كيف تُشخَّص هشاشة العظام

قد يساعد اختبار كثافة العظام في تحديد الإصابة أو خطر الإصابة بهشاشة العظام.

كيف يمكنك معرفة إذا ما كنتَ مصابًا بمرض هشاشة العظام أو إذا كنتَ في خطر؟ هذا سؤال شائع، وهو سؤال يجب الإجابة عنه عاجلًا وليس آجلًا.

نظرًا لأن فقدان العظام يحدث بشكل تدريجي وغير مؤلم، فإن أول علامة على الإصابة بهشاشة العظام يمكن أن تكون كسر العظام، وغالبًا ما يكون ذلك بسهولة أكبر مما تتوقع. لكن من الممكن تحديد إذا ما كنتَ مصابًا بهشاشة العظام، حتى قبل كسر العظم، من خلال إجراء اختبار كثافة العظام. يمكن أن يكشف الاختبار أيضًا إذا ما كانت كثافة عظامك أقل من المعتاد بالنسبة إلى شخص في عمرك وجنسك. وحالة فقدان العظام التي لم تصل إلى مرحلة هشاشة العظام يُطلَق عليها نقص كثافة العظام.

اختبارات كثافة العظام

إن اختبار كثافة العظام هو أكثر ما يساعد طبيبك في التنبؤ بصحة عظامك مستقبلاً. ستُظهر نتائج الاختبار إذا كنت مصابًا بنقص كثافة العظام أو هشاشتها، ومدى عُرضة عظامك للكسر. إن اختبار كثافة العظام هو أفضل طريقة للتنبؤ بخطورة الكسر.

يستخدم الاختبار الأشعة السينية لقياس عدد غرامات الكالسيوم والمعادن الأخرى الموجودة في كل سنتيمتر مربع من العظام. عمومًا، كلما زاد محتوى المواد المعدنية، زادت كثافة العظام. وكلما زادت كثافة العظام، قلَّت احتمالية كسرها.

تستخدم اختبارات كثافة العظام جهازًا يسمى مقياس كثافة العظام. تقيس معظم مقاييس الكثافة مقدار حزمة الأشعة السينية منخفضة الطاقة الممتصة عند مرورها بالعظام، مقارنةً بمقدار امتصاصها عند مرور الحزمة عبر الأنسجة الرخوة بجوار العظام. تُقارن أيضًا كمية طاقة الأشعة السينية الداخلة للعظام بكمية الطاقة الخارجة منها. تمتص العظام الأكثر كثافة قدرًا أكبر من حزمة الأشعة السينية.

أجهزة قياس الكثافة الأجزاء المركزية

عادةً ما توجد هذه الأجهزة في المستشفيات والمراكز الطبية، وتُستخدم لقياس كثافة أجزاء التثبيت المركزية للهيكل العظمي، مثل العمود الفقري والورك. ويقدم هذا النوع من قياس الكثافة أكثر الاختبارات دقة لقياس كثافة العظام كما يمكنه التنبؤ بمخاطر إصابتك بكسور محتملة.

مقياس الامتصاص ثنائي البواعث (DXA) يستخدم جهاز DXA نوعين مختلفين من حزم الأشعة السينية لزيادة الدقة في الجزء الذي يُقاس فيه الكثافة. بينما تستلقي على طاولة مبطنة، يُجرى محاذاة ذراعين ميكانيكيين يحتويان على مصدر أشعة سينية وكاشف فوق جسمك وتحته. ويُجرى DXA غالبًا على عنق عظم الساق العلوي (عظم الفخذ) أسفل مفصل الفخذ، بالإضافة إلى الفقرات القطنية، والتي تشكل الجزء السفلي من العمود الفقري. لا يسبب اختبار DXA الشعور بالألم ويستغرق بضع دقائق فقط.

التصوير المقطعي المحوسب الكمي (QCT). تقيس هذه الأداة كثافة العظام باستخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT). على غرار التصوير المقطعي المحوسب، فإنك تستلقي على طاولة مبطنة متحركة على شكلٍ أسطواني، حيث تُلتقط صور الأشعة السينية من جميع الزوايا. وغالبًا ما يُستخدم اختبار QCT لقياس كثافة الفقرات وجزء الفخذ الموجود أسفل الورك.

مقاييس الكثافة المحيطية

تُستخدم أجهزة أصغر في قياس كثافة العظام في محيط الهيكل العظمي، مثل عظم الساعد والعَقِب (كعب القدم). على الرغم من أن مقاييس الكثافة هذه أكثر قابلية للتنقل، فإنه أقل دقة في التنبؤ بخطر الكسر. إذا كان اختبارك على جهاز محيطي إيجابيًا في تشخيص الإصابة بقلة العظم أو هشاشة العظام، فقد يوصي طبيبك بإجراء مسح للمتابعة على عمودك الفقري أو وركك لتأكيد التشخيص.

الموجات فوق الصوتية الكمية (QUS). غالبًا ما يُسمى هذا الإجراء الموجات فوق الصوتية على العَقِب (كعب القدم) لأنه يقيس كثافة العظام في عظم العَقِب (كعب القدم) في العادة. بدلاً من الأشعة السينية، يرسل اختبار QUS موجات صوتية عالية التردد عبر العَقِب (كعب القدم) أثناء وضع قدمك العارية على الجهاز. هذا النوع من مقياس الكثافة يقيس انعكاس الموجات الصوتية. تعكس العظمة الأكثر كثافة الموجات الصوتية إلى الجهاز بشكل أسرع.

مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث المحيطي (pDXA). هذا الجهاز عبارة عن ماسح صغير محمول لمقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث. باستخدام الأشعة السينية، يقيس جهاز pDXA كثافة العظام في الساعد أو العَقِب (كعب القدم). على الرغم من سرعة هذا الاختبار ودقته، فقد يكون مكلفًا.

التصوير المقطعي المحوسب الكمي المحيطي (pQCT). يقيس هذا الطراز المحمول من جهاز التصوير المقطعي المحوسب الكمي كثافة العظام في الساعد أو اليد. كما أن هذا الاختبار مكلف ويؤدي إلى تعرض أكبر للإشعاع بالمقارنة مع الاختبارات الأخرى.

الأنواع الأخرى من الاختبار، بما في ذلك التصوير ثلاثي الأبعاد والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) عالي الوضوح، قيد البحث أيضًا.

ما هو الاختبار المناسب لك؟

توصي فرقه عمل الخدمات الوقائية الأمريكية بأن يُجرى لجميع النساء فوق سن 65 اختبار كثافة العظام. إذا كنت أصغر من 65 وفي خطر كبير لحدوث كسور، فعليك إجراء الاختبار. يعتمد نوع اختبار كثافة العظام الأفضل بالنسبة لك على عمرك وسبب الاختبار.

إذا لم يكن لديك أي عوامل خطر لهشاشة العظام أو ترقق العظام وكانت قد كُسرت عظمة، فقد يكون اختبار الفحص المحيطي كل ما هو مطلوب للتأكد من أن عظامك صحية. إذا كانت النتائج تشير إلى انخفاض كثافة العظام، مع ذلك، يمكن التوصية بمتابعة الاختبار مع مقياس كثافة مركزي، مثل DXA. بالنسبة لشخص لديه عوامل خطر متعددة أو لديه بالفعل عظم مكسور، فإن اختبار DXA عادة ما يكون الخطوة التالية.

إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام أو ترقق العظام، فمن المرجح أن يجدول طبيبك اختبارات DXA الدورية للأماكن الرئيسية التي تحدث فيها كسور العظام في أغلب الأحيان — الورك أو العمود الفقري أو المعصم أو كليهما.

إذا كنت تتناول أدوية لهشاشة العظام أو ترقق العظام، فإن قياس الكثافة المركزي للعمود الفقري هو الأفضل لمتابعة علاجك.

نتائج الاختبار

بالنسبة إلى النساء الأكبر سنًّا، يُبلَّغ عن نتائج اختبار كثافة العظام بشكل شائع كرقم يسمَّى T-score. Z-score هو رقم آخر أكثر ملاءمة للأفراد الأصغر سنًّا.

  • مقياس كثافة العظام T-score. هذه كثافة العظام مقارنةً بما هو متوقع عادةً عند شخص سليم من نفس الجنس. مقياس كثافة العظام T-score، هو عدد الوحدات -التي تسمَّى الانحرافات المعيارية- والتي تكون كثافة عظام الفرد فيها أعلى أو أقل من المتوسط.

مستويات كثافة العظام

مقياس كثافة العظام T-score

ماذا يعني

-1 فأكثر

كثافة عظام طبيعية

-1 إلى -2.5

نقص كثافة العظام: كثافة العظام أقل من الطبيعي، ويمكن أن تؤدي إلى مسامية العظام

-2.5 وأقل

هشاشة العظام

  • مقياس كثافة العظام Z-score. هذا هو عدد الانحرافات المعيارية أعلى أو أقل مما هو متوقع عادةً بالنسبة إلى عُمْر الشخص والجنس والوزن والأصل العرقي. يُعَد مقياس كثافة العظام Z-score البالغ -2 أو أقل لدى المرأة قبل انقطاع الطمث منخفضًا.

التاريخ الطبي والفحص البدني

إذا كانت كثافة العظام لديكَ أقل من المعدَّل الطبيعي، فسيرغب طبيبكَ في التعرُّف على الأسباب المحتَمَلة لذلك. لتحديد ما إذا كان أحد عوامل صحتكَ العامة أو أسلوب حياتكَ يضرُّ بعظامكَ، فسيتعيَّن عليكَ الخضوع لتقييم طبي، يشمل تاريخكَ الطبي وفحصًا بدنيًّا.

يتضمَّن تقييم التاريخ الطبي الإجابة على أسئلة حول تاريخكَ الشخصي الصحي، وكذلك التاريخ الطبي لأقربائكَ من الدرجة الأولى. وسيتمُّ سؤالكَ على الأرجح عن الأدوية التي تستخدمها، والأطعمة التي تتناولها، ومقدار التمارين الرياضية التي تُمارِسُها، ومقدار التبغ والكحوليات التي تتناولها. تُساعِد هذه العوامل على تحديد خطر إصابتكَ بهشاشة العظام، والتعرُّف على الحالات الأخرى التي قد تُسبِّب نقص كثافة العظام.

كجزء من الفحص البدني، سيتمُّ قياس ضغط دمكَ ومعدَّل ضربات القلب. وقد يَطلُب منكَ طبيبكَ إجراء تحاليل دم وبول أيضًا. بالإضافة إلى تاريخكَ الطبي، يُساعِد التقييم البدني طبيبكَ على تفسير نتائج اختبار كثافة العظام الخاص بك.

28/06/2019 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

How osteoporosis is diagnosed

A bone density test can help you determine if you have osteoporosis or are at risk.

How do you know if you have osteoporosis or if you are at risk? This is a common question, and one to get answered sooner rather than later.

Because bone loss typically happens gradually and painlessly, the first sign of osteoporosis can be breaking a bone, often more easily than you'd expect. But it is possible to determine if you have osteoporosis, even before a bone is broken, by getting a bone density test. The test can also detect if your bone density is lower than normal for a person of your age and sex. Bone loss that has not reached the stage of an osteoporosis diagnosis is called osteopenia.

Bone density testing

A bone density test is as close as your doctor can come to predicting your future bone health. The test results will show if you have osteopenia or osteoporosis, and how susceptible your bones are to fracture. A bone density test is the best way to predict fracture risk.

The test uses X-rays to measure how many grams of calcium and other bone minerals are in a square centimeter of bone. Generally, the higher the mineral content, the denser the bone is. And the denser bones are, the less likely they are to fracture.

Bone density testing uses a device called a bone densitometer. Most densitometers measure how much of a low-energy X-ray beam is absorbed as it passes through bone, in comparison to the absorption as the beam passes through the soft tissues next to the bone. The amount of X-ray energy that enters the bone is also compared with the amount of energy that leaves the bone. Denser bone absorbs more of the X-ray beam.

Central densitometers

These machines, typically found in hospitals and medical centers, are used to measure the density of the central, stabilizing parts of the skeleton, such as the spine and hip. This type of densitometer provides the most accurate bone density testing and can predict your potential risk of fracture.

Dual energy X-ray absorptiometry (DXA). A DXA machine uses two different X-ray beams to increase the precision of what it's measuring. As you lie on a padded platform, two mechanical arms containing an X-ray source and detector above and below your body are aligned. DXA is most often performed on the narrow neck of the upper leg bone (femur), just below the hip joint, as well as the lumbar vertebrae, which form the lower part of the spine. DXA testing is painless and takes only a few minutes.

Quantitative computerized tomography (QCT). This instrument measures bone density using computerized tomography (CT). Similar to having a CT scan, you lie on a movable padded table that slides into a large cylinder, where X-ray images are obtained from all angles. QCT is most often used to measure density in the vertebrae and the part of the femur below the hip.

Peripheral densitometers

Smaller devices are used to measure bone density on the periphery of the skeleton, such as in the wrist and heel bone. Although they are more portable, these densitometers are less accurate at predicting fracture risk. If your test on a peripheral device is positive for osteopenia or osteoporosis, then your doctor might recommend a follow-up scan of your spine or hip to confirm the diagnosis.

Quantitative ultrasound (QUS). This procedure is often called heel ultrasound because it typically measures bone density in the heel bone. Instead of X-ray radiation, QUS sends high-frequency sound waves through your heel while you rest your bare foot on the instrument. This type of densitometer measures the reflection of sound waves. Denser bone reflects sound waves back to the device sooner.

Peripheral dual energy X-ray absorptiometry (pDXA). This device is a compact, portable DXA scanner. Using X-rays, pDXA measures bone density in the wrist or heel. Although it's quick and accurate, this testing can be expensive.

Peripheral quantitative computerized tomography (pQCT). This portable version of QCT measures the bone density of the wrist or hand. This test is also expensive, and it produces a higher radiation exposure than do other tests.

Other types of testing, including 3-D imaging and high-resolution magnetic resonance imaging (MRI), are also under investigation.

Which test is right for you?

The U.S. Preventive Services Task Force recommends that all women over age 65 should have a bone density test. If you are younger than 65 and at high risk for fractures, then you should have the test. The type of bone density test that's best for you depends on your age and the reason you're being tested.

If you don't have any risk factors for osteopenia or osteoporosis and you haven't broken a bone, then a peripheral screening test may be all that's needed to make sure your bones are healthy. If the results indicate low bone density, however, follow-up testing with a central densitometer, such as DXA, likely will be recommended. For someone with multiple risk factors or who already has a broken bone, DXA testing is typically the next step.

If you have osteopenia or osteoporosis, your doctor will likely schedule periodic DXA tests of the primary places where bone fractures occur most often — the hip, spine, wrist or a combination of these.

If you're taking medication for osteopenia or osteoporosis, central densitometry of your spine is best for monitoring your treatment.

Test results

For older women, bone density test results are most commonly reported as a number called a T-score. Another number, the Z-score, is more appropriate for younger individuals.

  • T-score. This is bone density compared with what is normally expected in a healthy young adult of the same sex. The T-score is the number of units — called standard deviations — that an individual's bone density is above or below the average.

Bone density levels

T-score

What it means

-1 and above

Normal bone density

-1 to -2.5

Low bone mass (osteopenia): Bone density is below normal and can lead to osteoporosis

-2.5 and below

Osteoporosis

  • Z-score. This is the number of standard deviations above or below what's normally expected for a person's age, sex, weight, and ethnic or racial origin. A Z-score of -2 or lower in a premenopausal woman is considered to be low bone density.

History and physical exam

If your bone density is lower than normal, your doctor will likely want to look for possible causes. To determine if something about your general health or lifestyle is damaging your bones, you will need a complete medical evaluation, including a medical history and physical exam.

A medical history involves answering questions about your personal health history, as well as the medical history of your close relatives. You also will likely be asked about medications you're taking, what you eat, how much you exercise, and how much tobacco and alcohol you use. These factors help determine the risk of osteoporosis and identify other conditions that can cause low bone density.

As part of the physical exam, you will also have your blood pressure and heart rate checked. Your doctor can also order blood and urine tests. Combined with your medical history, a physical evaluation helps your doctor interpret the results of your bone density test.

March 10, 2017 See more In-depth