خلل الحركة الشيخوخي: كيف يُشخص

لا توجد اختبارات خاصة لتشخيص خلل الحركة المتأخِّر، وهو اضطراب في الجهاز العصبي والذي قد ينشأ نتيجة الاستخدام المستمرِّ للأدوية المضادة للذهان (مضادات الذهان) أو العقاقير المضادة للغثيان، أو ميتوكلوبراميد.

بدلًا من ذلك، يعتمد تشخيص خلل الحركة المتأخِّر على استبعاد الحالات الأخرى متماثلة العلامات والأعراض، والحركات المتكرِّرة وغير المسيطر عليها، وذلك يُعرَف بالتشخيص التفريقي.

سيضع الطبيب في الاعتبار عند تشخيص خلل الحركة المتأخِّر توقيت ظهور الأعراض عليكَ وعلاقته بموعد البَدْء في تناوُل الدواء والمدة المستغرَقة، والذي قد يتسبَّب في هذه الحالة.

التوقيت هو كل شيء

لكي يقوم الطبيب بتشخيصك بخلل الحركة الشيخوخي، يجب أن تكون قد تناولت دواء قد يسبب هذه الحالة بشكل مستمر لمدة شهر على الأقل قبل أن تبدأ الأعراض.

عادة ما تكون أعراض خلل الحركة الشيخوخي تبدأ من شهر إلى شهرين بعد التوقف عن تناول دواءٍ ما قد يسببه. إذا بدأت الأعراض الخاصة بك لأكثر من ستة أشهر بعد التوقف عن تناول مثل هذا الدواء، فقد يكون هناك شيء آخر غير خلل الحركة الشيخوخي يسبب أعراضك.

استبعاد الحالات الأخرى

من المرجح أن يبدأ طبيبك المعالج بالتاريخ الطبي والفحص الشامل، بما في ذلك مناقشة تفصيلية بالأدوية التي كنت تتناولها والتي تتناولها حاليًّا. إذا كنت تتناول عقار الميتوكلوبراميد أو بدأت الأعراض تظهر لديك بعد شهر أو شهرين من تغيير أدوية مضادات الذهان — خاصة إذا كان فمك أو لسانك أكثر تأثرًا — من المحتمل أن تكون مصابًا بخلل الحركة الشيخوخي.

سيقوم طبيبك بفحص الحوض أيضًا. سيساعد هذا الأمر طبيبك على تقييم الأمور مثل تفكيرك وتوتر العضلات لديك وطريقة مشيك، للبحث عن علامات قد تشير إلى الإصابة بخلل الحركة الشيخوخي أو اضطراب عصبي آخر، مثل الحركات غير الطبيعية.

سيفكر طبيبك المعالج ويصدر أحكامًا في الحالات الأخرى (تشخيص تفاضلي). يكون هذا صحيحًا بشكلٍ خاص إذا كنت تشعر بأعراض غير معتادة أو تبدأ أعراضك في وقت غير معتاد. تشمل بعض الحالات التي قد يحكم عليها طبيبك ما يلي:

  • اضطرابات الحركة المُحدثة بالأدوية. يمكن أن تتسبب مضادات الذهان في اضطرابات الحركة الأخرى، مثل تعذر الجلوس، أو خلل الحركة الحاد والباركنسونية. على الرغم من أنها قد تكون لها أعراض مشابهة، تختلف هذه الاضطرابات من خلل الحركة الشيخوخي في أن الأعراض تظهر بشكلٍ مبكر بعد بدء تناول الدواء، وليس في وقت لاحق. يمكن أن تختفي الأعراض أيضًا بسرعة خلال شهر من بدء تناول الدواء أو عند إيقاف تناول الدواء.

    بعض العقاقير المستخدمة في علاج الاكتئاب — مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ومثبطات استرجاع السيروتونين والنورايبنفرين (SNRIs) — قد تسبب التململ، والتي قد تشبه أحيانًا خلل الحركة الشيخوخي أيضًا.

  • اضطرابات الحركة الأخرى. يمكن أن تتضمن مرض هنتنغتون، ومتلازمة توريت ومرض ويلسون.
  • أمراض المناعة الذاتية. تتضمن الأمثلة التصلب المتعدد والتهاب الدماغ المناعي.
  • سلوكيات انفصام الشخصية. قد تتضمن هذه السلوكيات الحركات السريعة، والمترنحة والارتعاشات المفاجئة وحالات الرُعاش.
  • أسباب أخرى لخلل الأعصاب. تتضمن الأمثلة فيروس نقص المناعة البشري، وداء الزُهري، وإصابة الرأس واستخدام المواد المحظورة.

للمساعدة على التحكم في الحالات الأخرى، قد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات الدم — على سبيل المثال لفحص كيفية عمل الكبد والغدة الدرقية — أو الاختبارات التصويرية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.

اكتشف الحالة في مراحلها المبكرة

نظرًا لأهمية التشخيص المبكر لخلل الحركة وعلاجه، يتعين على الطبيب متابعتك بانتظام، في حالة تناولك المستمر لدواء يتسبب في حدوثه، تحسبًا لظهور علامات هذه الحالة المرضية.

07/09/2019

Tardive dyskinesia: How it's diagnosed

No specific tests exist to diagnose tardive dyskinesia — a nervous system disorder that can be caused by ongoing use of antipsychotic (neuroleptic) drugs or the anti-nausea drug, metoclopramide.

Instead, a diagnosis of tardive dyskinesia relies on ruling out other conditions that have similar signs and symptoms — repeated, uncontrolled movements — known as a differential diagnosis.

When diagnosing tardive dyskinesia, a doctor will also consider the timing of your symptoms in relationship to when and how long you used a drug that could cause the condition.

Timing is everything

For a doctor to diagnose you with tardive dyskinesia, you must have been taking a drug that could cause the condition on an ongoing basis for at least a month before your symptoms started.

Usually symptoms of tardive dyskinesia start one to two months after you stop taking a drug that could cause it. If your symptoms start more than six months after you've stopped taking such a drug, something other than tardive dyskinesia may be causing your symptoms.

Ruling out other conditions

Your doctor is likely to start with a thorough medical history and exam, including a detailed discussion of what medications you've taken and are taking. If you've been taking metoclopramide or your symptoms start a month or two after a change in antipsychotic medications — especially if your mouth or tongue are most affected — it's likely that you have tardive dyskinesia.

Your doctor also will do a neurological exam. This helps your doctor evaluate things like your thinking, your muscle tone and how you walk, to look for signs that could suggest tardive dyskinesia or another neurological disorder, such as abnormal movements.

Your doctor will consider and rule out other conditions (a differential diagnosis). This is especially true if you have unusual symptoms or your symptoms start at an unusual time. Some conditions your doctor may try to rule out include:

  • Other drug-induced movement disorders. Antipsychotics can cause other movement disorders, such as akathisia, acute dyskinesia and parkinsonism. Though they may have similar symptoms, these disorders are different from tardive dyskinesia in that the symptoms come on early after starting the drug, not later. Symptoms may also go away as quickly as within a month of starting the drug or when stopping the drug.

    Some drugs used to treat depression — selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs) and serotonin-norepinephrine reuptake inhibitors (SNRIs) — may cause restlessness, which also sometimes looks like tardive dyskinesia.

  • Other movement disorders. These could include Huntington's disease, Tourette syndrome and Wilson's disease.
  • Autoimmune diseases. Examples are multiple sclerosis and autoimmune encephalitis.
  • Mannerisms of schizophrenia. These might include rapid, jerky movements; sudden twitches and tremors.
  • Other causes of neurological dysfunction. Examples include HIV, syphilis, head injury and illicit substance use.

To help rule out other conditions, your doctor may do blood tests — for example, to check how your liver or thyroid gland are working — or imaging tests, such as MRI.

Identifying the condition early

Because it's important to diagnose and treat tardive dyskinesia early, if you're taking a drug that may cause it on an ongoing basis, your doctor should regularly monitor you for signs of the condition.

June 04, 2019