نظرة عامة

التسمم الغذائي، ويُعرف أيضًا باسم المرض المنقول بالغذاء، هو مرض يسببه تناول الطعام الملوث. وتعد الجراثيم المعدية، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والطفيليات، أو سمومها السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتسمم الغذائي.

يمكن أن تؤدي الجراثيم المعدية وسمومها إلى تلوث الطعام في أي مرحلة من التجهيز أو الإنتاج. ويمكن أن يحدث التلوث أيضًا في المنزل إذا تم تحضير الطعام أو طهيه بطريقة غير صحيحة.

تشمل أعراض التسمم الغذائي، التي يمكن أن تبدأ في غضون ساعات من تناول طعام ملوث، غالبًا الغثيان أو القيء أو الإسهال. وفي كثير من الأحيان، يكون التسمم الغذائي بسيطًا ويتم الشفاء منه دون علاج. لكن يحتاج بعض المرضى إلى الذهاب إلى المستشفى.

الأعراض

تتنوع أعراض تسمم الطعام باختلاف مصدر التلوث. تُسبب معظم أنواع تسمم الطعام واحدًا أو أكثر من العلامات والأعراض التالية:

  • الغثيان
  • قيء
  • إسهال ذو طابع مائي أو دموي
  • آلام البطن والتشنجات
  • الحمى

قد تبدأ العلامات والأعراض في غضون ساعات بعد تناول الطعام الملوث، أو قد تبدأ بعد أيام أو حتى أسابيع. عادةً ما يستمر الشعور بالمرض الذي يُسببه التسمم الغذائي من عدة ساعات إلى عدة أيام.

متى تزور الطبيب

اطلب الرعاية الطبية إذا كنت تعاني أي علامات أو أعراض.

  • نوبات متكررة من القيء وعدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل
  • القيء الدموي أو البراز
  • الإسهال لأكثر من ثلاثة أيام
  • ألم شديد أو تشنجات شديدة في البطن
  • درجة حرارة فموية أعلى من 100.4 فهرنهايت (38 درجة مئوية)
  • علامات الجفاف أو أعراضه — العطش المفرط أو جفاف الفم أو قلة التبول أو انعدامه أو الضعف الشديد أو الدوخة أو الدوار
  • أعراض عصبية مثل عدم وضوح الرؤية وضعف العضلات والوخز في الذراعين

الأسباب

قد يحدث تلوث الطعام في أي مرحلة من مراحل إنتاج مثل: الزراعة أو الحصاد أو التصنيع أو التخزين أو الشحن أو التحضير. وفي أغلب الأحيان يكون السبب هو التلوث العرضي، وهو نقل الكائنات الحية الضارة من سطح إلى آخر. وهذا أمر مثير للقلق بوجه خاص بالنسبة للأطعمة النيئة والأطعمة الجاهزة مثل السلطات أو المنتجات الأخرى. ونظرًا لأن هذه الأطعمة غير مطهية، فلا يتم القضاء على هذه الكائنات الضارة قبل الأكل وبالتالي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

كما تسبب العديد من العوامل البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية التسمم الغذائي. ويوضح الجدول الوارد أدناه بعض الملوثات المحتملة، عندما تبدأ في الشعور بالأعراض وكذلك الطرق الشائعة التي تنتشر من خلالها هذه الكائنات:

الملوث بداية ظهورِ الأعراض الأطعمة المتأثرة وطرق نقل التلوث
بكتيريا العطيفة يومان إلى 5 أيام اللحوم والدواجن. يحدث التلوث أثناء عملية التصنيع إذا اتصل براز الحيوان بأسطح اللحم. وتشمل المصادر الأخرى للتلوث الحليب غير المبستر والمياه الملوثة.
المطثية الوشيقية من 12 إلى 72 ساعات الأطعمة المعلبة داخل المنزل ذات الحموضة المنخفضة والأطعمة التجارية المعلبة بطريقة غير سليمة والأسماك المدخنة أو المملحة والبطاطا المشوية في رقائق الألومنيوم ، وغيرها من الأطعمة التي تحفظ في درجات حرارة دافئة لفترة طويلة جدًا.
المطثية الحاطمة من 8 إلى 16 ساعات اللحوم واليخنة والمرق. ينتشر هذا الملوث عادةً عند تقديم هذه الأطعمة في أطباق لا تحافظ على سخونة الطعام بما فيه الكفاية أو التي يتم فيها تبريد الطعام ببطء شديد.
الإشريكية القولونية O157:H7 يوم إلى 8 أيام لحوم البقر الملوثة بالبراز أثناء الذبح. ينتشر هذا الملوث بشكل رئيسي في اللحم المفروم غير المطهو جيدًا. وهناك مصادر أخرى تشمل الحليب غير المبستر وعصير التفاح وبراعم البرسيم والمياه الملوثة.
الجياردية اللمبلية من أسبوع إلى أسبوعين المنتج النيء الجاهزة للأكل والماء الملوث. يمكن انتشاره عن طريق الأشخاص الذين يتعاملون مع الأطعمة المصابة.
التهاب الكبد A 28 يومًا المنتج الجاهز للأكل النيء والمحار من الماء الملوث. يمكن انتشاره عن طريق الأشخاص الذين يتعاملون مع الأطعمة المصابة.
بكتيريا ليستيريا من 9 إلى 48 ساعات الهوت دوغ ولحوم اللانشون والحليب غير المبستر والجبن والمنتجات النيئة غير المغسولة. قد تنتشر البكتريا عن طريق التربة والمياه الملوثة.
فيروس نوروفيروس (فيروسات شبيهة بفيروس نوروك) من 12 إلى 48 ساعات المنتج الجاهز للأكل النيء والمحار من الماء الملوث. يمكن انتشاره عن طريق الأشخاص الذين يتعاملون مع الأطعمة المصابة.
الفيروسية العجلية يوم إلى 3 أيام المنتجات النيئة الجاهزة للأكل. يمكن انتشاره عن طريق الأشخاص الذين يتعاملون مع الأطعمة المصابة.
بكتيريا السالمونيلا يوم إلى 3 أيام اللحوم النيئة أو الملوثة أو الدواجن أو الألبان أو صفار البيض. تبقى هذه البكتيريا في حالة عدم طهي الطعام بما فيه الكفاية. يمكن انتشارها عن طريق السكاكين أو أسطح التقطيع أو الشخص الذي يتعامل مع الأطعمة المصابة.
بكتيريا الشيغيلة من 24 إلى 48 ساعات المأكولات البحرية والمنتجات النيئة الجاهزة للأكل. يمكن انتشاره عن طريق الأشخاص الذين يتعاملون مع الأطعمة المصابة.
بكتيريا ستافلوكوكس اوريس (العنقودية الذهبية) من 1 إلى 6 ساعات اللحوم والسلطات الجاهزة والصلصات الكريمية والمعجنات المحشوة بالكريمة. قد تنتشر البكتريا عن طريق الاتصال باليد والسعال والعطس.
الضمة الجارحة يوم إلى 7 أيام المحار النيء وبلح البحر النيء أو غير المطهو جيدًا والبطلينوس والأسقلوب الكامل. قد تنتشر البكتريا عن طريق المياه الملوثة.

عوامل الخطر

يتوقف مرضك بعد تناول طعامٍ ملوثٍ على الكائن الحي وكمية التعرض والعمر والصحة. وتتضمن المجموعات المعرضة للخطورة:

  • كبار السن. كلما تقدم بك العمر قد لا يستجيب جهازك المناعي بسرعة وفعالية للكائنات المعدية كما كنت بعمر أقل.
  • النساء الحوامل. خلال الحمل، يمكن أن تزيد التغيرات التي تطرأ على الأيض والدورة الدموية من خطورة التسمم الغذائي. يمكن أن تكون ردود أفعالك أكثر حدة خلال فترة الحمل. ونادرًا ما يمرض طفلكِ هو الآخر.
  • الرضع والأطفال الصغار. لم تتطور أنظمتهم المناعية بشكل كامل.
  • الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة. تقلل حالة المرض المزمن، مثل داء السكري أو مرض الكبد أو الإيدز أو تلقي العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للسرطان من استجابة جهازك المناعي.

المضاعفات

تتمثل أخطر المضاعفات للتسمم الغذائي وأكثرها شيوعًا في الجفاف، وهو فقدان شديد للماء والمعادن والأملاح الضرورية. إذا كنت بالغًا صحيح الجسم وتناولت ما يكفي من الماء لتعويض السوائل المفقودة عن طريق القيء والإسهال، فمن المفترض ألا يمثل الجفاف مشكلة.

قد يتعرض كل من الأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الأجهزة المناعية المكبوتة أو الأمراض المزمنة إلى الجفاف الشديد عند فقدانهم سوائل أكثر مما يمكنهم تعويضه. في هذه الحالة، قد يحتاجون لدخول المستشفى وتلقي سوائل عن طريق الوريد. قد يكون الجفاف قاتلًا، في الحالات الشديدة.

قد تحمل بعض أنواع التسمم الغذائي مضاعفات قاتلة بالنسبة لبعض الناس. وهذه تشمل:

  • الليستيريا وحيدة الجين. قد تكون مضاعفات التسمم الغذائي بالليستيريا خطيرة جدًا للجنين. يمكن للإصابة بالالتهابات اللِّيستَريَّة في بواكير الحمل أن تؤدى إلى الإجهاض. في المرحلة التالية من الحمل قد تؤدي عدوى الليستيريا إلى ولادة الجنين ميتًا، الولادة المبكرة أو إلى عدوى ربما تكون مميتة للرضيع بعد الولادة — حتى إذا كان مرض الأم متوسطًا. الرضع الناجون من الإصابة بعدوى الليستيريا قد يعانون من ضرر عصبي طويل المدى وتأخر في النمو.
  • الإشريكية القولونية (E. coli). يمكن لسلالات معينة من الإشريكية القولونية أن تتسبب في مضاعفات خطيرة تدعى متلازمة انحلال الدم اليوريمية. هذه المتلازمة تدمر بطانة الأوعية الدموية الدقيقة في الكلى، مما يؤدي في بعض الأحيان للفشل الكلوي. ويكون كبار السن، الأطفال دون سن الخامسة والأشخاص المصابين بضعف أجهزة المناعة أكثر عرضة لخطر هذه المضاعفات. إذا كنت واحدًا من هذه الفئات المعرضة للخطر، فاذهب لزيارة طبيبك مع أول علامات الإسهال الحاد أو المصحوب بالدم.

الوقاية

لتجنب الإصابة بتسمم الطعام في المنزل:

  • اغسل يديك وأدوات المطبخ وأسطح تحضير الطعام بشكل متكرر. اغسل يديك جيداً بالماء الدافئ والصابون قبل وبعد التعامل مع الطعام أو تحضيره. استخدم الماء الساخن والصابون لغسل الأواني وألواح التقطيع والأسطح الأخرى التي تستخدمها في تحضير الطعام.
  • أبقِ على الأطعمة النيئة منفصلة عن الأطعمة الجاهزة للأكل. عند التسوق أو إعداد الطعام أو تخزينه، ضع اللحوم والدواجن والأسماك والصدفيات النيئة بعيدة عن الأطعمة الأخرى. لأن ذلك يمنع حدوث التلوث التبادلي.
  • اطهو الأطعمة في درجة حرارة آمنة. وتعد الطريقة الأفضل لمعرفة إذا ما كان يتم طهي الأطعمة في درجات حرارة آمنة استخدام ميزان الحرارة الخاص بالطعام. يمكنك قتل الكائنات الحية الضارة في معظم الأطعمة عن طريق طهوها إلى درجة الحرارة المناسبة.

    اطهو اللحم المفروم إلى درجة حرارة 160 فهرنهايت (71.1 درجة مئوية)؛ وشرائح اللحم المشوي والقطع مثل لحم الخروف ولحم العجول إلى درجة حرارة لا تقل عن 145 فهرنهايت (62.8 درجة مئوية). اطهو الدواجن والديك الرومي إلى درجة حرارة 165 فهرنهايت (73.9 درجة مئوية). تأكد من طهي السمك والمحار جيدًا.

  • تبريد أو تجميد الأطعمة القابلة للتلف على الفور — في غضون ساعتين من شرائها أو تجهيزها. إذا كانت درجة حرارة الغرفة أعلى من 32.2 درجة مئوية (90 درجة فهرنهايت)، فاحرص على تبريد الأطعمة القابلة للتلف في غضون ساعة واحدة.
  • فك تجميد الطعام بطريقة آمنة. لا تفك تجميد الطعام في درجة حرارة الغرفة. فالطريقة الأكثر أمانًا لإذابة الطعام هي فك تجميده في الثلاجة. وإذا كنت تسخن الطعام المجمد في الميكروويف باستخدام "فك التجميد" أو وضع "50 في المائة من القوة"، فتأكد من طهوه على الفور.
  • التخلص من الطعام إذا كنت تشك في سلامته. إذا لم تكن متأكدًا من أن الطعام قد تم تحضيره وتقديمه وتخزينه بطريقة آمنة، فتخلص منه. وقد يحتوي الطعام المتروك في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة على بكتيريا أو سموم لا يمكن قتلها عن طريق الطهي. ولا تتذوق الطعام الذي تشكّ في سلامته، بل تخلص منه؛ فحتى وإن كان يبدو جيدًا ورائحته مقبولة، فقد لا يكون آمنا للأكل.

يمثل التسمم الغذائي خطورة، بل ومن المحتمل أن يمثل تهديدًا للحياة، خاصة لدى صغار الأطفال والنساء الحوامل وأجنتهن وكبار السن والمصابين بضعف الجهاز المناعي. لذا، يجب أن يتخذ هؤلاء الأفراد احتياطات إضافية عن طريق تجنب الأطعمة التالية:

  • لحوم ودواجن نيئة أو نادرة
  • الأسماك أو المحار النيء أو غير المطهو جيدًا، بما في ذلك الجندوفلي والمحار وبلح البحر والاسكالوب
  • البيض النيء أو غير المطهو جيدًا أو الأطعمة التي قد تحتويه مثل عجينة الكعك أو الأيس كريم المنزلي
  • البراعم النيئة مثل الفصة والفول والبرسيم وبراعم الفجل
  • العصائر وشراب التفاح غير المبستر
  • الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة
  • الأجبان الطرية مثل جبن الفيتا والبري والكاممبير والجبن الأزرق المعرق والجبن غير المبستر
  • الفطائر أو شطائر اللحوم المبرّدة
  • شطائر الهوت دوج ولحوم اللانشون واللحوم الباردة غير المطهوة

16/05/2018
References
  1. Foodborne germs and illnesses. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/foodsafety/foodborne-germs.html. Accessed Jan. 31, 2017.
  2. Centers for Disease Control and Prevention, et al. Diagnosis and management of foodborne illnesses: A primer for physicians and other health care professionals. MMWR. 2004;53:1. https://www.cdc.gov/mmwr/preview/mmwrhtml/rr5304a1.htm. Accessed Jan. 31, 2017.
  3. Acheson DWK. Patient information: Food-poisoning (foodborne illness). http://www.uptodate.com/home. Accessed Jan. 31, 2017.
  4. Foodborne illness. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/digestive-diseases/foodborne-illnesses. Accessed Jan. 31, 2017.
  5. The big thaw — Safe defrosting methods for consumers. Food Safety and Inspection Service. https://www.fsis.usda.gov/wps/portal/fsis/topics/food-safety-education/get-answers/food-safety-fact-sheets/safe-food-handling/the-big-thaw-safe-defrosting-methods-for-consumers/CT_Index. Accessed Jan. 31, 2017.
  6. Wanke CA. Approach to the adult with acute diarrhea in resource-rich settings. http://www.uptodate.com/home. Accessed Jan. 31, 2017.
  7. Gelfand MS. Treatment, prognosis, and prevention of Listeria monocytogenes infection. http://www.uptodate.com/home. Accessed Feb. 3, 2017.
  8. Gelfand MS. Clinical manifestations of Listeria monocytogenes infection. http://www.uptodate.com/home. Accessed Feb. 3, 2017.

Overview

Food poisoning, also called foodborne illness, is illness caused by eating contaminated food. Infectious organisms — including bacteria, viruses and parasites — or their toxins are the most common causes of food poisoning.

Infectious organisms or their toxins can contaminate food at any point of processing or production. Contamination can also occur at home if food is incorrectly handled or cooked.

Food poisoning symptoms, which can start within hours of eating contaminated food, often include nausea, vomiting or diarrhea. Most often, food poisoning is mild and resolves without treatment. But some people need to go to the hospital.

Symptoms

Food poisoning symptoms vary with the source of contamination. Most types of food poisoning cause one or more of the following signs and symptoms:

  • Nausea
  • Vomiting
  • Watery or bloody diarrhea
  • Abdominal pain and cramps
  • Fever

Signs and symptoms may start within hours after eating the contaminated food, or they may begin days or even weeks later. Sickness caused by food poisoning generally lasts from a few hours to several days.

When to see a doctor

If you experience any of the following signs or symptoms, seek medical attention.

  • Frequent episodes of vomiting and inability to keep liquids down
  • Bloody vomit or stools
  • Diarrhea for more than three days
  • Extreme pain or severe abdominal cramping
  • An oral temperature higher than 100.4 F (38 C)
  • Signs or symptoms of dehydration — excessive thirst, dry mouth, little or no urination, severe weakness, dizziness, or lightheadedness
  • Neurological symptoms such as blurry vision, muscle weakness and tingling in the arms

Causes

Contamination of food can happen at any point of production: growing, harvesting, processing, storing, shipping or preparing. Cross-contamination — the transfer of harmful organisms from one surface to another — is often the cause. This is especially troublesome for raw, ready-to-eat foods, such as salads or other produce. Because these foods aren't cooked, harmful organisms aren't destroyed before eating and can cause food poisoning.

Many bacterial, viral or parasitic agents cause food poisoning. The following table shows some of the possible contaminants, when you might start to feel symptoms and common ways the organism is spread.

Contaminant Onset of symptoms Foods affected and means of transmission
Campylobacter 2 to 5 days Meat and poultry. Contamination occurs during processing if animal feces contact meat surfaces. Other sources include unpasteurized milk and contaminated water.
Clostridium botulinum 12 to 72 hours Home-canned foods with low acidity, improperly canned commercial foods, smoked or salted fish, potatoes baked in aluminum foil, and other foods kept at warm temperatures for too long.
Clostridium perfringens 8 to 16 hours Meats, stews and gravies. Commonly spread when serving dishes don't keep food hot enough or food is chilled too slowly.
Escherichia coli (E. coli) O157:H7 1 to 8 days Beef contaminated with feces during slaughter. Spread mainly by undercooked ground beef. Other sources include unpasteurized milk and apple cider, alfalfa sprouts, and contaminated water.
Giardia lamblia 1 to 2 weeks Raw, ready-to-eat produce and contaminated water. Can be spread by an infected food handler.
Hepatitis A 28 days Raw, ready-to-eat produce and shellfish from contaminated water. Can be spread by an infected food handler.
Listeria 9 to 48 hours Hot dogs, luncheon meats, unpasteurized milk and cheeses, and unwashed raw produce. Can be spread through contaminated soil and water.
Noroviruses (Norwalk-like viruses) 12 to 48 hours Raw, ready-to-eat produce and shellfish from contaminated water. Can be spread by an infected food handler.
Rotavirus 1 to 3 days Raw, ready-to-eat produce. Can be spread by an infected food handler.
Salmonella 1 to 3 days Raw or contaminated meat, poultry, milk, or egg yolks. Survives inadequate cooking. Can be spread by knives, cutting surfaces or an infected food handler.
Shigella 24 to 48 hours Seafood and raw, ready-to-eat produce. Can be spread by an infected food handler.
Staphylococcus aureus 1 to 6 hours Meats and prepared salads, cream sauces, and cream-filled pastries. Can be spread by hand contact, coughing and sneezing.
Vibrio vulnificus 1 to 7 days Raw oysters and raw or undercooked mussels, clams, and whole scallops. Can be spread through contaminated seawater.

Risk factors

Whether you become ill after eating contaminated food depends on the organism, the amount of exposure, your age and your health. High-risk groups include:

  • Older adults. As you get older, your immune system may not respond as quickly and as effectively to infectious organisms as when you were younger.
  • Pregnant women. During pregnancy, changes in metabolism and circulation may increase the risk of food poisoning. Your reaction may be more severe during pregnancy. Rarely, your baby may get sick, too.
  • Infants and young children. Their immune systems haven't fully developed.
  • People with chronic disease. Having a chronic condition — such as diabetes, liver disease or AIDS — or receiving chemotherapy or radiation therapy for cancer reduces your immune response.

Complications

The most common serious complication of food poisoning is dehydration — a severe loss of water and essential salts and minerals. If you're a healthy adult and drink enough to replace fluids you lose from vomiting and diarrhea, dehydration shouldn't be a problem.

Infants, older adults and people with suppressed immune systems or chronic illnesses may become severely dehydrated when they lose more fluids than they can replace. In that case, they may need to be hospitalized and receive intravenous fluids. In extreme cases, dehydration can be fatal.

Some types of food poisoning have potentially serious complications for certain people. These include:

  • Listeria monocytogenes. Complications of a listeria food poisoning may be most severe for an unborn baby. Early in pregnancy, a listeria infection may lead to miscarriage. Later in pregnancy, a listeria infection may lead to stillbirth, premature birth or a potentially fatal infection in the baby after birth — even if the mother was only mildly ill. Infants who survive a listeria infection may experience long-term neurological damage and delayed development.
  • Escherichia coli (E. coli). Certain E. coli strains can cause a serious complication called hemolytic uremic syndrome. This syndrome damages the lining of the tiny blood vessels in the kidneys, sometimes leading to kidney failure. Older adults, children younger than 5 and people with weakened immune systems have a higher risk of developing this complication. If you're in one of these risk categories, see your doctor at the first sign of profuse or bloody diarrhea.

Prevention

To prevent food poisoning at home:

  • Wash your hands, utensils and food surfaces often. Wash your hands well with warm, soapy water before and after handling or preparing food. Use hot, soapy water to wash utensils, cutting boards and other surfaces you use.
  • Keep raw foods separate from ready-to-eat foods. When shopping, preparing food or storing food, keep raw meat, poultry, fish and shellfish away from other foods. This prevents cross-contamination.
  • Cook foods to a safe temperature. The best way to tell if foods are cooked to a safe temperature is to use a food thermometer. You can kill harmful organisms in most foods by cooking them to the right temperature.

    Cook ground beef to 160 F (71.1 C); steaks, roasts and chops, such as lamb, pork and veal, to at least 145 F (62.8 C). Cook chicken and turkey to 165 F (73.9 C). Make sure fish and shellfish are cooked thoroughly.

  • Refrigerate or freeze perishable foods promptly — within two hours of purchasing or preparing them. If the room temperature is above 90 F (32.2 C), refrigerate perishable foods within one hour.
  • Defrost food safely. Don't thaw food at room temperature. The safest way to thaw food is to defrost it in the refrigerator. If you microwave frozen food using the "defrost" or "50 percent power" setting, be sure to cook it immediately.
  • Throw it out when in doubt. If you aren't sure if a food has been prepared, served or stored safely, discard it. Food left at room temperature too long may contain bacteria or toxins that can't be destroyed by cooking. Don't taste food that you're unsure about — just throw it out. Even if it looks and smells fine, it may not be safe to eat.

Food poisoning is especially serious and potentially life-threatening for young children, pregnant women and their fetuses, older adults, and people with weakened immune systems. These individuals should take extra precautions by avoiding the following foods:

  • Raw or rare meat and poultry
  • Raw or undercooked fish or shellfish, including oysters, clams, mussels and scallops
  • Raw or undercooked eggs or foods that may contain them, such as cookie dough and homemade ice cream
  • Raw sprouts, such as alfalfa, bean, clover and radish sprouts
  • Unpasteurized juices and ciders
  • Unpasteurized milk and milk products
  • Soft cheeses, such as feta, Brie and Camembert; blue-veined cheese; and unpasteurized cheese
  • Refrigerated pates and meat spreads
  • Uncooked hot dogs, luncheon meats and deli meats
July 15, 2017
References
  1. Foodborne germs and illnesses. Centers for Disease Control and Prevention. https://www.cdc.gov/foodsafety/foodborne-germs.html. Accessed Jan. 31, 2017.
  2. Centers for Disease Control and Prevention, et al. Diagnosis and management of foodborne illnesses: A primer for physicians and other health care professionals. MMWR. 2004;53:1. https://www.cdc.gov/mmwr/preview/mmwrhtml/rr5304a1.htm. Accessed Jan. 31, 2017.
  3. Acheson DWK. Patient information: Food-poisoning (foodborne illness). http://www.uptodate.com/home. Accessed Jan. 31, 2017.
  4. Foodborne illness. National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases. https://www.niddk.nih.gov/health-information/digestive-diseases/foodborne-illnesses. Accessed Jan. 31, 2017.
  5. The big thaw — Safe defrosting methods for consumers. Food Safety and Inspection Service. https://www.fsis.usda.gov/wps/portal/fsis/topics/food-safety-education/get-answers/food-safety-fact-sheets/safe-food-handling/the-big-thaw-safe-defrosting-methods-for-consumers/CT_Index. Accessed Jan. 31, 2017.
  6. Wanke CA. Approach to the adult with acute diarrhea in resource-rich settings. http://www.uptodate.com/home. Accessed Jan. 31, 2017.
  7. Gelfand MS. Treatment, prognosis, and prevention of Listeria monocytogenes infection. http://www.uptodate.com/home. Accessed Feb. 3, 2017.
  8. Gelfand MS. Clinical manifestations of Listeria monocytogenes infection. http://www.uptodate.com/home. Accessed Feb. 3, 2017.