التشخيص

يمكن عادةً تشخيص تقعر القفص الصدري ببساطة من خلال فحص الصدر. قد يقترح طبيبك عدة أنواع مختلفة من الاختبارات للتحقق من المشكلات المرتبطة بالقلب والرئتين. قد تتضمن هذه الاختبارات ما يلي:

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية. يمكن لهذا الاختبار أن يُظْهِر الانخفاض في عظمة الصدر وغالبًا ما يُظهر إزاحة القلب إلى الجانب الأيسر من الصدر. لا تُسبب الأشعة السينية الإحساس بالألم ولا تستغرق سوى بضع دقائق فقط حتى تكتمل.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT). يمكن استخدام فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) للمساعدة على تحديد شدة تقعر القفص الصدري وما إذا كان يضغط على القلب أو الرئتين. تأخذ الفحوصات بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) العديد من الأشعة السينية من زوايا مختلفة لإنتاج صور مقطعية لبنية الجسم الداخلية. قد يُطلب منك الخضوع لفحص خاص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) ليبحث في تأثيرات الضغط على القلب أثناء الشهيق والزفير.
  • مخطط كهربية القلب. يمكن أن يوضِّح مخطط كهربية القلب ما إذا كان نظم القلب طبيعيًا أم غير منتظم، وما إذا كان توقيت إرسال الإشارات الكهربائية التي تتحكم في ضربات القلب مضبوطًا. هذا الفحص غير مؤلم ويتضمن وضع أكثر من عشرة أسلاك كهربائية تتصل بالجسم بمادة لاصقة. من الشائع أن يكون مخطط كهربية القلب (EKG) غير طبيعي للمريض المصاب بتقعر القفص الصدري.
  • مخطط صدى القلب. مخطط صدى القلب هو مُخَطَّط تَصْوَاتِيّ للقلب. يمكن أن يعرض صورًا في الوقت الحقيقي لمدى جودة عمل القلب وصماماته. تنتج الصور من خلال إرسال موجات صوتية عبر عصا مضغوطة على الصدر. ويعطي مخطط صدى القلب طبيبك نظرة واضحة لتأثير جدار الصدر على وظيفة القلب وتدفق الدم عبر القلب.
  • اختبارات وظائف الرئة. تقيس هذه الأنواع من الاختبارات كمية الهواء التي يمكن أن تحتفظ بها رئتاك ومدى سرعة إفراغهما من الهواء.
  • اختبار الجُهد. يراقب هذا الاختبار مدى جودة وظائف القلب والرئتين أثناء ممارستك للتمارين، وعادةً يكون على الدراجة أو جهاز المشي.

العلاج

يمكن ترميم تقعر القفص الصدري جراحيًا، لكن الجراحة تقتصر عادةً على الأشخاص الذين تظهر عليهم مؤشرات مرض وأعراض تتراوح من متوسطة إلى حادة. ويمكن مساعدة الأشخاص الذين تظهر عليهم مؤشرات مرض وأعراض خفيفة باستخدام العلاج الطبيعي. كما يمكن لبعض التمارين الرياضية أن تحسِّن وضعية الجسم وتزيد من درجة تمدد الصدر.

وإذا كان انخفاض عظام الصدر لا يسبب أي أعراض ولكنك غير راضٍ عن شكله، فيمكنك التحدث إلى الجراح حول وضع حشوة سيليكون، مشابهة لزراعة الثدي، تحت الجلد لملء تلك المساحة.

جراحة الترميم

تُعرف العمليتان الجراحيتان الأكثر شيوعًا لإصلاح تقعر القفص الصدري بأسماء الجراحين الذين طوروهما لأول مرة:

  • إجراء نوس. يستخدم هذا الإجراء طفيف التوغل شقوقًا صغيرة في كل جانب من جانبي الصدر. ويتم إدخال أدوات طويلة الأذرع وكاميرا الألياف الضوئية الضيقة من خلال تلك الشقوق. ويتم إدخال قضيب معدني منحنٍ أسفل عظم القص المنضغط لرفعه إلى وضع أكثر طبيعية. وفي بعض الحالات، يتم استخدام أكثر من قضيب واحد. وتتم إزالة القضبان بعد سنتين أو ثلاث سنوات.
  • تقنية رافيتش. تنطوي هذه الإجراءات القديمة على إجراء شق أكبر بكثير أسفل منتصف الصدر. ويزيل الجراح الغضروف المُشوَّه الذي يربط الأضلاع بعظم الصدر السفلي ثم يثبت عظم الصدر في وضع أكثر طبيعية باستخدام أجهزة جراحية، مثل الدعامة المعدنية أو الدعامات الشبكية. وتتم إزالة هذه الدعامات في غضون ستة أشهر إلى 12 شهرًا.

يسعد معظم الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية لتصحيح تقعر القفص الصدري بالتغيير في شكل صدورهم، بغض النظر عن الإجراء المتبع. وعلى الرغم من إجراء معظم جراحات تقعر القفص الصدري في الفترة التي تحدث بها طفرة النمو عند البلوغ، استفاد العديد من البالغين أيضًا من إصلاح تقعر القفص الصدري.

ويمكن أن يساعد تجميد الأعصاب مؤقتًا لمنع الألم (الاستئصال بالتبريد) في التعافي وتقليل آلام ما بعد الجراحة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع.

العلاجات المستقبلية المحتملة

يدرس الأطباء حاليًا العلاجات التي تَستخدم قوة الشفط أو قطعًا مغناطيسية للمساعدة في رفع عظام الصدر المقعر. ويكون استخدام هذه الأدوات الحل الأفضل في حالة المرضى الأصغر سنًا. لكن مع تقدم الأشخاص في العمر، يصبح الصدر أكثر صلابة، ما يحد من حركة القفص الصدري.

التأقلم والدعم

يرغب معظم المراهقين في التقليد والظهور مثل نظرائهم. يمكن أن يشكل هذا صعوبة خاصة للفتية ذوي الصدر المقعر. في بعض الحالات، قد تكون الاستشارة مطلوبة للمساعدة في إجادة مهارات التوافق. كما تتوفر مجموعات ومنتديات للدعم عبر الإنترنت، حيث يمكنك التحدث مع الأشخاص الذين يواجهون الأنواع نفسها من المشاكل.

الاستعداد لموعدك

إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من تقعر القفص الصدري، فيمكنك مناقشة الحالة أولاً مع طبيب الأسرة. وقد يحيلك إلى طبيب متخصص في جراحة الأطفال أو جراحة الصدر.

ما يمكنك فعله

قد ترغب في كتابة قائمة تتضمَّن ما يلي:

  • وصفًا مفصلًا بمؤشرات المرض والأعراض التي تشعر بها
  • معلومات عن المشكلات الطبية السابقة
  • معلومات عن المشكلات الطبية الشائعة في عائلتك
  • جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها أنت أو طفلك
  • الأسئلة التي ترغب في طرحها على الطبيب، بما في ذلك العلاجات المتوفرة

ما الذي تتوقعه من طبيبك

قد يطرح عليك طبيبك بعضًا من الأسئلة التالية:

  • متى بدأت هذه العلامات والأعراض؟
  • هل ساءت مؤخرًا؟
  • هل واجه أي شخص آخر في عائلتك مشكلة مشابهة؟

Diagnosis

Pectus excavatum can usually be diagnosed simply by examining the chest. Your doctor may suggest several different types of tests to check for associated problems with the heart and lungs. These tests may include:

  • Chest X-ray. This test can visualize the dip in the breastbone and often shows the heart being displaced into the left side of the chest. X-rays are painless and take only a few minutes to complete.
  • Computerized tomography (CT). A CT scan may be used to help determine the severity of the pectus excavatum and whether the heart or lungs are being compressed. CT scans take many X-rays from a variety of angles to produce cross-sectional images of the body's internal structure. You may be asked to undergo a special CT that looks at the effects of the compression on the heart while breathing in and out.
  • Electrocardiogram. An electrocardiogram can show whether the heart's rhythm is normal or irregular, and if the electrical signals that control the heartbeat are timed properly. This test is painless and involves the placement of more than a dozen electrical leads, which are attached to the body with a sticky adhesive. It is common for a patient with pectus to have an abnormal EKG.
  • Echocardiogram. An echocardiogram is a sonogram of the heart. It can show real-time images of how well the heart and its valves are working. The images are produced by transmitting sound waves via a wand pressed against the chest. An echocardiogram also gives your doctor a look at how the chest wall may be affecting heart function and the flow of blood through the heart.
  • Lung function tests. These types of tests measure the amount of air your lungs can hold and how quickly you can empty your lungs.
  • Exercise test. This test monitors how well your heart and lungs function while you exercise, usually on a bike or treadmill.

Treatment

Pectus excavatum can be surgically repaired, but surgery is usually reserved for people who have moderate to severe signs and symptoms. People who have mild signs and symptoms may be helped by physical therapy. Certain exercises can improve posture and increase the degree to which the chest can expand.

If the depression of your breastbone isn't causing any symptoms but you're unhappy with how it looks, you could talk to a surgeon about having a silicone insert — similar to a breast implant — placed under your skin to fill in that space.

Repair surgery

The two most common surgical procedures to repair pectus excavatum are known by the names of the surgeons who first developed them:

  • Nuss procedure. This minimally invasive procedure uses small incisions placed on each side of the chest. Long-handled tools and a narrow fiber-optic camera are inserted through the incisions. A curved metal bar is threaded under the depressed breastbone, to raise it into a more normal position. In some cases, more than one bar is used. The bars are removed after two or three years.
  • Ravitch technique. This older procedures involves a much larger incision down the center of the chest. The surgeon removes the deformed cartilage attaching the ribs to the lower breastbone and then fixes the breastbone into a more normal position with surgical hardware, such as a metal strut or mesh supports. These supports are removed in six to 12 months.

Most people who undergo surgery to correct pectus excavatum are happy with the change in how their chests look, no matter which procedure is used. Although most surgeries for pectus excavatum are performed around the growth spurt at puberty, many adults also have benefitted from pectus excavatum repair.

Temporarily freezing the nerves to block pain (cryoablation) can help with recovery and decrease postoperative pain for four to six weeks.

Potential future treatments

Doctors are currently studying therapies that use suction or magnets to help raise the depressed breastbone. These devices are best used in younger patients. As people age, the chest becomes more rigid, which limits chest wall movement.

Coping and support

Most adolescents just want to fit in and look like their peers. This can be exceptionally difficult for youngsters who have pectus excavatum. In some cases, counseling may be needed to help master coping skills. Online support groups and forums also are available, where you can talk with people who are facing the same types of problems.

Preparing for your appointment

If you or your child has pectus excavatum, you might first discuss the condition with your family doctor. He or she may refer you to a doctor who specializes in pediatric or thoracic surgery.

What you can do

You may want to write a list that includes:

  • Detailed descriptions of your signs and symptoms
  • Information about past medical problems
  • Information about medical problems common in your family
  • All the medications and dietary supplements you or your child takes
  • Questions you want to ask the doctor, including what treatments are available

What to expect from your doctor

Your doctor may ask some of the following questions:

  • When did these signs and symptoms begin?
  • Have they worsened recently?
  • Has anyone else in your family had a similar problem?