كيف تساعد الأطعمة النباتية في مكافحة السرطان

قد يساعد تناول المزيد من الفواكه والخضراوات في منع ثلث حالات السرطان. إليك ما نعرفه.

By Mayo Clinic Staff

السرطان هو ثاني سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، لكن التقديرات تشير إلى أنه يمكن الوقاية مما يصل إلى ثلث الحالات عن طريق اتباع نظام غذائي والتغذية وحدها.

ما هي الوصفة؟ يوصي العديد من الخبراء بالأكل من خيرات الأرض. تشير عقود من البحث إلى أن أفضل نظام غذائي للوقاية من السرطان هو كل ما يتضمن النباتات. وهذا يعني الكثير من الفواكه والخضراوات والبقوليات، أو القليل من اللحوم أو غيرها من المنتجات الحيوانية.

ومع ذلك، فإن سلسلة من المقالات الحديثة في مجلة حوليات الطب الباطني تنزل هذا الأمر موضع الشك، حيث تدعي أنه لا يوجد دليل كافٍ على أن تناول كميات أقل من اللحوم يحسن الصحة. كانت ردود الفعل من مجتمع التغذية سريعة، حيث وصفت الدراسات بأنها معيبة، وطلبت من المجلة سحبها.

تقول اختصاصي النُّظم الغذائية في برنامج Mayo Clinic للحياة الصحية أنجي مراد، اختصاصية تغذية مسجلة ومرخصة: إنه على الرغم من أن الدراسات الجديدة قد احتلت العناوين الرئيسية، فإن الجزء الأكبر من البحث لا يزال يدعم تناول كميات أقل من اللحوم. وتقول: "هناك الكثير من الأدلة للتحرك نحو نظام غذائي نباتي".

إليك كيفية اتباع نظام غذائي نباتي يساعد في محاربة السرطان، وكيف يبدو إحداها.

فكّر فيما بعد اللحوم

بالنسبة للعديد من الأمريكيين، تُبنى الوجبات على اللحوم. تقول كل تقارير وزارة الزراعة إن 222 رطلًا من اللحم تُباع للشخص الواحد سنويًّا في الولايات المتحدة.

لكن عندما سأل الباحثون ما يقرب من 70،000 متطوع عن وجباتهم الغذائية، ثم تابعوهم على مدار الزمن، وجدوا أن معدلات السرطان بين الأشخاص الذين لم يتناولوا اللحوم بتاتًا أقل.

في الواقع، يبدو أن النباتيين - الذين لا يتناولون أي منتجات حيوانية بما في ذلك الأسماك أو منتجات الحليب أو البيض - لديهم أدنى معدلات للإصابة بسرطان مقارنة بأي نظام غذائي. بعد ذلك يأتي النباتيون الذين يتجنبون اللحوم ولكنهم قد يأكلون الأسماك أو الأطعمة التي تأتي من الحيوانات، مثل الحليب أو البيض.

لكن من المهم أن نلاحظ أن تناول اللحوم - من عدمه - ليس الفرق الوحيد بين الأشخاص الذين أُصيبوا أو لم يصابوا بالسرطان. الأشخاص المصابون بالسرطان الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى، أقل نشاطًا وأكثر عرضة للتدخين.

الوقاية من السرطان بالنبات

السؤال الطبيعي: هل النباتيون أكثر مقاومة للسرطان لأنهم لا يتناولون اللحوم؟ أم أنها بسبب ما يأكلون بدلًا من ذلك؟

إنها أطعمة نباتية حقيقية، مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة، مليئة بالتغذية. كما أظهرت الأبحاث أن تناول الكثير منها يرتبط بانخفاض معدلات الإصابة بالسرطان.

تفسير: تنتج النباتات العديد من العناصر الكيميائية النباتية (حرفيًّا، المواد الكيميائية النباتية) التي قد تحمي الخلايا من التلف. يقول مراد إن العناصر الكيميائية النباتية لها العديد من الآثار المفيدة، بما في ذلك أنها مضادة للالتهابات.

هناك طريقة أخرى قد تمنع الأطعمة النباتية بها الإصابة بالسرطان وهي زيادة استهلاك الألياف. كشفت دراسة أن النساء الشابات اللائي تتناولن الوجبات الغذائية الغنية بالألياف كن أقل عرضة بنسبة 25٪ للإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة. وجدت أبحاث أخرى أن كل 10 غرامات من الألياف اليومية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 10 ٪.

أو قد يكون الأمر أبسط من ذلك، كما يقول مراد. "عندما يتغذى الناس على نظام غذائي نباتي، فإنهم يستهلكون بشكل طبيعي سعرات حرارية أقل، مما يساعد على الحفاظ على وزن صحي". النباتيون أقل عرضة لزيادة الوزن، وهو أحد عوامل الخطورة المعروفة.

تأثير اللحوم على معدلات السرطان

إذا كان الأمر كله يتعلق بالتحميل على العناصر الكيميائية النباتية والألياف، فقد يميل عشاق اللحوم إلى الحصول على شريحة لحم وسلطة أيضًا. لكن الأبحاث تشير كذلك إلى وجود صلة بين اللحوم والسرطان.

في بحث واحد، رفعت كل 3.5 أونصات إضافية من اللحوم الحمراء يوميًّا الخطر النسبي للإصابة بالأورام الحميدة في السلائل القولونية بنسبة 2%. رفع فقط نصف هذا القدر من اللحوم المصنعة يوميًّا — مثل اللحوم المشوية أو النقانق — المخاطر بنسبة 29%.

إذن ما هي مشكلة اللحوم؟

تبيَّن أن تناول المزيد منه يزيد من خطر الوفاة من جميع الأسباب. أحد الأسباب الرئيسية: يُعتقد أن المركَّبات الكيميائية التي تُكوَّن عند طهي اللحوم الحمراء تسبِّب السرطان. يبدو أن المركَّبات الموجودة في اللحوم المصنَّعة تسهم في ذلك أيضًا.

كلما قلت كمية اللحوم الحمراء واللحوم المُصنعة التي تتناولها، كانت صحتك أفضل. إذا كنت لا ترغب في تناول الديك الرومي البارد، يقول مراد إن المبدأ التوجيهي الجيد هو تناوُل ما لا يزيد على 12 إلى 18 أونصة من اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنَّعة أسبوعيًّا. ثلاث أونصات هو حجم راحة يدك تقريبًا.

إيجاد التوازن

للانتقال إلى نظام غذائي نباتي أكثر ترغب في الالتزام به، يقترح مراد إجراء تغييرات تدريجية. بعض الطرق للقيام بذلك:

  • تجربة مع وجبات اللحم. حدد هدفًا لتجربة وصفة جديدة خالية من اللحوم أسبوعيًا. وهناك ما هو أكثر من "الاثنين بلا لحم" أكثر من الجناس، بحسب مراد. من المحتمل أن تلتزم عادة صحية جديدة في بداية الأسبوع.
  • استخدم البقوليات بكميات كبيرة. قلل من الكمية الإجمالية للحوم في بعض الوصفات بزيادة كمية البقوليات أو العدس أو الخضراوات. المكافأة: "هذه الأنواع من الأطعمة تملأ مساحة أكبر على طبقك، وغالبًا ما نتناولها بأعيننا، لذلك لا تشعر أنك محروم"، يقول مراد.
  • علاج اللحوم مثل البهارات. بدلاً من استخدام اللحم كطبق رئيسي، استخدم قليلًا للنكهة. يقول مراد: "في صفوف الطهي الخاصة ب Mayo، قام الشيف جين ويلبر بدعوة الضيوف إلى تقطيع الديك الرومي المقدد إلى قطع صغيرة جداً ورشهم فوق بيتزا البيتا". يمكنك الحصول على نكهة في كل لدغة دون استخدام الكثير.

تناول نظام غذائي نباتي لا يجب أن يكون كل شيء أو لا شيء. يقول مراد "التغييرات الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير".

03/03/2020 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

How plant-based food helps fight cancer

Eating more fruits and veggies may help prevent a third of cancer cases. Here's what we know.

By Mayo Clinic Staff

Cancer is the second-leading cause of death in the U.S. But estimates suggest that as many as a third of cases could be prevented with diet and nutrition alone.

The recipe? Many experts recommend filling your plate with foods that grow from the ground. Decades of research suggests that the best diet for cancer prevention is all about plants. That means lots of fruits, vegetables and legumes, and little to no meat or other animal products.

Yet a recent series of articles in the Annals of Internal medicine calls that into question, claiming that there isn't enough evidence that less meat improves health. The backlash from the nutrition community has been swift, calling the studies flawed, and even requesting that the journal retract them.

While the new studies have grabbed headlines, the bulk of the research still supports eating less meat, says Mayo Clinic Healthy Living Program dietitian Angie Murad, RDN, LD. "There is a lot more evidence to move towards a plant based diet," she says.

Here's how a plant-based diet can help fight cancer — and what one looks like.

Thinking beyond meat

For many Americans, meals center around the meat. After all the Department of Agriculture reports that 222 pounds of meat are sold per person per year in the U.S.

But when researchers asked nearly 70,000 volunteers about their diets, then tracked them over time, they found lower cancer rates among people who didn't eat meat at all.

In fact, vegans — those who don't eat any animal products including fish, dairy or eggs — appeared to have the lowest rates of cancer of any diet. Next in line were vegetarians, who avoid meat but may eat fish or foods that come from animals, such as milk or eggs.

But it's important to note that eating meat — or not — wasn't the only difference between people who did or didn't get cancer. People diagnosed with cancer also had a higher body mass index, were less active and were more likely to have smoked.

Plant-based cancer prevention

The natural question: Are vegetarians more resistant to cancer because they don't eat meat? Or is it because of what they eat instead?

It's true plant-based foods, such as fruits, vegetables, legumes, nuts and whole grains, are packed with nutrition. And research has also shown that eating lots of them is linked with lower cancer rates.

An explanation: Plants produce many phytochemicals (literally, plant chemicals) that may protect cells from damage. Phytochemicals have many beneficial effects, including that they are anti-inflammatory, says Murad.

Another way plant-based foods may prevent cancer is by boosting fiber consumption. Young women who ate the most fiber-rich diets were 25% less likely to get breast cancer later in life, a study found. Other research finds that each 10 grams of daily fiber could lower the risk of colorectal cancer by 10%.

Or it could be even simpler still, suggests Murad. "When people eat a more plant-based diet, they naturally consume fewer calories, which helps to maintain a healthy weight." Vegetarians are less likely to be overweight, a known risk factor for some types of cancers.

The impact of meat on cancer rates

If it's all about loading up on phytochemicals and fiber, meat lovers may be tempted to have their steak, and a salad too. But research also suggests a link between meat and cancer.

In one review each additional 3.5 ounces of red meat a day raised the relative risk of colorectal polyps by 2%. Just half as much daily processed meat — such as deli meats or hot dogs — raised the risk by 29%.

So what's the problem with meat?

Eating more of it has been shown to increase the risk of dying from all causes. A key reason: Chemical compounds created when red meat is cooked are thought to be cancer causing. Compounds in processed meat also seem to contribute.

The less red and processed meat you eat, the better your health. If you don't want to go cold turkey, Murad says a good guideline is to eat no more than 12 to 18 ounces of red meat or processed meat a week. Three ounces is about the size of your palm.

Finding a balance

To shift to a more plant-based diet that you'll want to stick with, Murad suggests making gradual changes. Some ways to do it:

  • Experiment with meatless meals. Set a goal of trying one new meat-free recipe a week. And there's more to "Meatless Monday" than alliteration, according to Murad. You may be more likely to stick with a new healthy habit at the beginning of the week.
  • Use beans for bulk. Decrease the overall amount of meat in some recipes by increasing the amount of beans, lentils or vegetables. A bonus: "Those types of foods fill more space on your plate, and we often eat with our eyes, so you don't feel like you're being deprived," says Murad.
  • Treat meat like a condiment. Instead of using meat as a main dish, use just a little bit for flavor. "At our Mayo cooking classes, Chef Jen Welper has guests cut turkey bacon into very small pieces and sprinkle them over a pita pizza," says Murad. You get the flavor in every bite without using much.

Eating a plant-based diet doesn't have to be all or nothing. "Small changes can have a big impact," Murad says.

Oct. 30, 2019 See more In-depth