العيش بشكل أفضل مع فقدان البصر

يمكن أن توفر لك إعادة تأهيل ضعف البصر استراتيجيات وتقنيات لممارسة حياة كاملة، حتى مع انخفاض الرؤية.

العَيْش مع فقدان البصر ليس بالأمر السهل على أي شخص. لكنْ من المهم أن تعرف أنه لا يزال بإمكانكَ أن تعيش حياة مستقلة نسبيًّا. يُمكن لاختصاصي أو برنامج تأهيل ضعاف البصر (التأهيل) - ومجموعة متنوِّعة من التقنيات والأجهزة التكيفية - مُساعدتكَ في تلبية العديد من احتياجاتكَ الوظيفية وتحقيق أقصى استفادة من رؤيتكَ المُتبقِّية.

تأهيل ضعف البصر

لا يمكن لتأهيل ضعف الرؤية إعادة رؤيتك، ولكن يمكنه أن يوفر لك الثقة بالنفس، ويسمح لك بالحفاظ على قدر أكبر من الاستقلال. يَتمثَّل جزء رئيسي من تأهيل البصر في إعادة تعلُّم كيفية أداء المهام الأساسية، من استخدام الهاتف إلى جعل منزلكَ أكثر أمانًا. يُمكن أن يُساعدكَ تأهيل ضعف البصر في استراتيجيات من أجل:

  • العيش المستقل، مثل تعديل طريقة طهي الطعام وإدارة أموالكَ والسفر من مكان إلى آخر
  • تعديل منزلكَ لجعله أكثر أمانًا وسهولة في التنقُّل
  • استخدام التكنولوجيا المساعدة أو التكيفية مثل المُكبِّرات وأجهزة الصوت

اطلبْ من طبيبكَ أن يُحيلكَ إلى اختصاصي التأهيل البصري الذي يُمكنه مساعدتكَ في تطوير المهارات التي تُتيح لكَ مُواصلة المشاركة في الأنشطة اليومية.

التكنولوجيا التكيُّفية

أحد المجالات التي قد يناقشها اختصاصي تأهيل ضعاف البصر هي التكنولوجيا التكيفية. توجد تقنية تكيفية للمساعدة في تلبية احتياجاتك أو أهدافك المحددة بغض النظر عن انخفاض رؤيتك. ليست كل التكنولوجيا أو الأجهزة مناسبة للجميع، وقد تحتاج إلى أكثر من جهاز واحد. سيساعدك الاختصاصي في العثور على الأفضل بالنسبة لك.

بعض الأمثلة على التكنولوجيا التكيفية تشمل:

  • المكبرات. يمكن أن تساعدك الأجهزة المكبرة في القراءة وغيرها من الأعمال عن قرب. وتشمل هذه الأجهزة العدسات المكبرة المحمولة أو الدائمة أو العدسات المكبرة التي ترتديها مثل النظارات. يمكنك أيضًا استخدام نظام تليفزيوني مغلق الدائرة يستخدم كاميرا فيديو لتكبير مواد القراءة قبل عرضها على شاشة فيديو.
  • إعدادات شاشة الكمبيوتر أو الجهاز وأنظمة الصوت. اضبط حجم الخط في إعدادات الكمبيوتر أو الجهاز الخاص بك. واضبط العَرْض لإظهار المزيد من التباين. يمكنك أيضًا إضافة أنظمة إخراج الكلام أو التقنيات الأخرى إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • مساعدات القراءة الإلكترونية والواجهة الصوتية. جرب الكتب ذات الطباعة الكبيرة وأجهزة الكمبيوتر اللوحي وأجهزة تحويل النص إلى كلام والكتب الصوتية. صُمِّمَت بعض تطبيقات الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية لمساعدة الأشخاص الذين يُعانون من ضعف الإبصار. وتأتي معظم هذه الأجهزة الآن مزودة بميزة التعرف على الصوت.
  • الأجهزة المصنوعة لضعف الرؤية. تحتوي بعض الساعات وأجهزة الراديو والهواتف والأجهزة الأخرى على أرقام كبيرة جدًّا أو تتحدث. قد تجد أنه من الأسهل مشاهدة تلفزيون بشاشة كبيرة عالية الدقة. هناك نماذج تلفزيون جديدة تأتي معها قوائم وأدلة يتم تشغيلها بالصوت. تأتي بعض البرامج التلفزيونية أيضًا مع أوصاف صوتية — وصف قصير للمشاهد الرئيسة أو لأحداث المواقف الكبرى.
03/03/2020 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Living better with vision loss

Low vision rehabilitation can provide you with strategies and technology to live a full life, even with reduced vision.

Living with vision loss isn't easy for anyone. But it's important to know that you can still live a relatively independent life. A low vision rehabilitation (rehab) specialist or program — and a variety of techniques and adaptive devices — can help you meet many of your functional needs and make the most of your remaining vision.

Low vision rehabilitation

Vision rehab can't restore your vision, but it can give you self-assurance and allow you to maintain greater independence. A key part of vision rehab is relearning how to perform basic tasks, from using the phone to making your home safer. Rehabilitation for low vision can help you with strategies for:

  • Independent living, such as modifying how you cook, manage your money and travel from one place to another
  • Modifying your home to make it safer and easier to navigate
  • Use of assistive or adaptive technology, such as magnifiers and audio devices

Ask your doctor to refer you to a vision rehab specialist who can help you develop skills that allow you to continue taking part in day-to day activities.

Adaptive technology

One area a low vision rehabilitation specialist might discuss with you is adaptive technology. Adaptive technology exists to help meet your specific needs or goals despite your reduced vision. Not all technology or devices will be right for everyone, and you may need more than one device. Your specialist will help to find what works best for you.

Some examples of adaptive technology include:

  • Magnifiers. Magnifying devices can help you with reading and other close-up work. Such devices include hand-held or standing magnifying lenses or magnifying lenses you wear like glasses. You may also use a closed-circuit television system that uses a video camera to magnify reading material and project it on a video screen.
  • Computer or device display settings and audio systems. Adjust the font size in your computer's or device's settings. And adjust the display to show more contrast. You could also add speech-output systems or other technologies to your computer.
  • Electronic reading aids and voice interface. Try large-print books, tablet computers, text-to-speech devices and audio books. Some tablet and smartphone apps are designed to help people with low vision. And many of these devices now come with a voice recognition feature.
  • Appliances made for low vision. Some clocks, radios, telephones and other appliances have extra-large numbers or talk. You may find it easier to watch a television with a larger high-definition screen. New television models come with audio accessible menus and guides. Some television programs also come with audio descriptions — short descriptions of key scenes or actions for greater context.
Oct. 01, 2019 See more In-depth