كيف يمكن أن تغير مفكرة النوم من مشاعرك

هل تشعرين بالإنهاك؟ التقط قلمًا وورقة وابدأ في تتبع ما قد يقف في طريق استمتاعك بنوم هنيء. واستعد نفسك القادرة أكثر على الصمود.

By Mayo Clinic Staff

هل أنت أحد ثلاثة من أصل عشرة بالغين في الولايات المتحدة ممن يعانون من عدم حصولهم على قسطٍ كافٍ من النوم؟

إذا كنت منهم، فهناك بعض النصائح غير الاعتيادية: انفض الغبار عن يومياتك.

لتعلم ما يبقيك مستيقظًا أثناء الليل ويسلبك نومك دون ملاحظات صغيرة (على ورقة) لمدة أسبوعين. قد تفاجأ بما تتعلمه.

فيما يلي بعض النصائح بما يمكنك أن تتعقبه في "مذكرات النوم" الخاصة بك.

  • الوقت الذي تخلد فيه إلى النوم
  • الوقت الذي تنام فيه بالفعل، إذا كنت عالمًا به
  • عدد المرات التي تستيقظ فيها أثناء الليل
  • المدة التي تستغرقها في كل مرة للعودة إلى النوم مرةً أخرى
  • وقت استيقاظك في الصباح
  • عدد الغفوات التي تأخذها أثناء اليوم ومدة كل منها
  • الأدوية التي تتناولها
  • كمية الكافيين أو الكحول التي تشربها

تظهر مراجعة هذه المعلومات بنفسك عن العوائق غير المتوقعة التي تحول دونك ودون النوم. تساعدك مراجعة عاداتك اليومية مع الطبيب في العمل معًا لتحسين عادات نومك وتعزيز صحتك وراحتك بشكلٍ عام.

وسنحتاج جميعًا تذكيرًا حول أسباب أهمية النوم الجيد

يساعد النوم العميق في الأساس على "إعادة تحفيز" الجسم، إذ يُصلح تلف الأنسجة ويستعيد الطاقة. قد يساعدك الحصول على قسط جيد من النوم كل ليلة على استعادة توازنك بعد أي مرض سواء كان نفسيًّا أو بدنيًّا.

حسب ما تخبرك به مفكرة تدوين يومياتك، إليك أهم ست عادات يمكنك تجربتها إذا كنت تعاني من أجل الحصول على النوم الذي تحتاجه:

لا تستخدم الكحول للمساعدة على النوم. قد يساعد النبيذ أو البيرة أو الكوكتيل في الاسترخاء والشعور بالنعاس، ولكنك تفقد قدرتك على النوم العميق المجدِّد للقوة مع تناول الخمر. ولا يساعد تناول الكحول قبل النوم بالضرورة على النوم بشكلٍ أفضل أو لفترة أطول.

راجع الأدوية التي تتناولها. عندما يحل فصل البرد والإنفلونزا، قد تميل إلى تجربة أحد منتجات السعال والبرد دون وصفة طبية لتهدئة الأعراض لديك. ولكن العديد من الأدوية قد تمنعك من أن تغفو جيدًا. ودائمًا تحقَّق من المكونات أولًا. قد تحتوي بعض أدوية البرد التي تؤخَذ دون وصفة طبية على كافيين أكثر من فنجان قهوة بمقدار 8 أونصات.

لا تبخل على نفسك بالحصول على القدر الكافي من النوم وبالتالي، حاول استدراك ذلك في عطلات نهاية الأسبوع. يحتاج البالغون إلى سبع ساعات على الأقل كل ليلة حتى يحتفظوا بالمرونة والصحة. الثبات هو العنصر الأساسي! لا يمكنك "استدراك" النوم في عطلات نهاية الأسبوع.

اذهب إلى الفراش واستيقظ في الوقت نفسه كل يوم. قد تميل إلى النوم في عطلات نهاية الأسبوع ولكن حاول الالتزام بنفس جدول النوم. يسهِّل القيام بذلك الإخلاد إلى النوم والاستيقاظ. لنوم مثالي، قم بعمل روتين استرخاء في وقت النوم، وحافظ على الغرفة باردة في درجة حرارة حوالي من 60 إلى 67 درجة فهرنهايت.

لا تقرأ الرسائل النصية أو ترسل رسائل بريد إلكتروني قبل الذهاب إلى النوم. حيث يمنع الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات الإلكترونية دماغك من إفراز هرمون الميلاتونين وهي المادة الكيميائية التي تُشعرك بالنعاس. ولذلك، قد تواجه وقتًا أكثر صعوبة للخلود إلى النوم. ولكن، قد يزيد الضوء الأزرق من نشاطك في الصباح ويقلل النعاس أثناء النهار.

مارس التمارين الرياضية بانتظام ولكن في الوقت المناسب. بوجه عام، تساعدك ممارسة الرياضة بانتظام على الاستغراق في النوم بشكل أفضل والحصول على قسط كافٍ منه. ولكن يقترح خبراء النوم القيام بالأنشطة الروتينية القوية في الصباح أو بعد الظهر وليس في المساء. إذ إن زيادة ضربات قلبك عند الاقتراب للغاية من وقت النوم قد تُذهب نومك بدلًا من أن تتمتع بالراحة والاسترخاء. فيما تعزز ممارسة تمارين رياضية متوسطة الشدة في الصباح، من ناحية أخرى، النوم العميق.

اصنع لنفسك معروفًا واجعل نومك (وتتبع عندما تسوء الأمور) أولوية. وستشعر حينها بأنك شخص جديد تمامًا.

02/03/2021 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

How a sleep diary can transform how you feel

Feeling run-down? Grab a pen and paper and start tracking what might be getting in the way of your good night's rest. And get back to your more-resilient self.

By Mayo Clinic Staff

Are you one of the 3 in 10 U.S. adults who don't get enough sleep?

If you are, here's some unexpected advice: Dust off your diary.

To learn what's keeping you up at night and robbing your resiliency, do a little reflection (on paper) for about two weeks. You may be surprised by what you learn.

Here is what to track in your "sleep diary."

  • The time you went to bed
  • The time you actually fell asleep, if known
  • How many times you woke up during the night
  • How long, each time, it took you to fall back asleep
  • The time you woke up in the morning
  • How many naps you took that day, and how long each lasted
  • The medications you used
  • How much caffeine or alcohol you drank

Reviewing this information on your own may reveal some unexpected sleep barriers. Reviewing your diary with a doctor will help you work together to improve your sleep habits and boost your overall health and resiliency.

We all need a reminder about why good sleep is critical

Falling into a deep sleep essentially "reboots" your body, repairs tissue damage and restores energy. Getting enough quality ZZZs every night can help you bounce back after an illness both emotionally and physically.

Depending on what your diary tells you, here are the top six habits to check on if you're struggling to get the sleep you need:

DON'T use alcohol for a sleep aid. Wine, beer or a cocktail may help you relax and feel sleepy. But with booze you lose the ability to fall into a deep, restorative sleep. Alcohol before bedtime doesn't necessarily help you sleep better or longer.

DO check your meds. When cold and flu season hits, you may be tempted to try an over-the-counter (OTC) cough and cold product to calm your symptoms. But many medications can keep you from getting good shut-eye. Always check the ingredients first. Some OTC cold medicines may have more caffeine than an 8-ounce cup of coffee.

DON'T skimp on sleep then try to catch up on weekends. Adults need at least seven hours every night to stay resilient and healthy. Consistency is the key! You can't "catch up" on sleep on the weekends.

DO go to bed and get up at the same time every day. You might be tempted to sleep in on the weekends, but try to stick to the same sleep schedule. Doing so makes it easier to fall asleep and wake up. For optimal sleep, create a relaxing bedtime routine and keep your bedroom cool, around 60 to 67 degrees Fahrenheit.

DON'T check text or email messages before bed. The blue light from electronic screens keeps your brain from releasing melatonin, the brain chemical that makes you feel sleepy. So, you might have a harder time falling asleep. Blue light in the morning, however, can pep you up and may reduce daytime sleepiness.

DO exercise regularly, but time it right. In general, regular exercise helps you fall asleep better and get more quality ZZZs. But sleep experts suggest you save vigorous routines for the morning or afternoon instead of the evening. Revving your heartbeat too close to bedtime might wind you up, instead of down. Moderate-intensity exercise in the morning, on the other hand, promotes deep sleep.

Do yourself a favor and make your sleep (and tracking when things go wrong) a priority. You may feel like a whole new you.

March 06, 2018 See more In-depth