لماذا يوصي الأطباء بإنقاص الوزن بمعدل بطيء؟ ما الخطأ في إنقاص الوزن بسرعة؟

إجابة من دونالد هينسرود، (دكتور في الطب)

القلق بخصوص إنقاص الوزن بسرعة عادةً ما يتطلب بذل جهود استثنائية في النظام الغذائي وممارسة الرياضة، — وربما تكون هذه الجهود غير صحية أو ربما لا تتمكن من الاستمرار فيها كتغيير دائم في نمط الحياة.

يوصى عادة بإنقاص رطل إلى رطلين من الوزن في الأسبوع. وعلى الرغم من أن ذلك قد يبدو معدلاً بطيئًا لإنقاص الوزن، لكن يحتمل أنه يساعد في استمرار إنقاص الوزن على المدى البعيد.

تذكر بأن رطلاً واحدًا (0.45 كغم) من الدهون يحتوي على 3500 سعر حراري. وبالتالي، فإن فقدان رطل واحد في الأسبوع، يستلزم حرق 500 سعر حراري أكثر مما تتناوله كل يوم (500 سعر حراري × 7 أيام = 3500 سعر حراري).

أيضًا، إذا كنت تفقد الكثير من الوزن بسرعة كبيرة، فقد لا تفقد مقدار دهون يساوي ما ستفقده باتباع بمعدل أقل بطئًا لفقدان الوزن. بدلاً من ذلك، من المحتمل أن تكون فقدت وزن الماء أو ربما النسيج غير الدهني، وذلك لأنه من الصعب حرق هذه السعرات الحرارية من الدهون في تلك الفترة القصيرة.

ومع ذلك، ففي بعض الحالات، يمكن أن يصبح إنقاص الوزن السريع آمنًا إذا تم بطريقة سليمة. على سبيل المثال، قد يصف الأطباء وجبات منخفضة السعرات الحرارية للغاية لإنقاص الوزن بسرعة إذا كانت البدانة تسبب مشكلات صحية بالغة. ولكن اتباع نظام غذائي صارم كهذا يتطلب الإشراف الطبي. وقد يكون من الصعب الحفاظ على فقدان الوزن هذا.

تشمل بعض الأنظمة الغذائية مرحلة مبدئية لمساعدتك على الانطلاق نحو فقدان الوزن. على سبيل المثال، يتضمن النظام الغذائي لدى Mayo Clinic مرحلة البداية السريعة وفيها قد تفقد من ستة إلى 10 أرطال في أول أسبوعين. يمكنك أن تفقد الوزن بسرعة باتباع نهج مثل هذا لأنه يجمع بين العديد من الإستراتيجيات الصحية والآمنة في آن واحد، — بدون وسائل للتحايل أو اتباع نظام غذائي صارم.

بعد الفترة الأولية لمدة أسبوعين، تنتقل إلى معدل فقدان الوزن الموصى به والذي يبلغ رطلاً أو رطلين في الأسبوع، مما يمنحك وقتًا لضبط التغييرات الضرورية في نمط حياتك؛ مثل اتباع نظام غذائي صحي وزيادة نشاطك البدني؛ وهو أمر ضروري للحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل.

11/06/2019 See more Expert Answers

Why do doctors recommend a slow rate of weight loss? What's wrong with fast weight loss?

Answers from Donald Hensrud, M.D.

The concern with fast weight loss is that it usually takes extraordinary efforts in diet and exercise — efforts that could be unhealthy and that you probably can't maintain as permanent lifestyle changes.

A weight loss of one to two pounds a week is the typical recommendation. Although that may seem like a slow pace for weight loss, it's more likely to help you maintain your weight loss for the long term.

Remember that one pound (0.45 kilogram) of fat contains 3,500 calories. So to lose one pound a week, you need to burn 500 more calories than you eat each day (500 calories x 7 days = 3,500 calories).

Also, if you lose a lot of weight very quickly, you may not lose as much fat as you would with a more modest rate of weight loss. Instead, you might lose water weight or even lean tissue, since it's hard to burn that many fat calories in a short period.

In some situations, however, faster weight loss can be safe if it's done the right way. For example, doctors might prescribe very low calorie diets for rapid weight loss if obesity is causing serious health problems. But an extreme diet such as this requires medical supervision. In addition, it can be difficult to keep this weight off.

Some diets include an initiation phase to help you jump-start your weight loss. For example, the Mayo Clinic Diet has a quick-start phase in which you might lose six to 10 pounds in the first two weeks. You can lose weight quickly with an approach like this because it combines many healthy and safe strategies at once — no gimmicks or extreme dieting.

After the initial two-week period, you transition into the recommended weight loss of one or two pounds a week, which gives you time to adopt the necessary lifestyle changes, such as eating a healthy diet and increasing your physical activity, necessary for maintaining weight loss over the long term.

July 07, 2017 See more Expert Answers