هل ينتابك القلق بشأن الرسائل النصية التي يستخدمها المراهقون عبر الأجهزة الإلكترونية؟ يجب استيعاب الطريقة المناسبة للتحاور مع أبنائك في مرحلة المراهقة بشأن مخاطر إرسال المحتوى الإباحي والرسائل النصية عبر الأجهزة الإلكترونية أثناء القيادة.

By Mayo Clinic Staff

إرسال الرسائل هو طريقة هامة للتواصل بالنسبة للعديد من المراهقين. لكن قلة النضج قد تتسبب في تعريض ابنك المراهق للمشكلات عند إرسال الرسائل. ساعد المراهق على فهم المخاطر المرتبطة بإرسال الرسائل وتجنبها.

يمكن أن تكون القيادة المشتتة مميتة، وخصوصًا بالنسبة للمراهقين. ووفقًا لـ "الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة"، فقد كانت مجموعة المراهقين هي أكبر مجموعة عمرية يتم الإفادة بأنها الأكثر تشتتًا في القيادة أثناء حدوث حوادث تصادم السيارات القاتلة في عام 2016. ومن بين مصادر التشتت هذه أثناء القيادة بالنسبة للمراهقين كانت كتابة الرسائل القصيرة على الهواتف المحمولة.

تأكد أن ابنك المراهق يعي مخاطر كتابة الرسائل القصيرة أثناء القيادة. أخبر ابنك المراهق بأن كتابة الرسائل القصيرة أثناء القيادة غير مسموح به تحت أي ظرف من الظروف، ويُعد مثالًا على السلوك المطلوب تجنبه بشتى السبل. اعمل اتفاقية مع ابنك المراهق الذي يكتب هذا الخطأ بضرورة تجنبه أثناء القيادة.

يُمكِن أن تُؤثِّر الرسائل النصية بالسلب على نوم المراهقين اللازم لنموِّهم وتطوُّرهم وراحتهم.

وفي سياق متصل، تُشير دراسة أُجْرِيَتْ في عام 2018 إلى أن الرسائل النصية في أثناء الليل ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالنوم المتأخِّر للمراهقين، حيثُ ينامون قليلًا ويشعرون بالتعب في المدرسة ويختبرون عادات نوم غير منتظمة. وأظهرت الأبحاث أيضًا أن الأطفال والمراهقين في سن الدراسة، والذين ينامون مع أجهزة محمولة في غرفهم، مُعرَّضون بشكل أكبر لخطر اضطرابات النوم.

لذا ينبغي التفاهُم مع المراهق لتحديد ساعات معقولة للرسائل النصية — على سبيل المثال، ومنع الرسائل النصية بعد ساعة معيَّنة في ليالي الدراسة. أخرِجْ هاتف المراهق من غرفته في الليل.

الجنس عبر الرسائل هو إرسال أو استقبال صور عارية أو شبه عارية أو رسائل جنسية صريحة. ويمكن أن يحدث الجنس عبر الرسائل بين شخصين يتواعدان. وفي بعض الأحيان يجبر أحدهما الآخر على ممارسة الجنس عبر الرسائل لإثبات مشاعره. كما يمكن أيضًا أن يرسل شخصٌ هذا النوع من الرسائل أو الصور لشخص آخر دون طلب موافقته.

يمكن للجنس عبر الرسائل أن يسبب اضطرابًا عاطفيًا لكل المنخرطين فيه. ومن الممكن لصورة أو رسالة أرسلت لشخص واحد أن يُعاد إرسالها أو توجيهها وتوزيعها على نطاق واسع؛ وما من طريقة للسيطرة عليها بمجرد تداولها. يمكن أن تظهر الصورة أو الرسالة مرة أخرى بعد سنوات، مما يتسبب في إحراج أو مشاكل في العمل أو المدرسة.

التحدث مع طفلك المراهق عن الجنس عبر الرسائل ابدأ بسؤاله عما يعرف عن هذا الأمر واشرح له العواقب، والتي يمكن أن تشمل تدخلاً قانونيًا. علِّمه أن يكون قويًا وأن يقاوم ضغوط أقرانه لممارسة الجنس عبر الرسائل. اطلب منه أن يتجنب إرسال أي محتوى بشكل إلكتروني إذا كان لا يرغب في أن يرى العالم كله هذا المحتوى.

يشمل التنمر الإلكتروني استخدام وسيط إلكتروني، مثل الرسائل النصية، لتهديد الآخرين أو إيذائهم. يرتبط التنمر أثناء الطفولة بمشاكل الصحة العقلية، وضعف الأداء الأكاديمي، والإيذاء والعنف الجسدي.

تأكد من أن مراهقك يفقهم أنه ليس من المقبول نشر الشائعات أو التنمر بشخص ما عبر إرسال الرسائل النصية أو أي وسيلة أخرى. ذكر مراهقك أن أي رسالة نصية يبعث أو تبعث بها يمكن حفظها أو إعادة إرسالها لأي شخص آخر، لذا فمن الضروري التعقل عند إرسال أي رسالة.

شجّع أبناءك المراهقين على التحدُّث معك أو مع شخص بالغ آخر موثوق به إذا تلقوا رسائل تنمر نصية. وضح أنك لن تحرمهم من استخدام الوسائل الإلكترونية عند البوح بمشكلة ما.

يمكن أن تكون الرسائل النصية صعبة حتى بالنسبة للبالغين. تحدث إلى ابنك المراهق حول كيف يمكن بسهولة إساءة فهم العواطف وراء النص. يمكنك تشجيع المراهق على التحدث مع أصدقائه، بدلاً من الرسائل النصية دائمًا.

حدد توقعات لسلوك الرسائل النصية الخاصة بابنك المراهق وراقب كيف يستخدم المراهق هاتفه أو الأجهزة أو المنصات الأخرى للتواصل. اجلس مع ابنك المراهق واقرأ رسائله النصية من حين لآخر — أو دعه يعرف أنك ستراجع هاتفه دوريًا للتحقق من المحتوى.

إذا لم يتبع ابنك المراهق القواعد أو إذا ما كنت تعتقد أن عمليات المحادثة النصية تتعارض مع أعمال ابنك المراهق المدرسية أو مسؤولياته الأخرى، فاتخذ موقفًا. يمكنك وضع قيودًا لابنك المراهق على استخدام هاتفه أو ببساطة أخذ الهاتف منه. امنع العواقب الوخيمة المحتملة التي تفوق أي غضب قد يبديه طفلك المراهق.

June 28, 2019

Concerned about teen texting? Understand how to talk to your teen about the dangers of sexting and texting while driving.

By Mayo Clinic Staff

For many teens, texting is an essential way to communicate. But a lack of maturity can get your teen into trouble when texting. Help your teen understand — and avoid — the risks associated with texting.

Distracted driving can be deadly, especially for teens. According to the National Highway Traffic Safety Administration, teens were the largest age group reported as distracted at the time of fatal crashes in 2016. One source of distraction while driving for teens is texting.

Make sure your teen understands the risks of texting while driving. Tell your teen that texting while driving isn't allowed under any circumstances and set an example by avoiding the behavior. Create an agreement with your teen that commits you both to distraction-free driving.

Texting can interfere with teens' sleep, which they need for their growth, development and well-being.

A 2018 study suggests that texting at night is associated with teens going to bed later, spending less time in bed, feeling tired at school and having irregular sleep habits. Research also has shown that school-aged children and adolescents who sleep with mobile devices in their rooms are at greater risk of sleep disturbances.

Work with your teen to establish reasonable hours for texting — such as no texting after a certain hour on school nights. Keep your teen's phone out of his or her room at night.

Sexting is the sending or receiving of nude or seminude images or sexually explicit text messages. Sexting can happen between people who are dating. Sometimes, one person pressures another into sexting to prove his or her feelings. A person also might send this kind of image or message to another without asking for consent.

Sexting can cause emotional distress for everyone involved. An image or message meant for one person can be forwarded and distributed widely — and once it's in circulation, there's no way to control it. A photo or message could resurface years later, causing embarrassment or problems with work or school.

Talk to your teen about sexting. Start by asking what he or she knows and explain the consequences, which could involve law enforcement. Teach your teen to be strong and resist peer pressure to sext. Tell your teen to avoid sending anything electronically that he or she wouldn't want the whole world to see.

Cyberbullying involves using an electronic medium, such as text messages, to threaten or harm others. Being bullied as a child has been linked to mental health problems, impaired academic performance, substance abuse and violence.

Make sure your teen understands that it isn't acceptable to spread rumors or bully someone through texting or any other means. Remind your teen that any text message he or she sends can be saved or forwarded to anyone else, so it's important to use good judgment with every message.

Encourage your teen to talk to you or another trusted adult if he or she receives harassing text messages. Explain that you won't take away electronic privileges if your teen confides in you about a problem.

Texting can be tricky even for adults. Talk to your teen about how the emotions behind a text can easily be misunderstood. You might encourage your teen to actually talk to friends, rather than always texting.

Set expectations for your teen's texting behavior and keep an eye on how your teen is using his or her phone or other devices or platforms to communicate. Sit down with your teen and look through text messages occasionally — or let your teen know that you'll periodically check his or her phone for content.

If your teen isn't following your rules or you're concerned that texting is interfering with your teen's schoolwork or other responsibilities, take action. You might set restrictions on your teen's phone use or simply take away the phone. Preventing potentially serious consequences outweighs any anger your teen is likely to express.

Dec. 21, 2018