يتغير جسمك مع تقدمك في السن، لذلك يجب تغيير نظامك الغذائي أيضًا. يمكن أن تساعد هذه النصائح من اختصاصي Mayo Clinic للنُّظم الغذائية في ضمان حصولك على العناصر المغذية التي تحتاجها.

المرء نِتاج ما يأكل، أليس كذلك؟ بالنسبة للنساء فوق سن 50 عامًا، يصبح تناول الأطعمة الصحيحة أكثر أهمية لتجنب المشاكل الصحية.

غاسون إيوولدت، اختصاصي نُّظم غذائية مسجَّل، اختصاصي نُّظم غذائية مرخص، اختصاصي النُّظم الغذائية الصحية في برنامج Mayo Clinic للحياة الصحية، يساعد النساء في كثير من الأحيان على تعديل وجباتهن الغذائية لتواكب التغيرات التي تحدث في أجسادهن. فعقود من البحث هي ما جعلت المهنيين الطبيين الخبراء مثله يحوزون المعرفة الغذائية التي بوسعها مساعدة النساء على البقاء نابضات بالحياة مع تقدمهم في السن.

يقترح إيوولدت أن يستهدف النساء فوق سن 50 عامًا ثلاثة عناصر مغذية مهمة لمكافحة أكثر التغييرات شيوعًا الناتجة عن الشيخوخة.

يحظى مرض هشاشة العظام بقدر كبير من الاهتمام، وتدرك معظم النساء الأكبر سنًّا أن خطر الإصابة بهذا المرض يزيد مع تقدم العمر. في الواقع، واحدة من كل 3 نساء فوق الخمسين معرضة لخطر كسر العظام الناجم عن هشاشة العظام. هشاشة العظام تصيب الرجال أيضًا، ولكن ليس بمعدلات عالية.

يقول إيولدت: "إننا نمتص كميات أقل من الكالسيوم مع تقدمنا في العمر، وقدرة بعض النساء على تحمل الألبان- أفضل مصادر الكالسيوم- تتناقص مع تقدمهن في السن". "الخضر الورقية الداكنة وعصير البرتقال المدعم بالكالسيوم هي مصادر جيدة كذلك."

تحتاج النساء فوق 50 عامًا إلى 1200 ملليغرام من الكالسيوم يوميًّا. استخدم نشرة القيم الغذائية على المنتجات الغذائية لتتبع ما تحصلين عليه.

تميل النساء الأكبر سنًّا إلى الجلوس أكثر، والتدرب أقل. ويُزيد ذلك من عملية الشيخوخة الطبيعية التي تسمى الساركوبينيا، وهي فقدان كتلة العضلات. عندما تقترب النساء من 80 عامًا، ربما يحدث فقد في الكتلة العضلية الهيكلية يصل إلى نصفها. إن تناول ما يكفي من البروتين يقلل من تأثير الهزال العضلي.

يقول أولدت: "الأنظمة الغذائية الصحية القائمة على النبات التي لا تتضمن اللحوم، وهي مصدر رئيسي للبروتين، ما يزال بإمكانها توفير الكثير من البروتين إذا قمت باختيارات ذكية". ويوصي بإضافة المزيد من فول الصويا والكينوا والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والبقوليات.

احتياجاتك من البروتين تعتمد على مقدار وزنك. بالنسبة للنساء فوق سن 50 عامًا، يوصي الخبراء بتناول 1 إلى 1.5 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من الوزن (1 كغم = 2.2 رطل). إذا كنت تزن 140 رطلًا، على سبيل المثال، فستحتاج إلى 63 غرامًا على الأقل من البروتين يوميًّا.

يقول إيوولدت إنه مع تقدم المرأة في العمر، فإنها تمتص عددًا أقل من العناصر المغذية من طعامها. أحد العناصر الغذائية الرئيسة التي قد لا تُمتَصُّ بشكل كافٍ هو فيتامين B-12، والذي يُعد ضروريًّا للحفاظ على صحة كل من خلايا الدم الحمراء وسلامة وظائف المخ.

يقول إيوولدت: "أفضل مصادر فيتامين B-12 هي البيض والحليب واللحوم خفيفة الدهن والأسماك والأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار والبذور". "يجب على النباتيين، على وجه الخصوص، اختيار المزيد من الأطعمة المدعمة، ولكن حتى كبار السن الذين يتناولون جميع الأطعمة قد يجدون صعوبة في امتصاص ما يكفي من فيتامين B-12."

في حين أن الاستهلاك اليومي الموصَى به من فيتامين B-12 للنساء اللائي تزيد أعمارهن عن 50 عامًا هو 2.4 ميكروغرام يوميًّا، يقترح إيوولدت التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كنت تحتاج إلى مكمِّل غذائي أيضًا.

يقدم إيوولدت ثلاث نصائح لمساعدة النساء فوق سن 50 للحصول على التغذية التي يحتجن إليها.

  • اجعل جميع الأطعمة أساس نظامك الغذائي. كما يقول إيوولدت: "التركيز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات سيساعد على تجنب الكثير من المشاكل الشائعة التي تأتي مع تقدم العمر".
  • اشرب قبل أن تشعر بالعطش. الطريقة التي يكتشف بها جسمك العطش تتغير مع تقدمك في العمر. ويقول إيوولدت: "تأكد من شرب الكثير من الماء، حتى لو كنت لا تشعر بالعطش. احمل زجاجة مياه واشرب كوبًا مع كل وجبة".
  • حدِّدْ موعدًا طبيًّا مع الطعام. (وحافظ على ذلك). يشير إيوولدت غالبًا إلى أن عملاءه يضعون خططًا ملموسة تحدد بدقة كيفية حصولهم على العناصر المغذية الرئيسة. ويضيف: "اكتب الخطة في التقويم. ببساطة عن طريق تحديد موعد طبي مع تلك التفاحة، فإن ذلك يزيد من احتمال تناولك لها".
Oct. 11, 2019

Your body changes as you age, so your diet needs to change, too. These tips from a Mayo Clinic wellness dietitian can help ensure you're getting the nutrients you need.

You are what you eat, right? For women over 50, eating the right foods becomes even more important to avoid health problems.

Jason Ewoldt, RDN, LD, a wellness dietitian at Mayo Clinic Healthy Living Program, often helps women modify their diets to stay in step with the changes taking place in their bodies. Decades of research have armed medical professionals like him with the nutritional knowledge that can help women stay vibrant as they age.

Ewoldt suggests that women over 50 target three important nutrients to combat the most common changes caused by aging.

Osteoporosis gets a fair amount of attention, and most older women understand that the risk of developing this bone disease increases with age. In fact, 1 in 3 women over 50 is at risk of a bone break caused by osteoporosis. Osteoporosis affects men, too, but not at such high rates.

"We absorb less calcium as we age, and some women's ability to tolerate dairy — the best sources of calcium — also decreases as they get older," Ewoldt says. "Dark leafy greens and calcium-fortified orange juice are other good sources."

Women over 50 need 1,200 milligrams of calcium daily. Use the Nutrition Facts label on food products to keep track of your intake.

Older women tend to sit more, exercise less. That compounds a natural aging process called sarcopenia, which is the loss of muscle mass. By the time women near 80 years, they may have lost as much as half of their skeletal muscle mass. Eating enough protein reduces the impact of that muscle wasting.

"Healthy plant-based diets that don't include meat, a major source of protein, can still provide plenty of protein if you make savvy choices," says Ewoldt. He recommends choosing more soy, quinoa, eggs, dairy, nuts, seeds and beans.

Your protein needs depend on how much you weigh. For women over 50, experts recommend 1 to 1.5 grams of protein per kilogram of weight (1 kilogram = 2.2 pounds). If you weigh 140 pounds, for instance, you would need at least 63 grams of protein a day.

Ewoldt says that as women age, they absorb fewer nutrients from their food. One key nutrient they may not be absorbing enough of is vitamin B-12, which is essential for maintaining both healthy red blood cells and brain function.

"The best sources of vitamin B-12 are eggs, milk, lean meats, fish and fortified foods like cereals and grains," says Ewoldt. "Vegans, in particular, will need to choose more fortified foods, but even elderly people who eat all foods may have difficulty absorbing enough vitamin B-12."

While the recommended daily intake of vitamin B-12 for women over 50 is 2.4 micrograms a day, Ewoldt suggests you talk with your doctor to see if you also need a supplement.

Ewoldt offers three tips to help women over 50 get the nutrition they need.

  • Make whole foods the foundation of your diet. "Focusing on whole grains, fruits and veggies will help avoid a lot of common problems that come with age," says Ewoldt.
  • Drink before you're thirsty. The way your body detects thirst changes as you age. Says Ewoldt, "Make sure to drink plenty of water, even if you don't feel thirsty. Carry a water bottle, and drink a glass with every meal."
  • Make an appointment with food. (And keep it.) Ewoldt often suggests that his clients create concrete plans that lay out exactly how they'll get key nutrients. He adds, "Write the plan on a calendar. By simply making an 'appointment' with that apple, you're more likely to eat it."
Oct. 11, 2019