ما هو علم المنعكسات؟ هل بإمكانه تخفيف الضغوط؟

إجابة من برنت أيه باور، (دكتور في الطب)

يُقصد بطب المنعكسات تطبيق الضغط على مناطق بعينها في القدمين (أو اليدين). وعادةً ما يفيد طب المنعكسات في الاسترخاء، كما قد يُسهم في التخفيف من حدة التوتر والقلق.

ويقوم طب المنعكسات على نظرية مفادها أن ثمة أماكن معينة بالقدمين ترتبط بأعضاء وأجهزة أخرى في باقي الجسم. ويُعتقد أنه بالضغط على هذه الأماكن في القدمين، يحدث استرخاء واستشفاء للمناطق المرتبطة بها في باقي الجسم.

وللضغط على تلك الأماكن بالقدمين، يستعين اختصاصيو علم المنعكسات بمخططات القدم للاسترشاد بها. ويستخدم خبراء المعالجة اليدوية واختصاصيو العلاج الطبيعي وغيرهم من المختصين طبَّ المنعكسات في علاج بعض الحالات، كما يمكن دمجه مع أنواعٍ أخرى من العلاجات اليدوية.

وتُشير عدة دراسات إلى أن طب المنعكسات قد يكون له دور فعال في التخفيف من حدة الألم وبعض الأعراض النفسية مثل التوتر والقلق، فضلاً عن دوره في تعزيز الاسترخاء وتحسين جودة النوم. ونظرًا لقلة المخاطر المرتبطة باستخدام طب المنعكسات، فقد يكون خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون في الاسترخاء وتخفيف حدة التوتر لديهم.

29/07/2021 See more Expert Answers

What is reflexology? Can it relieve stress?

Answer From Brent A. Bauer, M.D.

Reflexology is the application of pressure to areas on the feet (or the hands). Reflexology is generally relaxing and may help alleviate stress.

The theory behind reflexology is that areas of the foot correspond to organs and systems of the body. Pressure applied to the foot is believed to bring relaxation and healing to the corresponding area of the body.

Reflexologists use foot charts to guide them as they apply pressure to specific areas. Reflexology is sometimes combined with other hands-on therapies and may be offered by chiropractors and physical therapists, among others.

Several studies indicate that reflexology may reduce pain and psychological symptoms, such as stress and anxiety, and enhance relaxation and sleep. Given that reflexology is also low risk, it can be a reasonable option if you're seeking relaxation and stress relief.

Dec. 01, 2018 See more Expert Answers