ما قلة الصفيحات المناعية؟

يُعرف أيضًا مرض فُرْفُرِيَّة قِلَّة الصُّفَيحات مجهولة السبب (ITP) بقلة عدد الصفائح الدموية ذاتية المناعة، وهو نوع من أمراض نقص الصفائح الدموية؛ حيث يوجد عدد قليل جدًّا من الخلايا المسبِّبة للتجلط، والتي تُسمى الصفائح الدموية. إن عدم وجود عدد كافٍ من الصفائح الدموية في دمك، قد يُعرضك للإصابة بكدمات، أو قد تنزف بسهولة، وقد يُحدِث نزيفًا داخليًّا خطيرًا.

قد يتسبب عدد من الأمراض والحالات الصحية في وجود عدد قليل جدًّا من الصفائح الدموية، ولكن في حالة نقص الصفائح الدموية المناعية يصبح الجهاز المناعي للجسم هو المسئول عن ذلك. قد يحدث شيء ما يجعل الجهاز المناعي لديك يهاجم الصفائح الدموية.

ماذا يعني الاسم؟

يشير المصطلح "مناعي" في فرفرية قلة الصفيحات مجهول السبب إلى أن المرض ناتج عن الجهاز المناعي، المعتاد على محاربة الجراثيم، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات. يشير مصطلح "نقص الصفيحات" في فرفرية قلة الصفيحات مجهول السبب إلى عدد قليل جدًّا من الصفائح الدموية (وتسمى أيضًا الصفيحات الدموية).

فرفرية قلة الصفيحات مجهول السبب اعتاد أن يُعرف باسم فرفرية نقص الصفيحات مجهول السبب. مجهول السبب هو المصطلح الذي يعني أن السبب غير معروف. فرفرية "طفح أحمر" هو أحد الأعراض الشائعة لـ فرفرية نقص الصفيحات مجهول السبب والتي تبدو مثل بقع حمراء أو بقع أرجوانية على الجلد.

وما أسباب مرض نقص الصفائح الدموية المناعية؟

يحدث مرض نقص الصفائح الدموية المناعية بسبب شيء ما يؤثر في الجهاز المناعي ويجعله يهاجم الخلايا المسئولة عن تجلط الدم التي تُسَمَّى الصفائح الدموية المنتشرة في الدورة الدموية في الجسم. يعتقد الباحثون أيضًا أن الجهاز المناعي يتداخل مع الخلايا التي تصنع الصفائح الدموية (تسمى الخلايا النوائية) الموجودة في المادة الإسفنجية داخل العظام (نخاع العظام).

بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين لديهم نقص الصفائح الدموية المناعية، لا يُعرف السبب الذي يجعل الجهاز المناعي يهاجم الصفائح الدموية. إذا لم يكن هناك سبب معروف لـمرض نقص الصفائح الدموية المناعية، فسيكون مرض نقص الصفائح الدموية الأساسي.

يحدث مرض نقص الصفائح الدموية المناعية في بعض الأحيان بسبب حالة مرضية أخرى، مثل العدوى. إن الأمراض التي تسبب نقص الصفائح الدموية المناعية تشمل فيروس نقص المناعة البشري والتهاب الكبد C وجرثومة المعدة. مرض نقص الصفائح الدموية المناعية يحدث أيضًا في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أخرى في الجهاز المناعي، مثل مرض الذئبة. عندما يحدث مرض نقص الصفائح الدموية المناعية بسبب حالة مرضية أخرى، يطلق عليه مرض نقص الصفائح الدموية الثانوي. إن علاج الحالة المرضية المصاحبة لمرض نقص الصفائح الدموية المناعية تساعد عادةً في علاج مرض نقص الصفائح الدموية المناعية.

من الفئات المُعرَّضة للإصابة بقلة الصفيحات المناعية (ITP)؟

تُعد قلة الصفيحات المناعية (ITP) حالة مرضية شائعة. وقد تصيب أي شخص، ولكنها تحدث غالبًا في الأطفال الصغار وكبار السن. وتشيع أكثر بين النساء، ولكن قد يُصاب أي شخص بمرض قلة الصفيحات المناعية (ITP).

تحدث قلة الصفيحات المناعية (ITP) في الأطفال الصغار غالبًا بعد إصابتهم بعدوى. لا يحتاج معظم الأطفال المصابين بقلة الصفيحات المناعية (ITP) للعلاج وتزول الحالة من تلقاء نفسها في غضون بضعة أشهر.

أما في حالة البالغين فعادة ما يكون سبب الإصابة بقلة الصفيحات المناعية (ITP) غير معلوم. ويكتشف أغلب الأشخاص إصابتهم بقلة الصفيحات المناعية (ITP) أثناء إجراء اختبارات الدم الروتينية. وقد لا تسبب قلة الصفيحات المناعية أي أعراض في البداية. ولا تزول قلة الصفيحات المناعية (ITP) في البالغين من تلقاء نفسها، وعادةً ما تتطلب تلقي علاج.

هل قلة الصفيحات القرمزية تهدد الحياة؟

بالنسبة لمعظم الأشخاص المصابين بقلة الصفيحات القرمزية، فإن هذه الحالة المرضية لا تهدد الحياة. وتختفي الحالة لدى الأطفال عادةً من تِلقاء نفسها. وفي البالغين قد لا يلزم العلاج على الفور. ولكن إذا انخفض عدد الصفيحات الدموية بدرجة كبيرة، فيمكن أن يزيد العلاج من عدد الصفيحات في الدم ويقلل من خطر وقوع مشكلات نزيف خطيرة.

ما يزال من الممكن أن تكون قلة الصفيحات القرمزية أمرًا خطيرًا، إذا انخفض عدد الصفيحات الدموية بدرجة كبيرة. يمكن أن يتسبب انخفاض عدد صفيحات الدم بصورة مبالغة في حدوث نزيف داخلي. ولهذا، قد ينصحك طبيبك بإجراء مراقبة بعناية لعدد صفيحات الدم.

07/09/2019 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

What is immune thrombocytopenia (ITP)?

Immune thrombocytopenia (ITP), also known as autoimmune thrombocytopenia, is a type of thrombocytopenia — a condition in which there are too few blood-clotting cells called platelets. Without enough platelets in your blood, you might bruise or bleed easily and dangerous internal bleeding can develop.

A number of diseases and conditions can cause too few platelets, but in ITP it's the body's germ-fighting immune system that's to blame. Something happens to make your immune system attack your platelets.

What does the name mean?

The term "immune" in ITP indicates that the condition is caused by the immune system, which usually fights off germs, including bacteria and viruses. The term "thrombocytopenia" in ITP means too few platelets (also called thrombocytes).

ITP used to be known as idiopathic thrombocytopenia purpura. Idiopathic is a term that means the cause is unknown. Purpura is a common symptom of ITP that looks like blotchy reddish or purplish spots on the skin.

What causes ITP?

ITP is caused by something that disrupts the immune system and makes it attack the blood-clotting cells called platelets that are found in the blood circulating through your body. Researchers also think the immune system interferes with the cells that make platelets (called megakaryocytes) that are in the spongy material inside your bones (bone marrow).

For most people with ITP, it's not known what causes the immune system to attack the platelets. If there's no known cause for your ITP, it's considered primary ITP.

Sometimes ITP happens in response to another condition, such as an infection. Infections that can cause ITP include HIV, hepatitis C and H. pylori. ITP can also happen in people who have other immune system problems, such as lupus. When ITP happens in response to another condition, it's called secondary ITP. Treating the associated condition usually helps treat the ITP, too.

Who gets ITP?

ITP is a common condition. It can affect anyone, but it happens most often in young children and older adults. It occurs more often in women, but anyone can develop ITP.

In young children, ITP tends to happen after an infection. Most children with ITP don't need treatment and the condition goes away on its own in a few months.

In adults, the cause of ITP usually isn't known. Most people find out they have ITP during a routine blood test. There might not be any symptoms at first. In adults, ITP doesn't go away on its own, and it usually needs treatment.

Is ITP life-threatening?

For most people with ITP, the condition isn't life-threatening. In children, the condition usually goes away on its own. In adults, treatment might not be needed right away. But if the number of platelets drops very low, treatment can increase the number of platelets in the blood and reduce the risk of serious bleeding problems.

Still, ITP can be dangerous if the number of platelets in the blood drops very low. An extremely low platelet count could cause internal bleeding. For this reason, your doctor may recommend careful monitoring of your platelet count.

May 17, 2019 See more In-depth