ممارسة الرياضة والجهاز المناعي

ما العلاقة التي تربط بين التمارين الكثيفة والإصابة بالأمراض؟ اكتشف كيف يمكن أن يؤثر التدريب الرياضي على الجهاز المناعي.

إذا بدا الأمر كما لو أن شخصًا ما في الفريق يبدو دائمًا أنه يعاني البرد أو رشح الأنف بعد المنافسة، فلست الوحيد الذي يقوم بهذه الملاحظة. على مر السنين، لاحظ الأطباء والباحثون أن أعراض نزلات البرد الشائعة - انسداد الأنف أو رشحها، والتهاب الحلق، والحمى، والشعور بالتعب - تحدث بشكل متكرر أثناء فترات التدريب المكثف أو المنافسة وبعدها. يبدو أن هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر برياضات التحمل، مثل ركوب الدراجات أو الجري لمسافات طويلة.

ما العلاقة التي تربط بين التمارين الكثيفة والإصابة بالأمراض؟ يبدأ الأمر بالطريقة التي يمكن أن يؤثر بها التدريب الرياضي على الجهاز المناعي.

التوتر البدني وصعوبات التدريب الأخرى

تشير الدراسات إلى أن التسابق في التمرين المكثف، وخاصة نشاط التحمل لفترة طويل، يمكن أن يؤدي إلى ضغط مؤقت على الجهاز المناعي مما يرفع من خطر الإصابة بحالات عدوى الجهاز التنفسي العلوي — مثل نزلات البرد — في الأسبوع التالي. يمكن أن يعود هذا إلى عدة طرق مختلفة تؤدي إلى أن الصعوبة أو الإجهاد البدنيين يؤثران على الجسم، بما في ذلك:

  • التغير في عدد ووظيفة خلايا المناعة الدوارة
  • الزيادة في مستويات هرمونات الضغط مثل الكورتيزول
  • الزيادة في التوازن بين البروتينات المناعية المعززة للمناعة والمضادة للالتهابات (سيتوكينات)

بالإضافة إلى الضغط البدني، من المرجح أن تساهم عوامل أخرى في جعل جهاز المناعة أكثر ضعفًا.

  • الضغط النفسي. يميل الجهد البدني عمومًا إلى تخفيف الشد الذهني والانفعالي. لكن الشخص المعرض بالفعل لإجهاد مزمن — بسبب التنافس مثلاً أو جدول الأعمال المنشغل أو الوقت القليل المتاح للاستراحة — يمكن أن يكون أكثر عرضة لآثار التدريب المرهق.
  • انقطاع النوم. غالبًا ما يسافر الرياضيون المتفوقون للمنافسة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى اضطراب الرحلات الجوية الطويلة وتشويش المنطقة الزمنية. يمكن أن يؤدي هذا إلى اضطراب مواعيد النوم/الاستيقاظ المنتظمة. عدم الحصول على الراحة الملائمة، سواء من ناحية الكمية والجودة، يمكن أن يؤدي إلى إضعاف قدرة جهاز المناعة على مكافحة العدوى والتكيف مع الظروف المتغيرة.
  • نقص الطاقة. ليعمل جهاز المناعة بأفضل شكل، يحتاج إلى وقود مثل بقية الجسم تمامًا. عدم تناول القدر الكافي من السعرات الحرارية في نظام غذائي متوازن — مع كميات ملائمة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن — يمكن أن يعوق وظيفة المناعة.

تميل إعاقة جهاز المناعة إلى أن تكون أكثر ظهورًا عندما:

  • يكون الجهد البدني متواصلاً لفترة طويلة (تزيد عن 90 دقيقة) ويتراوح بين متوسط إلى مرتفع في الكثافة
  • لا يوجد تغيير في الأيام من صعبة إلى سهلة بالتبادل
  • لا يوجد وقت كافٍ للراحة والتعافي
  • تكون هناك مسابقات كثيرة جدًا

تمثل الراحة والتعافي العاملين الأساسيين

قد يسهم التدريب بعنف دون إتاحة فترة تعافٍ كافية في حدوث المرض وانخفاض الأداء. لضمان برنامج تدريبي ناجح وللأداء بأفضل ما لديك، من المهم تخصيص وقت مناسب للراحة والتعافي - بما في ذلك الراحة والحصول على قسط كافٍ من النوم (حاول النوم ثماني ساعات كل ليلة).

من المهم أيضًا اتباع قواعد النظافة الصحية الأساسية، مثل تكرار غسل اليدين وعدم مشاركة الأغراض الشخصية مع زملائك الآخرين في الفريق. وحتى مع اتخاذ الرياضين للاحتياطات، يظلون عرضة للإصابة بالأمراض. يتباحث العلماء ما إذا كانت أعراض الجهاز التنفسي العلوي ترجع دائمًا إلى عدوى فيروسية أم بكتيرية. يمكن تفسير الأعراض كذلك بوجود التهاب موضعي في الأنف، أو الحلق، أو نتيجة إعادة تنشيط عدوى سابقة.

التركيز على الغذاء الكامل

يمكن أن يُساعد النظام الغذائي المتوازن الذي يوفر سعرات حرارية كافية، ويحتوي على الكثير من الحبوب الكاملة والفاكهة والخضراوات والبروتينات خفيفة الدهن والدهون الصحية ومنتجات الألبان منخفضة الدسم – في الحفاظ على صحة معظم الفتيات والشابات. حيث تحتوي الأطعمة المُعالَجة كليًّا أو بنسبة ضئيلة على كلِّ أو معظم العناصر المُغذِّية التي يحتاجها الجسم؛ ليبقى في حالة جيدة.

وعلى الرغم من أنه يُفضل الاستيفاء بالمتطلبات الغذائية عند اتباع الأنظمة الغذائية، فيمكن أن يكون هذا الأمر صعبًا بالنسبة إلى المراهقين. يمكن أن تُساعد الفيتامينات المتعددة وأحماض أوميغا 3 الدهنية وغيرها من المكمِّلات الغذائية في سد هذه الفجوة، بحيث نضمن حصول الجسم على العناصر المغذية التي يحتاج إليها لكي يؤدي وظائفه وهو بأحسن حال. يمكن أن يقترح خبير الرعاية الصحية المكملات الغذائية المناسبة، ويفحص عن وجود أي نقص في التغذية أيضًا. فعلى سبيل المثال، يوجد لدى العديد من الأشخاص، بما فيهم الرياضيون، مستويات منخفضة من فيتامين د، ومن السهل الفحص عن هذا النقص.

المقدار المثالي للكربوهيدرات

بالإضافة إلى اتِّباع نظام غذائي صحي، تُشير بعض الأدلة إلى أن استخدام الكربوهيدرات للتزويد بالطاقة اللازمة للتمرينات يُمكِن أن يُقاوِم الآثار المثبِّطة للإجهاد الفسيولوجي الشديد على الجهاز المناعي. والنظرية هي أن الكربوهيدرات الجاهزة المتاحة يُمكِنها المساعدة في الحَدِّ من استجابات هرمون الإجهاد، وهي تُوَفِّر الطاقة اللازمة لأداء وظائف الخلايا المناعية. يُساعِد تَناوُل الكربوهيدرات - ولا سيما الموز أو مشروب رياضي - أثناء نوبات التمارين التي تدوم لفترة أطول على الحدِّ من آثار التثبيط المناعي التي تميل إلى الحدوث بعد التمرينات الشاقة.

وبوجه عام، قد تُساعِد الكربوهيدرات في:

  • تأخير الإرهاق عند تناوُلها قبل التمرين
  • الحفاظ على الطاقة عند تناوُلها أثناء التمرين الذي يستغرق أكثر من 60 دقيقة
  • تسهيل تخزين الطاقة للممارسة أو المنافسة التالية عند تناولها بعد التمرين، وخاصةً في غضون 30 دقيقة من الانتهاء

تُوصي أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية واختصاصىّو التغذية في كندا والكلية الأمريكية للطب الرياضي بالاستراتيجيات التالية للتزويد بالطاقة بالكربوهيدرات أثناء المنافسات أو الدورات التدريبية الرئيسية.

وَفْقًا لتوماس دي تي، وآخرين. موقف أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية واختصاصىّي التغذية في كندا والكلية الأمريكية للطب الرياضي: التغذية والأداء الرياضي. مجلة Academy of Nutrition and Dietetics 2016;116:501.
الموقف القدر المنشود من الكربوهيدرات
الإعداد العام للأحداث التي تستغرق أقل من 90 دقيقة 0.11 إلى 0.16 أوقية لكل رطل (7 إلى 10 غم لكل كيلوغرام) من وزن الجسم كل 24 ساعة
تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات للأحداث التي تستغرق أكثر من 90 دقيقة 0.16 إلى 0.19 أوقية لكل رطل (10 إلى 12 غم لكل كيلوغرام) من وزن الجسم كل 24 ساعة لمدة 36 إلى 48 ساعة مسبقًا
التزوُّد بالطاقة بين الدورات التي تفصلها مدة تقل عن 8 ساعات 0.01 إلى 0.012 أوقية لكل رطل (1 إلى 1.2 غرام لكل كيلوغرام) من وزن الجسم لكل ساعة خلال الأربع ساعات الأولى.
التزوُّد بالطاقة قبل بَدْء الحدث 0.01 إلى 0.06 أوقية لكل رطل (1 إلى 4 غرام لكل كيلوغرام) من وزن الجسم، من 1 إلى 4 ساعات قبل التمرين
أثناء الأحداث التي تستغرق من 1 إلى 2.5 ساعة 1-2 أونصة (30 إلى 60 غم) لكل ساعة من التمارين الشاقة
28/06/2019

Sports and the immune system

What's the connection between intensive exercise and getting sick? Find out how athletic training can affect the immune system.

If it seems as if someone on the team always seems to get a cold or runny nose after a competition, then you're not the only one making that observation. Over the years, doctors and researchers have noted that common cold symptoms — stuffy or runny nose, sore throat, fever, and feeling tired — occur more frequently during and after periods of intense training or competition. This seems to be especially true when it comes to endurance sports, such as cycling or long-distance running.

What's the connection between intensive exercise and getting sick? It starts with the way athletic training can affect the immune system.

Physical stress and other training challenges

Studies suggest that a bout of intensive exercise, especially long-duration endurance activity, can temporarily depress the immune system, increasing the risk of upper respiratory tract infections — such as the common cold — in the following week. This can be due to several different ways that intense physical challenge or stress affects the body, including:

  • An alteration in the number and function of circulating immune cells
  • An increase in the levels of stress hormones, such as cortisol
  • An upset in the balance of pro- and anti-inflammatory immune proteins (cytokines)

In addition to physical stress, other factors likely contribute to making the immune system more vulnerable.

  • Psychological stress. In general, exercise tends to relieve mental and emotional tension. But someone who is already under chronic stress — for example, because of competition, a busy schedule or too little time to relax — can be more vulnerable to the effects of exhaustive training.
  • Sleep disruption. Elite athletes often travel for competition, which can lead to jet lag and time zone dislocation. This can wreak havoc on the regular sleep-wake schedule. Not getting proper rest, both in terms of quantity and quality, can diminish the immune system's ability to fight off infection and adapt to changing conditions.
  • Energy deficiency. To operate at its best, the immune system needs fuel just like the rest of the body. Not consuming enough calories in a balanced diet — with appropriate amounts of carbohydrates, protein, fats, vitamins and minerals — can impair immune function.

Immune system impairment tends to be more pronounced when:

  • Exercise is continuous, prolonged (longer than 90 minutes) and moderate to high in intensity
  • There is no alternating between hard and easy days
  • There isn't enough time for rest and recovery
  • There are too many competitions

Rest and recovery are key

Training too hard without allowing for sufficient recovery time can contribute to illness and decreased performance. To ensure a successful training program and to perform at one's best, it's critical to build in appropriate time for rest and recovery — including relaxing and getting enough sleep (strive for eight hours every night).

It's also important to follow basic hygiene rules, such as frequently washing hands and not sharing personal items with other teammates. Even when athletes take precautions, however, they can still get sick. Scientists debate whether upper respiratory symptoms are always due to either viral or bacterial infections. Symptoms can also be explained by local inflammation in the nose or throat or as a result of reactivation of a previous infection.

Emphasize whole foods

A balanced diet that provides sufficient calories and includes plenty of whole grains, fruits and vegetables, lean proteins, healthy fats, and low-fat dairy products can go a long way toward keeping most girls and young women in good health. Whole or minimally processed foods contain all or most of the nutrients the body needs to stay in top shape.

While it is preferable to meet nutritional needs through diet, this can be difficult, especially for teens. A multivitamin, omega-3 fatty acids and other dietary supplements can help fill the gap, ensuring the body has the nutrients it needs to function at its best. A health care professional can recommend appropriate supplements and also test for nutritional deficiencies. For example, many people, including athletes, have low vitamin D levels, and it's easy to test for this deficiency.

Carbs on point

In addition to a healthy diet, some evidence suggests that using carbohydrates to fuel workouts can counter the dampening effects of intense physiological stress on the immune system. The theory is that readily available carbs can help limit stress hormone responses and provide fuel for immune cell function. In particular, consuming carbs — such as a banana or a sports drink — during longer lasting bouts of exercise helps limit the immune-suppressing effects that tend to occur after heavy exercise.

More generally, carbs can help:

  • Delay fatigue when consumed before exercise
  • Maintain energy when consumed during exercise that lasts more than 60 minutes
  • Facilitate energy storage for the next practice or competition when consumed after exercise, especially within 30 minutes of completion

The Academy of Nutrition and Dietetics, Dietitians of Canada, and the American College of Sports Medicine recommend the following carb-fueling strategies during competition or key training sessions.

Based on Thomas DT, et al. Position of the Academy of Nutrition and Dietetics, Dietitians of Canada, and the American College of Sports Medicine: Nutrition and athletic performance. Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics. 2016;116:501.
Situation Carb target
General prep for events lasting less than 90 minutes 0.11 to 0.16 ounces per pound (7 to 10 g per kg) of body weight every 24 hours
Carb loading for events lasting longer than 90 minutes 0.16 to 0.19 ounces per pound (10 to 12 g per kg) of body weight every 24 hours for 36 to 48 hours beforehand
Refueling between sessions that are less than 8 hours apart 0.01 to 0.012 ounces per pound (1 to 1.2 g per kg) of body weight per hour for the first 4 hours
Pre-event fueling 0.01 to 0.06 ounces per pound (1 to 4 g per kg) of body weight, 1 to 4 hours before exercise
During events lasting 1 to 2.5 hours 1 to 2 ounces (30 to 60 g) per hour of heavy exercise
Nov. 12, 2016