thoughts or behavior

CTE symptoms don't develop right after a head injury, but experts believe that they might develop over years or decades after repeated head trauma.

The full list of signs and symptoms to look for in people with CTE at autopsy is still unknown. It is unclear what kind of symptoms, if any, CTE may cause. Little is known right now about how CTE progresses.

When to see a doctor

CTE is thought to develop over many years after repeated brain injuries that may be mild or severe. However, see your doctor in case of the following:

  • Suicidal thoughts. Research shows that people with CTE may be at increased risk of suicide. If you have thoughts of hurting yourself, call 911, your local emergency number or the National Suicide Prevention Lifeline at 800-273-TALK (800-273-8255).
  • Head injury. See your doctor if you've had a head injury, even if you didn't need emergency care. If your child has received a head injury that concerns you, call your child's doctor immediately. Depending on the signs and symptoms, your doctor may recommend seeking immediate medical care.
  • Memory problems. See your doctor if you have concerns about your memory or other thinking (cognitive) or behavior problems.
  • Personality or mood changes. See your doctor if depression, anxiety, aggression or impulsivity occur.

Causes

Repetitive head trauma is likely the cause of CTE. Football and ice hockey players, as well as military personnel serving war zones, have been the focus of most CTE studies, though other sports and factors such as physical abuse also can lead to repetitive head injuries.

However, not all athletes and not everyone who experiences repeated concussions, including military personnel, go on to develop CTE. Some studies have shown no increased incidence of CTE in people exposed to repeated head injuries.

CTE is thought to cause areas of the brain to waste away (atrophy). Injuries to the section of nerve cells that conduct electrical impulses affect communication between cells.

It's possible that people with CTE may show signs of another neurodegenerative disease, including Alzheimer's disease, amyotrophic lateral sclerosis (ALS) — also known as Lou Gehrig's disease — Parkinson's disease or frontotemporal lobar degeneration (frontotemporal dementia).

Risk factors

The main risk factor for chronic traumatic encephalopathy, or CTE, is thought to be repeated head injuries. But experts are still learning about the risk factors for CTE.

Prevention

There is no treatment for CTE. But CTE may be prevented because it is associated with recurrent concussions. Individuals who have had one concussion are more likely to have another head injury. The current recommendation to prevent CTE is to reduce mild traumatic brain injuries and prevent additional injury after a concussion.