إصمام الشريان الرحمي: يعمل على علاج الأورام الليفية دون الحاجة إلى تدخل جراحي.

يتميز هذا الإجراء بفاعلية في علاج الأورام الليفية والحد من الأعراض المصاحبة دون الحاجة إلى تدخل جراحي. تعرّف على مدى ملاءمة هذا الإجراء لحالتك.

إذا كنتِ مصابة بأورام ليفية في الرحم، فقد يوصي طبيبك بالخضوع لإجراء يسمى إصمام الشريان الرحمي، ويُطلق عليه أيضًا إصمام الورم الليفي الرحِمي. حيث يعالج هذا الإجراء الأورام الليفية على نحو فعال ويقلل من الأعراض دون الحاجة إلى إجراء جراحة. تعرفي على المزيد حول هذا الإجراء ومدى مناسبته لحالتك.

إصمام الشريان الرحمي: كيفية إجراء العملية

قد تسبب الأورام الليفية الرحمية أعراضًا حادة لدى بعض النساء، تشمل النزيف الحاد أثناء الحيض، وألم الحوض، وانتفاخ البطن. وتهدِف عملية إصمام الشريان الرحمي إلى تخفيف تلك الأعراض عن طريق تدمير الأورام الليفية.

أثناء إجراء العملية، يستخدم الطبيب أنبوبًا مرنًا ورفيعًا (قسطرة) لحقن جزيئات صغيرة (عوامل انسداد بحجم حبات الرمال) داخل الأوعية الدموية التي تغذي الأورام الليفية. والهدف من هذا الإجراء سد الأوعية ووقف تدفق الدم إلى الأورام الليفية. فينتج عن ذلك انكماش الأورام الليفية وموت خلاياها.

فعالية إصمام الشريان الرحمي على المدى القصير والطويل

تشعر معظم السيدات بتحسن كبير في الأعراض خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد العلاج.

  • حيث قلَّ (أو توقف) النزيف الحيضي لدى 73% إلى 90% من المريضات بعد الإجراء لمدة تصل إلى 10 سنوات.
  • كما أبلغت 80% من المريضات عن شعورهن بآلام أقل في البطن وأن دورات حيضهن صارت أقل إيلامًا.
  • ويتقلص حجم الرحم بنسبة 40% إلى 50% بعد إصمام الشريان الرحمي.

وبمرور الوقت، تحتاج بعض النساء إلى الخضوع لإجراءات إضافية لعلاج أعراضهن تمامًا، ويتضمن ذلك جراحة استئصال الرحم، أو جراحة إزالة الورم الليفي (استئصال الورم العضلي)، أو إعادة إجراء إصمام الشريان الرحمي.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن 14.4% من المريضات خضعن لنوع من العلاج الإضافي خلال ثلاث سنوات من إجراء إصمام الشريان الرحمي الأول. وتشير دراسة أخرى إلى أن 28% من المريضات خضعن لاستئصال الرحم خلال خمس سنوات من إجراء إصمام الشريان الرحمي، و35% خضعن له خلال 10 سنوات من إجراء إصمام الشريان الرحمي الأول.

نقاط يجب مراعاتها إذا كنتِ مرشحة لإجراء إصمام الشريان الرحمي

يمكن لإجراء إصمام الشريان الرحمي أن يعالج معظم أحجام الأورام الليفية في معظم الأماكن. ولكن من الممكن أن تكون الأورام الليفية كبيرة للغاية بحيث تجب إزالتها بطريقة مختلفة.

قد تكونين مرشحة جيدة لإصمام الشريان الرحمي إذا كنتِ:

  • في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث
  • لديك نزيف حاد بسبب الأورام الليفية الرحمية
  • تريدين تجنب الجراحة، أو تشكل الجراحة خطرًا كبيرًا عليكِ
  • ترغبين في عدم استئصال رحمك

إذا كنتِ ترغبين في إنجاب أطفال، فتحدثي إلى طبيبك حول مخاطر إصمام الشريان الرحمي، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على خصوبتك وحملك في المستقبل. توجد بيانات محدودة حول تأثيرات إصمام الشريان الرحمي على الحمل. واستئصال الورم العضلي هو معيار الرعاية المتبع لإزالة الأورام الليفية عند التخطيط للحمل في المستقبل.

دقيقة مع مايو كلينك: تعرَّفي على الخيارات العلاجية للأورام الليفية الرحمية

فيفيان ويليامز: الكثير من النساء يتعرضن للإصابة بالأورام الليفية الرحمية.

إريكا نافيل كوبسيل‏، دكتورة في الطب، ‎‏قسم الأشعة: الأورام الليفية الرحمية أورام حميدة وغير سرطانية تتكوّن داخل الرحم نتيجة نمو مفرط في النسيج الضام والعضلة الملساء. وهي في الواقع شائعة جدًا بين النساء في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث.

فيفيان ويليامز: تقول الدكتورة (إريكا نافيل كوبسيل‏) إن الأعراض تشمل النزيف الشديد وفقر الدم وصعوبة إفراغ المثانة والشعور بألم أو ضغط في الحوض.

دكتورة إريكا نافيل كوبسيل: لدينا مجموعة متنوعة من الخيارات التي تساعدنا في علاج الأورام الليفية الرحمية.

فيفيان ويليامز: تتنوع العلاجات ما بين الأدوية وحتى الجراحة. وأحد خيارات الجراحة الأقل توغلًا هو إصمام الشريان الرحمي. يصل الأطباء إلى الأورام الليفية عبر أنابيب قسطرة تُدخَل من خلال شريان صغير في الأُربية أو الرسغ. وحين يصلون للورم الليفي، يحقنونه بصبغة تباين للتأكد من وصولهم للمكان الصحيح. وبعد ذلك يحقنون جزيئات صغيرة تسد الشرايين الدقيقة التي تغذي الأورام الليفية.

دكتورة إريكا نافيل كوبسيل: بمجرد قطع هذه الشرايين الدقيقة أو سدها، يتوقف تدفق الدم إلى الورم الليفي ثم يتقلص حجمه.

فيفيان ويليامز: كانت معكم فيفيان ويليامز من شبكة مايو كلينك الإخبارية.

ملاحظة: كُتِب هذا المحتوى قبل جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ولا يوضح البروتوكولات المناسبة للتعامل مع الجائحة. يرجى اتباع جميع الإرشادات التي توصي بها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بشأن ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.

29/07/2021 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Uterine artery embolization: Treat fibroids without surgery

This procedure can treat uterine fibroids and reduce symptoms without surgery. Learn if it's right for you.

If you suffer from uterine fibroids, your doctor may recommend a procedure called uterine artery embolization (UAE) — also called uterine fibroid embolization. This procedure effectively treats fibroids and reduces symptoms without surgery. Learn more about this treatment and if it is right for you.

Uterine artery embolization: How it’s done

Uterine fibroids can cause severe symptoms in some women, including heavy menstrual bleeding, pelvic pain and swelling in the abdomen. Uterine artery embolization reduces these symptoms by destroying fibroids.

During the procedure, a doctor uses a slender, flexible tube (catheter) to inject small particles (embolic agents about the size of grains of sand) into blood vessels that feed the fibroids. The goal is to block the vessels and cut off blood supply to the fibroids. This causes the fibroids to shrink and die.

Short- and long-term effectiveness of uterine artery embolization

Most women get significant symptom relief in the first three months after treatment.

  • 73% to 90% of patients have reduced (or stopped) menstrual bleeding up to 10 years after the procedure.
  • 80% of patients report less abdominal pain and less painful periods.
  • The size of the uterus reduces by 40% to 50% after UAE.

Over time, some women need to have additional procedures to completely treat their symptoms, including surgery to remove the uterus (hysterectomy), surgery to remove the fibroid (myomectomy) or repeating the UAE.

One study shows that 14.4% of patients underwent some sort of additional treatment within three years of the initial UAE procedure. Another study reports that 28% of patients have a hysterectomy within five years after UAE and 35% within 10 years after the initial UAE procedure.

Points to consider if you are a candidate for uterine artery embolization

Most fibroid sizes and locations can be treated with uterine artery embolization. However, large fibroids can be so big that they must be removed by a different method.

You may be a good candidate for uterine artery embolization if:

  • You're premenopausal
  • You have heavy bleeding from uterine fibroids
  • You want to avoid surgery, or surgery is too risky for you
  • You want to keep your uterus

If you want to have children, talk to your doctor about the risks of UAE and how it might affect your fertility and future pregnancy. There is limited data on the affects that UAE has on pregnancy. Myomectomy is the standard of care for removing fibroids when future pregnancies are planned.

Mayo Clinic Minute: Know options for uterine fibroids

Vivien Williams: Many women have uterine fibroids.

Erica Knavel Koespel, M.D., Radiology: Uterine fibroids are benign, non-cancerous tumors that form within the uterus from an overgrowth of connective tissue and smooth muscle. They are actually very common within women who are usually premenopausal.

Vivien Williams: Dr. Erica Knavel Koespel says symptoms include heavy bleeding, anemia, difficulty emptying the bladder and pelvic pain or pressure.

Erica Knavel Koespel, M.D.: We do have a variety of options to help us treat uterine fibroids.

Vivien Williams: Treatments range from medication to surgery. One less invasive option is uterine artery embolization. Doctors access the fibroids via catheters inserted through a small artery in the groin or wrist. Once there, they fill the fibroid with contrast to make sure they are in the right spot. Then they deliver small particles that plug up the tiny arteries feeding the fibroids.

Erica Knavel Koespel, M.D.: Once these tiny arteries are cut-off or plugged up, the blood supply to the fibroid is gone and the fibroid shrinks.

Vivien Williams: For the Mayo Clinic News Network, I am Vivian Williams.

Note: This content was created prior to the coronavirus disease 2019 (COVID-19) pandemic and does not demonstrate proper pandemic protocols. Please follow all recommended Centers for Disease Control and Prevention guidelines for masking and social distancing.

May 27, 2021 See more In-depth