ما أسباب تشنجات الساق في أثناء الحمل، وهل يمكن الوقاية منها؟

تعد تشنجات الساق، — وهي تقلصات عضلية لا إرادية مؤلمة تصيب عادة الريلة، أو القدم، أو كليهما، — شائعة في أثناء الحمل، وغالبًا ما تبدأ ليلاً في أثناء الثلثين الثاني والثالث من الحمل.

مع أن السبب الدقيق لتشنجات الساق في أثناء الحمل غير واضح، فإنه يمكنك اتخاذ خطوات للوقاية منها. على سبيل المثال:

  • مارسي تمرين إطالة عضلات الريلة. على الرغم من نقص الأدلة، قد تساعد تمارين الإطالة قبل النوم في منع حدوث تشنجات الساق في أثناء الحمل. قفي على بعد ذراع من الحائط وضعي يديكِ على الحائط أمامكِ وحرَّكي قدمكِ اليمنى خلف قدمكِ اليسرى. اثني ساقك اليسرى ببطء إلى الأمام، مع المحافظة على استقامة الركبة اليمنى وتثبيت كعبكِ الأيمن على الأرض. استمري في الإطالة مدة 30 ثانية مع الحرص على استقامة ظهرك ودفع الوركين إلى الأمام. لا تقومي بتدوير قدميك إلى الداخل أو الخارج وتجنبي مدّ أصابع قدميك إلى الأمام. بدّلي الساقين وكرري الخطوات.
  • حافظ على نشاطك البدني. قد يساعد النشاط البدني المنتظم في الوقاية من تقلصات الساق المؤلمة أثناء الحمل. قبل أن تبدئي في برنامج ممارسة التمارين الرياضية، احرصي على الحصول على موافقة موفر الرعاية الصحية.
  • تناولي مكمل الماغنسيوم. تشير أبحاث محدودة أن تناول مكمل الماغنسيوم قد يساعد في الوقاية من تشنجات الساق في أثناء الحمل. احرصي على الحصول على موافقة موفر الرعاية الصحية الخاص بك على تناول المكمل. قد تفكرين أيضًا في تناول المزيد من الأطعمة الغذائية الغنية بالماغنسيوم، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والفاكهة المجففة والمكسرات والبذور.
  • حافظي على رطوبة جسمك. قد يساعد الحفاظ على عضلاتكِ رطبة في الوقاية من حدوث تشنجات. ينبغي أن يكون البول صافيًا نسبيًا أو بلون أصفر فاتح إذا كان جسدكِ رطبًا بشكل صحيح. إذا كان لون بولكِ أصفر داكن، فقد يعني هذا أنك لا تشربين كمية كافية من الماء.
  • اختر الأحذية المناسبة. اختاري الأحذية بينما تراعين سهولة الاستخدام وراحة قدميكِ ودعمهما. ربما يساعد ارتداء حذاء ذي حاوية كعب مُحكَمة، — وهو الجزء الذي يحيط بالكعب ويساعد في الإبقاء على القدم داخل الحذاء.

في حالة الإصابة بتقلصات الساق المؤلمة، قومي بتمارين الإطالة لعضلات الرّبلة في الجانب المصاب. قد يساعد المشي ثم رفع ساقيكِ في منع تكرار تقلصات الساق المؤلمة. كما قد يساعد الاستحمام بالماء الساخن، أو الحمام الدافئ، أو التدليك بالثلج، أو تدليك العضلات.

June 11, 2019

What causes leg cramps during pregnancy, and can they be prevented?

Answers from Myra Wick, M.D., Ph.D.

Leg cramps — painful involuntary muscle contractions that typically affect the calf, foot or both — are common during pregnancy, often striking at night during the second and third trimesters.

While the exact cause of leg cramps during pregnancy isn't clear, you can take steps to prevent them. For example:

  • Stretch your calf muscles. Although evidence is lacking, stretching before bed might help prevent leg cramps during pregnancy. Stand at arm's length from a wall, place your hands on the wall in front of you and move your right foot behind your left foot. Slowly bend your left leg forward, keeping your right knee straight and your right heel on the floor. Hold the stretch for about 30 seconds, being careful to keep your back straight and your hips forward. Don't rotate your feet inward or outward and avoid pointing your toes. Switch legs and repeat.
  • Stay active. Regular physical activity might help prevent leg cramps during pregnancy. Before you begin an exercise program, make sure you have your health care provider's OK.
  • Take a magnesium supplement. Limited research suggests that taking a magnesium supplement might help prevent leg cramps during pregnancy. Make sure you have your health care provider's OK to take a supplement. You might also consider eating more magnesium-rich foods, such as whole grains, beans, dried fruits, nuts and seeds.
  • Stay hydrated. Keeping your muscles hydrated might help prevent cramps. Your urine should be relatively clear or light yellow in color if you are properly hydrated. If your urine is darker yellow, it might mean that you're not getting enough water.
  • Choose proper footwear. Choose shoes with comfort, support and utility in mind. It might help to wear shoes with a firm heel counter — the part of the shoe that surrounds the heel and helps lock the foot into the shoe.

If a leg cramp strikes, stretch the calf muscle on the affected side. Walking and then elevating your legs might help keep the leg cramp from returning. A hot shower, warm bath, ice massage or muscle massage also might help.

With

Myra Wick, M.D., Ph.D.

April 06, 2016