عظام صحية للرياضة والحياة

تتعرض اللاعبات الرياضيات الشابات لخطر انخفاض كثافة العظام. يمكن أن يساعد بناء عظام قوية على منع الإصابات الرياضية وهشاشة العظام في وقت لاحق.

لا يقضي معظم الفتيات المراهقات الكثير من الوقت في التفكير في صحة العظام. فتهديد الإصابة بهشاشة العظام، وهو مرض يجعل العظام ضعيفة قابلة للكسر، ليس في محيط اهتمامهن. ولكن تُعد المراهقة الوقت المهم للعناية بصحة العظام، بسبب النمو الكبير للعظام الذي يحدث في السنوات بين البلوغ وسن 18 عامًا.

وبالنسبة للفتيات والنساء الشابات اللاتي يتدربن بقوة في الرياضات، لا تكون مشكلة ضعف العظام مشكلة مستقبلية فقط. إذ يزيد رجحان إصابة الرياضيات أكثر من غيرهن بانخفاض كثافة معادن العظام. ويشير مصطلح كثافة معادن العظام (BMD) إلى كيفية وجود الكالسيوم والمعادن الأخرى في العظام. إن قوة العظم تعتمد على حجمه وكثافته. وكلما ارتفع محتوى المعادن في العظم، زادت كثافته وكان العظم أقوى.

ويعاني نحو 16 إلى 22 بالمائة من الرياضيات في التعليم الثانوي من انحفاض كثافة معادن العظام، وهو ما يزيد خطر الإصابة بكسور الإجهاد أو غيرها من الإصابات الأخرى المتعلقة بالعظم.

استثمر في "بنك العظام" في وقتٍ مُبكِّر

إن العظام عبارة عن أنسجة حيَّة مُتنامية في حالة تغيُّر مُستمر. على مدار الحياة، تتكسَّر أجزاء من العظام القديمة وتُزال، وتتشكَّل عظام جديدة، وهي العملية التي تُعرَف باسم إعادة تشكُّل العظام.

بالنسبة للفتيات الصغيرات، يبني الجسم عظامًا جديدة على نحوٍ أسرع من تكسيره للعظام القديمة. وينمو الهيكل العظمي في حجمه وكثافته. وتزداد كتلة العظام - وهي كمية النسيج العظمي الموجودة في الهيكل العظمي - بسرعة. لذا، يُعدُّ وقت بناء العظام الأهمَّ بالنسبة للفتيات ما بين سِنِّ العاشرة والسادسة عشرة. بحلول سِنِّ الثامنة عشرة، تصِل الفتيات إلى 90 في المائة من ذُروة كتلة العظام، بينما يصِل الأولاد إلى تلك الذُّروة عند وصولهم لسِنِّ العشرين عامًا. تُمثل ذُروة كتلة العظام الكمية القصوى من كتلة العظام التي يُمكن للشخص أن يصل إليها في حياته.

يصل مُعظم الأفراد إلى ذُروة كتلة العظام في سِنِّ الثلاثين. بعدها، تستمر عملية إعادة تشكُّل العظام، بَيد أن الجزء الذي يتمُّ فقْده من هذه الكتلة يكون أكبر من الجزء الذي يتم اكتسابه. فكِّر في الأمر على أنه حساب بنكي. كلَّما كانت ذُروة كتلة العظام أعلى، زادت كمية العظام الموجودة "في البنك" والتي يُمكن أن تَسحب منها في وقتٍ لاحق أثناء حياتك. وهذا يُساهم في تقليل احتمال الإصابة بهشاشة العظام.

بالنسبة للشابَّات الرياضيَّات، يُؤتي كل ما يمكن أن يقمن به لتخزين العظام في هذا البنك ثِماره في الوقت الحالي. حيث يتمتَّعنَ بعظامٍ قوية تُساعد على منع تعرُّض العظام والعضلات للإصابات.

الأمر الجلل بشأن كثافة المعادن بالعظام

إن انخفاض كثافة المعادن بالعظام هو أحد المكونات الثلاثة لمتلازمة "ثالوث الأنثى الرياضية"، إلى جانب استهلاك سعرات حرارية أقل من احتياجات الجسم لمستوى نشاطه (توفر مقدار الطاقة المنخفضة) واضطرابات الدورة الشهرية. يُمكن لأيٍّ من هذين الشرطَيْن الآخَرَيْن التسبُّب في انخفاض كثافة المعادن بالعظام.

بالنسبة للبنات المراهقات اللائي لم يُعاصِرْنَ فترة الحيض بعدُ، أو اللاتي لديهن فترات أطول من المُعتاد بين كل دورة شهرية يُنتجْنَ نسبةً أقل من هرمون الإستروجين، وهو الهرمون الذي ينظِّم معدل كسر العظام (الارتشاف العظمي). إذا أصبح الإستروجين منخفضًا بشكل مزمن، فقد يحدث الارتشاف العظمي بمعدل أسرع مما ينبغي. ما النتيجة؟ ينخفض مُعدل تراكم الكتلة العظمية، وتنخفض كثافة المعادن في العظام.

لكن حتى الرياضيات اللائي لديهن فترات طمث منتظمة لا يزال لديهن انخفاض في كثافة العظام. يمكن أن يتسبب الإجهاد البدني والعاطفي للتدريب المكثف في حدوث تغييرات في هرمون النمو وإنتاج الكورتيزول الذي يؤثر سلبًا أيضًا على كثافة المعادن بالعظام. إن اتباع نظام غذائي منخفض الكالسيوم وفيتامين D وغيرهما من العناصر الغذائية اللازمة لتشكيل العظام، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن بالعظام.

لبناء عظام قوية، ابدأ بالتغذية السليمة

بعض جوانب كتلة العظام ليست في سيطرة الفرد. تمثل العوامل الوراثية أكثر من نصف التأثير على مدى قوة وكبر عظام الشخص. بشكل عام، ستكون كتلة عظام الفتيات أقل من كتلة عظام الأولاد. ولكن هناك العديد من العادات التي يمكن لأي فرد اتباعها لبناء عظام قوية والحفاظ علىها.

والتغذية السليمة هي نقطة البداية. يحتاج الجسم إلى البروتين والمعادن والفيتامينات لتجديد العظام.

الكالسيوم: الكالسيوم هو العنصر الغذائي الأكثر أهمية للوصول إلى ذروة كتلة العظام والوقاية من هشاشة العظام. يساهم النظام الغذائي منخفض الكالسيوم في خفض كثافة المعادن بالعظام والفقدان المبكر للعظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

يجب أن يستهلك الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 18 عامًا ما لا يقل عن 1300 ملليغرام (ملغ) من الكالسيوم يوميًا. للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا، تبلغ الكمية الموصى بها 1000 ملغم من الكالسيوم يوميًا. لا يحصل كثير من الأطفال والمراهقين على ما يكفي من الكالسيوم، ولكن. في المتوسط، تستهلك الفتيات المراهقات 900 ملغم يوميًا، مقارنةً بـ 1200 ملغم يوميًا للأولاد المراهقين.

وتتضمن المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان واللوز والبروكلي واللفت والسلمون المعلب بالعظام والسردين ومنتجات الصويا مثل التوفو. يوفر كوب من الحليب سعة 8 أونصات (237 ملليلتر) 300 ملغم من الكالسيوم. يتم تقوية العديد من الأطعمة المعبأة بإضافة الكالسيوم، بما في ذلك الحبوب والعصائر وحانات الإفطار والمعكرونة والفطائر.

يجب على الفتيات والشابات اللائي يجدن صعوبة في الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من وجباتهن الغذائية التحدث إلى الطبيب أو أخصائي التغذية المسجل أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية حول تناول مكملات الكالسيوم. ثبت أن مكملات الكالسيوم تستخدم لتحسين كثافة المعادن في العظام بنسبة 1-2 في المئة.

فيتامين "د": يحتاج الجسم إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم. قد يضعف نقص فيتامين (د) العظام ويزيد من خطر الكسر. كما هو الحال مع الكالسيوم، لا يستهلك الكثير من الأطفال والكبار القيمة اليومية الموصى بها وهي 600 وحدة دولية (IU).

وتتضمن المصادر الغنية بفيتامين "د" الأسماك الزيتية مثل التونة والسردين وصفار البيض والحليب الغني بالفيتامينات. كما تُساهم أشعة الشمس أيضًا في إنتاج الجسم لفيتامين د. وعليه يوصي العديد من الخبراء بضرورة تناول المراهقات الرياضيات مكملات فيتامين د يوميًا بمقدار من 500 إلى 1000 وحدة دولية أو أكثر إذا ما شُخِّصَ وجود نقص بمستويات الفيتامين.

الماغنيسيوم: يمكن أن يساهم هذا المعدن في كثافة المعادن للعظام (BMD). تشمل المصادر الغذائية للمغنيسيوم الخضروات الخضراء واللوز والفاصوليا السوداء واللوبيا وزبدة الفول السوداني وخبز القمح الكامل. ويمكن أن تكون مكملات المغنيسيوم الغذائية مفيدة أيضًا لصحة العظام.

فيتامين ك: يعد فيتامين ك ضروريًا لاستقلاب العظام الطبيعي ويساعد على منع فقدان العظام الزائد. يوجد فيتامين ك في الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت (الكرنب الأجعد) والبروكلي (القرنبيط الأخضر) وكذلك البازلاء والفاصوليا الخضراء.

اتبع العادات الصحية الخاصة بالعظام

يمكن لممارسات الألعاب الرياضية من الشابات (والنساء في أي فئة عمرية) الاستفادة من عادات ممارسة التمرينات التي تعزز الصحة الجيدة للعظام.

  • دمج تمارين حمل الأوزان. تمارين حمل الأوزان — ستحفز الأنشطة، التي تشرك العظام في دعم وزن الجسم، العظام وتجعلها أقوى طوال الحياة. يُعد هذا النوع من التمرينات أحد العوامل الأكثر أهمية للوصول والمحافظة على الحد الأقصى لكتلة العظام لكلٍّ من النساء الشابات والأكبر سنًّا على حد سواء. تشمل تمارين حمل الأوزان الجري والرقص والتنس والجمباز وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة القدم وتدريب رفع الأثقال. إذا كانت الرياضة الرئيسية للشخص ليست ضمن رياضة حمل الأوزان مثل السباحة وركوب الدراجة، فمن ثم، يجب إضافة ممارسة نشاط حمل الأوزان عدة مرات في الأسبوع.
  • حافِظْ على وزن صحي. يعمل نقص الوزن أو زيادة الوزن بصورة مفرطة في أي مرحلة عمرية على زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • امتنعي عن التدخين. رُبط التدخين بانخفاض كثافة العظام لدى المراهقين، وينمو لدى المراهقين الذين يدخنون كتلة عظمية أقل من المراهقين من غير المدخنين.
  • قلل من تناول المشروبات الكحولية (ويجب عدم شرب المشروبات الكحولية على الإطلاق إذا كنت قاصرًا!). يُعد تناول أكثر من مشروبين كحوليين بانتظام في اليوم من الأمور الضارة على صحة العظام بطرق عديدة. وبالنسبة للنساء، يوصي الخبراء بعدم تناوُل أكثر من مشروب واحد في اليوم حفاظًا على الصحة العامة. تتدخل الكحوليات مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وتكوين عظام جديدة.
  • قلل من تناوُل الصودا والمشروبات السكرية. تعمل الصودا ومشروبات الطاقة وأنواع الشاي المحلاة والمشروبات الأخرى عالية السكر على إضافة سعرات حرارية وليس التغذية. يفقد المراهقون الذين يشربون هذه المشروبات (بما في ذلك الصودا قليلة السعرات) بدلًا من الحليب مصدرًا ممتازًا للكالسيوم.

اختبارات كثافة العظام

كيف يمكن معرفة أن عظام شخص ما ليست قوية كما ينبغي أن تكون؟ يمكن قياس كثافة العظام، ولكن لا تحتاج كل رياضية من النساء إجراء الاختبارات. وينصح الطبيب باختبار كثافة العظام في الفتيات أو النساء في الحالات التالية:

  • عدم حدوث الدورة الشهرية لأكثر من ستة أشهر
  • الإصابة بكسر إجهادي وتاريخ من الدورات الشهرية الفائتة أو تاريخ عائلي من هشاشة العظام

يستخدم اختبار كثافة العظام جهاز الأشعة السينية لقياس عدد جرامات الكالسيوم ومعادن العظام الأخرى المكدسة في جزء من العظم. وطريقة الاختبار الأكثر دقة هي مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث (DXA)، والتي تستخدم شعاعين مختلفين من الأشعة السينية؛ لتقدير كثافة العظام في العمود الفقري والورك. فالعظام القوية والكثيفة تسمح بمرور مقدار أقل من الأشعة السينية عبرها. والاختبار سهل وسريع وآمن ودون ألم.

وتشير نتائج اختبار كثافة العظم إلى رقمين مختلفين: درجة T ودرجة Z. للشباب، تكون درجة Z ملائمة بشكل أكثر. فدرجة Z تقارن بين كثافة العظام لدى الفرد بالمقدار الطبيعي المتوقع لشخص آخر من نفس المرحلة العمرية والجنس والوزن والعرق أو الأصل القومي. ودرجة Z عدد الوحدات، والمعروفة باسم الانحرافات القياسية، والتي تكون كثافة العظام أعلى من قيمتها المرجعية أو أقل منها.

وتُعد درجة Z الأقل من 2، دليلاً على انخفاض كثافة المعادن في العظام. يعتبر الأطاء الرياضية من النساء الشابات والتي لديها درجة Z بين -1 و-2 علاوة على تاريخ من الكسور الإجهادية، ذات خطر مرتفع من الإصابة بانخفاض كثافة المعادن في العظام وتحتاج إلى المزيد من الاختبارات.

28/06/2019

Healthy bones for sports and life

Young female athletes are at risk of low bone density. Building strong bones can help prevent sports injuries now and osteoporosis later.

Most teenage girls don't spend much time thinking about their bones. The threat of osteoporosis — a disease that makes bones fragile and prone to break — just is not on their radar. But adolescence is a critical time for bone health, because maximum bone development takes place in the years between puberty and age 18.

For girls and young women who train hard at sports, the problem of weak bones isn't just in the future. Female athletes are more likely than are nonathletes to have low bone mineral density. Bone mineral density (BMD) refers to how much calcium and other minerals are in bones. A bone's strength depends on its size and density. The higher the bone mineral content, the denser and generally stronger the bone is.

About 16 to 22 percent of high school female athletes have low BMD, which increases the risk of having stress fractures or other bone-related injuries.

Invest early in the "bone bank"

Bone is living, growing tissue that is constantly changing. Throughout life, bits of old bone are broken down and removed, and new bone is formed, a process known as bone remodeling.

In young girls, the body makes new bone faster than it breaks down old bone. The skeleton grows in both size and density. Bone mass — the amount of bone tissue in the skeleton — increases rapidly. The most critical time for girls to build bones is between ages 10 and 16. By age 18, girls have reached 90 percent of their peak bone mass, while boys do so by age 20. Peak bone mass is the maximum amount of bone mass a person will achieve in life.

Most individuals reach peak bone mass by age 30. After that, bone remodeling continues, but slightly more bone mass is lost than is gained. Think of it as a bank account. The higher peak bone mass is, the more bone is "in the bank" to draw from later in life. This reduces the likelihood of developing osteoporosis.

For young female athletes, doing everything possible to bank bone also pays off in the present. Strong bones help prevent injuries to bones and to muscles.

The big deal about BMD

Low BMD is one of the three components of the "female athlete triad," along with consuming fewer calories than the body needs for its activity level (low energy availability) and menstrual cycle disturbances. And either of these other two conditions can also cause low BMD.

Teenage girls who don't menstruate or who have longer than normal times between periods produce less estrogen, the hormone that regulates the rate at which bone is broken down (bone resorption). If estrogen becomes chronically low, then bone resorption can occur at a faster rate than it should. The result? Less bone mass is accumulated, and BMD is lower.

But even female athletes who have regular menstrual periods can still have low BMD. The physical and emotional stress of intense training can cause changes in growth hormone and cortisol production that also negatively affect BMD. A diet that is low in calcium, vitamin D and other nutrients needed for bone formation can all result in lower BMD.

To build strong bones, start with good nutrition

Some aspects of bone mass aren't in an individual's control. Genetic factors account for more than half the influence on how strong and large one's bones will be. In general, girls will have a lower bone mass than boys will. But there are many habits any individual can follow to build and maintain strong bones.

Good nutrition is the starting point. The body needs protein, minerals and vitamins to make and regenerate bone.

Calcium: Calcium is the most important nutrient for attaining peak bone mass and preventing osteoporosis. A diet that is low in calcium contributes to diminished BMD, early bone loss and an increased risk of fractures.

Children between the ages of 9 and 18 should consume at least 1,300 milligrams (mg) of calcium a day. For adults ages 19 to 50, the recommended amount is 1,000 mg of calcium a day. Many children and teens don't get enough calcium, however. On average, adolescent girls consume 900 mg a day, compared with 1,200 mg a day for adolescent boys.

Good sources of calcium include dairy products, almonds, broccoli, kale, canned salmon with bones, sardines and soy products, such as tofu. An 8-ounce (237 milliliter) glass of milk provides 300 mg of calcium. Many packaged foods are fortified with calcium, including cereals, juices, breakfast bars, pastas and waffles.

Girls and young women who find it difficult to get enough calcium from their diets should talk to a doctor, registered dietitian or other health care provider about taking calcium supplements. Calcium supplementation has been shown to improve bone mineral density by 1 to 2 percent.

Vitamin D: The body needs vitamin D to absorb calcium. A lack of vitamin D can weaken bones and increase the risk of fracture. As with calcium, however, many children and adults don't consume the recommended daily value of 600 international units (IU).

Good sources of vitamin D include oily fish, such as tuna and sardines, egg yolks, and fortified milk. Sunlight also contributes to the body's production of vitamin D. Many experts recommend that female adolescent athletes take a daily vitamin D supplement of 500 to 1,000 IU, or even more if a deficiency has been identified.

Magnesium: This mineral can contribute to BMD. Food sources of magnesium include green vegetables, almonds, black beans, kidney beans, peanut butter and whole-wheat bread. A magnesium nutritional supplement also can be helpful for bone health.

Vitamin K: Vitamin K is needed for normal bone metabolism and helps prevent excess bone loss. Vitamin K is found in leafy green vegetables such as spinach, kale and broccoli, as well as peas and green beans.

Adopt these bone-healthy habits

Young female athletes (and women of any age) can benefit from practicing habits that promote good bone health.

  • Incorporate weight-bearing exercise. Weight-bearing exercises — activities that involve bones supporting the body's weight — will stimulate bones and make them stronger throughout life. For both younger and older women alike, this form of exercise is one of the most important factors for reaching and maintaining peak bone mass. Weight-bearing exercises include running, dancing, tennis, gymnastics, basketball, volleyball, soccer and weight training. If a person's main sport isn't weight bearing — such as swimming or bicycling — then a weight-bearing activity several times a week should be added.
  • Maintain a healthy weight. Being underweight or overweight — at any age — increases the risk of osteoporosis.
  • Don't smoke. Smoking has been linked to low bone density in adolescents, and teens who smoke develop less bone mass than nonsmokers do.
  • Limit alcoholic beverages (and don't drink at all if underage!). Regularly having more than two alcoholic drinks a day is harmful to bone health in many ways. And for women, experts recommend drinking no more than one drink a day for overall health. Alcohol interferes with the body's ability to absorb calcium and form new bone.
  • Limit soda and sugary drinks. Soda, energy drinks, sweetened teas and other high-sugar drinks add calories but not nutrition. Teens who drink these beverages (including diet soda), instead of milk, are forgoing an excellent source of calcium.

Bone density testing

How do you know if someone's bones aren't as strong as they should be? Bone density can be measured, but not every female athlete needs to be tested. A doctor will recommend bone density testing when a girl or young woman:

  • Has not had a period for more than six months
  • Has had a stress fracture and a history of missing periods or a family history of osteoporosis

Bone density testing utilizes an X-ray machine to measure how many grams of calcium and other bone minerals are packed into a segment of bone. The most accurate testing method is dual-energy X-ray absorptiometry (DXA), which uses two different X-ray beams to estimate bone density in the spine and the hip. Strong, dense bone allows less of the X-ray beam to pass through it. The test is easy, fast, safe and painless.

Bone density test results report two different numbers: T-score and Z-score. For younger people, the Z-score is more appropriate. The Z-score compares the individual's bone density with what's normally expected for someone of the same age, sex, weight, and ethnic or racial origin. The Z-score is the number of units — called standard deviations — that bone density is above or below that reference value.

A Z-score below -2 is considered to be low BMD. A young female athlete who has a Z-score between -1 and -2, as well as a history of stress fractures, is considered to be at risk of low BMD and likely needs further testing.

Jan. 06, 2017