الحقيقة وراء اتجاهات الأنظمة الغذائية الأكثر شهرة في الوقت الراهن

هل تفكر في الانضمام إلى ركب من يتبعون برنامج النظام الغذائي Whole30 أم النظام الغذائي المولد للكيتونات أم النظام الغذائي المضاد للالتهابات، أم نظام الصيام المتقطع؟ ابدأ بقراءة هذا أولاً.

By Mayo Clinic Staff

هل تفويت الوجبات فكرة سيئة — أم أنها السلاح السري لفقدان الوزن؟ هل ينبغي أن تتناولي أطعمة قليلة الدهون أم غنية بالدهون؟ يمكنك على الأرجح تناول القليل من السكريات المضافة، أم هل عليك الامتناع عنها مطلقًا؟

في وجود العديد من صيحات النظم الغذائية المتنافسة — والمتضاربة غالبًا —، يمكن أن يكون من الصعب الانتقاء بينها بطريقة عملية وواقعية للتوصل إلى خطة أكل صحية تناسبك. تحقق من الدليل وراء كل من هذه الأنماط الأربعة متزايدة الشعبية للأكل للكشف عن النمط الصحي الأمثل.

30 بالكامل

آلية عمله: لا يُسمح طوال 30 يومًا بتناول أي سكريات أو كحول أو حبوب أو بقوليات أو الحليب ومشتقاته أو أي وجبات مختلفة عما يسمح به النظام الغذائي بشكلٍ عام. الأطعمة والمشروبات المسموح بها: مقادير معتدلة من اللحوم والأطعمة البحرية والبيض وكمية وافرة من الخضروات، وبعض الفواكه والدهون الطبيعية مثل المكسرات والأفوكادو. ولا بأس بالأعشاب والتوابل.

الفائدة المرجوة: إعادة بناء عادات تناولك الطعام وما يثير شهيتك. بالإضافة إلى ذلك، يذكر المؤسسون أن التخلص من هذه المجموعات الغذائية يمكن أن يساعد في علاج عدد من الأمراض التي تُسبب الحساسيات الغذائية، مثل المشاكل الجلدية ومشاكل الهضم وانخفاض الطاقة والألم المزمن.

الإيجابيات: لا شك أن نظام Whole30 نظام غذائي صارم، لكن يسهل على بعض الناس اتّباع قائمة بالمسموحات والممنوعات تحدد ما يمكنك وما لا يمكنك تناوله (على الأقل لمدة 30 يومًا). بالإضافة إلى ذلك، تسهِّل زيادة رواجه من العثور على الوصفات وخطط الوجبات. كما تتضمن الخطة منع الأطعمة الخفيفة بين الوجبات والأطعمة المعالجة مثل الشيبسي والمقرمشات.

السلبيات: على الرغم من أن الإنترنت مليء بقصص النجاح المتناقلة، لا يوجد دليل علمي على الفوائد الصحية، خاصةً على المدى الطويل. ويعود أغلب الناس إلى عاداتهم الغذائية السابقة بعد إتمام التحدي.

قرار مايو كلينك: لا يوقف هذا النظام الغذائي تناول الأطعمة التي يجب أن يحدّ الأمريكيون من تناولها فقط، مثل السكريات المضافة، وإنما يوقف أيضًا تناول أطعمة غذائية صحية مثل الحبوب الكاملة والحليب ومشتقاته والبقوليات. نهج أكثر استدامة: لا تتوقف عن تناول المجموعات الغذائية. استمتع بتنوع أطعمتك، بما فيها الحلويات، طالما كانت من حين لآخر.

حمية الكيتوجينيك

كيف تعمل: أحضر اللحم المجفف. هذه الحمية عالية الدهون منخفضة الكربوهيدرات تعني عادة تناول أقل من 50 جرام من الكربوهيدرات يوميا — مقدار أقل من أربع شرائح خبز.

ما الذي تعد به: الحصول على أغلب سعراتك الحرارية من الدهون يرغم جسدك على استخدام مصدر مختلف للحصول على الطاقة. بدلا من الحصول على الطاقة من الكربوهيدرات يحرق الجسم الدهون ويدخل في مرحلة تسمى فرط الكيتونات.

المزايا: على الرغم من غموض التقنية المحددة إلا أنه من المحتمل أن فرط الكيتونات له منافع محتملة في حماية المخ: نحو نصف الشباب المصابين بالصرع والذين اتبعوا هذه الحمية قلت لديهم النوبات التشنجية. وقد أظهرت بعض الأبحاث الأولية أنه قد تكون لها منافع في التحكم في سكر الدم بين الأشخاص المصابين بالسكري. دراسة قادمة ستدرس حمية الكيتوجينيك كاستراتيجية للحفاظ على الوزن.

العيوب: بينما تظهر الدراسات مثيرة إلا أن هناك القليل جدا من الدلائل على أن هذا النوع من الحمية فعال — أو آمن —على مدار فترة طويلة من الزمن لأي شئ غير الصرع. كما أن الحميات منخفضة الكربوهيدرات بشدة تتسبب في حدوث معدلات عالية من الآثار الجانبية وتشمل تلك الإمساك والصداع والنفس الكريه وغيرها. كما أن اتباع متطلبات هذه الحمية يعني الامتناع عن الكثير من الأغذية الصحية مما يجعل من الصعب تحقيق التغذية الدقيقة.

قرار مايو: بينما قد ينصح باتباع حمية الكيتوجينك لبعض الأشخاص المصابين بالصرع غير القابل للتحكم، إلا أن المقدار الكبير من الدهون — وخاصة مقدار الدهون المشبعة غير الصحية — بالإضافة للكميات المحدودة من الفاكهة والخضروات والحبوب الغنية بالمغذيات تعد مصدر قلق على صحة القلب على المدى الطويل.

نظام غذائي مضاد للالتهاب

كيفية العمل: في حين أنه لا يوجد نظام غذائي أحادي مضاد للالتهاب، فإن النظام العام هو نظام غذائي متوازن مليء بالأطعمة الطازجة المفيدة. يستدعي النظام الغذائي وجود فاكهة وخضروات ملونة، حبوب كاملة، أسماك، شاي (بدلا من القهوة)، وشوكولاتة غامقة ونبيذ أحمر. الوجبات السريعة؟ خارج قائمة الطعام.

ما هو الوعد: من المعتقد تناول أطعمة كاملة، غير معالجة، معتمدة بدرجة كبيرة على النباتات يكافح الالتهاب المزمن ويساعد في منع الإجهاد والسموم البيئية. بالتالي، قد يقلل هذا من خطورة تعرضك لأمراض القلب، السرطان والزهايمر.

المزايا: فاكهة وخضروات طازجة؟ مطابق. الحبوب الكاملة؟ مطابق. دهون أوميغا 3 الصحية؟ مطابق. شوكولاتة ونبيذ؟ تأكد مرتين.

العيوب: تعلم تحضير الأطعمة الطازجة المعتمدة على النباتات قد يكون مستهلك للوقت بصورة أكبر مقارنة بالاعتماد على الطعام المعبأ مسبقا أو الأطعمة السريعة.

قرار مايو: مثل نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط، ها النظام يبدو مغذيا وغير مقيد مثل بعض الأنماط الغذائية الأخرى.

الصيام المتقطع

كيفية العمل: هناك طريقتان شائعتان للصيام: الأولى هي تناول عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية في أيام معينة، ثم تناول الطعام بشكل طبيعي لبقية الوقت. أما الطريقة الأخرى فتتمثل في تناول الطعام خلال ساعات معينة فقط، واستبعاد وجبات الطعام خلال الوقت المتبقي من كل يوم.

ما هو الوعد: حتى خلال الفترات المسموح فيها بتناول الطعام، يميل الصائمين إلى تناول سعرات حرارية أقل بشكل عام، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد المدافعون أن الحرمان المتعمد لخلاياك من السعرات الحرارية قد يبطئ من ظهور الأمراض المرتبطة بتقدم السن.

المزايا: يجد بعض الناس أنه من الأسهل الحفاظ على قوة إرادة فولاذية خلال جزء من الوقت فقط، أكثر من الحفاظ على تناول الطعام بشكل معتدل طوال الوقت. وقد كشفت العديد من الدراسات الصغيرة عن انخفاض السكر في الدم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول عند الصيام.

العيوب: لا يزال هناك افتقار للدراسات الكبيرة، وطويلة الأمد، لذا فإن معظم الفوائد المقترحة تُعد نظرية أو تستند إلى أبحاث على الحيوانات.

قرار مايو: ببساطة، ليس هناك ما يكفي من الأبحاث (حتى الآن) لدعم أو دحض هذا التوجه، كما أن تقصير فترة تناول الطعام قد يجعل من الصعب الحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها. كما قد يجد الرياضيون بصفة خاصة صعوبة في الحصول على الطاقة وإعادة الحصول على الطاقة بالشكل الذي يتناسب مع نمط الحياة النشط.

03/03/2021 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

The truth behind the most popular diet trends of the moment

Thinking about jumping on the Whole30, ketogenic diet, anti-inflammatory diet or intermittent fasting bandwagon? Read this first.

By Mayo Clinic Staff

Is skipping meals a bad idea — or a secret weight-loss weapon? Should you eat low fat, or high fat? You probably could eat less added sugar, so should you eliminate it completely?

With so many competing — and often contradictory — diet trends, it can be tough to cut through the hype to find a healthy-eating plan that works for you. Check out the evidence behind each of these four increasingly popular eating styles to uncover the real deal.

Whole30

How it works: For 30 days, no sugar, alcohol, grains, legumes, dairy or treats in general are allowed. What's on the menu? Moderate amounts of meat, seafood and eggs; vegetables aplenty; some fruit; and natural fats such as nuts and avocado. Herbs and seasonings are A-OK.

What it promises: A reboot for your eating habits and your cravings. Plus, the founders say that eliminating these food groups may help with a number of ailments they blame on food sensitivities, such as skin problems, digestive issues, low energy and chronic pain.

The upsides: No doubt the Whole30 is strict. But for some people, a black-and-white list of rules stating what you can — and can't — eat, makes it easier to follow (at least for 30 days). Plus, the growing popularity makes recipes and meal plans easy to find. Cutting out snacks and processed foods such as chips and crackers is part of the plan.

The downsides: Though the internet is full of anecdotal success stories, there's no scientific evidence of health benefits — particularly in the long term. Most people return to their previous eating habits after completing the challenge.

Mayo's verdict: Not only does it cut out foods that most Americans should eat less of, like added sugars, but it also eliminates healthy foods, including whole grains, dairy and legumes. A more sustainable approach: Don't cut out food groups. Enjoy the variety, including dessert — as long as it's occasional.

Ketogenic diet

How it works: Bring on the bacon. This high-fat, very low carbohydrate diet typically means eating fewer than 50 grams of carbs a day — less than four slices of bread's worth.

What it promises: Getting most of your calories from fat forces your body to use different energy pathways. Instead of carbs for energy, the body burns fat, entering a state called ketosis.

The upsides: While the precise mechanisms are unclear, ketosis is thought to have brain-protecting benefits: As many as half of young people with epilepsy had fewer seizures after following the diet. And some early research suggests it may have benefits for blood sugar control among people with diabetes. An upcoming study will look at the ketogenic diet as a weight maintenance strategy.

The downsides: While the research is exciting, there's very little evidence to show that this type of eating is effective — or safe — over the long term for anything other than epilepsy. Plus, very low carbohydrate diets tend to have higher rates of side effects, including constipation, headaches, bad breath and more. Also, meeting the diet's requirements means cutting out many healthy foods, making it difficult to meet your micronutrient needs.

Mayo's verdict: While the ketogenic diet may be recommended for some people with uncontrolled epilepsy, the high fat content — and especially the high level of unhealthy saturated fat — combined with limits on nutrient-rich fruits, veggies and grains is a concern for long-term heart health.

Anti-inflammatory diet

How it works: While there is no single anti-inflammatory diet, the general approach is a balanced diet full of fresh, wholesome foods. The diet calls for lots of colorful fruits and vegetables, whole grains, fish, tea (instead of coffee), and even dark chocolate and red wine. Fast food? Off the menu.

What it promises: Eating whole, unprocessed, largely plant-based foods is thought to fight chronic inflammation and help counteract stress and environmental toxins. In turn, this may lower your risk of heart disease, cancer and Alzheimer's.

The upsides: Fresh fruits and vegetables? Check. Whole grains? Check. Healthy omega-3 fats? Check. Chocolate and wine? Double check.

The downsides: Learning to prepare fresh, plant-based foods can be more time-consuming than relying on pre-packaged or fast food.

Mayo's verdict: Just like the Mediterranean diet it's based on, this approach to eating is nutritionally sound and not overly restrictive like some other diet trends.

Intermittent fasting

How it works: There are two common approaches to fasting: One is to eat very few calories on certain days, then eat normally the rest of the time. The other involves eating only during certain hours, and skipping meals for the rest of each day.

What it promises: Even with free eating periods, fasters tend to take in fewer calories overall, resulting in weight loss. In addition, advocates believe that intentionally depriving your cells of calories may slow the progression of certain age-related diseases.

The upsides: Some people find it easier to have bulletproof willpower for just part of the time than to eat more moderately all of the time. Several small studies have found lower blood sugar, blood pressure and cholesterol levels with fasting.

The downsides: Larger, long-term studies are still lacking, so most of the proposed benefits are theoretical or based on animal research.

Mayo's verdict: There's simply not enough research (yet) to support or debunk this trend, and shortening your eating window may make it difficult to get the vitamins and minerals you need. Athletes especially may find it difficult to fuel and refuel appropriately for an active lifestyle.

March 08, 2018 See more In-depth