هل من الصحيح أن بعض الأطعمة تزيد القلق سوءًا وأطعمة أخرى تؤثر تأثيرًا مهدئًا؟

إجابة من كرايج إن. ساوشوك، حاصل على الدكتوراه، ممارس مرخص

تجعلك أعراض القلق تشعر بأنك لست على ما يرام. يمكن أن يمثل التكيف مع القلق تحديًا وغالبًا ما يتطلب إدخال تغييرات على نمط الحياة. لا توجد أي تغييرات في النظام الغذائي يمكن أن تعالج القلق، ولكن ما قد يساعد هو مراقبة ما تتناوله من طعام.

جرَّب هذه الخطوات:

  • تناول الإفطار الذي يتضمن بعض أنواع البروتين. يمكن أن يساعد تناول البروتين في الإفطار في أن تشعر بالشبع لفترة أطول ويساعدك في إبقاء مستوى السكر في الدم لديك ثابتًا بحيث تتمتع بمزيد من الطاقة بينما تبدأ يومك.
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة. من المعتقد أن تُزيد الكربوهيدرات من كمية السيرُوتُونين في دماغك، مما يؤثر تأثيرًا مهدئًا. تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة — على سبيل المثال، دقيق الشوفان، والكينوا، وخبز الحبوب الكاملة، وحبات القمح الكاملة. ابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على القليل من الكربوهيدرات، مثل الأطعمة والمشروبات السكرية.
  • اشرب الكثير من المياه. حتى الجفاف الخفيف أن يؤثر على مزاجك.
  • عليك الحد من تناول الكحوليات أو تجنبها. يمكن أن يكون التأثير الفوري للكحوليات مهدئًا. ولكن عندما يعالج جسمك الكحوليات، يمكن أن يجعلك منفعلاً. كما يمكن أن تؤثر الكحوليات سلبًا على النوم.
  • عليك الحد من تناول الكافيين أو تجنبه. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين. يمكنها أن تجعلك تشعر بالتوتر والعصبية، وقد تؤثر سلبًا على النوم.
  • انتبه لأنواع الحساسية من الطعام. بعض الأطعمة أو المضافات الغذائية يمكن أن تسبب لبعض الأشخاص تفاعلات تحسسية جسدية مزعجة. وعند بعض الأشخاص، قد تؤدي هذه التفاعلات الجسدية إلى تغييرات في الحالة المزاجية، بما في ذلك تهيج الجلد أو القلق.
  • حاول أن تتناول وجبات صحية متوازنة. فمن المهم تناول أطعمة صحية للتمتع بصحة جسدية وعقلية بشكل عام. تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، ولا تفرط في تناول الطعام. قد يساعد أيضًا تناول الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، مثل السالمون، بصورة منتظمة.

قد يؤدي إحداث تغييرات بنظامك الغذائي إلى إحداث بعض الاختلاف في حالتك المزاجية أو شعورك بالعافية بشكل عام، ولكنها ليس بديلاً للعلاج. كما قد تساعد أيضًا التغييرات في أسلوب الحياة، مثل تحسين عادات النوم، وزيادة الدعم الاجتماعي، واستخدام تقنيات تقليل الضغط، وممارسة الرياضة بشكل منتظم. تحلى بالصبر، حيث أنه قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تؤثر هذه التغييرات على شعورك بالقلق.

إذا كان شعورك بالقلق حادًا أو يتعارض مع أنشطتك اليومية أو استمتاعك بالحياة، فقد تحتاج إلى أخذ المشورة الطبية (العلاج النفسي)، أو تناول أدوية، أو علاج آخر.

With

كرايج إن. ساوشوك، حاصل على الدكتوراه، ممارس مرخص

11/06/2019 See more Expert Answers

Is it true that certain foods worsen anxiety and others have a calming effect?

Answers from Craig N. Sawchuk, Ph.D., L.P.

Anxiety symptoms can make you feel unwell. Coping with anxiety can be a challenge and often requires making lifestyle changes. There aren't any diet changes that can cure anxiety, but watching what you eat may help.

Try these steps:

  • Eat a breakfast that includes some protein. Eating protein at breakfast can help you feel fuller longer and help keep your blood sugar steady so that you have more energy as you start your day.
  • Eat complex carbohydrates. Carbohydrates are thought to increase the amount of serotonin in your brain, which has a calming effect. Eat foods rich in complex carbohydrates, such as whole grains — for example, oatmeal, quinoa, whole-grain breads and whole-grain cereals. Steer clear of foods that contain simple carbohydrates, such as sugary foods and drinks.
  • Drink plenty of water. Even mild dehydration can affect your mood.
  • Limit or avoid alcohol. The immediate effect of alcohol may be calming. But as alcohol is processed by your body, it can make you edgy. Alcohol can also interfere with sleep.
  • Limit or avoid caffeine. Avoid caffeinated beverages. They can make you feel jittery and nervous and can interfere with sleep.
  • Pay attention to food sensitivities. In some people, certain foods or food additives can cause unpleasant physical reactions. In certain people, these physical reactions may lead to shifts in mood, including irritability or anxiety.
  • Try to eat healthy, balanced meals. Healthy eating is important for overall physical and mental health. Eat lots of fresh fruits and vegetables, and don't overeat. It may also help to eat fish high in omega-3 fatty acids, such as salmon, on a regular basis.

Changes to your diet may make some difference to your general mood or sense of well-being, but they're not a substitute for treatment. Lifestyle changes, such as improving sleep habits, increasing social support, using stress-reduction techniques and getting regular exercise, also may help. Be patient, as it may take some time before these changes have an effect on your anxiety.

If your anxiety is severe or interferes with your day-to-day activities or enjoyment of life, you may need counseling (psychotherapy), medication or other treatment.

With

Craig N. Sawchuk, Ph.D., L.P.

May 24, 2017 See more Expert Answers