أعلم أنه من المفترض أن يكون العدس مفيد لي. ولكن كيف يمكنني إعداده؟

إجابة من كاثرين زيراتسكي، اختصاصية تغذية مسجلة، واختصاصية تغذية مرخَّصة

يندرج العدس مع الفاصوليا والبازلاء كجزء من عائلة البقوليات وذلك لأنه، مثل جميع البقوليات، ينمو على هيئة قرون. يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين والألياف والقليل من الدهون، وهو ما يجعله بديلاً صحيًا للحوم. كما أنه مليء بالفولات (ملح حمض الفوليك) والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والألياف.

هناك العديد من أنواع العدس. ومع ذلك، فإن الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعا هي البني والأخضر والأحمر. يأتي معظم العدس على هيئة حبوب جافة، إلا أنك قد تجده أيضًا في عبوات جاهزة للأكل. تقدم معظم محلات البقالة العدس البني، والذي يعرف أيضًا باسم العدس الأوروبي. يمكن إيجاد العدس الأخضر والأحمر في أسواق الطعام المتخصصة.

وفيما يلي بعض النصائح التي تُفيد في اختيار العدس وإعداده:

  • العدس البني. وهو الأرخص، يحتفظ بقوامه عند طهوه على نحوٍ صحيح. يمكن أن تستبدل الفاصوليا السوداء بالعدس كطبق جانبي أو في البرغر النباتي. كما يمكن استخدامه بشكل جيد في الحساء.
  • العدس الأخضر. والمعروف أيضًا بالعدس الفرنسي، لديه نكهة أكثر شبه بالمكسرات ويبقى متماسكًا عند الطهو. العدس الأخضر هو الخيار الأفضل للسلطات. يعتبر عدس بيلوجا "العدس الأسود" من الأنواع الجديدة في الأسواق، وهو يشبه العدس الفرنسي في الملمس ولكنه أسود اللون.
  • العدس الأحمر. الأسرع في الطهو، يفقد شكله ويتحول إلى اللون الذهبي عند الطهو. ويتميز بطعم أكثر خفة وحلاوة من العدس الأخضر. يمكنك استخدامه لصنع الهريس وطبق الدالي الهندي.

من السهل إعداد العدس. ابدأ بفرز حبات العدس لإخراج أي شظايا صغيرة وصلبة، ثم اغسلها لإزالة الأوساخ. وعلى عكس البقوليات الأخرى، يطهى العدس سريعًا دون الحاجة إلى نقعه مسبقًا.

ضع العدس في وعاء للطهو، ثم قم بتغطيته بحوالي 1/2 بوصة من المياه واتركه حتى يغلي. اخفض درجة الحرارة ثم اتركه على نار هادئة دون وضع الغطاء عليه. يطهى العدس الأحمر لمدة 20 دقيقة والعدس البني لمدة 30 دقيقة والعدس الأخضر لمدة 40 دقيقة. تفقده بشكل متكرر وأضف المياه عند الحاجة. لا تفرط في طهوه. نكهه بالثوم أو الكمون أو الزعتر أو غيرها من التوابل. أضف العدس المطهو إلى الحساء أو اليخنات أو السلطات أو يُقدم على الأرز.

June 11, 2019

I know lentils are supposed to be good for me. But how do I prepare them?

Answers from Katherine Zeratsky, R.D., L.D.

Lentils are grouped with beans and peas as part of the legume family because, like all legumes, they grow in pods. Lentils are high in protein and fiber and low in fat, which makes them a healthy substitute for meat. They're also packed with folate, iron, phosphorus, potassium and fiber.

There are many types of lentils. However, the three most common varieties are brown, green and red. Most lentils come in dried form, although you may also find them in ready-to-eat packages. Most grocery stores carry brown lentils, which are also known as European lentils. Green and red lentils may be found at specialty food markets.

Here are some tips for choosing and preparing lentils:

  • Brown lentils. The least expensive, they hold their texture if properly cooked. They can stand in for black beans as a side dish or in a vegan burger. They also work well in soups.
  • Green lentils. Also called French lentils, these have a nuttier flavor and stay firm when cooked. Green lentils are the best choice for salads. Newer to markets are Beluga lentils, which are similar in texture to French lentils but are black in color.
  • Red lentils. The fastest cooking, these lose their shape and turn golden when cooked. They are milder and sweeter than green lentils. Use them for purees and Indian dals.

Preparing lentils is simple. Start by sorting through the lentils to pick out any small, hard debris, and then rinse to remove dirt. Unlike other legumes, lentils cook quickly without presoaking.

Place lentils in a pot, cover with about 1/2 inch of water and bring to a boil. Reduce heat and simmer, uncovered. Cook about 20 minutes for red lentils, 30 minutes for brown and 40 minutes for green. Check them frequently, and add water if needed. Don't overcook. Flavor them with garlic, cumin, thyme or other seasonings. Add cooked lentils to soups, stews and salads, or serve over rice.

July 07, 2017