ابقَ صحيحًا بعد إزالة الطحال

قد تمثل جراحة إزالة الطحال (استئصال الطحال) علاجًا فعالًا للعديد من الأشخاص الذين لم يستجيبوا لطرق العلاج الأخرى لقلة الصُّفيحات المناعية (ITP)، المعروف أيضًا باسم قلة الصفيحات المناعية الذاتي. يمكن أن يبطئ استئصال الطحال تدمير خلايا تكوين جلطات الدم (الصفيحات الدموية) الذي يحدث في مرض قلة الصفيحات المناعية (ITP).

يزيل الطحال الخلايا المسنة والتالفة من الدم، ويساعد أيضًا في مقاومة أنواع العدوى. بعد إجراء الجراحة، تتولى أجهزة جسمك الأخرى معظم مهام الطحال، لكن ستضعف قدرة جسمك على الاستجابة السريعة للعدوى.

هناك عدة طرق للحد من خطر الإصابة بالعدوى بعد إجراء جراحة استئصال الطحال:

  • احرص على الاطلاع على آخر المستجدات فيما يتعلق باللقاحات الخاصة بك. اتَّبِعْ توصيات الطبيب المتعلقة بتلقي اللقاحات. بالإضافة إلى اللقاحات المُوصَى بها للجميع، ستحتاج إلى لقاحات إضافية للحماية من الجراثيم التي من المرجح أن تسبب العدوى في الأشخاص الذين ليس لديهم طحال، بما في ذلك الالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا، والإنفلونزا. تتطلب بعض هذه اللقاحات التكرار سنويًّا أو كل بضع سنوات.
  • انتبه لأي علامات للعدوى. التمس رعاية طبية فورية إذا لاحظت علامات الإصابة بعدوى، مثل حمى تبلغ درجة حرارتها 100.4 فهرنهايت (38 درجة سيليزية) أو أعلى، وقشعريرة تسبب اهتزازك أو ارتعاشك، والتقيؤ، والإسهال، والصداع.
  • انتبه إلى الحفاظ على مضادات حيوية طارئة على مقربة منك. اسأل طبيبك عما إذا كان ينبغي لك الاحتفاظ بالمضادات الحيوية الطارئة في متناول يديك حتى تتمكن من تناولها إذا لاحظت علامات الإصابة. ستحتاج إلى الانتباه جيدًا إلى تاريخ انتهاء الصلاحية حتى تتمكن من استبدال المضادات الحيوية قبل انتهاء صلاحيتها.
  • أخبر جميع مقدمي الخدمات الطبية باستئصالك الطحال. احرص على إخبار جميع الاختصاصين الطبيين الذين تذهب إليهم باستئصالك للطحال حتى يكونوا على دراية بمخاطر العدوى. ضع في اعتبارك أيضًا حمل بطاقة تنبيه طبي أو ارتداء سوار تنبيه طبي.
  • ضع خطة مسبقة للسفر. ينبغي زيارة طبيبك قبل السفر إلى الخارج حتى تتمكن من تلقي اللقاحات أو أدوية للوقاية من الأمراض المعدية التي قد توجد في الأماكن التي ستزورها. اسأل أيضًا عن اصطحابك المضادات الحيوية الطارئة في رحلاتك.

تحدث إلى طبيبك حول خطر الإصابة بالعدوى بعد استئصال الطحال وتدابير الوقاية من العدوى. فمثلًا، قد يفكر بعض الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بالعدوى بتناول المضادات الحيوية اليومية.

07/09/2019 انظر المزيد من التفاصيل الشاملة

Staying healthy after your spleen has been removed

Surgery to remove the spleen (splenectomy) can be an effective treatment for many people who haven't responded to other treatments for immune thrombocytopenia (ITP), also known as autoimmune thrombocytopenia. Splenectomy can slow down the destruction of blood-clotting cells (platelets) that happens in ITP.

The spleen removes old and damaged cells from the blood, and it also helps fight infections. After surgery, other organs in your body take over most of the spleen's duties, but your body's ability to respond quickly to infections will be impaired.

Here are some ways to reduce your risk of infection after splenectomy:

  • Stay current with your vaccinations. Follow your doctor's recommendations for vaccines. In addition to vaccines recommended for everyone, you'll need additional vaccinations to protect against the germs that are most likely to cause infections in people without spleens, including pneumonia, meningitis and the flu. Some of these vaccines need to be repeated annually or every few years.
  • Be vigilant for signs of infection. Seek immediate medical care if you notice signs of an infection, such as a fever of 100.4 F (38 C) or higher, chills that cause you to shake or shiver, vomiting, diarrhea, and headache.
  • Consider keeping emergency antibiotics close by. Ask your doctor whether you should keep emergency antibiotics on hand so that you can take them if you notice signs of an infection. You'll need to pay close attention to the expiration date so that you can get the antibiotics replaced before they expire.
  • Tell all of your medical providers that your spleen was removed. Make sure each medical professional you see knows that your spleen was removed so that they're aware of your infection risk. Also consider carrying a medical alert card or wearing a medical alert bracelet.
  • Plan ahead for travel. See your doctor before traveling abroad so that you can receive vaccines or medicines to prevent infectious diseases that might be present in the places you'll be visiting. Also ask about carrying emergency antibiotics on your travels.

Talk to your doctor about your risk of infection after splenectomy and what you can do to prevent infections. For instance, some people with a very high risk of infection might consider taking daily antibiotics.

May 17, 2019 See more In-depth