ثالوث المرأة الرياضية

قد تُواجه النساء الرياضيات الصغيرات في السنِّ ثلاث مشاكل مُتداخلة، بما في ذلك نقص السُّعرات الحرارية الكافية، واضطراب الطمث وضعف العظام.

يتكوَّن يوم الفتيات والشابات الذين يتنافسون على أعلى المستويات الرياضية، بصورةٍ أساسية من المدرسة، والواجبات المنزلية، والممارسة الرياضية. لا يَعني الأمر لهؤلاء الرياضيين شيئًا إذا لم ينشغلوا. وعادةً ما يدفعهم آباؤهم أيضًا من ممارسة إلى أخرى، ومِنْ ثَمَّ إلى أحداث تنافُسية متعدِّدة في الأسبوع — بعضها قريب، وبعضها بعيد.

من السهل أن تَنْسَى أو يسقط منكَ أشياء، وسط الزحام، مثل تناوُل وجبات جيِّدة، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وإيجاد الوقت للاسترخاء، ومواكبة الفحوصات الطبية. ولكن لنخبة الرياضيين الشباب من الإناث، هذه العادات هي مهمة للغاية لكل من الصحة والتطوُّر الحالي أو على المدى الطويل. وهم المِفتاح أيضًا لتجنُّب المخاطر لما يُعرف بثلاثي المرأة الرياضية.

مكونات الثالوث

تصف حالة الثالوث الأنثوي الرياضي ثلاث حالات مترابطة تحدث بشكل أكثر بين الرياضيات أكثر من غير الرياضيات. والحالات الثلاث هي:

  • انخفاض توفر الطاقة. عندما لا تتناول الفتيات والنساء السعرات الحرارية الكافية لتعويض تلك المستهلكة في أثناء التمارين، تكون النتيجة نقصًا في الطاقة. وحدوث هذا الأمر مرة أو مرتين لا يكون مشكلة كبيرة. ولكن استمرار قصور تغير معدل طاقة الجسم يمكن أن يؤدي إلى حالة من انخفاض توفر الطاقة. فما النتيجة؟ يفتقد الجسم للطاقة اللازمة للعمل والنمو بشكل صحيح. وقد تصل النساء الشابات إلى هذه المرحلة دون قصد؛ حيث لا يفكرن في التبعات الصحية لتفويت الوجبات، أو نسيانها، أو الشعور البالغ بالإرهاق. وتتعمد بعض الفتيات تقييد ما يتناولنه عمدًا، وغالبًا في إطار الجهود لبلوغ وزن مثالي أو الحصول على مظهر جمالي محدد. وقد تُصاب بعض الفتيات والنساء الشابات باضطراب الأكل. وفي أيّ حالة، يمهد عدم الحصول على السعرات الحرارية الكافية الطريق للإصابة بالحالتين الأخريين من الثالوث.
  • خلل الحيض. عندما تقل الطاقة بجسم الفتيات، يتخذ الجسم إجراءات متنوعة للحفاظ على الطاقة، بما ذلك الجهاز التناسلي. ويكبت إفراز الهرمونات، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تأخر بدء الحيض، أو عدم انتظام الدورة الشهرية، أو انعدامها بالكامل. عدم حدوث الدورة الشهرية قد يكون مريحًا أول الأمر، ولكن نقص الهرمونات، مثل الإستروجين، يمكن أن يساهم في فقدان كثافة العظم، علاوة على المشكلات التي تظهر بوضوح أكثر في فترة لاحقة من الحياة، مثل العقم.
  • ضعف العظام. تُعد فترة المراهقة أهم وقت لتراكم كتلة العظم. وعدم الحصول على السعرات الحرارية الكافية، بما في ذلك المغذيات الأساسية لصحة العظم، يمكن أن يضر بتكوين العظام في هذه المرحلة البالغة الأهمية. كما أن الضغط البدني والانفعالي للتدريبات عالية الشدة والسعرات الحرارية غير الملائمة أيضًا يمكن أن يتسبب في تغيرات في إنتاج الإستروجين وهرمون النمو والكورتيزول. وترتبط هذه التغيرات السلبية بانخفاض كتلة العظم. وعلى المدى القصير، يجعل ضعف العظام الرياضيات الشابات أكثر عُرضة لكسور الإجهاد والإصابات الأخرى. وإذا لم تحقق النساء الشابات كتلة العظام الكاملة في هذه السنوات المبكرة من العمر، يصبحن عُرضة لخطر مرتفع من حيث الإصابة بضعف العظام ورقتها (هشاشة العظام) والكسور في السنوات الأخيرة من العمر.

إذ لا يتناسب نهج واحد مع الجميع.

إن ثالوث الإناث الرياضي عمومًا ليس تشخيصًا واضحًا. على الرغم من ارتفاع خطر تعرُّض الفتيات والشابات اللائي يشاركن في الرياضة، فلا تصاب جميعهن بالحالات الثلاثة. ستختبر العديد من الرياضيات الشابات عنصرًا أو اثنين من الثالوث، بدلاً من الثلاثة، غالبًا بمستويات متفاوتة من الشدة وأنماط متطورة مع مرور الوقت. على سبيل المثال، يمكن أن يتراوح معدل انتشار اضطرابات الأكل بين الرياضيات، المصحوبة بتوفر نسبة منخفضة من الطاقة، في أي مكان بين 1 و62 في المئة حسب نوع الرياضة. ترتفع معدلات اضطرابات الأكل بين الرياضيات اللائي تشدد رياضاتهن على النحافة والجمال، مثل الرقص، والتشجيع، والتزلج على الجليد.

وأفضل ما يمكن أن يوصف به ثالوث الإناث الرياضي هو الطيف. فمن ناحية، تتوفر نسبة الطاقة المثلى، وتكون وظيفة الحيض طبيعية وصحة العظام مثالية. ومن الناحية الأخرى، تنخفض نسبة الطاقة (خلال الإصابة باضطراب الأكل أو دونه)، وينقطع الحيض تمامًا، وتحدُث الإصابة بهشاشة العظام. لا يجب أن تخوض الشابات الرياضيات أقصى درجات الطيف حتى يحتجن إلى المساعدة. في الواقع، كلما بدأت العلاجات في بداية الطيف، كانت النتائج الصحية على المدى الطويل أفضل.

يجب على الآباء والمدربين أن يكونوا قادرين على التعرف على العلامات التي عادةً ما تُشكل جزءًا من الثالوث، وهي:

  • اضطرابات الأكل، مثل الشره أو فقدان الشهية
  • المخاوف المتعلقة بصورة الجسم
  • الكسور الإجهادية
  • اتباع حمية غذائية متكرر
  • اضطرابات الحيض
  • الإفراط في ممارسة الرياضة
  • تصرف وسواسي أو متوخي الكمال

الغذاء كوقود للجسم

العنصر الأساسي في حالات ثالوث الأنثى الرياضية هو توافر الطاقة. إن اتباع نظام غذائي مغذٍ يحتوي على سعرات حرارية كافية مع ممارسة مستويات مناسبة من التدريب يعتبر أهم عنصر للبقاء بصحة جيدة. تعد الرسالة الموجهة إلى الرياضيات الشابات بسيطة، ولكنها قوية في نفس الوقت: الغذاء هو الوقود اللازم لنمو جسمكِ ولتحقيق أفضل أداء لديكِ.

ويجب أيضًا أن يلعب الداعمون من الكبار لهؤلاء الفتيات — وخاصة الآباء والمدربين — دورًا في مساعدتهن على التعرف على علامات وجود مشكلة. وينبغي عدم اعتبار طلب المساعدة أو النظر إلى هذا الأمر على أنه علامة تشير إلى ضعفهن مطلقًا، بل إنه في الواقع يمكن أن يساعد الفتيات والشابات على أن يصبحن رياضيات أفضل. في بعض الحالات، يمكن أن تكون مساعدة أحد أخصائيي الصحة العقلية ذات قيمة كبيرة. وينبغي أن تتلقى الفتيات والشابات المصابات باضطرابات الأكل عناية شاملة من فريق متعدد التخصصات، حيث إن العواقب قد تكون شديدة بل وحتى قاتلة عند عدم علاجها. وفي النهاية، يجب أن تقدر النساء الشابات أن صحتهن وعافيتهن وأدوارهن في الحياة أكبر بكثير من هويتهن كرياضيات.

28/06/2019

The female athlete triad

Young female athletes may be at risk of three interrelated conditions, including lack of adequate calories, menstrual abnormalities and weak bones.

For girls and young women who compete at the highest levels of sports, their days consist primarily of school, homework and practice. These athletes are nothing if not busy. Their parents are as well, often shuttling the girls from practice to practice and then driving them to multiple competitive events a week — some near, some far.

Amid the hustle, it's easy to forget or glide over things such as eating good meals, getting enough sleep, finding time to relax and keeping up with medical checkups. But for elite young female athletes, these habits are incredibly important for both immediate and long-term health and development. They're also key to avoiding the risks of what's known as the female athlete triad.

Components of the triad

The female athlete triad describes three interrelated conditions that tend to occur more often among female athletes than nonathletes. The three conditions are:

  • Low energy availability. When girls and young women don't take in enough calories to compensate for those expended during exercise, the result is an energy deficiency. Doing this once or twice is no big deal. But persistently shortchanging the body's energy account can lead to a state of low energy availability. The result? The body lacks the fuel it needs to function and develop properly. Young women might reach this point inadvertently — they just don't think about the health costs of skipping meals, or they forget or are too tired. Some girls restrict what they eat intentionally, often in an effort to achieve a competitive weight or a certain aesthetic look. Some other girls and young women could have an eating disorder. In any case, not getting enough calories sets the stage for the other two conditions of the triad.
  • Menstrual dysfunction. When a girl's body is running low on energy, the body adopts various energy-conservation measures, including in the reproductive system. Hormone production is suppressed, which can lead to a delay in beginning menstruation, irregular periods or no periods at all. Not having a period can seem like a boon at first, but a lack of hormones such as estrogen can contribute to loss of bone density, as well as problems that become more apparent later in life, such as infertility.
  • Weak bones. Adolescence is the most important time to accumulate bone mass. Not getting enough calories — including nutrients that are key to bone health — can disrupt bone formation at this critical juncture. The physical and emotional stress of high-intensity training and inadequate calories also can cause changes in estrogen, growth hormone and cortisol production. These disruptions correlate with decreased bone mass. In the short term, weak bones make young female athletes more vulnerable to stress fractures and other injuries. And if young women don't achieve full bone mass in these younger years, they will be at greater risk of having weak and brittle bones (osteoporosis) and fractures later in life.

One size doesn't fit all

The female athlete triad is generally not a straightforward diagnosis. Although girls and young women who participate in sports are at increased risk, not all of them develop the three conditions. Many young female athletes will experience one or two components of the triad, rather than all three, often with varying levels of severity and evolving patterns over time. For example, the prevalence of eating disorders among female athletes — which is accompanied by low energy availability — can range anywhere from 1 to 62 percent depending on the type of sport. Rates of eating disorders are higher among female athletes whose sports emphasize leanness and aesthetics, such as dance, cheerleading and figure skating.

The female athlete triad is best described as a spectrum. On one end are optimal energy availability, normal menstrual function and optimal bone health. At the other end are low energy availability (with or without an eating disorder), complete absence of menstruation and osteoporosis. Young female athletes do not have to be on the extreme end of the spectrum to need help. In fact, the sooner treatments start along the spectrum, the better the long-term health outcomes will be.

Parents and coaches need to be able to recognize signs that are typically part of the triad:

  • Eating disorders, such as bulimia or anorexia
  • Body image concerns
  • Stress fractures
  • Frequent dieting
  • Menstrual irregularities
  • Excessive exercise
  • Obsessive or perfectionist behavior

Food as fuel

The linchpin of the female athlete triad is energy availability. A nutritious diet with enough calories, balanced with appropriate levels of training, is the most important component for staying on the healthy end of the spectrum. The message for young female athletes is simple but powerful: Food is fuel for your growing body and for achieving your best performance.

Supportive adults — parents and coaches in particular — also have a role to play in helping girls recognize signs of a problem. Seeking help should never be portrayed or viewed as a sign of weakness when, in fact, it can help girls and young women become better athletes. In some cases, the help of a mental health professional can be very valuable. And girls and young women who are diagnosed with eating disorders should receive comprehensive care from a multidisciplinary team, because the consequences can be severe and even fatal when not addressed. Ultimately, young women should appreciate that their health, well-being and roles in life extend beyond their identity as athletes.

Nov. 04, 2016